زراعة عظم الفك

إن إجراء زراعة عظم الفك أو تطعيم عظام الفك هو عبارة عن إجراء طبي في عالم الأسنان يتم في بعض الحالات لدعم بنية الفك خاصة في حالات زراعة الأسنان، فإذا كانت لديكم أي تساؤلات تدور بأذهانكم حول هذا الإجراء، تابعوا معنا المقال التالي لتجدوا كل ما تبحثون عنه.

ما هي زراعة عظم الفك؟

زراعة أو تطعيم عظام الفك هو إجراء يتم فيه إضافة الحجم والكثافة إلى بنية عظام الفك لتعويض المفقود فيها، ويكون بشكل رئيسي مهماً في زراعة الأسنان إذا احتاجت عظام الفك لذلك، ويتم الحصول على الطعومات من خلال الجسم نفسه أو من خلال ما يُسمى بـ بنك الأنسجة سواء كانت بشرية أو حيوانية، المهم أن يكون مطابقاً للجسم المنقول إليه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أهمية زراعة عظم الفك؟

يشبّه أطباء الأسنان التطعيم العظمي بأنه مثل “السقّالة” التي ستنمو عليها عظام الفك وتتمدد وتُدعم، حتى تكون مناسبة للإجراء الطبي الذي سيتم عمله مثل زرع غرسة الأسنان على سبيل المثال، وفي بعض الحالات قد يتم الجمع بين نسيج طُعم عظام الفك وأيضاً البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم الحصول عليها من دم الشخص نفسه لتعزيز الأنسجة والتئامها.

زراعة عظم الفك

زراعة عظام الفك

ما الحالات التي تحتاج إلى زراعة عظام الفك؟

تكون هذه العملية هامة بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم فقدان لعظام الفك، خاصة عند القيام بالإجراءات التالية:

  1. عند القيام بخلع الأسنان.
  2. وجود خطة علاجية لاستبدال الأسنان المفقودة عن طريق زرع الأسنان الجديدة.
  3. الحاجة إلى تجديد بنية عظام الفك لوضع أطقم الأسنان.
  4. إذا كان فقدان مناطق من عظام الفك قد حدث بسبب أحد أمراض اللثة.

قبل زراعة عظم الفك

ستقوم في البداية بزيارة لطبيب الأسنان حتى يفحص حالة فمك وأسنانك والفك لديك جيداً، يتم عمل كل الأشعة السينية اللازمة والفحوصات الأخرى التي تكون الحالة في حاجة إليها، كما يقوم الطبيب بمناقشة الخيارات المختلفة مع المريض لتحديد الأنسب منها.

كيف تتم زراعة عظام الفك؟

تتم عملية تطعيم أو ترقيع أو زراعة عظام الفك عن طريق الآتي:

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة بواسطة التخدير الموضعي جيداً.
  • يصنع الطبيب شقاً جراحياً صغيراً في اللثة.
  • يتم تحريك أنسجة اللثة للخلف قليلاً بحيث يكون العظم الخاص بالفك ظاهراً ومرئياً.
  • يقوم الطبيب بتطهير المنطقة جيداً وتعقيمها.
  • يقوم الطبيب بإضافة مادة تطعيم الأسنان لإصلاح العيوب المراد إصلاحها.
  • يتم تغطية التطعيم العظمي بغشاء للمزيد من الحماية له.
  • في النهاية يتم إرجاع أنسجة اللثة لموضعها الصحيح مرة أخرى وإغلاق الشقوق الجراحية بالغرز.
زراعة عظم الفك

أثناء التعافي بعد تطعيم عظم الفك

بعد زراعة عظم الفك

  • بعد القيام بتطعيم عظام الفك قد يكون هناك ألم وتورم وكدمات، وهي أعراض جانبية طبيعية للغاية وتقل خلال بضعة أيام.
  • بشكل عام يصف الطبيب مسكنات الألم للتعامل مع هذه الأعراض.
  • بالنسبة إلى المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب فهي في غاية الأهمية، ويجب تناولها كما يصف طبيبك في الجرعة والموعد المضبوط.
  • من الممكن ملاحظة خروج أجزاء صغيرة من تطعيم العظام من مكانها في الأيام الأولى، وتكون شبيهة بحبيبات الرمل أو الملح، لا داعي للقلق حول هذا ما دامت كل الأمور الأخرى جيدة.
  • من المهم التواصل مع الطبيب للتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل زراعة عظم الفك مؤلمة؟

مثلما يتساءل العديد من الأشخاص هل زراعة الأسنان مؤلمة، فإن هناك تساؤل أيضاً حول زراعة عظم الفك والألم المرتبط بها، نخبرك عزيزي القارئ بأن درجة الألم بعد العملية تكون بسيطة إلى متوسطة في أغلب الحالات، فقط يجب التأكد من تناول جميع الأدوية ومسكنات الألم والمضادات الحيوية كما هو موصوف، وسيتم التعامل مع الألم وزواله في أسرع وقت.

مميزات زراعة عظم الفك

يساعد تطعيم عظام الفك على تدعيمه وزيادة صلاحيته للخضوع إلى العديد من إجراءات الأسنان وخاصة زراعة الأسنان، كما أنه يساعد على إعادة الفك إلى شكله وبنيته الأصلية التي من الممكن أن يكون قد فقدها نتيجة الصدمات والإصابات أو أمراض اللثة أو فقدان الأسنان.

زراعة عظم الفك

زراعة الفك العلوي

مخاطر زراعة عظم الفك

إن إجراء تطعيم أو زراعة عظام الفك يعتبر إجراءً آمناً تماماً في حد ذاته، ولكنه من الممكن أن يحمل بعض المخاطر النادرة التي قد تحملها كل العمليات الجراحية بشكل عام، بما في ذلك ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • إصابات أو تلف الأعصاب.
  • مضاعفات التخدير.

فترة التعافي بعد زراعة عظم الفك

تعتمد فترة التعافي بعد زراعة عظام الفك على العديد من العوامل مثل نوع الزراعة أو التطعيم، ومدى استجابة الحالة للشفاء، وموضع وكمية الطعوم التي تمت زراعتها، ولكن بشكل عام يكون هناك مرحلة أولى مبدأية من التعافي وهي خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريباً حيث يمكن للشخص ممارسة حياته الطبيعية، أما الالتئام التام والتعافي النهائي فهو يستغرق عدة أشهر تتراوح من ثلاثة إلى ثمانية أشهر تقريباً، وقد تحتاج بعض الحالات إلى مدة أطول.

أفضل طبيب لزراعة عظم الفك

تتم عملية زراعة عظام الفك في مراكز Rident للأسنان في جمهورية مصر العربية على درجة عالية من الدقة والكفاءة وبنتائج مُرضية لمرضانا، وذلك لوجود اهتمام كبير بالإجراء واستخدام أحدث التقنيات الممكنة على يد نخبة من أفضل الأطباء في الوطن العربي، كما يتم المتابعة بعد المريض خلال التعافي للاطمئنان على سير هذه الفترة بسلام وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم في حالة الحاجة إليه.

تكلفة زراعة عظم الفك

يتم تحديد التكلفة وفقاً لاحتياجات كل حالة والإجراءات الإضافية لها إن وجدت وعدد الطعوم التي يتم زراعتها وما إلى ذلك، وفي مراكز Rident للأسنان في مصر يكون متوسط تكلفة زرع عظم الفك وغشاء الحماية حوالي 6000 جنيه مصري، ومن الممكن أن تختلف قليلاً وفقاً لاحتياجات كل حالة كما ذكرنا.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كل ما يخص زراعة عظم الفك من معلومات هامة، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

2 تعليقان

  1. Mark

    سبتمبر 12, 2022 - 12:33 م

    Thanks for your blog, nice to read. Do not stop.

    1. Dr.Rident

      سبتمبر 13, 2022 - 7:53 ص

      thanks for your appreciation
      god willing we will continue

إترك تعليقك