انواع زراعة الاسنان

انواع زراعة الاسنان

بعد أن أخبرك طبيبك بأنك بحاجة إلى زراعة أسنان قد تتساءل، أيُّ انواع زراعة الاسنان وخيارات العلاج المتاحة هي الأنسب لي؟ تُرى هل سأحصل على النتائج المرجوة بعد زراعة الاسنان؟

إن طبيب الأسنان هو من يختار نوع زراعة الأسنان المناسبة لحالتك بعد فحص أسنانك. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أنواع زراعة الأسنان من حيث التقنية المستخدمة وكذلك نوع الغرسة المستخدمة بشيءٍ من التفصيل

ما هي عملية زراعة الاسنان

زراعة الاسنان عبارة عن تركيب جذور معدنية من التيتانيوم النقي لتقوم بوظيفة جذور الأسنان الطبيعية. يلتحم التيتانيوم مع عظام الفك بسهولة، وبعد الالتحام يُركب طبيب الأسنان جسم الأسنان الخارجي أو (الكراون) ليصبح السن محاكيًا تمامًا الأسنان الطبيعية.

يتم تقسيم زراعة الأسنان طبقًا لأكثر من عامل، وهي التقنية المستخدمة لعمل الزراعة، ونوع الغرسة المستخدمة في الزراعة، وكذلك تركيب الغرسة. حسنًا، الآن بعد أن عرفت الفكرة الأساسية لـ زراعة الاسنان، دعنا ننتقل إلى انواع زراعة الاسنان التي يختار طبيبك من بينها.

انواع زراعة الاسنان وفقاً للطريقة

على عكس ما يعتقد بعض الأشخاص، فإن زراعة الاسنان لا تقتصر على نوع واحد فقط، ولكنها تشمل أكثر من طريقة منها ما هو مرتبط بالتقنية والكيفية التي تتم بها الزراعة، ومنها ماهو مرتبط بنوع وجودة غرسة أو زراعة الأسنان نفسها، وسوف نذكر لكم في الفقرات التالية انواع زرعات الاسنان المختلفة طبقاً لهذه العوامل فتابعوا القراءة

مواضيع تهمك :- زراعة الاسنان all on 4

احجز موعد

زراعة الاسنان التقليدية

وهي النوع الرئيسي والأكثر انتشاراً في زراعة الاسنان؛ وعند زراعة هذا النوع من الاسنان يُجري الطبيب فحوصات على الأسنان وعظام الفك بالاختبارات التصويرية للتأكد من جاهزية المريض لاستقبال الجذر المعدني، وبعد التأكد من عدم وجود اي موانع لإجراء زراعة الاسنان يقوم الطبيب بتحديد موعد لإجراء الزراعة، وتبدأ خطواتها كالتالي: 

  • تخدير المريض. 
  • عمل شق في اللثة وإزالة أي بقايا موجودة للسن التالف المفقود.
  • نظيف السن جيدًا والتأكد من عدم وجود اي بقايا في السن. 
  • زراعة غرسة الأسنان جيداً لتحل محل الجذر في عظام الفك.
  • وتترك على هذه الحالة لعدة أشهر يحددها الطبيب حتى تلتئم وتتعافى العظام مع اللثة مع الغرسة.
  • بعد ذلك يتم تركيب الدعامة فوقها ثم تاج الأسنان في النهاية. 

انواع تصميم وزراعة الفك العلوي

زراعة الاسنان الفورية

في زرع الأسنان التقليدي كما ذكرنا يتم وضع الغرسة في عظام الفك من الأسفل لتلتئم فوقها العظام وتعمل عمل الجذر، أما في زراعة الاسنان الفورية فإنه يتم وضع الغرسة على قشرة عظام الفك مباشرة، ولا تحتاج هذه الطريقة إلى الانتظار فترات طويلة، وهي ملائمة للأشخاص الذين لديهم بنية عظام فك وقشرة تسمح بوضع الغرسة عليها، كما أنها جيدة في حالة عدم القدرة على الانتظار لفترات طويلة كما في الزراعة التقليدية، وكلمة ”فورية” هُنا تعني الآتي:

  1. خلع السن التالف وتركيب الجذر الصناعي في نفس الزيارة.
  2. التحميل على الجذر الصناعي وتركيب الجسم الخارجي للسن في نفس الزيارة أيضًا.

ملاحظة: يميل البعض لزراعة الاسنان الفورية لقلة عدد الجلسات وسهولتها، مع ذلك الطبيب وحده القادر على الاختيار من بين انواع زراعة الاسنان المختلفة اعتمادًا على التاريخ المرضي للشخص.

أنواع زراعة الاسنان من حيث التقنية المستخدمة

بعد أن تعرفنا على أنواع زراعة الاسنان تبعاً للطريقة أو الكيفية التي يتم بها زراعة الاسنان، حان الآن الوقت لنتعرف على انواع زراعة الاسنان وفقاً التقنية المستخدمة.

الجراحة العادية

تعتمد هذه التقنية بشكل كبير على خبرة الطبيب الذي يقوم بعمل الزراعة؛ حيث يكون دور الطبيب في هذه التقنية عبارة عن عمل بعض الشقوق التي تكون صغيرة في اللثة التي سيتم وضع الغرسة بها.

 ثم يقوم بتثبيت الغرسة داخل اللثة وعظام الفك مع الحفاظ على طرفها ظاهرًا فوق اللثة؛ وذلك ليتم تركيب به دعامة يتركب فوقها التاج الصناعي الذي يقوم بدور التاج في السن الطبيعي المفقود، وبعد وضع الغرسة يقوم الطبيب بعمل خياطة صغيرة للثة حول الغرسة.

نظرًا لكون هذه التقنية من انواع زراعة الاسنان عبارة عن عملية جراحية؛ فإنها لا تخلو من المخاطر التي تنطوي عليها جميع العمليات الجراحية الأخرى؛ حيث قد يتبعها إصابةٌ بالعدوى، أو حدوث نزف مكان الجراحة، أو قد يحدث التهاب في تلك المنطقة، ولكن كل تلك المخاطر من الممكن تفاديها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب التي عادةً ما تشتمل على وصف بعض الأدوية المضادة للنزف وكذلك بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

الليزر

يعد هذا النوع هو الأفضل والأقل خطرًا على صحة المريض، وهو ما انعكس على زيادة سعره حيث إن هذا النوع يساعد في تقليل إمكانية حدوث عدوى، ويساعد أيضًا في تقليل النزف الحادث بالإضافة إلى تثبيط عمل البكتيريا في مكان الزراعة.

إضافةً إلى ما سبق، فإن الليزر من السهل التحكم بشدته طبقًا لحجم الجراح المطلوب، وبالتالي عدم الحاجة إلى عمل غرز لخياطة الجرح.

أنواع زراعة الاسنان من حيث نوع الغرسة المستخدَمة

داخلية (Endosteal):

وهذا النوع هو أكثر الأنواع استخدامًا في أنواع زراعة الاسنان حاليًا، ويتم وضع الغرسة داخل عظام الفك وخياطة اللثة حولها مع ترك جزءًا بارزًا فوقها لكي يرتبط مع الدعامة التي يتك تركيب التاج الصناعي عليها، وهو ما يستدعي توافر عظام ذات كمية كافية لتدعيم الزراعة.

فوقية (Sub-Periosteal):

ويتم استخدام الغرسات الفوقية في حالة عدم امتلاك المريض لكمية كافية من العظام تدعم وضع الغرسة بداخلها؛

حيث يتم في هذا النوع وضع إطار معدني على السطح الخارجي للعظام والذي يكون أسفل اللثة، وبه عدد من النتوءات يتم استخدامها لتركيب التاج الصناعي.

Zygomatic:

وفي هذا النوع يتم وضع الغرسة في عظام الخد؛ لعدم امتلاك المريض لقدرٍ كافٍ من عظام الفك، وما يعيب هذا النوع هو التعقيد في إجرائه، وبالتالي هو أقل الأنواع استخدامًا في الوقت الحالي.

احجز موعد

زراعة الأسنان all on 6

فوائد زراعة الاسنان

بعد أن عرفنا انواع زراعة الاسنان المختلفة وأيضاً كيفية الاختيار من بينها وفقاً للعوامل المختلفة، وتكاليف الزراعة في مراكز Rident للأسنان في مصر، حان الوقت الآن لنعرف ما هي الفوائد التي من الممكن أن تعود على الشخص من زراعة الاسنان، ومنها أعزائي القراء ما يلي:

  1. تضمن زراعة الاسنان بديلاً طويل الأجل للسن المفقود.
  2. تساعدك الزراعة على المضغ بشكل جيد وطبيعي ووقاية جهازك الهضمي من مشاكل عسر الهضم المزعجة.
  3. تحسّن الزراعة من وظائف النطق ومخارج الحروف بشكل كبير.
  4. توجد خيارات متعددة يمكن الاختيار من بينها فهي لا تُحصر في قرار واحد.
  5. الزراعة مناسبة جداً للأشخاص الذين لا تصلح معهم التركيبات المتحركة أو أطقم الأسنان.
  6. لا تتسبب زراعة الاسنان عادة في إحداث تضرر بالأسنان المجاورة.

انواع

إن كانت زراعة الاسنان لا تناسب المريض، فما الحل؟

بعض الحالات تُعاني من مشاكل في عظام الفك، فمثلًا قد تكون عظام الفك ذات سُمك قليل لا يتحمل الجذور المعدنية. حينها يتدخل طبيب الأسنان لإجراء الآتي:

  • ترقيع العظام، فيه تُرَمم أو تُرقَّع عظام الفك باستخدام عظام حقيقية أو هرمون مُحفز لنمو العظام، لكي تصبح عظام الفك أكثر جاهزيةً وتَحمُّلًا للجذر المعدني.
  • يُمكن تدعيم عظام الفك بقاعدة معدنية تُساعد على تحمل الغرسة المعدنية. تسمى تلك الطريق (زراعة الأسنان الفوقية).
  • في بعض الحالات النادرة، تُزرع الغرسة في عظام الخد بدلًا من الفك.

كيف أختار نوع زراعة الاسنان المناسب؟

إذا كنت تفكر في إجراء عملية زراعة أسنان فمن المهم التوجه أولاً إلى العيادة أو المركز الذي وقع اختيارك عليه، حيث يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة لك تبعاً لعدد من العوامل كما يلي:

  • حالة الأسنان وعظام الفك لديك.
  • عدد الأسنان التي تريد القيام بزراعتها.
  • حالتك الصحية العامة ومدى وجود قابلية لمضاعفات النزيف أو غيرها.
  • مدى استعدادك الشخصي للالتزام بخطة العلاج كاملة أو الانتظار لفترات الالتئام.
  • تفضيلاتك الشخصية في حال كانت كل الإجراءات والخيارات مناسبة لك.

العلاقة بين انواع زراعة الاسنان واسعارها

تتفاوت التكلفة المادية لـ اسعار زراعة الاسنان باختلاف انواع زراعة الاسنان، فعلى سبيل المثال: زراعة الاسنان الفورية أكثر تكلفةً من زراعة الاسنان التقليدية، لما توفره من مميزات كإعفاء المريض من الزيارات المتكررة لعيادة الطبيب.

بالإضافة إلى بعض النقاط التي تؤثر على اسعار زراعة الأسنان:

  • سعر الأشعة التصويرية التي تُجرى للمريض قبل الزراعة.
  • تكلفة الخامات المستخدمة في صناعة الجذر المعدني ورأس السن الصناعي (التاج).
  • أجر طبيب المُعالج، فبالطبع كلما زادت خبرته وشهادته العلمية كلما ارتفعت تكلفة زراعة الاسنان.
  •  مستوى مركز/عيادة الأسنان ونظافتها، ومدى اهتمام الفريق الطبي بتعقيم الأدوات.
  • التأمين الطبي يساعد في خفض سعر زراعة الاسنان بتحمله جزءًا من التكلفة.

كان هذا كل ما يخص انواع زراعة الاسنان واسعارها. إذا أردت الحصول على ابتسامة مثالية، تواصل مع مركز رايدنت لتحقيق حلمك في الحصول على ابتسامة رائعة بأفضل خدمات تجميل وزراعة الأسنان.

احجز موعد

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل انواع زراعة الاسنان؟

تتعدد انواع زراعة الاسنان التي يمكن اجراؤها ويمكن القول مل كل نوع منهم بانه افضل انواع زراعة الاسنان ومن هذه الانواع  Zygomatic، Endosteal، Subperiosteal،      

كم تكلفة زراعة الضرس الواحد؟

تختلف تكلفة زراعة الضرس الواحد  وفقاً لنوع الغرسة المستخدمة، حيث تكون في المتوسط 5500 جنيه مصري للزراعة المصري، و 8000 جنيه مصري للزراعة السويسري، وإذا كان هناك أي اختلاف في التكلفة تبعاً لمتطلبات الحالة أو أي عوامل أخرى فإن الطبيب يقوم بالتنسيق معك حول تكلفة حالتك بدقة       

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top