تراجع وانحسار اللثة

نزول اللثة و10 طرق لعلاج تعري الأسنان

هل لاحظت أن السن يبدو أطول من اللازم وأصبحت تعاني من نزول الأسنان وتراجع في اللثة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا ما يسمى بانحسار أو نزول اللثة يترتب عليه بعض المشاكل اللي بتأثر على صحة اللثة وشكل الفم.

من خلال المقال تعرف على الأسباب وطرق الوقاية والعلاج من نزول اللثة وتعري الأسنان، تابع معانا :

نزول اللثة

انحسار أو نزول اللثة (Gum recession) هي حالة مرضية من الأمراض التي تصيب اللثة، بتتراجع فيها من(عن) مكانها وتتعرى الأسنان بسبب تآكل حواف نسيج اللثة المحيط بالأسنان فتظهر أسطح جذور الأسنان.

فتتسبب في حدوث فجوات بين الأسنان وخط اللثة وتراكم البكتيريا المسببة للأمراض عليها، مع الشعور بحساسية شديدة في الأسنان للمشروبات الساخنة والباردة عند مضغ الطعام.

غير أن الحالة تؤثر على المظهر الخارجي للفم أثناء التحدث والابتسامة، وكلما كان التشخيص والعلاج مبكراً كانت النتيجة أفضل.

\"نزول نزول اللثة

ما الذي يسبب تعري الأسنان؟

\"غسيل غسيل الأسنان بقوة

1- تسوس الأسنان الممتد قرب خط اللثة.

2- غسل الأسنان بطريقة خاطئة: استخدام بعض الأشخاص لفرشاة أسنان قاسية أو فركها بقوة أثناء تنظيفها على المدى الطويل فيؤدي لتآكل مينا الأسنان وتراجع اللثة.

3- الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: مرض السكري، أو هشاشة العظام.

4- ضعف التغذية وخصوصاً نقص ڤيتامين سي.

5- الإصابة بأمراض الفم واللثة مثل: الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية في الفم، أو التهاب اللثة، أو ضعف صحة الفم.

6- الضغط أو الجز على الأسنان: يؤدي الجز والضغط على اللثة بشكل مستمر بشدة إلى انحسارها.

7- التدخين: المدخنون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة.

8- تاريخ عائلي من أمراض اللثة.

9- عدم تساوي الأسنان: إذا كانت ملتوية أوغير متناسقة تسبب ضغطًا على اللثة والعظام.

[whats_button]

طرق علاج تعري الأسنان

بتختلف الطرق المستخدمة في علاج تعري الأسنان وانحسار اللثة، وطرق العلاج من شخص لآخر وكلما تم اكتشاف وتقييم الحالة مبكراً كلما كان أفضل، وبتحدد طرق العلاج لـ:

1- علاج نزول اللثة الخفيف.

  • تقويم الأسنان: بتحريك الأسنان بشكل بطيء وتدريجي لتصحيح أطراف اللثة.
  •  التنظيف العميق للمنطقة المصابة عن طريق إزالة الجير المتراكم على الأسنان وكشط الجذر.
  •  استخدام المضادات الحيوية: للتأكد من التخلص من أي بكتيريا ضارة قد لا تكون موجودة.
  •  تجنب الإفراط في استخدام فرشاة الأسنان.

\"التقويم التقويم لعلاج تعري الأسنان

2- علاج نزول اللثة الشديد

من الممكن أن يكون نزول الأسنان حاداً لا تتناسب معه أي من إجراءات العلاج السابقة فيلجأ الطبيب لإجراء بعض العلاجات الجراحية لعلاج نزول اللثة، ومنها:

  • سوفت ليزر (Soft laser): تقنية حديثة يتم استخدامها مؤخراً تعمل على زيادة كثافة عظام الأسنان وتعالج التهاب اللثة وترمم أنسجتها المتضررة وتساعد في بناء أنسجة جديدة.
  •  البورسلين الوردي (الكومبوزيت): وهي مادة بنفس اللون الوردي للثة ويمكن وضعها لملئ الفجوات في اللثة.
  •  عملية زراعة اللثة (Gum Grafting): عن طريق استئصال قطعة صغيرة من الأنسجة الموجودة في (اللثة السليمة) والقيام بخياطتها في المنطقة المصابة التي تحتاج إلى أنسجة اللثة.

\"زراعة زراعة اللثة

  •  عملية طي اللثة: بتعتمد طي اللثة على القيام بإزالة التكلسات والجير المتراكمة المسببة لجيوب الأسنان، بعدها تتم إعادة اللثة لوضعها الطبيعي بعد إزالة كافة الرواسب.
  •  عملية تحفيز بناء العظام التالفة: يلجأ الطبيب الأسنان للإجراء الجراحي في حالات انحسار اللثة الشديدة بسبب تآكل عظام الأسنان القريبة من جذر السن، فيقوم الطبيب بتعويض العظام المتآكلة عن طريق تغطيتها بمادة بروتينية محفزة لنمو العظام والأنسجة.
  • قشور اللثة القابلة للإزالة: قشور اللثة المقصود بها \”الفينير\” في الغالب بتكون مصنوعة من الأكريليك، ويتم استخدامها إذا كانت الأنسجة المفقودة من منطقة اللثة كبيرة وجذر السن مكشوف.

\"قشور قشور اللثة \”الفينير\”

[whats_button]

طرق الوقاية من تعري الأسنان

– العناية بنظافة الأسنان واللثة لتفادي تراكم بقايا الطعام والتكلسات الجيرية بين فتحات الأسنان وفي اللثة، و اختيار فرشاة الأسنان المناسبة.

– الاهتمام بالتغذية الصحية الجيدة وتناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات المحتوية على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الفم واللثة.

– التوقف عن التدخين.

– زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري لتفادي تطورالمشكلة قبل حدوثها .

– استخدام الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة.

– في حالة إن كان سبب نزول اللثة بسبب الجز على الأسنان يجب مراجعة الطبيب.

– استخدام السواك(المسواك) لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية.

بعد أن تعرفنا على أسباب تعري الأسنان ننصحك بالكشف الدوري وتنظيف والرعاية بالأسنان لأن المراحل المبكرة من نزول اللثة غير مرئية سوف تقوم بملاحظة الأعراض فجأة، وإذا لم تعالج المشكلة خلال هذه في وقت مبكر سيتم النزول الفعلي للثة وتعري الأسنان، وقد تصل لأقصى مرحلة وهي تساقط الأسنان وفقدانها للأبد.

في ذلك الوقت أول الخطوات العلاجية لهذه الحالة هي زراعة الأسنان لاسترجاع وظيفتها مرة ثانية وتعويض الشكل الجمالي عن طريق أحدث التقنيات الموجودة حالياً، تعرف عليها من خلال الفيديو، تواصل معنا في حالة إن كان لديك أي سؤال ترغب في معرفة إجابته.

 

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top