زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

هل يمكن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة أم بعد 4 أسابيع؟

قد يرفض بعض الأشخاص أو يستثقل إجراء زراعة الأسنان نظراً للمدة الطويلة نسبياً التي تتطلبها الزراعة، ولكن هل يمكن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة بدون انتظار؟ وما هي الحالات التي يمكن أن يتم بها ذلك؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لنتعرف سوياً على الإجابة.

كيف تتم زراعة الأسنان؟

يمكن بمعرفة كيف تتم زراعة النباتات التي تحتوي على جذر وساق وأوراق، إعطاء صورة تقريبية عن كيفية زراعة الأسنان، فغرسة السن أو الزرعة هي ذلك الجزء الذي يحل محل جذر الأسنان المفقود والذي لم يعد صالحاً لأداء وظيفته وتتم زراعته في عظام الفك من الداخل، بينما الجزء الآخر وهو تاج السن فهو الجزء الخارجي الذي يوضع محل السن نفسه، ويقوم بدور السن تماماً من حيث الشكل والوظيفة.

احجز موعد

أنواع زراعة الأسنان

تختلف أنواع زراعة الأسنان حسب أكثر من طريقة للتصنيف، فمن الممكن أن يتم تقسيمها حسب الطريقة أو التقنية المُستخدمة للزراعة، أو يمكن تصنيفها حسب المدة والإطار الزمني المُستغرق لها، وأيضاً من الممكن تقسيم أنواع زراعة الأسنان وفقاً لنوع الزرعة أو الغرسة المُستخدمة، وهذه من أشهر الطرق التي يعتمدها الأطباء في تصنيف أنواع الزراعة لديهم.

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة
تصميم وزراعة الفك العلوي

مدة زراعة الأسنان

يخشى الكثير من الأشخاص من طول مدة زراعة الأسنان كما هو متعارف عليه عن هذا الإجراء أنه يحتاج إلى فترة زمنية طويلة نسبياً حتى يتم بشكله الصحيح، ولكن أولاً يجب التنويه أعزائي القراء أن هذا يحدث في حالة زراعة الأسنان التقليدية والأشهر، وأن هذه المدة تكون بسبب وجود فترة انتظار بين زراعة الغرسة ووضع التاج، وأن تلك الفترة في غاية الأهمية للسماح للزرعة بالالتئام والاندماج تماماً مع عظام الفك، وذلك لتفادي العواقب التي قد تحدث نتيجة الاستعجال والتي على رأسها سقوط زراعة الأسنان.

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

قد تتم الزراعة لتعويض سن مفقود منذ فترة طويلة، أو لتعويض بقايا سن متبقي ولكنه غير صالح لأداء دوره، وفي تلك الحالة يتم خلع السن أولاً ثم الزراعة، ولأن الانتظار لفترة من الوقت تصل لعدة شهور ليس مفضلاً لكل الأشخاص، ولأن الوصول لمرحلة النتائج بسرعة هو الهدف الرئيسي في أغلب الحالات، فإننا نجدهم يتساءلون عن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة رغبة في الحصول على السن الجديد في وقت أقصر من المتعارف عليه.

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة

هل يمكن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة؟

إن الإجابة أعزائي القراء على هذا التساؤل لحسن الحظ هي نعم، يمكن بالفعل زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة وعدم الانتظار فترة طويلة لحين الالتئام ثم العودة لوضع الغرسة، ولكن لا يمكن أن يحدث ذلك بالطبع في كل الحالات، حيث تتوقف مدة زراعة الأسنان بعد الخلع على بعض العوامل مثل:

  • حالة اللثة بعد الخلع.
  • حالة عظام الفك.
  • عدد وحجم ونوع الأسنان أو الضروس المخلوعة.
  • هل الفك الذي تم الخلع منه وستتم الزراعة فيه هو العلوي أم السفلي.

احجز موعد

متى يمكن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة؟

في بعض الحالات يكون خلع السن سهلاً للغاية بلا تضرر للثة ولا نزيف ولا أي مشكلات تتطلب الالتئام، ويكون ذلك غالباً لأسنان الفك السفلي أكثر منه للعلوي، وللأسنان أكثر من الضروس، فإذا كان جذر الأسنان تمت إزالته بسهولة وبدون أي مشكلات ولا توجد تحته عدوى أو تسوس أو أي عرض يتطلب علاجه أولاً، وكانت عظام الفك أيضاً بحالة ممتازة، فمن الممكن في هذه الحالات أن يقوم الطبيب بالزراعة بعد بضعة أيام فقط، بل وقد تتم في نفس اليوم لحالات معينة، ولكن بالطبع مع توافر الشروط السابقة والتأكد من أن الزرع المباشر لن يسبب أي مشكلات فيما بعد، أما في حالات الزرع المؤجل بعد الخلع تكون هناك فترة انتظار عادة من 4 لـ 8 أسابيع.

زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة
زراعة فكين كاملين

زراعة الأسنان الفورية

ليس من المنطقي أن نتحدث عن زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة ولا نتطرق إلى مصطلح شهير جداً في عالم زرع الأسنان وهو زراعة الأسنان الفورية، والتي تتم فيها زراعة الغرسة في قشرة عظام الفك الظاهرة من الخارج مباشرة، حيث لا توجد في هذه الطريقة فترة انتظار طويلة لالتئام أنسجة اللثة وعظام الفك مع الغرسة، ويحدد الطبيب عموماً ما إذا كانت الحالة مناسبة للقيام بالزراعة الفورية أم لا.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه حول زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة ومتى يمكن أن يتم ذلك، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم أن تتواصلوا معنا بكل ترحيب.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top