زراعة الفك العلوي

زراعة الفك العلوي بالكامل و6 نصائح لنتائج مذهلة

يُطلق البعض على زراعة الأسنان أنها السِحر الخاص بعالم طب الأسنان، وذلك لما هنالك من مميزات وفوائد جمّة تقدمها الزراعة، ولكن ماذا عن زراعة الفك العلوي بالتحديد؟ وهل تتم بنفس طريقة الفك السفلي؟ وما المدة اللازمة للانتظار أثناء زراعة الفك العلوي؟ وما اللازم اتباعه خلال التعافي بعد زراعة الفك العلوي؟ كل هذه الأسئلة وإجاباتها نتعرف عليها في هذا المقال أعزائي القراء.

وظيفة الفك العلوي

يحتوي الفك العلوي على عدد الأسنان والضروس الذي يكمل بدوره مع الفك السفلي عدد الأسنان الطبيعي للإنسان، وهو يناصف الفك السفلي في وظيفة مضع الطعام وطحنه وأيضاً وظيفة الكلام ومخارج النطق الصحيحة، بل إن الفك العلوي له الأولوية في المظهر الجمالي لأسنان الإنسانه كونه أول وأكثر ما يظهر عند الابتسام والحديث أيضاً، لذا فإن الحفاظ على صحة أسنان الفك العلوي لا يقل أهمية عنه للفك السفلي.

احجز موعد

زراعة الفك العلوي

مثلما ذكرنا أعلاه، فإن الأدوار التي يلعبها الفك العلوي بأسنانه وضروسه هامة للغاية، ويزيد عليها أنه يتفوق على الفك السفلي في ظهوره بشكل أكبر عند الابتسام والضحك والكلام، حتى أننا نجد بعض الأشخاص عند التفكير في تجميل الأسنان فإنهم يهتمون بتجميل الفك العلوي وإعطائه الأولوية بشكل أكبر، وفيما يخص زراعة الفك العلوي، فإننا نجد العديد من التساؤلات حولها، وذلك لأن البعض يعتبر أن إجراءات الأسنان في الفك العلوي تحديداً تكون في الغالب أصعب منها في الفك السفلي، فكيف يتم زرع الفك العلوي بالأسنان؟

زراعة زراعة فكين كاملين

خطوات زراعة الفك العلوي

لا تختلف خطوات زراعة الأسنان في الفك العلوي عنها كثيراً في الفك السفلي، بل قد لا تختلف من الأساس، وتتم كما يلي:

  • يقوم الطبيب بحقن التخدير الموضعي في الفك العلوي.
  • يتم إجراء شق صغير في اللثة للوصول إلى عظام الفك.
  • يقوم الطبيب بإزالة أي بقايا تالفة من السن أو الضرس القديم وتنظيف المنطقة جيداً.
  • تتم زراعة الغرسة المصنوعة من التيتانيوم في عظام الفك العلوي.
  • تُغلق الشقوق الجراحية وتكون هناك فترة للانتظار حتى يلتئم الفك مع الغرسة قبل البدء في المرحلة الثانية من الزراعة وهي تركيب تاج السن الخارجي.

هل يمكن زراعة الفك العلوي بالكامل؟

نعم أعزائي القراء، من الممكن في الحالات التي فقدت أسنان الفك العلوي كلها أن تتم زراعته بالكامل، فهذه العملية ليست معقدة ولا مستحيلة كما يعتقد البعض، ويحدد الطبيب لكل حالة بعد الكشف وعمل فحوصات وأشعة الأسنان اللازمة عدد الغرسات التي ستحتاجها الحالة، وعدد التيجات أو الجسور التي ستوضع فوقها، أو من الممكن استخدام التركيبة الواحدة الثابتة لتغطية الفك بالكامل وإعادة إحيائه.

زراعة تصميم وزراعة الفك العلوي بالكامل

مدة زراعة الفك العلوي

من المعروف أن مدة زراعة الأسنان التقليدية بشكل عام تلعب في المتوسط في إطار زمني مكوّن من عدة شهور، قد تكون تلك الشهور 3 أشهر فقط وقد تزيد لتصل إلى 9 أشهر، ويتوقف ذلك على عدد الأسنان المطلوب زراعتها، وحالة عظام الفك واللثة، وأيضاً ما إذا كان الفك العلوي أم السفلي الذي سيُزرع، حيث أن الفك العلوي عادة ما يحتاج إلى فترة التئام وتعافي أكبر من الفك السفلي، فعلى سبيل المثال إذا كان الفك السفلي يحتاج 3 أشهر من الانتظار فقد يحتاج الفك العلوي إلى 4 أو 5 أشهر وهكذا.

ألم زراعة الفك العلوي

هل سبق لك وأن قمت بخلع أحد ضروس الفك العلوي أو حشوه حشو عصب؟ هل شعرت بدرجة من الألم بعد زوال مفعول التخدير؟ وهل جربت ذلك مع الفك السفلي؟ هل لاحظت إذاً أن درجة الألم مع الفك العلوي تكون أكبر في أغلب الأحيان؟ إن من المعروف بالفعل أن الإجراءات والعمل في الفك العلوي من الفم تكون أصعب منها قليلاً في الفك السفلي بالنسبة لدرجة الألم، فالفك العلوي يرتبط بالجيوب الأنفية وترتبط أعصابه بشكل مباشر أيضاً مع الدماغ، لذا فإن العمل فيه قد يسبب درجة أكبر من الألم، ولكن هذا الألم مثله مثل ألم زراعة الأسنان عموماً يتم التعامل معه وتقليله بواسطة المسكنات.

نصائح هامة للتعافي بعد زراعة الفك العلوي

توجد بعض النصائح التي من المهم للغاية اتباعها للمساعدة على مرور فترة التعافي بعد زراعة الفك العلوي بسلام، وأيضاً الحصول على نتيجة جيدة فيما بعد من الزراعة، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. أول وأهم النصائح هي تناول المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الطبيب بانتظام وفقاً للجرعات المحددة، وذلك لتخفيف الألم من ناحية والوقاية من العدوى من ناحية أخرى.
  2. تناول الأطعمة اللينة في الأيام التالية للزراعة.
  3. الابتعاد عن الأطعمة الصلبة واللزجة في فترة التعافي وأيضاً الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  4. شرب الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والمساعدة على الالتئام.
  5. عدم محاولة العبث بموضع الزراعة بأي شكل من الأشكال.
  6. إذا ظهرت أي أعراض غير الطبيعية التي أخبرك بها طبيبك من المهم للغاية سرعة إبلاغه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على المعلومات المتعلقة بـ زراعة الفك العلوي ومدتها والنصائح الهامة بعدها، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، فمن الممكن لكم التواصل معنا بلا تردد.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top