فينيرز الأسنان

هل ترى أولئك النجوم في مجالات التمثيل والغناء والرياضة والإعلام وعروض الأزياء وغيرها؟ هل تبهرك ابتسامتهم وأسنانهم الناصعة والمنتظمة؟ إذاً ماذا تعتقد السر وراء هذه الابتسامة؟ إن فينيرز الأسنان أعزائي القراء من أشهر الإجراءات التجميلية للأسنان، والتي يلجأ إليها الكثير من نجوم المجتمع، فإذا كنتم تسعون وراء ابتسامة مثل هذه تابعوا معنا هذا المقال، لنقدم لكم كل ما تحتاجونه عن فينير الاسنان من معلومات.

ما هو فينيرز الأسنان ؟

فينير الاسنان أو قشور الأسنان أو عدسات الأسنان هي عبارة عن إجراء تجميلي يهدف إلى الحصول على مظهر جمالي أفضل للأسنان، وأيضاً إصلاح العديد من العيوب بها عن طريق لصق قشور رقيقة جديدة على الأسنان الأصلية، ويعتبر الفينير للأسنان حلاً تجميلياً طويل الأجل للأشخاص الذين لا تفلح معهم العلاجات الأخرى أو ليست خياراً لهم، والذين لا يريدون الإجراءات المؤقتة للأسنان.

فوائد فينيرز الأسنان

يعتبر فينيرز الأسنان فعالاً في إخفاء وإصلاح العديد من العيوب الجمالية الخاصة بالأسنان بما في ذلك ما يلي:

  • فقدان رقائق من الأسنان أو أجزاء صغيرة منها.
  • تشوه الأسنان الناتج عن التسوس.
  • اعوجاج الأسنان.
  • فراغات الأسنان.
  • تصبغ الأسنان وتغير لونها واصفرارها.
  • تصدع الأسنان.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع فينيرز الأسنان

فينيرز الأسنان

فينيرز الأسنان

هناك نوعين أساسيين من فينيرز الأسنان، وهما النوع الخزفي أو البورسلين، والنوع الآخر هو تركيبة الراتنج، وذلك كما يلي:

فينير البورسلين

ويكون عبارة عن قشرة قوية من البورسلين يتم وضعها على سطح وجوانب السن، يكون فينير البورسلين رقيقاً ولكنه يتطلب إزالة بعضاً من مينا الأسنان حتى يوضع بشكل صحيح، ويبدو طبيعياً للغاية وبنفس لون الأسنان الطبيعية الناصعة دون المظهر الباهت المبالغ فيه لبياض الأسنان.

فينير الراتنج

تركيبات الراتنج أو الفينير المركّب على الراتنج هو نوع آخر يكون عادة أقل تكلفة وأسهل في الإزالة والاستبدال وإعادة الإصلاح من البورسلين، كما أن كمية المينا التي يتم إزالتها هنا تكون أقل من نظيرتها في فينير البورسلين، بل قد لا يحتاج الطبيب إلى إزالة المينا هنا من الأساس.

أسعار فينيرز الأسنان

يبدأ متوسط تكلفة فينيرز الأسنان في مراكز Rident للأسنان من 3500 جنيه مصري تقريباً للقشرة التجميلية، ومن الممكن أن يكون هناك اختلاف وفقاً لحاجة الحالة، ويتم تحديد التكلفة الكلية بدقة في المركز بعد فحص الطبيب للحالة.

فينير الاسنان

فينير الاسنان قبل وبعد

ما قبل عمل فينيرز الأسنان

  • يتم تحديد موعد مع الطبيب في البداية للمناقشة حول حالتك وعدد القشور التي تريد وضعها.
  • إذا كنت تعاني من التواء واضح في الأسنان قد يعيق عمل الفينير فمن الممكن أن تكون هناك حاجة لعمل تقويم الأسنان أولاً.
  • يقوم الطبيب بعمل تصوير أشعة سينية للأسنان، يكون هذا الإجراء مهماً للبحث عن أعراض لتسوس الأسنان أو مشكلات اللثة الأخرى، لأن هذه الحالات يمكن أن تبعدك عن دائرة المرشحين لعمل الفينير حالياً.
  • في موعد آخر يقوم الطبيب بإزالة حوالي نصف ملليمتر من مينا الأسنان، ثم يأخذ طباعة لأسنانك حتى يصنع الفينير الملائم لك.

خطوات فينيرز الأسنان

يمكن الحصول على ابتسامة فينير ناصعة من خلال المراحل والخطوات التالية:

  1. بعد أن يقوم الطبيب بأخذ طباعة للأسنان الخاصة بك، قد تنتظر لفترة من أسبوع إلى أسبوعين حتى تصبح القشور جاهزة، وعندها يمكن تحديد موعد لوضع الفينير.
  2. في الموعد المحدد لوضع الفينير يقوم الطبيب بفحص مدى توافقه وملاءمته لك، من حيث الشكل والمقاس واللون وكل الجوانب قبل تركيبه.
  3. من المهم أن يقوم الطبيب بإجراء تنظيف وتعقيم للأسنان قبل وضع القشور عليها لمنع تراكم البكتيريا والعدوى تحت الفينير.
  4. يستخدم الطبيب أداة برد للأسنان حتى يحصل على سطح خشن توضع القشور عليه بسهولة، حتى يمكنها الالتصاق جيداً بالأسنان.
  5. يقوم الطبيب باستخدام مادة لاصقة معينة للصق الفينير على السن الأصلي، ويتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتقوية اللصق، وبمجرد أن ينتهي الإجراء يمكنك أن ترحب بابتسامتك الجديدة المشرقة!

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

التعافي بعد فينير الاسنان

إن إجراء فينير الاسنان عادة لا يكون مثل عمليات وإجراءات الأسنان الأخرى التي تتطلب فترة معينة من الشفاء والتعافي، فبمجرد أن يتم وضع الفينير ولصقه جيداً على أسنانك وزوال مفعول المخدر المستخدم، يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي وتناول الأطعمة الطبيعية كما أنت معتاد، وهناك نصيحة طريفة يقدمها لك الطبيب بأن تحذر من مضغ خديك من الداخل أو لسانك قبل زوال مفعول المخدر.

فينيرز الأسنان قبل وبعد

فينيرز الأسنان

تجميل الأسنان بالفينير

نصائح للحفاظ على فينيرز الأسنان

إن فينيرز الأسنان البورسلين عادة ما يدوم لفترة طويلة من الزمن تتراوح بين 15 إلى 20 عام، بينما الفينير المركب على الراتنج قد يستمر من 5 إلى 8 سنوات، ولكن هناك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على الفينير الخاص بك كما يلي:

  • لا تفتح العبوات والعلب باستخدام أسنانك.
  • لا تقضم أظافرك أو تعض وتمضغ أشياء صلبة مثل الأقلام والألعاب.
  • تناول الأطعمة الصلبة بالضروس والأسنان الخلفية فقط، وحاول ألا تستخدم أسنانك الأمامية في مضغها أو طحنها.
  • إذا كنت من ممارسي الرياضة فاحرص على ارتداء واقي للفم عند التدريب.
  • إذا كانت لديك عادة الضغط على الأسنان أثناء النوم يمكنك الحصول على جبيرة أسنان لحماية الفينير.
  • قطّع الأطعمة الصلبة إلى قطع أصغر قبل تناولها ولا تستخدم أسنانك في تكسيرها.
  • حافظ على نظافة فمك جيداً لمنع حدوث العدوى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تجربتي مع فينير الاسنان

تعتبر معرفة تجارب الآخرين في الإجراءات التجميلية بشكل عام وإجراءات الأسنان بشكل خاص نقطة فارقة لكثير من الأشخاص، فهي تزيد من درجة الاطمئنان وأيضاً من درجة الثقة بين المريض والطبيب أو المركز، كما أنها تعطي توقعات منطقية حول النتائج التقريبية للإجراء، ولذا يمكنكم التعرف على تجربتي مع فينير الاسنان بالتفصيل لإحدى الحالات من خلال هذا المقال.

دايركت فينير للأسنان

يعتبر الفينير بشكل عام من الإجراءات التي تتطلب بعض العمل والتجهيز كما ذكرنا في الفقرات السابقة، ولكن هناك نوع آخر من الفينير المركّب يُسمى دايركت فينير أو الفينير المباشر Direct Veneers، وهو نوع من قشور الأسنان المصنوعة من مادة راتنجية مركبة والتي لا تتطلب الكثير من العمل والإجراءات قبل وضعها على السن، ولكنها توضع مباشرة دون الكثير من البرد أو إزالة جزء من السن، وقد يكون خياراً لبعض الحالات التي تفضل السرعة في الإجراء.

فينير الاسنان

نتائج فينيرز الأسنان

عيوب فينير الاسنان

رغم أن فينير الاسنان يقدم الكثير من الفوائد الهامة لك، ولكن الأمر لا يخلو من بعض العيوب والمخاطر التي قد تحدث في بعض الحالات، ومن أهم عيوب الفينير ما يلي:

  • بمجرد عمل الفينير البورسلين لا يمكن إزالته.
  • من الممكن أن تصبح أسنان بعض الأشخاص أكثر حساسية بعد إزالة المينا.
  • عدم التطابق بين الفينير ولون الأسنان الطبيعية الأخرى في بعض الحالات، ولا يمكن تغيير لون الفينير بعد وضعه في مكانه وإلصاقه بالأسنان.
  • لا يعتبر الفينير خياراً جيداً للأشخاص ذوي مشكلات اللثة النشطة أو التسوس.
  • قد يحدث تسوس للأسنان بعد وضع الفينير وفي هذه الحالة يمكن استخدام التيجان.
  • قد تكون تكلفة الفينير مرتفعة إلى حد ما خاصة النوع البورسلين منه.

الفرق بين الفينير والتيجان وزراعة الأسنان

إذاً ما الخيار الأفضل الآن؟ هل فينير الاسنان أم زراعة الأسنان أم التاج؟ إن الإجراءات الثلاث للأسنان تختلف عن بعضها البعض، وكل حالة يكون هناك خياراً مناسباً لها وهدفاً معيناً للإجراء المستخدم فيها، ويمكن الحديث عن الفرق بين الإجراءات الثلاث كما يلي:

منطقة العمل

أحد أهم الاختلافات بين زرعات الأسنان والتيجان والفينير هو المنطقة التي يتم استهدافها وتغطيتها في كل إجراء، فالفينير يغطي الجزء الأمامي من السن والجوانب، بينما التيجان تغطي السن بالكامل من الأمام والخلف والجوانب، في حين أن زرعات الأسنان هي هيكل بديل لجذر الأسنان يتم زرعه في الفك من الداخل.

الغرض من الإجراء

يتم استخدام الفينير لإخفاء وإصلاح بعض العيوب الخارجية في شكل ولون السن وتحسين المظهر العام للأسنان، أما التيجان في تُستخدم في حالات تضرر الأسنان الأكثر شدة، وقد يحتاج الطبيب إلى استخدام غرسات مع التاج في حال كان السن متضرراً بشكل كبير، في حين أن زراعة الأسنان تحدث في حالة فقدان الأسنان بالكامل حيث تحل الغرسات بديلاً عن الجذر المفقود.

التكلفة

بالطبع تختلف التكلفة المطلوبة لكل نوع من هذه الإجراءات، وتختلف في النوع الواحد حسب حالة كل شخص وما تتطلبه من عمل، وحسب خامة ونوع التركيبة المستخدمة أيضاً.

والآن أعزائي القراء نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تحتاجون إليها حول فينيرز الأسنان وأنواعه ومميزاته وعيوبه وخطواته، وإذا كنتم تريدون اتخاذ خطوة الحصول على فينير الاسنان لابتسامة هوليود، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

إترك تعليقك