زراعة الأسنان

هل تعاني من فقدان أحد الأسنان أو أكثر وتفكر في الحصول على بديل للأسنان المفقودة؟ هل تصيبك التقنيات والخيارات الكثيرة بالحيرة؟ إذاً هل فكرت في زراعة الأسنان بالتحديد كـ حل نهائي لهذه المشكلة؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على كل ما يخص إجراء زرع الأسنان، والذي يُطلق عليه الحل السحري في عالم طب الأسنان.

عملية زراعة الأسنان

عملية زراع الأسنان هي إجراء تعويضي بامتياز يتم فيه استبدال سن قديم مفقود أو غير صالح للاستمرار بسن آخر جديد تماماً، يكون السن الجديد من حيث الشكل والوظيفة مقارب جداً للسن الطبيعي ومكون من جزءين هما الغرسة والتاج، أما بالنسبة لـ غرسة الأسنان المصنوعة من التيتانيوم فهي توضع أولاً بداخل اللثة، ثم بعد فترة يتم تركيب الدعامة وفوقها تاج السن الجديد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هي الاستعدادات التي تتم لزراعة الأسنان؟

في البداية يتم القيام بزيارة مبدأية لتقييم حالتك ككل، ويشمل ذلك أخصائي تجميل الأسنان وأخصائي جراحة الفك وما تحتاجه الحالة عموماً، ثم يقوم مناقشة كافة النقاط التالية قبل الزراعة:

  • التاريخ الطبي للمريض وما إذا كان يعاني من أي أمراض أو مشكلات مزمنة أو مخاطر النزيف وغيرها.
  • معرفة الأدوية التي يتناولها المريض حاليا أو التي تناولها في الفترة الأخيرة.
  • عمل فحص شامل للفك والأسنان وإجراء تصوير بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد.
  • عمل نماذج للأسنان والفك الخاص بالحالة.
  • إعطاء كافة التعليمات الخاصة بتناول الطعام والشراب والعادات اليومية الأخرى، وأيضاً تعليمات الأدوية سواء من حيث الأدوية المطلوب تناولها أو الأدوية المطلوب التوقف عنها.
  • تحديد الخطة العلاجية التي تحتاجها حالتك بشكل شامل من حيث عدد الأسنان المزروعة والإجراءات الأخرى إن وجدت، والتكلفة والفترة التي سيستغرقها العلاج وكافة التفاصيل.
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان قبل وبعد

ما هي أهم الحالات المُرشحة لزراعة الأسنان؟

  • يجب ألا يعاني الشخص المُقدم على زراعة الأسنان من المشاكل الصحية المزمنة التي تتعارض مع هذا الإجراء، مثل مرض السكري أو مضاعفات النزيف أو سيولة الدم المفرطة.
  • من المهم أن تكون أنسجة اللثة وعظام الفك صحية وكافية وداعمة لعملية الزراعة، وفي حالة عدم جاهزيتها فقد يحتاج الأمر إلى إجراء زراعة عظام الفك أولاً.
  • قد تكون زراعة الأسنان خياراً جيداً لديك إذا فقدت تماماً أحد الأسنان أو أكثر.
  • إذا لم يكن طاقم الأسنان خياراً مناسباً لك.
  • من المهم عدم تدخين التبغ قبل زراعة الأسنان بفترة وتلك الفترة يحددها لك الطبيب، ومن الأفضل ألا تكون مدخناً من الأساس.
  • من المهم أن يكون لديك الاستعداد التام للالتزام بالخطة العلاجية الكاملة حتى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة.

ما هي خطوات زراعة الأسنان؟

تتم عملية زراعة الأسنان من خلال ثلاثة مراحل رئيسية، وذلك كما يلي:

  1. يقوم الطبيب أولاً بالتنسيق مع فريقه والمختصين حسب الحاجة بعمل التقييم الشامل للحالة ووضع خطة العلاج كما ذكرنا سابقاً.
  2. في يوم العملية وبعد إعطاء المريض التخدير وتنظيف مكان السن جيداً من أي بقايا، يتم زراعة غرسة السن المصنوعة من التيتانيوم بداخل الفك حتى تحاكي تماماً جذر السن الطبيعي، ويتم ترك الغرسة لفترة يحددها الطبيب حتى تلتئم جيداً مع عظام الفك.
  3. بعد انتهاء مدة الانتظار التي غالباً ما تتراوح بين عدة أسابيع إلى 3 شهور تقريباً، يعود المريض لكي يتم وضع دعامة السن وتثبيت التاج فوقها، ويُصنع هذا التاج خصيصاً لكل حالة على حده بعد أخذ الطباعة الدقيقة لأسنانه.
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان للفك العلوي

ما بعد عملية زراعة الأسنان

بعد زرع الأسنان يقوم الطبيب بإعطائك بعض التعليمات والنصائح المهمة التي ينبغي عليك الالتزام بها ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم وعدم إهمال هذه النقطة للحفاظ على الزراعة أطول فترة ممكنة، وأيضاً الوقاية من خطر العدوى.
  • الابتعاد عن التدخين بكافة أشكاله حيث أن التبغ يأتي على مقدمة أعداء صحة الأسنان كما نعلم جميعاً.
  • عدم تعريض الأسنان للأطعمة الصلبة والقاسية في الأيام الأولى بعد الزراعة.
  • تناول طعام صحي قدر الإمكان في الفترة التالية للعملية يحتوي على الكالسيوم والزنك والفيتامينات اللازمة.

هل يمكن زراعة الأسنان بدون جراحة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص هل يمكن زرع الأسنان بدون جراحة؟ أم أن كل إجراءات الزراعة تتطلب عملية جراحية؟ حيث أن بعض الحالات تتخوف من مصطلح الجراحة كما أنه ليس الجميع يناسبهم هذا الخيار، لذلك نحيطكم علماً أعزائي القراء بأنه يمكن إجراء زرع للأسنان باستخدام الليزر، وفي هذا الإجراء تكون الفتحة المُجراة في اللثة دقيقة جداً وباستخدام أشعة الليزر ويتم من خلالها إدخال الغرسة لداخل اللثة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ماذا نعرف عن زراعة الأسنان الفورية؟

كما ذكرنا بالأعلى أعزائي القراء، فإن زراعة الأسنان التقليدية يتم فيها زراعة الغرسة بداخل عظام الفك من خلال اللثة، لذلك يتطلب الأمر بعض الوقت حتى تلتئم الغرسة جيداً معها، ولكن هناك تقنية أخرى قد تكون مناسبة لبعض الحالات وهي زرع الأسنان الفوري، وفيها توضع الغرسة مباشرة على قشرة عظام الفك فلا تحتاج إلى الانتظار لكثير من الوقت، ويتم الإجراء بمراحله وخطواته خلال بضعة أيام فقط.

كم مدة زراعة الأسنان؟

بالطبع إذا كنت تفكر في زراعة أسنان فإن التساؤل عن مدة زراعة الأسنان قد يأتي على رأس قائمة تساؤلاتك، حيث أن بعض الأشخاص يتخوفون من طول مدة العلاج ويعتبرون هذه النقطة مصدر قلق، ولكن عزيزي القارئ نطمئنك بأنه في إجراءات الأسنان تحديداً فإن كل نتيجة جيدة تستحق الانتظار، فلا شئ يضاهي الحصول على سن جديد يمكنك من تناول الطعام والتحدث بشكل طبيعي والحصول على شكل جمالي أفضل بالطبع، ولأن مدة الزراعة تختلف من حالة لأخرى وفقاً للعديد من العوامل، فإن متوسط فترة العلاج قد يتراوح من ثلاثة أشهر ونصف إلى ستة أشهر ونصف، وهذا فيما يخص زرع الأسنان التقليدي.

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان بدون جراحة

ما هي أسعار زراعة الأسنان؟

بالطبع تتوقف أسعار زراعة الأسنان على العديد من العوامل التي تحددها، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • نوع الزراعة المستخدمة سواء كانت الزراعة الجراحية أو بالليزر أو الزراعة الفورية.
  • عدد الأسنان التي تحتاج الحالة لزراعتها.
  • الغرسات المستخدمة في الزرع ونوعها، حيث تختلف تكلفة زراعة الأسنان باختلاف نوع الغرسة.
  • سعر العملة في البلد التي تتم بها الزراعة.
  • مدى الحاجة إلى إجراءات أخرى مصاحبة لزراعة، مثل تطعيم عظام الفك أو رفع الجيوب الأنفية وما إلى ذلك.
  • المركز الذي سيتم فيها الإجراء وسمعته وأسعاره ومهارة الفريق الطبي به.

ويمكن التعرف على أسعار زرع الأسنان في مراكز Rident من خلال هذا المقال.

تجربتي مع زراعة الأسنان

تحكي إحدى الحالات تجربتها مع زرع الأسنان قائلة: “أنا أعمل في مجال المراسلة الإعلامية منذ ثلاثة سنوات، لذلك فإن مظهر أسناني مهم للغاية بالنسبة لوظيفتي من حيث الشكل الجمالي ونطق الكلام بشكله الصحيح أيضاً، ولكن نتيجة لإصابة ما تعرضت لها منذ عدة أشهر فقد فقدت 2 من الأسنان الأمامية وقررت إجراء زراعة تعويضية، وبعد إنهاء الفحص الجسدي والتصوير وبيانات تاريخي الطبي وكافة الاستعدادات الأخرى تم تحديد يوم العملية، وعندها تم وضع الغرسات بداخل اللثة في تجويف الفك، ثم استغرقت مدة حوالي 10 أسابيع من الالتئام، ثم عدت بعدها للمركز لوضع التيجان وقد كانت النتيجة طبيعية جداً، تعرفوا على تجربتي مع زراعة الأسنان للعديد من الحالات الأخرى.

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

تتم عمليات زرع الأسنان تحت تأثير التخدير، لذلك غالباً لا يكون هناك ألم أثناء الإجراء، قد تشعر ببعض ألم زراعة الأسنان المتوسط ولكن بعد زوال مفعول المخدر، وعادة ما يصف الطبيب لك مسكنات الألم اللازمة ويعطيك النصائح الهامة لتخفيف هذا الألم الذي يزول خلال بضعة أيام على أي حال.

عيوب زراعة الأسنان

مثلما يتم التحدث والتساؤل عن مميزات زراعة الأسنان وفوائدعا، من الطبيعي أيضاً أن توجد بعض التساؤلات عن عيوب زراعة الأسنان، ويكون الغرض من أغلب هذه التساؤلات معرفة الأعراض أو الآثار الجانبية لهذا الإجراء، بالإضافة إلى مشاكل زراعة الأسنان التي من الممكن أن تنتج عن المضاعفات وما إلى ذلك، وبشكل عام فإن الآثار الجانبية لهذا الإجراء تتمثل غالباً في:

  • من المتوقع تورم اللثة في بعض الحالات لفترة معينة.
  • احمرار اللثة.
  • الشعور بالألم في موضع الزراعة بعد زوال مفعول التخدير.
  • كما هو الحال في معظم إجراءات الأسنان المختلفة، قد يكون هناك شعور بالصداع.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بعد الزراعة مباشرة، خاصة في حالة الضروس.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته عن زراعة الأسنان من معلومات، وإذا كنتم تريدون الاستفسار عن المزيد من التفاصيل، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

1 تعليق

  1. ألم زراعة الأسنان وعلاجه وهل يزول بعد 10 أيام؟ - Rident Dental Centers

    فبراير 2, 2022 - 12:26 م

    […] من الألم، ولكن على العكس أعزائي القراء فلا ننسَ أن زراعة الأسنان تتم تحت تأثير التخدير الخاص بإجراءات الفم والأسنان، […]

إترك تعليقك