علاج ألم الأسنان في دقائق

علاج ألم الأسنان في دقائق بـ 3 طرق وما الحل الأفضل؟

لا يخفى على أحد أن آلام الأسنان تعتبر من أشد وأصعب أنواع الألم على الإطلاق، وسرعان ما يرغب من يصاب بها في العثور على علاج بأقصى سرعة، فكيف يمكن علاج ألم الأسنان في دقائق؟ وهل من الممكن فعلاً أن يتم علاج الألم في هذه الفترة القصيرة؟ وما الحل إذا اشتد الألم؟ وما العلاج الأفضل لآلام الأسنان عموماً؟ تابعوا معنا المقال أعزائي القراء لتجدوا الإجابة.

أسباب ألم الأسنان

هل تذكر آخر مرة مررت فيها بألم الأسنان؟ إنها ذكرى مزعجة بلا شك أليس كذلك؟ فآلام الأسنان من أنواع الألم القاسية والتي إذا اشتدت قد تجعل الشخص يفقد أعصابه وتضيق عليه الأرض بما رحبت، فما هي أسباب هذا الألم؟ قد تتنوع المسببات الرئيسية كما يلي:

• تسوس الأسنان.
  • التهاب عصب الأسنان.
  • التهابات وخراج اللثة.
  • إصابات الأسنان مثل الكسر والصدمات.
  • حساسية الأسنان، خاصة عند تعرض السن للهواء البارد أو الأطعمة الساخنة أو المثلجة.

أعراض ألم الأسنان

من الممكن أن تختلف أعراض ألم الأسنان من شخص لآخر في الشدة والنوعية والعدد، وقد يعتمد ذلك أيضاً على سبب الألم، ولكن بشكل عام من الشائع أن تشمل:

• ألم في السن أو الفك بأكمله وعادة ما يشع الألم من موضع العصب أسفل السن أي عند الجذور.
  • آلام في اللثة في منطقة السن المؤلم.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام.
  • من الشائع الشعور بالصداع مصاحباً لألم الأسنان، وقد يمتد الألم إلى الأذن في الحالات الشديدة.
  • عدم القدرة على فتح الفم جيداً أو الحديث خاصة عندما يكون هناك تورم في اللثة.
  • في بعض الحالات قد يكون هناك صديد يخرج من اللثة.
  • تعيق آلام الأسنان الشديدة الشخص عن ممارسة حياته الطبيعية سواء تناول الطعام أو النوم أو القدرة على العمل أو الدراسة بتركيز وغيرها.
تسوس الاسنان
ألم الأسنان

علاج ألم الأسنان في دقائق

علاج ألم الأسنان يمكن أن يتم في دقائق باستخدام ثلاث طرق رئيسية: مضمضة بغسول القرنفل لتسكين الألم وتطهير الفم، محلول الماء الدافئ الممزوج بالملح كمسكن ومعقم، واللجوء إلى المسكنات بناءً على استشارة الطبيب. هذه الطرق تقدم حلولاً سريعة لتخفيف الألم، لكنها تعتبر مسكنات مؤقتة ولا تعالج السبب الجذري للألم، الذي يتطلب زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

علاج ألم الأسنان في دقائق بالقرنفل

يعتبر القرنفل من أشهر المواد الطبيعية المعروفة بفوائدها في تسكين ألم الأسنان وتطهير الفم أيضاً، وهي من الأعشاب التي يتم استخدام مستخلصاتها في صنع بعض أنواع غسول ومستحضرات الأسنان والفم، من الممكن استخدام مضمضة بغسول القرنفل عن طريق غلي ملعقة صغيرة منه مع كوب ماء لعدة دقائق، ثم تصفيته وتركه يبرد والمضمضة به مع تركه في الفم لبعض الوقت على المنطقة التي يخرج منها الألم قبل التخلص منه، ومن الممكن استخدامه أكثر من مرة يومياً.

علاج ألم الأسنان في دقائق بالمحلول الملحي

محلول الماء الدافئ المضاف إليه القليل من الملح من أقدم وأشهر المسكنات والمعقمات لكل ما يخص صحة الفم والأسنان، فكثيراً ما ينصح به الأطباء بعد إجراءات الأسنان المختلفة لتعقيم الفم واللثة وأيضاً تسكين الألم، ولكن يجب الانتباه لعدم إضافة الكثير من الملح في الماء حتى لا يهيج اللثة، نصف معلقة صغيرة أو أقل على كوب ماء يكفي، ومن الممكن تكرار المضمضة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

علاج ألم الأسنان في دقائق بالمسكنات

إن الطريقة الأسهل والأشهر بلا شك لـ علاج ألم الأسنان في دقائق هي بالطبع المسكنات، يمكن سؤال الطبيب أو الصيدلي عن أفضل مسكن يمكنه تخفيف الألم وفقاً لنوع وسبب الألم لديك، وعادة ما تكون المسكنات هي الحل الأسرع للأشخاص الذين لديهم وضع طارئ كأن يمنعهم الألم من النوم أو إنجاز شئ مهم في العمل أو المذاكرة لاختبار وهكذا.

هل علاج ألم الأسنان في دقائق يعد علاجاً أم تسكين؟

بعد أن ذكرنا طرقاً مختلفة لـ علاج ألم الأسنان في دقائق نأتي الآن إلى تساؤل هام، هل هذا يعد علاجاً فعلياً أم مجرد تسكين للألم؟ إن الإجابة أعزائي القراء هي أن هذه الإجراءات أو الحلول تعد حلولاً مؤقتة مسكنة للألم ما دام الشخص لم يذهب إلى طبيب الأسنان ولم يحدد سبب المشكلة بعد، ولكن إذا كان قد ذهب بالفعل وتم التشخيص وأعطاه الطبيب تلك النصائح للتعامل مع الألم فهي تعتبر ضمن خطة العلاج الفعلي.

حشو العصب
فحص الأسنان عند الطبيب

ما أفضل حل لعلاج ألم الأسنان؟

إن الحل الأفضل لعلاج آلام الأسنان هي تحديد سبب الألم واتخاذ الإجراءات التي تلزم لعلاجه، ويتم هذا بالطبع بعد الذهاب إلى الطبيب والقيام بالكشف والتشخيص، على سبيل المثال من الممكن أن يحتاج الشخص إلى خلع الضرس أو السن الذي يعاني من التسوس، أو قد يحتاج إلى حشو العصب أو غيرها من الإجراءات، فعندها يتم علاج المشكلة التي تسبب الألم من جذورها وبالتالي التخلص منه نهائياً فيما بعد.

حشو العصب

نصائح هامة لحماية الأسنان

للوقاية من آلام الأسنان والحفاظ على صحتها على المدى الطويل، توجد عدة نصائح تقدمها لكم مراكز Rident للأسنان كما يلي:

• عدم إهمال تنظيف الأسنان يومياً مرتين على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • استخدام الخيط الطبي للأسنان لتنظيف الأماكن الضيقة بين الأسنان والتي قد تحوي بقايا طعام يصعب الوصول إليها بالفرشاة.
  • المضمضة بغسول الفم المطهر مرة يومياً خاصة قبل النوم للوقاية من البكتيريا ورائحة الفم الكريهة.
  • تقليل تناول السكريات قدر الإمكان فهي من أهم مسببات التسوس الرئيسية، وتنظيف الفم جيداً إذا تم تناولها.
  • عند الشعور بألم أو تورم في الأسنان خاصة إذا لم يزول أو استمر فترة طويلة يجب زيارة طبيب الأسنان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية علاج ألم الأسنان في دقائق بطرق مختلفة وأيضاً الحل الأفضل لعلاج الألم من جذوره، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.