تجميل الاسنان

من منا لا يريد الحصول على أسنان متناسقة ولامعة وذات مظهر صحي وجميل؟ بالطبع تعد فكرة تجميل الاسنان والحصول على الشكل المميز الجميل لها من الأحلام التي تراود أغلبنا، ولكن الأمر ليس صعباً على الإطلاق أعزائي القراء ويمكن تحقيقه، لذا تابعوا معنا هذا المقال للتعرف على التقنيات المختلفة لتجميل الأسنان وفائدة كل منها وتكلفتها.

ما هو تجميل الأسنان؟

تعبّر كلمة تجميل بشكل عام على الحصول على شكل أكثر جمالاً للشئ بهدف تحسين مظهره، ولكن قد يكون الأمر مختلفاً قليلاً في تجميل الأسنان، فهذا المجال لا يهدف فقط إلى الحصول على شكل جميل ولكن أيضاً تقديم فوائد علاجية هامة لصحة الأسنان والفم، فالأسنان تكاد تكون هي أكثر جزء من الجسم يرتبط شكله الجمالي بمدى صحته لأقصى درجة، وكلما تم الاهتمام بصحة الأسنان زاد جمالها والعكس، كلما تم الاهتمام بتجميل الأسنان زادت صحتها، لذلك فإن تجميل الأسنان ببساطة هو كل إجراء من شأنه أن يساعد على الحصول على أسنان أكثر جمالاً وأكثر صحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق تجميل الاسنان

توجد الكثير من الطرق والإجراءات التي تنتهي في النهاية إلى تجميل الأسنان وتحسين حالتها الصحية أضاً ومنها:

  1. تقويم الأسنان.
  2. تبييض الأسنان.
  3. زراعة الأسنان.
  4. فينير الأسنان.
  5. التركيبات مثل جسر الأسنان.
  6. ربط الأسنان.
  7. برد الأسنان.

أهمية تجميل الاسنان

تساعد الإجراءات المختلفة لتجميل الأسنان على:

  • الحصول على أسنان أكثر بياضاً وصحة.
  • تعويض المفقود من الأسنان إذا كانت هناك أسنان مفقودة.
  • إصلاح عيوب الأسنان واعوجاجها.
  • نقل الأسنان إلى مكانها الصحيح بالنسبة إلى الحالات التي ينمو فيها السن في غير موضعه.
  • إصلاح عيوب الكلام والنطق الناتجة عن فقدان أو تكسّر الأسنان.
  • زيادة الثقة بالنفس والحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً.
  • يقول بعض الأطباء أن الاستثمار في الأسنان لإطالة عمرها وتحسين صحتها هو أفضل ما يمكن أن يقدمه الشخص لنفسه.

تجميل الاسنان بالتقويم

يعد تقويم الأسنان بأشكاله المختلفة من أهم طرق تجميل الأسنان إن لم يكن أهمها بالفعل، وتقوم وظيفته الأساسية على إصلاح اعوجاج الأسنان والفروق بينها، ومساعدتها على اتخاذ موضعها السليم باعتدال، وذلك من خلال أجهزة مختلفة مثل الأقواس وغيرها، ورغم أن أغلب الحالات تقوم بعمل التقويم في سن صغيرة تتراوح بين 12 إلى 18 عام تقريباً، إلا أنه من الممكن إجرائه في أي سن ولكن يفضل الأطباء أن يكون ذلك مبكراً حتى تستجيب الأسنان للتقويم بشكل أفضل، وذلك لأنه كلما تم التقدم في السن كلما زادت صلابة حركة الأسنان وكانت استجابتها أبطأ.

تجميل الاسنان

تقويم الأسنان

تجميل الاسنان بالتبييض

اللون الأبيض الناصع بشكل طبيعي للأسنان هو من أهم مميزاتها الجمالية بلا شك، ويكون تجميل الاسنان بالتبييض مفيداً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أسنان سليمة ولكن يعانون من التصبغات الملحوظة بسبب التدخين أو تناول أدوية معينة أو الإفراط في تناول الكافيين بشكل كبير مما يؤدي إلى تغيّر لون الأسنان، وتعتمد جلسات التبييض على تفتيح لون الأسنان لدرجة أكثر بياضاً مع الحفاظ على مظهرها الطبيعي، ومن الممكن أن تحتاج الحالة إلى عدة جلسات كما يحدد الطبيب.

تجميل الاسنان بالزراعة

قد يعتقد البعض أن زراعة الأسنان هي إجراء علاجي فقط، ولكن على العكس أعزائي القراء فلا يمكن أن نغفل الدور الجمالي الهام أيضاً الذي تلعبه زراعة الأسنان، فلا شئ يغير من المظهر الخارجي للأسنان مثل فقدانها تماماً، ويساعد زرع الأسنان بجزءيها الغرسة والتاج على تحسين وظيفة المضغ والكلام وأيضاً عودة الابتسامة الطبيعية بعد تعويض المفقود من الأسنان، وعلى الرغم من أن الزراعة التقليدية تأخذ بعض الوقت حتى ينتهي العلاج تماماً، ولكن نتيجتها طويلة الأجل وتستحق الانتظار.

تجميل الاسنان بالفينير

فينير الأسنان من الطرق الرائدة في السنوات الأخيرة لتجميل الأسنان، وهو عبارة عن قشور توضع على الأسنان لتغلفها وتعطيها شكلاً متناسقاً وصحياً وأكثر بياضاً أيضاً، ويتطلب إجراء فينير الأسنان اتباع عدد من الإجراءات أولاً للاستعداد جيداً مثل معرفة عدد القشور التي تريد وضعها وإصلاح عيوب الأسنان إن وجدت أولاً مثل الاعوجاج، وأيضاً إذا كان هناك عدوى من المهم علاجها قبل وضع الفينير، ويتم أخذ طباعة دقيقة ومقاسات الأسنان لصنع الفينير الملائم، والذي يتم تركيبه بعد ذلك.

تجميل الاسنان

تجميل الاسنان بالفينير

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق أخرى لتجميل الأسنان

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك بعض التقنيات الأخرى لتجميل الأسنان مثل:

تركيبات الأسنان

وهي عبارة عن جسور خارجية تكون لأكثر من ضرس أو أكثر من سن متجاورين، وتتطلب وجود أساس لدعم تركيب الجسر فوقه، ومهي ملائمة للأشخاص الذين لا زال لديهم جذر وأساس من السن وليسوا الذين فقدوه بالكامل.

ربط الأسنان

ويكون هذا الإجراء ملائماً في حالة وجود فراغات بين الأسنان، حيث يساعد على تجريك السن ليجاور السن الآخر ويكون مفيداً في حالة الفراغ المعتدل الذي لا يحتاج إلى تقويم بالضرورة.

برد الأسنان

وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب بـ برد جزء من السن ربما لتقصيره، ويكون مفيداً للأشخاص الذين لديهم أسنان غير متناسقة من حيث الطول بشكل ملحوظ، وقد يتم هذا الإجراء بمفرده أو بصحبة إجراءات أخرى مثل التبييض.

تكلفة تجميل الاسنان

تعتمد تكلفة تجميل الأسنان بشكل عام على نوع الطريقة المستخدمة، واحتياجات الحالة والإجراءات اللازمة لها، وفي مراكز Rident نقدم لكم متوسط تكاليف إجراءات تجميل الأسنان المختلفة كما يلي:

  • تقويم الأسنان: 15000 جنيه للفك بالكامل و25000 للفكين بالكامل، وقد يختلف وفقاً لنوع التقويم والبدائل المتاحة.
  • زراعة الأسنان: 5500 جنيه للزرعة المصري و8000 جنيه للزرعة السويسري.
  • تبييض الأسنان: 2500 جنيه مصري.
  • فينير الأسنان: 3500 للقشرة.

كيف أحافظ على نتائج تجميل الأسنان؟

ينطوي الحفاظ على أغلب إجراءات الأسنان عموماً على نفس النقاط المشتركة كما يلي:

  • تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام الفرشاة والمعجون وأيضاً عدم إهمال استخدام الخيط الطبي للأسنان.
  • يعتبر التدخين من أهم أعداء الأسنان سواء صحياً أو جمالياً، لذلك من المهم الابتعاد عنه للحفاظ على أسنانك.
  • تناول الطعام الصحي قدر الإمكان وإدخاله في الوجبات وعدم الاعتماد على الكافيين والسكريات المصنعة وغيرها من الخيارات غير الصحية.
  • عدم التصرف من تلقاء نفسك إذا حدث أي عرض غير طبيعي لأسنانك بعد تجميلها والتواصل فوراً مع الطبيب.
  • إذا نصحك الطبيب باستخدام غسول مطهر للفم فلا تهمل هذه النصيحة حيث أن لها دور هام في تقليل تراكم الميكروبات والبكتيريا في الفم، وأيضاً تحسين رائحة النفس.

هل يمكن تجميل الاسنان منزلياً؟

يطرح بعض الأشخاص تساؤلاً هاماً وهو هل يمكن تجميل الاسنان بطرق منزلية؟ وللإجابة عن هذا التساؤل أعزائي القراء نلخص لكم النقاط التالية بوضوح:

  • الإجراءات التجميلية التي تم ذكرها بالأعلى لا يمكن أن تتم منزلياً بأي حال، وبالطبع تحتاج إلى مركز أسنان وطبيب ذو خبرة.
  • هناك طرق لتبييض الأسنان من الممكن أن يقوم بها الشخص بنفسه مثل قلم التبييض أو عجينة تبييض الأسنان، ويعطيك الطبيب التعليمات اللازمة لكيفية الاستخدام.
  • بعض الآراء تفيد بأن هيروكسيد البوتاسيوم والليمون وزيت جوز الهند يساعدوا على تبييض الأسنان، أيضاً استخدام شرائح الفراولة لدعك الأسنان من الخارج، ولكن هذه الطرق تحتاج لوقت طويل للغاية لرؤية النتيجة كما أنها لا تصلح لكل الحالات ولا تكون فعالة لجميع الحالات، كما أن الهيدروكسيد والليمون من الممكن أن يسببوا تحسس والتهاب اللثة والأسنان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على الطرق المختلفة لـ تجميل الاسنان وأهمية هذه الإجراءات وتكلفتها، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات الأخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

إترك تعليقك