أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة الـ 5 التي لا تعلمها

قد يعتقد البعض أن السبب الوحيد وراء المعاناة من رائحة النفس السئ هو عدم تنظيف الفم والأسنان جيداً، ولكننا اليوم سنناقش أسباب رائحة الفم الكريهة المختلفة التي قد لا يعلم عنها الكثيرون، فتابعوا معنا أعزائي القراء للتعرف على تلك الأسباب، وأيضاً كيفية علاج رائحة الفم السيئة.

ما هي رائحة الفم الكريهة؟

رائحة الفم الكريهة، والتي تُعرف طبياً باسم النفس السئ Halitosis، هي عبارة عن حالة منتشرة للغاية بين الكثير من الأشخاص ولأسباب مختلفة، وهي من الأشياء التي تسبب الإحراج بشكل كبير خاصة عند التحدث والتعامل مع أحد عن قُرب، بل قد يصل الأمر ببعض الأشخاص إلى إصابتهم بالقلق الشديد والوسواس حول رائحة أنفاسهم، وسرعان ما تتملكهم الحيرة حول الأسباب التي تؤدي إليها، وأيضاً البحث عن كيفية علاجها.

[whats_button]

أسباب رائحة الفم الكريهة

هل معنى أن شخص ما يعاني من رائحة فم على غير ما يرام أنه لا يهتم بنظافة فمه وأسنانه؟ بالطبع لا فهذا اعتقاد خاطئ مائة بالمائة، فمثلما ناقشنا من قبل في أسباب اصفرار الأسنان أنه قد يرجع بعضها إلى عوامل أخرى مختلفة بعيدة عن تنظيف الأسنان، فإن الأمر هنا أيضاً كذلك، حيث تتنوع مسببات رائحة النفس السئ بين حالات ومشكلات مرضية معينة، وبين أنواع الغذاء التي يتناولها الشخص، وبين عادات وممارسات قد تتعلق بنمط الحياة، وسنتعرف بالتفصيل على ذلك في الفقرات التالية.

\"أسباب

أسباب رائحة الفم الكريهة من الأطعمة

  • لا شك أن نوعية الأطعمة أو المشروبات التي يتناولها الشخص تعد من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة في العديد من الأوقات.
  • ليس ذلك فقط، بل إن وجود وتراكم جزيئات الطعام الدقيقة بين الأسنان والضروس من الممكن أن يسبب مع الوقت تراكم البكتيريا التي ينتج عنها رائحة سيئة للفم.
  • بعض أنوع الأطعمة ينتقل إلى الدم بعد هضمه ومنه إلى الرئتين وبالتالي يؤثر على رائحة النفس الخارج منها.
  • من أهم الأطعمة التي تؤثر على رائحة الفم بالطبع البصل، والثوم، والكراث، والأسماك وخاصة المملحة والمحفوظة، وبعض أنواع التوابل.

أسباب رائحة الفم الكريهة من الحالات المرضية

تنقسم المشكلات المرضية التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة إلى حالات مرضية عامة ومشاكل خاصة بالتهابات الفم وأمراضه تحديداً، وذلك كما يلي:

أمراض الفم

  1. تسوس الأسنان.
  2. قرح الفم.
  3. خراج اللثة.
  4. الجروح الناتجة عن إجراء جراحة ما في الفم.
  5. جفاف الفم.

أمراض أخرى

  1. التهابات اللوزتين.
  2. مشاكل الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي وجرثومة المعدة.
  3. التهاب الحلق.
  4. التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  5. مرض السرطان.
  6. ارتجاع المرئ المزمن.
  7. اضطرابات التمثيل الغذائي.
\"أسباب

أسباب رائحة الفم الكريهة من العادات السيئة

بالطبع توجد بعض العادات والممارسات الخاصة بالروتين والنمط اليومي للحياة تؤدي إلى رائحة الفم السيئة عند الكثير من الأشخاص، ومن أهمها ما يلي:

  1. إهمال نظافة الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً.
  2. إهمال استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام الدقيقة التي يؤدي تراكمها إلى ترسب الجير.
  3. تدخين التبغ أو مضغه، فهو من أشهر وأهم أسباب رائحة الفم الكريهة، كما أن المدخنون أكثر عرضة أيضاً لأمراض اللثة.
  4. عدم تنظيف اللسان أيضاً عند غسل الأسنان، حيث أنه بيئة خصبة لحبس البكتيريا ومن أهم عوامل النفس السئ.
  5. شرب الكحوليات.

[whats_button]

أسباب رائحة الفم الكريهة من الأدوية

هل سبق لك عند تفحص نوع معين من الأدوية أن وجدت من ضمن آثاره الجانبية أنه يسبب رائحة سيئة للفم؟ بالطبع هذا من الأعراض الجانبية الشهيرة للكثير من أنواع الأدوية، سواء كان ذلك عن طريق أن تلك الأدوية تسبب جفاف الفم والذي بدوره يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، أو بسبب أن تلك الأدوية بعد تحللها تُطلق مواداً كيميائية معينة تؤدي إلى نفس النتيجة.

أسباب أخرى لرائحة الفم السيئة

بالإضافة إلى ما سبق، فمن الممكن أن تكون هناك مسببات أخرى تؤدي إلى الشعور برائحة الفم الكريهة، على سبيل المثال عدم تناول الطعام أو الشراب لفترة طويلة، وأيضاً عدم التحدث لمدة طويلة جداً من الوقت، فإغلاق الفم عموماً لفترات يساعد على نمو البكتيريا خاصة مع عدم تنظيفه، بالإضافة إلى ذلك قد تكون هناك رائحة فم سيئة لدى الأطفال ولا يعلم أحد سببها، ونحيطكم علماً أعزائي القراء بأن الكثير من تلك الحالات قد يكون ناتجاً عن تواجد قطعة صغيرة من الطعام في أحد الجيوب الأنفية للطفل.

\"أسباب

كيفية علاج رائحة الفم الكريهة

بعد أن تعرفنا معاً على أهم أسباب رائحة الفم الكريهة بتصنيفاتها وأنواعها المختلفة، من المهم الآن أن نتعرف على كيفية علاج تلك المشكلة، حيث قد تشمل طرق العلاج ما يلي:

  • علاج أمراض ومشكلات اللثة المختلفة إذا كانت هي السبب.
  • علاج تسوس الأسنان والقيام بـ حشو الأسنان في حالة الحاجة إليه.
  • وصف معاجين الفم وغسول الأسنان المناسب للتخلص من البكتيريا المتراكمة.
  • تجنب الأشياء التي تسبب جفاف الفم.
  • الانتباه إلى ما يتم تناوله من أطعمة والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تسبب نفس سئ لفترة طويلة.
  • الإقلاع عن التدخين وعن الكحوليات.
  • تنظيف اللسان جيداً، ومن الأفضل استخدام كشاطة اللسان التي تزيل البكتيريا من على سطحه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أسباب رائحة الفم الكريهة المختلفة والمتنوعة، وأيضاً كيفية علاج تلك المشكلة، إذا كنتم تريدون حجز موعد أو لديكم استفسارات حول المزيد من التفاصيل، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top