تقويم الاسنان

منذ عدة سنوات انتشر نوع من الموضة بين الفتيات المراهقات بعمل تقويم الاسنان ذو الألوان المتعددة، حتى أن بعضهن كُن يخترن لون التقويم حسب لون ملابسهن حيث أن الوان تقويم الاسنان متنوعة، فهل تقويم الاسنان إجراء تجميلي فقط أم علاجي أيضاً؟ وما هي أنواعه ومميزاته وعيوبه؟ وماذا عن تكلفته؟ وهل هناك إرشادات تساعد في الحفاظ على التقويم؟ تابعوا المقال أعزائي القرّاء لتجدوا الإجابة على كل هذه الأسئلة.

ماذا نعرف عن تقويم الأسنان؟

يُعد التقويم الأسنان غالباً هو أشهر الإجراءات التجميلية للأسنان، فهو إجراء يعتمد على استخدام أجهزة معينة (عادة ما تكون على هيئة أقواس) لتحسين المظهر العام للأسنان في الفم، بما في ذلك إصلاح الاعوجاج، والبروز، والفراغات والفجوات، وإصلاح عضة الأسنان إذا لم تكن منتظمة، ومن الممكن أن يحتاج التقويم إلى بعض الإجراءات الأخرى المصاحبة مثل الخلع وما إلى ذلك.

لماذا يتم عمل تقويم الأسنان؟

على عكس زراعة الأسنان التي تُستخدم عند فقدان سن أو أكثر، فعادة ما يتم اللجوء إلى تقويم الاسنان عندما لا يتطور الفك والأسنان الموجودة بالفعل بشكل صحيح، قد ينتج عن ذلك اعوجاج وبروز في الأسنان في غير موضعها، أو نمو بعض الأسنان في مكان غير مكانها الطبيعي، أو مشاكل في إطباق الفكين على بعضهما البعض بشكل صحيح، بالإضافة إلى اضطراب المظهر الخارجي للأسنان، وقد تحدث هذه المشكلات للعديد من الأسباب.

هل يوجد أنواع من تقويم الاسنان ؟

على عكس الشائع بين الكثير من الناس، فـ التقويم الأسنان ليس واحداً على الإطلاق بل هناك العديد من الأنواع والتقنيات المستخدمة فيه حسب الهدف منه، ولكن بشكل رئيسي ينقسم تقويم الأسنان إلى نوعين وهما التقويم الثابت والتقويم المتحرك، وكل منهما يتضمن بعض الأشكال والأجهزة المختلفة المستخدمة كما سنذكر لاحقاً.

أنواع تقويم الاسنان الثابت :

وهو النوع الأكثر شيوعاً في أنواع تقويم الأسنان عموماً، وتتضمن أشكال أجهزته ما يلي:

1- الأقواس

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان بالأقواس

وتعتبر هي الشكل الأشهر لـ التقويم الأسنان، والذي يتبادر إلى الذهن فوراً عند ذكر مصطلح التقويم، حيث يتكون التقويم هنا من أجزاء صغيرة توضع وتثبّت على كل سن على حده وهذه الأجزاء تُسمى الأقواس، ثم يُشد سلك عليها بشكل نصف دائري ويتم تثبيته من طرفي الأقواس على الجانبين، هذا السلك يوفر ضغطاً على الأسنان لدفعها إلى موضعها الصحيح، ويتم تعديله أو شدّه كل فترة في زيارات منتظمة إلى الطبيب، وتقويم الأقواس يمكن أن يتوفر بالشكل المعدني أو الخزفي أو متعدد الألوان.

2- جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة الثابت

ويكون هذا النوع من التقويم خاصاً بالأطفال، حيث أنه إذا فقد الطفل سنّاً لبنياً فإن هذا الجهاز يمنع الأسنان الموجودة على جانبي المساحة الفارغة للسن المفقود من الانتقال لها، أي يحافظ على المكان فارغاً حتى ينمو فيه السن الدائم الخاص به، ويكون الجهاز على هيئة شريط يتم تثبيته على أحد السنّين الموجودين على جانبي الفراغ، ويُشد سلك من الشريط للسن الموجود على الجانب الآخر.

3- جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة القابل للإزالة

ويعتبر بديلاً لجهاز الحفاظ على المساحة الفارغة الثابت، حيث أن هذا يمكن إزالته وإعادة وضعه مرة أخرى.

4- الأجهزة الثابتة الخاصة للتقويم

وهذه الأجهزة عادة لا تكون مريحة لذلك لا يتم استخدامها إلا عند الضرورة، وهي تساعد على التحكم في ممارسات مثل كثرة مص الإبهام أو دفع اللسان الذي يؤثر على نمو الأسنان بشكل غير صحيح أو في غير مكانها.

 

أنواع تقويم الاسنان المتحرك :

تعتبر هذه الأنواع من التقويم أكثر سهولة في الإجراء وأقصر في مدة الاستخدام عادة من الأنواع الثابتة، وذلك لأنها تُستخدم لعلاج المشاكل البسيطة، ولكن لا يجب إزالتها إلا لغرض تنظيفها أو تنظيف الأسنان أو تناول الطعام، ثم تُعاد لمكانها مرة أخرى، ومن أمثلتها ما يلي:

1- جهاز المحاذاة

وهو بديل تقويم الأسنان الثابت للبالغين، حيث عادة يكون شفافاً لا يمكن ملاحظة وجوده، ويتم إزالته للتنظيف وعودته مرة أخرى لمكانه، ويُستخدم أولاً لمدة عدة أسابيع ثم يتم تغييره لفترة أطول.

2- غطاء الرأس

ويُستخدم عند سحب الأسنان الأمامية للخلف، والهدف منه هو إبطاء نمو الفك العلوي والحفاظ على الأسنان الخلفية في مكانها، ويكون على هيئة رباط في مؤخرة الرأس متصل بسلك في قوس الوجه أو مقدمة الرأس.

3- مصدات الشفاه والخد

وهي مصدات تم تصميمها لتقليل ضغط الشفاة والخدين على الأسنان.

4- موسع الفم

تقويم الاسنان

موسع الفم

ويهدف إلى توسيع مساحة الفك العلوي، وتكون هذه الموسعات على هيئة شريحة بلاستيكية مزودة ببراغي يتم تركيبها في سقف الفم، هذه البراغي تضغط على مفاصل العظام وتدفعها للحركة للخارج مما يوسع مساحة الفك.

5- المثبتات

هي أدوات يتم استخدامها بعد انتهاء مدة العلاج بالتقويم، وتهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على نتيجة التقويم ومنع الأسنان من العودة إلى موضعها السابق.

 

ما هي أهم مميزات تقويم الاسنان؟

إن اختيار التقويم كإجراء طبي غالباً ما يكون في محله للحالات المرشحة له، حيث يقدم تقويم الاسنان العديد من الفوائد العلاجية والجمالية أيضاً لصاحبه، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • إصلاح اعوجاج الأسنان.
  • المساعدة على إغلاق الفم بشكل صحيح بعد تقويم الاسنان البارزة للخارج وتعديل موضعها.
  • سد الفجوات والفراغات بين الأسنان وجعلها متراصة بجانب بعضها البعض.
  • الحفاظ على صحة الأسنان على المدى الطويل وحمايتها من الصدمات الناتجة عن تموضعها بشكل غير صحيح.
  • الحصول على إطباق صحي للفكين على بعضهما البعض.
  • تحسين القدرة على الكلام والمضغ.
  • محاذاة أطراف الأسنان بشكل منتظم.
  • تحسين الشكل الجمالي للأسنان وزيادة الثقة بالنفس.
  •  يُنصح باستخدام شمع تقويم الاسنان من أجل حماية الفم.

 

ما هو سعر تقويم الاسنان اليوم؟

لا تقلق فإن منصتنا توفر ارخص سعر تقويم الأسنان، لكن في حالة أراد العميل معرفة سعر تقويم الاسنان والأسعار المختلفة للخدمات التي توفرها العيادة برجاء التواصل عبر خدمة العملاء، حيث يُمكنك الوصول إلى أدق المعلومات حول تقويم الأسنان والتكلفة وغيرها من الأمور الهامة، كما تستطيع الإستفسار حول أهم أسئلتك لجميع الموضوعات التي تريد الإطلاع عليها الآن.

 

هل يوجد سن مناسب لـ تقويم الأسنان؟

يقول معظم الأطباء أن السن الأفضل لعمل التقويم عادة بين 12 إلى 15 سنة، حيث تكون الأسنان أسهل في الاستجابة لتحركها من مكان إلى آخر، ولكن هذا لا يمنع أنه يمكن إجراء التقويم بعد ذلك العمر، حيث نجد أشخاصاً في العشرينات والثلاثينات أيضاً وحصلوا على تقويم أسنان بنتائج جيدة للغاية.

ما هي المدة التي يستغرقها تقويم الاسنان؟

عادة ما يتم تحديد مدة تقويم الاسنان حسب حالة كل شخص، ولكن المتوسط العام يتراوح بين عام إلى عامين تقريباً لتقويم الأقواس، ومن الممكن أن تطول المدة عن ذلك خاصة في حالة وجود إجراءات أخرى مثل خلع الأسنان والضروس أو الحشو أو توسيع الفك أو قص اللثة وغيرها.

متى تظهر نتائج تقويم الاسنان ؟

عادة ما تظهر نتائج التقويم بشكل كامل في مدة من 18 إلى 24 شهر حسب كل حالة، ولكن الأهم من ظهور النتيجة هو الحفاظ عليها خاصة في الأشهر التالية لانتهاء العلاج مباشرة، لذلك احرص على الالتزام بتعليمات طبيبك وارتداء المثبّت للفترة المقررة له.

 

تعرف على نصائح هامة للحفاظ على تقويم الاسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف

قد يكون تقويم الاسنان الشفاف متعباً أو مؤلماً في بدايته، ولكن سرعان ما تعتاد على وجوده والتعامل معه، ولكن أياً كان الأمر فالحفاظ على النتيجة التي ستحصل عليها هو الذي سيشعرك بالسعادة من الإنجاز الذي حققته طوال فترة الالتزام بالتقويم، لذلك هذه عدة نصائح تؤهلك لأن تحصل على نتيجة جيدة لتقويم الأسنان الخاص بك:

  • حافظ على ارتداء المثبتات كما أخبرك الطبيب وللفترة المطلوبة.
  • احرص على نظافة فمك وأسنانك باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي، وتنظيف المثبت بشكل دوري.
  • تابع مع الطبيب ولا تهمل المواعيد المقررة لزيارات التثبيت والمتابعة.
  • طبّق ما أعطاه لك الطبيب من تعليمات بخصوص الطعام والشراب، هذه النقطة في غاية الأهمية.
  • حافظ على الطريقة الصحيحة لارتداء المثبت على الأسنان حتى لا تلحق بها الضرر.

 

ما هي عيوب تقويم الاسنان؟

مثلما توجد الكثير من المميزات والفوائد التي يقدمها تقويم الأسنان، من المهم أيضاً أن نلقي نظرة على العيوب أو الأضرار التي قد تحدث بسببه، هذه العيوب بعضها آثاراً جانبية طبيعية للتقويم وبعضها من المضاعفات التي قد تحدث في بعض الحالات فقط أي أنها ليست شائعة، ومن أضرار تقويم الاسنان ما يلي:

الآثار الجانبية لتقويم الأسنان

  • الانزعاج والصداع الذي يسببه التقويم في بداية استخدامه، خاصة بعد زيارات شد السلك.
  • عدم القدرة على تناول الطعام براحة كما هو الحال قبل وضع التقويم.
  • تحسس اللثة في البداية من وجود جسم غريب في الفم بشكل ثابت.
  • قد تظهر بقع بيضاء صغيرة على سطح الأسنان بسبب فقدان جزء من المينا الخارجية لها.
  • تكوّن فراغات صغيرة بين الأسنان قد تكون مكاناً لتراكم البكتيريا.

 

مضاعفات تقويم الاسنان

هذه المشكلات من الممكن أن تحدث في بعض الحالات، كما أنها قد تحدث على المدى الطويل:

  • قد يسبب التقويم ذوبان بعض عظام الأسنان عند تحريكها لفترة طويلة.
  • في بعض الحالات قد يجعل التقويم الأسنان هشة وضعيفة.
  • مرضى السكري والمدخنون يكونوا أكثر عرضة لالتهابات اللثة بسبب التقويم.
  • قد يسبب التقويم الذي تم استخدامه لفترة طويلة تآكل طبقة المينا نتيجة لاحتكاك الأسنان بها.
  • من الممكن أن يؤدي تقويم الاسنان إلى سحب طبقة الكالسيوم من الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للسقوط أو الكسر.
  • في حالة عدم الالتزام بالتثبيت من الممكن أن تعود الأسنان إلى وضعها السابق قبل التقويم.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تسعون لمعرفتها عن تقويم الاسنان وأنواعه، وإذا كانت لديكم أي استفسارات بخصوص هذا الموضوع يمكنكم التواصل معنا من هنا.

إترك تعليقك