هل زراعة الاسنان مؤلمة

يعاني العديد من الأشخاص من رهاب الألم الناتج عن إجراءات الأسنان المختلفة مثل زراعة الأسنان، وهو ما يُطلق عليه فوبيا كرسي طبيب الأسنان، لذلك يكون تساؤل هل زراعة الاسنان مؤلمة من أول تساؤلاتهم المطروحة عندما يفكرون في اتخاذ هذه الخطوة، وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائي القراء الإجابة حتى نطمئنكم تماماً، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي زراعة الأسنان؟

يعتبر زرع الأسنان من أهم إجراءات طب الأسنان وأكثرها انتشاراً وتفضيلاً، فهي عملية تعويضية بحتة يتم فيها زرع سن جديد تماماً بدلاً من السن الذي تم فقدانه، حيث أولاً يوضع جزء كبديل لجذر الأسنان يُسمى غرسة الأسنان وهي تكون مصنوعة من التيتانيوم، ثم بعد الاتظار لفترة يتم تركيب الدعامة وفوقها تاج السن الجديد الذي يكون ظاهراً ويحاكي في شكله ولونه ووظيفته السن الطبيعي للإنسان تماماً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل زراعة الاسنان مؤلمة

لماذا يتم إجراء زراعة الأسنان؟

كما ذكرنا أعلاه أعزائي القراء، فإن زراعة الأسنان هي عملية تعويضية من الدرجة الأولى وتتم لتعويض السن الذي تم فقدانه لأي سبب بسن آخر جديد، وقبل أن نعرف هل زراعة الاسنان مؤلمة أم لا دعونا نعرف الفوائد الخاصة بالزراعة:

  • يسبب فقدان الأسنان والضروس اضطراب وعسر الهضم بسبب عدم القدرة على مضغ الطعام جيداً، لذا تساعد الزراعة على حل هذه المشكلة.
  • سوء وظيفة النطق والكلام ومخارج الحروف أيضاً هي من أهم الآثار السلبية لعدم وجود الأسنان، وتعد الزراعة حلاً جذرياً لها.
  • تمكّن الزراعة من تحسين الشكل والمظهر الجمالي للأسنان والحفاظ عليه، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تتطلب وظيفتهم ذلك.
  • تساعد زراعة الأسنان على ضمان نتائج طويلة الأجل لوجود أسنان تعمل كالأسنان الطبيعية تماماً.

هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

نأتي الآن إلى التساؤل المطروح وهو هل زراعة الاسنان مؤلمة في حد ذاتها؟ ونجيب عليكم أعزائي القراء بأن عملية زراع الأسنان بالكامل تتم تحت تأثير التخدير فلا يكون هناك شعور بالألم، كما أن مراكز Rident للأسنان تعتمد على أحدث التقنيات لتسهيل عملية الزراعة من ناحية وأيضاً الارتفاع بمعدلات نجاحها لأقصى درجة من ناحية أخرى، بعد زوال مفعول التخدير من الممكن الشعور ببعض الألم ولكن بالطبع يتم وصف المسكنات لتخفيفة، وهو يزول خلال بضعة أيام.

هل زراعة الاسنان مؤلمة

زراعة الأسنان للفك العلوي

ما هي مدة زراعة الأسنان؟

بالإضافة إلى التساؤل السابق هل زراعة الاسنان مؤلمة أم لا، والذي أجبنا عنه بالفعل، فإن التساؤل عن مدة زراعة الأسنان يكون أيضاً ضمن أهم التساؤلات المطروحة فيما يخص زرع الأسنان، وذلك لأنه مثلما يوجد بعض الأشخاص يتخوفون من شعور الألم، فإن هناك أيضاً بعض الأشخاص يعانون من الانتظار في الرحلات العلاجية التي تستغرق بوقتاً إلى حد ما، ويتعجّلون رؤية النتيجة النهائية، ولكن عزيزي القارئ يجب العلم أن كل انتظار تعقبه نتيجة مُرضية ستشعر عندها أن الأمر بالفعل كان يستحق، وبشكل عام فإن زراعة الأسنان التقليدية عادة ما تستغرق بضعة أشهر من 3 ونصف إلى 6 تقريباً، أما زراعة الأسنان الفورية فتكون المدة أقل بكثير.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل زراعة الأسنان آمنة؟

بعد أن أجبنا على تساؤل هل زراعة الاسنان مؤلمة ننتقل الآن إلى تساؤل آخر، وهو هل زراعة الأسنان آمنة؟ إن زراعة الأسنان عملية قد تحمل قدراً من الجراحة ولكنها آمنة بشكل عام ولا تحمل مضاعفات خطيرة أو مخاطر معلقة بها في حد ذاتها، خاصة إذا تم التأكد أن الحالة مرشحة جيدة لها، وإذا كان الطبيب والمركز والفريق بالكامل على درجة كافية من الخبرة والاهتمام، ولكن من الممكن القول أن المضاعفات التي قد تحدث في بعض الحالات تشمل النزيف أو العدوى على سبيل المثال، مثلها مثل أي عملية أخرى كما ذكرنا.

هل يمكن زراعة الأسنان لمريض السكر؟

بالنسبة إلى مرضى الحالات المزمنة مثل مرض السكري، فإنهم عادة ما يتخوّفون من أي إجراء جراحي بما في ذلك زراعة الأسنان، ويتساءلون هل يمكن زراعة الأسنان لمريض السكر أم أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال خضوعه لهذا الإجراء؟ ويجيب دكتور محمد الحديدي أخصائي زراعة الأسنان بمراكز Rident على هذا التساؤل في هذا الفيديو:

كيف يمكن تخفيف ألم الأسنان بعد الزراعة؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة والمزيد من الإجابات على التساؤلات الأخرى، نأتي الآن إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي كيف يمكن أن نتعامل مع الألم الذي قد ينتج بعد زوال مفعول التخدير؟ وهذه بعض النصائح التي تنصح بها مراكز Rident للأسنان:

  • الحفاظ على تناول مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب بالجرعات المحددة وبانتظام.
  • تنظيف الفم والأسنان جيداً وعدم إعطاء الفرصة لتراكم البكتيريا التي تسبب العديد من المشاكل.
  • يمكن استخدام غسول للفم لتعقيم والتخلص من الميكروبات.
  • عدم مضغ أشياء بها سكر صناعي أو أطعمة صلبة أو أطعمة ومشروبات ساخنة جداً للوقاية من الإضرار باللثة في فترة ما بعد الزراعة.
  • الحفاظ على اللثة خاصة الفك المزروع به السن من الصدمات والإصابات وحمايته قدر الإمكان.
  • التواصل مع الطبيب عند حدوث أي شئ عارض.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون أجبنا على تساؤل هل زراعة الاسنان مؤلمة وأيضاً قدمنا لكم إجابات العديد من الأسئلة الأخرى حتى نطمئنكم قدر الإمكان، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا.

إترك تعليقك