غسول الفم

5 فوائد لـ غسول الفم وكيفية اختياره

هل لديكم حيرة حول أفضل أنواع غسول الفم التي يمكنكم استخدامها؟ وتتساءلون أيضاً حول أهمية وفوائد غسول الفم في روتين تنظيف الأسنان والعناية بها؟ وما أهمية الغسول لصحة الفم ككل؟ كل هذا وأكثر أعزائي القراء ستجدونه في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

روتين تنظيف الأسنان اليومي

لا يمكن لأحد إنكار دور وأهمية تنظيف الأسنان والعناية بها بشكل يومي في تقديم عدد لا يحصى ولا يعد من المنافع لصحة الأسنان والفم، بل ولصحة الإنسان بشكل عام، وعليه فقد ذكرنا سابقاً في الكثير من المقالات أهمية تنظيف الأسنان يومياً مرتين على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون، وأيضاً التنظيف بـ خيط الأسنان للتخلص من البقايا الصغيرة بين الأسنان وعلى سطحها، ولكن، ماذا عن استخدام غسول فم جيد أيضاً؟

[whats_button]

ما هو غسول الفم؟

هو عبارة عن سائل ذو رائحة نفاذة منعشة وخواص طبية علاجية ووقائية لصحة الفم والأسنان، ويتم استخدامه في الغالب بالنسبة للكثير من الأشخاص بهدف التخلص من رائحة الفم الكريهة والحصول على نفس منعش وصحي، ولكن هذه ليست فقط الأهداف الوحيدة لاستخدامه، فعند المواظبة على نوع جيد منه لفترة طويلة فأنت تقدم لنفسك وصحتك عدداً كبيراً من الفوائد التي سوف نتحدث عنها لاحقاً في فقرات قادمة.

\"غسول

أنواع غسول الفم

ليس المقصود بالأنواع هنا العلامات التجارية والأسماء وما إلى ذلك، فبالإضافة بالطبع إلى وجود العديد من العلامات التجارية المختلفة للغسول، ولكن توجد أيضاً أنواع منه تعتمد على التصنيف والهدف من الاستخدام، ومن أهم وأشهر تلك الأنواع ما يلي:

الغسول العادي

ويُطلق عليه أيضاً الغسول التجميلي، وهو أقل الأنواع تأثيراً في المشكلات الفعلية الخاصة بالأسنان مثل تسوس الأسنان على سبيل المثال، حيث يعتبر غسول مؤقت لإخفاء رائحة الفم الكريهة لفترة قصيرة.

غسـول الفم المضاد للبكتيريا

يتم استخدام هذا النوع العلاجي بوصفة من الطبيب وبجرعة محددة لأن الإفراط في استخدامه من الممكن أن يسبب تصبغ الأسنان، يحتوي الغسول المضاد للبكتيريا على مادة كلورهكسيدين وأكسيد الكلور، وهو يهدف في المقام الأول إلى قتل البكتيريا المسببة لروائح الفم الكريهة.

الغسول المعقّم والمطهّر

من الممكن الحصول على الغسول المعقم دون وصفة طبية، ولكن إذا كنتم تريدون الحصول على تأثير معقم واضح وقوي له، فمن المهم التأكد من احتوائه على أربعة مواد أساسية وهم المنثول والثيمول واليوكاليبتول والميثيل ساليسيلات.

الغسول المحارب للتسوس

وهو يكون في الغالب غسول معقم يعمل على اختراق طبقة البلاك وتقليل ترسبها، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس وتقلل حدوثه.

غسـول الفم الجاف

وهو لا يكون سائلاً ولكنه عبارة عن بودرة أو عجينة يتم استخدامها لتنظيف الفم والحصول على بعض الفوائد الصحية للأسنان عموماً.

غسـول الفم الطبيعي

يتواجد غسول الفم عادة تحت العديد من الأسماء التجارية في الصيدليات، ولكن من الممكن أيضاً استخدام غسول فم مكون من مواد طبيعية مفيدة لصحة الفم والأسنان، ومن أهمها زيت جوز الهند والقرنفل والنعناع.

فوائد غسول الفم

يقدم استخدام الغسول عموماً عدداً هاماً من الفوائد الصحية للأسنان ولصحة الفم ككل، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

التخلص من رائحة الفم الكريهة

وهو أكثر الأهداف والفوائد شيوعاً كما ذكرنا في الفقرات السابقة، حيث يساعد الغسول على قتل البكتيريا وترك رائحة نفس منعشة لا يتركها استخدام المعجون وحده.

التخلص من الجزيئات السائبة

الجزيئات السائبة هي تلك التي تتكون في الفم أثناء النوم، ومن الممكن أن يساعد استخدام الغسول بعد الاستيقاظ وقبل التنظيف بالفرشاة والمعجون على التخلص من تلك الجزيئات.

الوقاية من ترسب البلاك

يساعد الغسول على الوقاية من ترسب الجير أو البلاك بين الأسنان وعلى سطحها، ولكنه لا يزيل الجير المتكون بالفعل، لذا من المهم عدم الاعتماد عليه وحده والحفاظ على تنظيف الأسنان بانتظام، وأيضاً من الممكن إجراء تنظيف احترافي عند الطبيب لإزالة الجير.

\"غسول

محاربة نمو التسوس

من الممكن كما ذكرنا في فقرة الأنواع أن يحتوي غسول الفم على مادة الفلورايد التي تقاوم نمو التجاويف المسببة لتسوس الأسنان.

الوقاية من قرح الفم

تقرحات كانكر Canker Sores هي نوع من قرح الفم الشائعة، والتي من الممكن أن يساعد استخدام الغسول المناسب بانتظام على الوقاية منها وأيضاً التخلص منها خلال بضعة أيام في حالة حدوثها.

[whats_button]

طريقة استخدام غسول الفم

يُستخدم الغسول عادة بعد أو قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط، وذلك حسب الأهداف التي يريد الشخص تحقيقها منه، وأفضل طريقة عموماً هي أخذ كمية من الغسول ملء غطاء عبوة تقريباً والمضمضة بها في الفم وتحريكها على أجزائه الداخلية جميعاً لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ومن الممكن أيضاً الغرغرة به إلى جانب المضمضة ثم التخلص منه، والتكرار عند الحاجة.

كيفية اختيار غسول الفم

يتم اختيار نوع الغسول المناسب على حسب خصائصه كما ذكرنا أعلاه في فقرة الأنواع، والمكونات التي يحتوي عليها، ومقارنة ذلك بحالة الشخص وهدفه من استخدام الغسول، ومن الممكن سؤال طبيب الأسنان والاستعانة به في ذلك، كما أنه من الأفضل اختيار نكهة محببة إلى الشخص وعدم اللجوء إلى الخيارات التي من الممكن أن ينفر منها، حتى يساعده ذلك على المواظبة والاستمرار في استخدام الغسول.

\"غسول

نصائح هامة عند استخدام غسول الفم

  • بالنسبة للأنواع المحتوية على الكحول، لا تستخدمها أكثر من مرتين في اليوم حتى لا تصاب بجفاف اللثة والفم.
  • من المهم الالتزام بالكمية المناسبة ولا تستخدم كمية كبيرة جداً منه في المرة الواحدة.
  • لا تبلع السائل مطلقاً.
  • انتظر لفترة بعد استخدام الغسول بلا تناول أي أطعمة أو مشروبات حتى يقوم بمفعوله.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن غسول الفم وكيفية استخدامه وفوائده، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات حول أي تفاصيل أو تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top