مراحل تسوس الأسنان

مراحل تسوس الأسنان الـ 5 التي لا تعلمها

قد لا يعلم بعض الأشخاص أن تسوس الأسنان لا يحدث بين ليلة وضحاها، أو على الأقل لا يصل إلى حالته تلك في فترة قصيرة، ولكن مراحل تسوس الأسنان تكون تدريجية وعلى مدار إطار زمني طويل نسبياً، فما هي مراحل تسوس الأسنان؟ وما الذي يحدث في كل مرحلة منها؟ وماذا عن علاجها؟ تابعوا هذا المقال لنتعرف على إجابات تلك التساؤلات.

كيف يحدث تسوس الأسنان؟

تحدثنا من قبل عن تسوس الأسنان في مواضع مختلفة وتناولنا هذا الموضوع من زوايا وجوانب عديدة، وعلمنا أن التسوس يحدث ببساطة وباختصار في الأساس نتيجة تراكم بقايا الطعام الغني بالكربوهيدرات والسكريات على سطح الأسنان ومن أمثلة ذلك المعجنات والحلويات والرقائق والمشروبات الغازية، والذي يتحد مع بكتيريا الفم مؤدياً إلى أحماض وتتكون طبقة البلاك الحمضية التي تعمل على تآكل المينا ومن ثم حدوث التسوس بعد ذلك.

[whats_button]

أعراض تسوس الأسنان

تشمل أهم أعراض تسوس الأسنان الظاهرة التي تدل على وجود تلك المشكلة ما يلي:

  • ألم الأسنان المفاجئ وخاصة عند تناول الأطعمة ذات درجة الحرارة الباردة أو الساخنة.
  • وجود بقع داكنة على الأسنان.
  • الشعور بالألم عند المضغ.
  • ظهور الثقوب أو التجاويف الناتجة عن التسوس على سطح وجوانب الأسنان.
\"مراحل

مراحل تسوس الأسنان

كما ذكرنا فإن الأمر لا يحدث فجأة، ولكن توجد مراحل تسوس الأسنان المختلفة التي تتدرج مصحوبة كل منها بمواصفات وأعراض معينة تميزها، ولكن ليس شرطاً أن تحدث تلك المراحل في كل حالات تسوس الأسنان، حيث كلما تم تلقي العلاج في مرحلة مبكرة، كلما تم تجنب المرحلة التي تليها، وهكذا، وتشمل تلك المراحل عموماً ما يلي:

  1. فقدان المعادن في المينا.
  2. تسوس المينا.
  3. تسوس العاج.
  4. تلف اللب.
  5. خراج الأسنان.

مواصفات كل مرحلة من مراحل تسوس الأسنان

بعد أن تعرفنا على مراحل التسوس بشكل عام أعزائي القراء، نتعرف الآن على مواصفات وتوقيت حدوث كل مرحلة منهم كما يلي:

فقدان المعادن في المينا

المينا هي الطبقة الخارجية للأسنان، وهي أصلب أنسجة جسم الإنسان عموماً، وتتكون في الغالب من المعادن بشكل أساسي، ولكن عندما تتعرض الأسنان للبكتيريا التي ينتجها البلاك تبدأ المينا في فقدان المعادن، وقد ينتج عن ذلك رؤية بقع بيضاء على سطح الأسنان.

تسوس المينا

عندما يستمر هذا التأثير فقد تضعف المينا بشكل أكبر ويحدث لها تفتت، وقد ينتج عن ذلك أن البقع البيضاء تتحول إلى لون بني فاتح أو داكن على الأسنان، وقد تظهر ثقوب أو تجاويف.

[whats_button]

تسوس العاج

العاج هو الطبقة التي تلي مينا الأسنان، وهي أكثر ليونة وأكثر حساسية من المينا، فعندما يستمر التسوس تكون المرحلة الثالثة هي تأثر العاج الذي يحتوي على أنابيب مؤدية لأعصاب السن، وهنا قد يحدث ألم الأسنان وتزيد حساسية الأسنان عند تناول الطعام والشراب، خاصة ذو درجة الحرارة الباردة أو الساخنة.

تلف اللب

هنا قد تبدأ درجات الألم الشديدة والمشكلات الأكثر صعوبة في تسوس الأسنان، حيث أن اللب هو الطبقة الداخلية الأعمق من الأسنان التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، وعندما يحدث بها تلف فإن لب السن يتهيج وينتفخ مسبباً الضغط على الأعصاب وغالباً ما يكون مصحوباً بالألم الواضح والشديد في بعض الحالات.

\"مراحل

الخرّاج

يحدث خراج الأسنان عندما تغزو البكتيريا المزيد من الأنسجة المحيطة مسببةً العدوى، ومن أهم أعراض تلك المرحلة التورم والاحمرار وتكوّن جيب من القيح أو الصديد، ويكون ذلك مصحوباً بآلام شديدة تنتشر في الغالب إلى الفك، مع عدم القدرة على تناول الطعام أو الكلام وفتح الفم، ويظهر التورم في الوجه بالكامل من الخارج، ومن الممكن أيضاً أن تحدث حمى وارتفاع في درجة الحرارة وآلام بالأذن، وهذه الحالة تتطلب علاجاً سريعاً بلا شك.

مراحل تسوس الأسنان عند الأطفال

يعد تسوس أسنان الأطفال من الحالات الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة، نظراً لأن مينا أسنان الأطفال تكون أرق وأكثر حساسية، ويحدث التسوس عند الأطفال بنفس الطريقة والكيفية التي يحدث بها عند الكبار، وعلى الرغم من أن تلك الأسنان ستسقط في النهاية لأنها أسنان لبنية وستحل محلها الأسنان الدائمة، ولكن على أي حال يجب الحفاظ على صحتها لأنها إذا أصيبت بالتسوس وفُقدت في سن مبكرة جداً، فسوف يظل مكانها خالياً لحين وقت نمو الأسنان الدائمة.

\"مراحل

علاج مراحل تسوس الأسنان المختلفة

بعد أن عرفنا المراحل التي يمر بها التسوس، هل تتساءل عزيزي القارئ الآن كيف أزيل تسوس الأسنان وأتخلص منه؟ إن علاجات تسوس الأسنان تختلف على حسب المرحلة التي يمر بها، فالعلاج في البداية يختلف بالطبع عن طرق العلاج في المراحل المتقدمة منه، وبشكل عام تشمل أهم إجراءات علاج تسوس الأسنان ما يلي:

  • وصف المعجون المحتوي على الفلورايد.
  • حشو الأسنان.
  • حشو العصب في حالة وصول التسوس إلى لب السن.
  • فتح الخراج وإزالة العدوى.
  • المضادات الحيوية.
  • قد يحتاج الأمر إلى الجراحة في حالة الخراج العميق لا سيما إذا كان في ضرس العقل المدفون.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على مراحل تسوس الأسنان وما يميز كل مرحلة منها، وأيضاً كيفية العلاج بما يناسب كل حالة، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top