انواع زراعة الاسنان

لزراعة الأسنان الكثير من المميزات التي تجعلها على أول قائمة الخيارات بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم، ولكن ما هي انواع زراعة الاسنان التي يمكن الاختيار من بينها؟ وهل كل الأنواع مناسبة للجميع؟ أنواع زراعة الأسنان واسعارها؟ أفضل انواع زراعة الاسنان؟ تابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء لمعرفة إجابات هذه التساؤلات.

عملية زراعة الأسنان

زرع الأسنان هو عبارة عن إجراء تعويضي في عالم طب الأسنان يتم فيه زراعة وتثبيت سن جديد بدلاً من السن القديم الذي فُقد، ويتكون السن الجديد من جزء بديل للجذر يسمى غرسة الأسنان وجزء آخر خارجي وهو تاج الأسنان، وتتم هذه العملية على مراحل ليكون الناتج في النهاية سناً أو ضرساً جديداً يعمل كعمل الطبيعي تماماً.

انواع زراعة الاسنان وفقاً للطريقة

على عكس ما يعتقد بعض الأشخاص، فإن زراعة الاسنان لا تقتصر على نوع واحد فقط، ولكنها تشمل أكثر من طريقة منها ما هو مرتبط بالتقنية والكيفية التي تتم بها الزراعة، ومنها ما هو مرتبط بنوع وجودة غرسة أو زرعة الأسنان نفسها، وسوف نذكر لكم في الفقرات التالية انواع زرعات الاسنان المختلفة طبقاً لهذه العوامل فتابعوا القراءة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

زراعة الاسنان التقليدية

وهي النوع الرئيسي والأكثر انتشاراً في زراعة الاسنان، وفي هذه الطريقة يتم أولاً بعد التخدير عمل شق في اللثة وإزالة أي بقايا موجودة للسن التالف المفقود وتنظيف مكانه جيداً، ثم يقوم الطبيب بزراعة غرسة الأسنان جيداً لتحل محل الجذر في عظام الفك، وتترك على هذه الحالة لعدة أشهر يحددها الطبيب حتى تلتئم وتتعافى العظام مع اللثة مع الغرسة، وبعد ذلك يتم تركيب الدعامة فوقها ثم تاج الأسنان في النهاية.

انواع زراعة الاسنان

تصميم وزراعة الفك العلوي

زراعة الاسنان بدون جراحة

قد يندهش بعض الأشخاص من مصطلح زرع الأسنان بدون جراحة وهل هناك بالفعل طريقة يمكن بها الحصول على سن جديد بدون جراحة؟ إن هذا بالفعل صحيح نسبياً ففي طريقة الليزر لزراعة الاسنان يكون الشق الذي يتم عمله في اللثة بواسطة أشعة الليزر صغير جداً ودقيق ولا يحتاج للأدوات الجراحية، هذه الطريقة فعالة للأشخاص الذين يخشون مضاعفات النزيف أو الذين لديهم تاريخ طبي معه بالفعل.

 

زراعة الأسنان الفورية

في زرع الأسنان التقليدي كما ذكرنا يتم وضع الغرسة في عظام الفك من الأسفل لتلتئم فوقها العظام وتعمل عمل الجذر، أما في زراعة الاسنان الفورية فإنه يتم وضع الغرسة على قشرة عظام الفك مباشرة، ولا تحتاج هذه الطريقة إلى الانتظار فترات طويلة، وهي ملائمة للأشخاص الذين لديهم بنية عظام فك وقشرة تسمح بوضع الغرسة عليها، كما أنها جيدة في حالة عدم القدرة على الانتظار لفترات طويلة لإنهاء خطة زراعة الأسنان التقليدية.

أنواع زراعة الاسنان وفقاً لنوع الزرعة

بعد أن تعرفنا على أنواع زراعة الاسنان تبعاً للطريقة أو الكيفية التي تتم بها زراعة الاسنان، حان الآن الوقت لنتعرف على انواع زراعة الاسنان وفقاً لنوع الغرسة نفسها، فهناك أكثر من نوع أو تسمية للزرعات في عالم طب الأسنان، على سبيل المثال هاك الغرسة المصري والغرسة السويسري والغرسة الكوري وهكذا، وتتعرف كل حالة على الفرق بينها ومميزات كل منها في المركز الذي ستقوم بالزراعة فيه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف أختار نوع زراعة الاسنان المناسب؟

إذا كنت تفكر في إجراء عملية زراعة أسنان فمن المهم التوجه أولاً إلى العيادة أو المركز الذي وقع اختيارك عليه، حيث يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة لك تبعاً لعدد من العوامل كما يلي:

  • حالة الأسنان وعظام الفك لديك.
  • عدد الأسنان التي تريد القيام بزراعتها.
  • حالتك الصحية العامة ومدى وجود قابلية لمضاعفات النزيف أو غيرها.
  • مدى استعدادك الشخصي للالتزام بخطة العلاج كاملة أو الانتظار لفترات الالتئام.
  • تفضيلاتك الشخصية في حال كانت كل الإجراءات والخيارات مناسبة لك.

 

ما هي تكاليف زراعة الأسنان ؟

في مراكز Rident للأسنان تتم عمليات زراعة الاسنان على أعلى درجة من الكفاءة والاهتمام، ويحرص الفريق الطبي بالكامل على أخذ كافة الاستعدادات والاهتمام بالتفاصيل لأقصى درجة حتى تخرج النتيجة في أفضل صورة ممكنة، وتكون تكلفة زراعة الاسنان وفقاً لنوع الغرسة المستخدمة، حيث تكون في المتوسط 5500 جنيه مصري للزرعة المصري، و8000 جنيه مصري للزرعة السويسري، وإذا كان هناك أي اختلاف في التكلفة تبعاً لمتطلبات الحالة أو أي عوامل أخرى فإن الطبيب يقوم بالتنسيق معك حول تكلفة حالتك بدقة.

انواع زراعة الاسنان

فوائد زراعة الاسنان

بعد أن عرفنا انواع زراعة الاسنان المختلفة وأيضاً كيفية الاختيار من بينها وفقاً للعوامل المختلفة، وتكاليف الزراعة في مراكز Rident للأسنان في مصر، حان الوقت الآن لنعرف ما هي الفوائد التي من الممكن أن تعود على الشخص من زراعة الاسنان، ومنها أعزائي القراء ما يلي:

  1. تضمن زراعة الاسنان بديلاً طويل الأجل للسن المفقود.
  2. تساعدك الزراعة على المضغ بشكل جيد وطبيعي ووقاية جهازك الهضمي من مشاكل عسر الهضم المزعجة.
  3. تحسّن الزراعة من وظائف النطق ومخارج الحروف بشكل كبير.
  4. توجد خيارات متعددة يمكن الاختيار من بينها فهي لا تحصرك في قرار واحد.
  5. الزراعة مناسبة جداً للأشخاص الذين لا تصلح معهم التركيبات المتحركة أو أطقم الأسنان.
  6. لا تتسبب زراعة الاسنان عادة في إحداث تضرر بالأسنان المجاورة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على انواع زراعة الاسنان المختلفة وأيضاً كيفية الاختيار من بينها، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب والتعرف على أفضل أنواع زرعات الاسنان.

إترك تعليقك