زراعة عظم الفك

زراعة عظم الفك من الألف للياء و4 حالات تحتاج إليها


من المُحتمل أنك سمعت كثيرًا عن زراعة الأسنان، فماذا عن زراعة عظم الفك؟ هذا ما نوضحه في هذا المقال بالتفصيل لتهدئة المرضى الذين ينتابهم القلق عند سماع أي معلومة تخص ترقيع عظم الفك زراعه عظم الاسنان، إلا أن الأمر على العكس من ذلك فهي إحدى جراحات الأسنان الناجحة والآمنة في ذات الوقت والتي تصل نسبة نجاح زراعة عظم الفك لأكثر من 90 ٪، بالإضافة إلى أن زراعة العظم فى الفك  ساعدت آلاف المرضى في نجاح زراعة الأسنان.

ما هي زراعة عظم الفك؟ كيف يؤثر فقد الأسنان على عظم الفك؟ ما هي أهمية زراعة عظام الفك بالأساس؟ ماذا عن الخطوات؟ كيف تستعد وما هي أهم النصائح بعد إتمام عملية زراعة عظم الفك؟  هل ينمو عظم الفك بعد عملية زراعته؟ كل هذه التساؤلات يُجيبكم عنها دكتور محمد سامح الحديدي -استشاري زراعة وتجميل الأسنان- بين سطور هذا المقال فتابعونا.

ما هي زراعة عظم الفك؟ ومتى نحتاج إليها؟

زراعة عظم الفك هي عملية جراحية تُجرى لإعادة بناء أو ترميم عظم الفك الضعيف أو الناقص، خاصة للأشخاص الذين يفقدون أسنانهم ولا يمكنهم تلقي زراعة الأسنان مباشرةً بسبب قلة كثافة العظام. تُعتبر هذه العملية ضرورية لدعم زراعة الأسنان وتحسين جودة حياة المرضى بشكل عام.

خلال زراعة العظم للاسنان يتم إضافة حجم وكثافة إلى بنية عظام الفك لتعويض المفقود فيها، ويكون بشكل رئيسي مهماً في  زراعة عظام الاسنان إذا احتاجت عظام الفك لذلك، ويتم الحصول على الطُعمات من خلال الجسم نفسه أو من خلال ما يُسمى بـ بنك الأنسجة سواء كانت بشرية أو حيوانية، المهم أن يكون مطابقاً للجسم المنقول إليه.

اقراءه ايضا : زراعة الفك كامل

كيف يؤثر فقد الأسنان على عظم الفك؟

نوع العظام في الفكين يُسمى بـ العظم السنخي Alveolar Bone وظيفته الأساسية هي دعم الأسنان، وعند فقد الأسنان تقل كفاءة المضغ مما يؤثر على عمل عظام الفك ويؤدي إلى ضمورها، وكلما ازداد عدد  الأسنان المفقودة كلما ازداد حجم التآكل والضمور وبالتأكيد يؤثر هذا فى زيادة تكلفة زراعة عظم الفك في مصر.

ومع التفكير في استبدال تلك الأسنان المفقودة بعد فترة سيكتشف الشخص أن العظام التي سيزرع الطبيب السن الجديد بها ليست موجودة أو ضعيفة جدًا وهنا تُصبح عملية زرع عظم الفك لازمة قبل زراعة السن نفسه.

احجز موعد

ما أهمية زراعة عظم الفك؟

يشبّه أطباء الأسنان زرع عظم الفك أو التطعيم العظمي بأنه مثل “السقّالة” التي ستنمو عليها عظام الفك وتتمدد وتُدعم، حتى تكون مناسبة للإجراء الطبي الذي سيتم عمله مثل زرع غرسة الأسنان على سبيل المثال، وفي بعض الحالات قد يتم الجمع بين نسيج طُعم عظام الفك وأيضاً البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم الحصول عليها من دم الشخص نفسه لتعزيز الأنسجة والتئامها.

زراعة

زراعة عظام الفك

متى نحتاج إلى زراعة عظم الفك؟

أبرز المرشحين لزراعة عظم  في الفك هم المرضى الذين يريدون زرع أسنان جديدة ولا تستطيع عظام الفك لديهم تحمُّل الغرسات، لأن تركيب الجذور المعدنية يحتاج إلى التئام عظم الفك بتلك الجذور، وفي حالة وجود أي مشاكل في عظام الفك لن تنجح عملية الزراعة.

أضِف إلى ذلك الحالات الآتية:

  • عيوب العظام ونمو الأسنان.
  • صدمات الوجه والإصابات.
  • فقد هيكل عظام الفك بسبب أمراض اللثة.
  • حالات يكون فيها عظم الفك رفيعًا أو هشًا بصورة طبيعية.

يُمكننا القول إننا نحتاج إلى زراعة العظم في الفك في عدة حالات منها:

  1. خلع الأسنان.
  2. وجود خطة علاجية لاستبدال الأسنان المفقودة عن طريق زرع الأسنان الجديدة.
  3. الحاجة إلى تجديد بنية عظام الفك لوضع أطقم الأسنان.
  4. إذا كان هناك فقدان مناطق من عظام الفك قد حدث بسبب أحد أمراض اللثة.

أنواع زراعة عظام الفك؟

يُمكن تحسين كثافة عظم الفك باستخدام الآتي:

  • العظم الطبيعي من عظام المريض نفسه (عظام الفك أو أي جزء آخر من الجسم).
  • العظم الصناعي، باستخدام مواد صناعية لتطعيم عظام الفك وبنائها.

أنواع زراعة عظام الفك؟

يُمكن تحسين كثافة عظم الفك باستخدام الآتي:

  • العظم الطبيعي من عظام المريض نفسه (عظام الفك أو أي جزء آخر من الجسم).
  • العظم الصناعي، باستخدام مواد صناعية لتطعيم عظام الفك وبنائها.

قبل زراعة عظم الفك

تسبق عملية  زراعة العظم في الفك مجموعة من الخطوات التحضيرية حتى تُكلل العملية بالنجاح وهي:

  • ستقوم في البداية بزيارة لطبيب الأسنان حتى يفحص حالة فمك وأسنانك والفك لديك جيداً.
  •  يتم عمل كل الأشعة السينية اللازمة والفحوصات الأخرى التي تكون الحالة في حاجة إليها.
  • التصوير بأشعة ثلاثية الأبعاد لدراسة الهيكل العظمي للفك وقياس ارتفاع وسُمك عظام الفك بدقة.
  •  يقوم الطبيب بمناقشة الخيارات المختلفة مع المريض لتحديد الأنسب منها.

ومن خلال الفقرة التالية ستتعرف على طريقة زراعة العظم للاسنان.

خطوات ترقيع عظم الفك

زراعة العظم في الفك موضوع يثير قلق المرضى نوعًا ما، لذا شرحنا لخطوات تلك الجراحة أمرٌ يمكنه المساعدة في نزع ذلك القلق. تُزرع عظام الفك داخل عيادات الاسنان وتتم طريقة زراعة العظم للاسنان تبعًا للخطوات الآتية:

  • يحقن الطبيب المخدر الموضعي للمريض، ثم يفتح شقًا صغيرًا في نسيج اللثة ليصل إلى عظم الفك.
  • يتم تحريك أنسجة اللثة للخلف قليلاً بحيث يكون العظم الخاص بالفك ظاهراً ومرئياً.
  • يقوم الطبيب بتطهير المنطقة جيداً وتعقيمها.
  • يُعبئ الطبيب المادة الصناعية لبناء عظام الفك أو يُثبِّت الكتل العظمية (المُستخرجة من جسم المريض).
  • في حالة استخدام المواد الصناعية، تُغطى بغشاء قابل للامتصاص ليعمل كحاجز بين نسيج اللثة ومادة زراعة العظام، مما يُساعد على سرعة الشفاء.
  • في النهاية يتم إرجاع أنسجة اللثة لموضعها الصحيح مرة أخرى وإغلاق الشقوق الجراحية بالغرز.

ماذا بعد ترقيع عظام الفك؟

يؤكد دكتور محمد سامح الحديدي أنه بمجرد انتهاء عملية زراعة عظم الفك من المتوقع أن يمر المريض بما يلي خلال مرحلة ما بعد زراعة العظم في الفك وترميم عظام الفك:

  • بعد ترقيع عظم الفك وزوال تأثير المخدر، يشعر المريض بالألم الذي يمكن السيطرة عليه بمُسكنات الألم تحت إشراف الطبيب.
  • بالنسبة إلى المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب فهي في غاية الأهمية، ويجب تناولها كما يصف طبيبك في الجرعة والموعد المضبوط.
  • سوف تصل فترة النقاهة إلى بضعة أشهر ليبدأ الطبيب بعدها في إجراءات زراعة الأسنان.
  • قد يكون هناك ألم وتورم وكدمات، وهي أعراض جانبية طبيعية للغاية وتقل خلال بضعة أيام.
  • من الممكن ملاحظة خروج أجزاء صغيرة من تطعيم العظام من مكانها في الأيام الأولى، وتكون شبيهة بحبيبات الرمل أو الملح، لا داعي للقلق حول هذا ما دامت كل الأمور الأخرى جيدة.
  • من المهم التواصل مع الطبيب للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
زراعة

أثناء التعافي بعد تطعيم عظم الفك

بعد زراعة عظم الفك

  • بعد القيام بتطعيم عظام الفك قد يكون هناك ألم وتورم وكدمات، وهي أعراض جانبية طبيعية للغاية وتقل خلال بضعة أيام.
  • بشكل عام يصف الطبيب مسكنات الألم للتعامل مع هذه الأعراض.
  • بالنسبة إلى المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب فهي في غاية الأهمية، ويجب تناولها كما يصف طبيبك في الجرعة والموعد المضبوط.
  • من الممكن ملاحظة خروج أجزاء صغيرة من تطعيم العظام من مكانها في الأيام الأولى، وتكون شبيهة بحبيبات الرمل أو الملح، لا داعي للقلق حول هذا ما دامت كل الأمور الأخرى جيدة.
  • من المهم التواصل مع الطبيب للتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام.

هل ينمو عظم الفك بعد عملية زراعة عظام الفك؟

نعم ينمو العظم المزروع ولكن يستغرق الأمر عدة أشهرن بعدها يستطيع الطبيب إجراء عملية زراعة الأسنان دون مشكلة، خلال تلك الفترة على المريض المتابعة الدورية مع الطبيب.

احجز موعد

فترة التعافي بعد زراعة عظم الفك

تعتمد فترة التعافي بعد زراعة عظام الفك على العديد من العوامل مثل نوع الزراعة أو التطعيم، ومدى استجابة الحالة للشفاء، وموضع وكمية الطعوم التي تمت زراعتها، ولكن بشكل عام يكون هناك مرحلة أولى مبدئية من التعافي وهي خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريباً حيث يمكن للشخص ممارسة حياته الطبيعية، أما الالتئام التام والتعافي النهائي فهو يستغرق عدة أشهر تتراوح من ثلاثة إلى ثمانية أشهر تقريباً، وقد تحتاج بعض الحالات إلى مدة أطول.

هل تختلف خطوات زراعة الفك العلوي عن السفلي؟

لا تختلف العمليتين كثيرًا عن بعضهما إلا أنه قد تحتاج بعض حالات زراعة الأسنان في الفك العلوي إلى رفع منطقة الجيوب الفكية العلوية للحصول على ارتفاع مناسب وكافٍ لتركيب غرسات الأسنان فيما بعد.

هل زراعة عظم الفك مؤلمة؟

مثلما يتساءل العديد من الأشخاص هل زراعة الأسنان مؤلمة، فإن هناك تساؤل أيضاً حول زراعة عظم الفك والألم المرتبط بها، نخبرك عزيزي القارئ بأن درجة الألم بعد العملية تكون بسيطة إلى متوسطة في أغلب الحالات، فقط يجب التأكد من تناول جميع الأدوية ومسكنات الألم والمضادات الحيوية كما هو موصوف، وسيتم التعامل مع الألم وزواله في أسرع

وقت.

زراعة الفك العلوي
زراعة الفك العلوي

مميزات زراعة عظم الفك

تنطوي عملية زراعة عظم الفك على العديد من المزايا منها:

  • يساعد تطعيم عظام الفك على تدعيمه وزيادة صلاحيته للخضوع إلى العديد من إجراءات الأسنان وخاصة زراعة الأسنان.
  •  يساعد على إعادة الفك إلى شكله وبنيته الأصلية التي من الممكن أن يكون قد فقدها نتيجة الصدمات والإصابات أو أمراض اللثة أو فقدان الأسنان.
  • ساهم في حل مشكلة ضمور العظام وتآكلها تلك الحالات التي لم يكن من الممكن خضوعها إلى عملية زراعة عظم الفك من قبل.
  • تشمل زراعة الأسنان في الفك العلوي وزراعة الأسنان فى الفك السفلي يعني أن الزراعة في الفكين ممكنة.

كل هذه المميزات تؤثر فى سعر زراعة عظم الفك، بالإضافة إلى أن المميزات التى تتمتع بها عملية زراعة الفك تؤثر فى نسبة نجاح زراعة عظام الفك.

مخاطر زراعة عظم الفك

إن إجراء تطعيم أو  زراعة عظام الاسنان للفك يعتبر إجراءً آمناً تماماً في حد ذاته، ولكنه من الممكن أن يحمل بعض المخاطر النادرة التي قد تحملها كل العمليات الجراحية بشكل عام، بما في ذلك ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • إصابات أو تلف الأعصاب.
  • مضاعفات التخدير.

لا شك أن الاعتماد على طبيب متميز مثل دكتور محمد سامح الحديدي استشاري زراعة وتجميل الأسنان يُجنبك حدوث مثل تلك المخاطر خاصة مع المعايير التي يعتمدها خلال تقديم خدماته في مركز Rident Dental المُجهز بأحدث التقنيات وأجودها على الإطلاق.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك

تصل نسبة نجاح عملية زراعة عظم الفك إلى أكثر من 90% والمفتاح الرئيسي لنجاحها هو تنفيذ خطوات العملية على يد افضل طبيب أسنان الذي لديه الخبرة الكافية بجراحات الفك والأسنان لتطبيق كافة الخطوات بدقة.

تجربتي مع زراعة عظم الفك في مركز رايدنت

يعتقد الكثيرون أن نجاح التجربة هو خير دليل على كفاءة أي تقنية جديدة أو إجراء معين، وفي حالات زراعة عظم الفك بالتحديد تمكن أطباؤنا في رايدنت من تحقيق نسب نجاح مرتفعة لمرضى كانوا يعانون من خلل كبير في كتلة عظام الفك.

 لا نبالغ حين نقول أن معظم حالاتنا اتفقوا على جملة واحدة ” لقد كانت تجربتي مع زراعة عظم الفك في رايدنت تجربة ناجحها وحققت نتائج مرضية بالفعل” يرجع هذا إلى اهتمامنا بادق التفاصيل مع انتقاء أجود الخامات واعتماد أحدث التقنيات علاوة على مهارة وكفاءة طاقمنا الطبي، ما جعلنا نكسب ثقة الآلاف الذين نسعد بثقتهم بنا ونطمح لاكتساب ثقة المزيد.

لمزيد من المعلومات حول زراعة عظم الفك وكيف يمكن أن تساعدك تلك الجراحة في زراعة الأسنان بنجاح، اتصل بفريق مركز Rident Dental لحجز موعد أو الرد على استفساراتك.

إن إجراء زراعة عظم الفك أو تطعيم عظام الفك هو عبارة عن إجراء طبي في عالم الأسنان يتم في بعض الحالات لدعم بنية الفك خاصة في حالات زراعة الأسنان، فإذا كانت لديكم أي تساؤلات تدور في أذهانكم حول هذا الإجراء، تابعوا معنا المقال التالي لتجدوا كل ما تبحثون عنه.

احجز موعد

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

تتفاوت تكلفة زراعة عظم الفك في مصر من مركز لآخر على حسب عوامل عديدة منها:

  • كمية العظم التي سيحتاجها المريض.
  • خبرة الطبيب نفسه.
  • مدى جودة الخامات المستخدمة في زراعة العظم.

ولكن بشكل عام يتراوح متوسط تكلفة  زراعة عظم اسنان بين 5000 إلى 20 ألف جنيه مصري، هذه الأسعار تقريبية، بلا شك يُمكنك التواصل معنا في رايدنت للتعرف على المزيد من التفاصيل حول زراعة عظم الفك.

في النهاية، إن إجراء زراعة عظم الفك أو تطعيم عظام الفك هو عبارة عن إجراء طبي في عالم الأسنان يتم في بعض الحالات لدعم بنية الفك خاصة في حالات زراعة الأسنان، فإذا كانت لديكم أي تساؤلات تدور في أذهانكم حول هذا الإجراء، تابعوا معنا المقال التالي لتجدوا كل ما تبحثون عنه.

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top