علاج تسوس الاسنان الامامية بالحشو والفينير في 4 خطوات

هل تعاني من تسوس السن الامامي؟ هل تبحث عن طريقة علاج تسوس الأسنان الأمامية من الجذور؟ لا شك أن الأسنان هي مرآة الوجه بالكامل، والابتسامة هي أول ما يلفت النظر للإنسان من الوهلة الأولى، ولكن قد يسبب تسوس الاسنان الامامية العديد من المشكلات المزعجة للشخص المصاب به، ولذلك فإننا اليوم سنتحدث عن تسوس الاسنان الامامية وعلاجها، وأيضاً سنلقي النظرة على أسبابها وكيفية الوقاية منها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

يمكن علاج تسوس الأسنان الأمامية بعدة طرق تشمل إزالة البلاك وتنظيف الأسنان، استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد، وفي حالات أكثر تقدمًا، قد يلزم حشو الأسنان أو استخدام الفينير لإعادة الشكل الجمالي للأسنان وحمايتها من مزيد من الضرر.

أسباب تسوس الاسنان الامامية

يحدث تسوس الأسنان نتيجة تراكم طبقة البلاك، والتي تنتج من ترسب بقايا الطعام والبكتيريا لفترة طويلة على الأسنان وخاصة فوق وتحت خط اللثة الأمامي، تتصلب هذه الطبقة مع الوقت منتجة أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان، وإن لم يتم علاجها فإنها تنتقل إلى الطبقات الداخلية من السن، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث التسوس على الأسنان الأمامية ما يلي:

• تناول الكثير من السكريات أو الرقائق والمقرمشات والمعجنات ومضغها بالأسنان الأمامية.
  • تناول الكثير من العصائر المحلاه والمشروبات الغازية والمثلجات.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان الأمامية بانتظام وخاصة في الفراغات وبين الأسنان.
  • من الممكن أن يحدث بسبب نقص الفلورايد.
  • قد يبدأ التسوس في مكان آخر ثم ينتقل وينتشر إلى الأسنان الأمامية.
  • قد يحدث تسوس أسنان الأطفال الأمامية نتيجة نوم الطفل وفي فمه زجاجة الرضاعة التي تحتوي على الحليب أو العصائر.

ألم تسوس الأسنان

أعراض تسوس الاسنان الامامية

قد يحدث التسوس ويظل لفترة دون اكتشافه، وعادة ما يكتشفه الشخص عند الشعور بالألم أو ملاحظة البقع والتآكل، وتكون الأعراض الرئيسية لتسوس الأسنان الأمامية كما يلي:

• ألم عند قضم أو مضغ شئ بالأسنان الأمامية.
  • حساسية الأسنان الأمامية خاصة لدرجة الحرارة الباردة والساخنة ولفحات الهواء البارد.
  • ظهور بقع صفراء داكنة أو بنية أو سوداء على الأسنان.
  • ظهور نخر أو ثقوب في الأسنان الأمامية.
  • إن لم يتم علاج التسوس لفترة طويلة فقد تظهر تجاويف عميقة وتآكل للسن بشكل واضح.

بداية تسوس الاسنان الامامية

إن المسارعة في علاج تسوس السن الامامي في البداية أحد الأمور الهامة؛ لأن إهمال تسوس الاسنان الامامية للكبار والصغار بدون علاجها قد يؤدي إلى عواقب غير محمودة مثل:

• انتقال التسوس إلى الأسنان المجاورة.
  • تسوس الأسنان الأمامية من الجذور وليس تسوس الجزء العاجي فقط.
  • صعوبة علاج نخر الأسنان الأمامية فقد يضطر الطبيب إلى خلع السن بالكامل.

لذا فإن الذهاب إلى الطبيب فور الشعور بأعراض بداية تسوس الاسنان الامامية مثل:

• زيادة حساسية السن.
  • ألم عند تناول مشروبات باردة أو حارة.
  • ظهور بقع صفراء أو داكنة على سطح السن.
  • بداية نخر وتجاويف بالسن.

تسوس الأسنان الأمامية من الجذور

قد يصل التسوس كما ذكرنا إلى جذر السن وفي هذه الحالة يجب علاج نخر الأسنان الأمامية من الجذور عن طريق حشوات الأسنان بعد تنظيف السن والتخلص من المنطقة المُصابة بالتسوس وتنظيف قنوات الجذر جيدًا وهو أفضل طريقة للتغلب على تسوس الاسنان الامامية وعلاجها.

كيفية علاج تسوس الاسنان الامامية للكبار والصغار

تختلف وتتعدد طرق علاج تسوس الأسنان الأمامية وفقاً لدرجة الإصابة بالتسوس، وتوقيت البدء في العلاج، وأيضاً حالة اللثة والفك وأجزاء الفم الأخرى، ولكن عادة ما يكون علاج نخر الأسنان الأمامية  في المرحلة الأولى قبل حدوث الألم والثقوب ضمن الخيارات التالية:

• إزالة طبقة البلاك وتنظيف الأسنان.
  • وصف معجون أسنان غني بالفلورايد.
  • وصف غسول الفم المعقم والمطهر لحماية الفم من البكتيريا.
  • في بعض الحالات قد يصف الطبيب أيضاً مكملات الفلورايد.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحمي الأسنان وتزيد من قوتها.
حشو الأسنان الأمامية

علاج تسوس الاسنان الامامية بالحشو

لا يغفل على أحد بالطبع أن حشو الأسنان يعتبر هو أهم طرق علاج نخر الأسنان الأمامية الناتج عن التسوس والتخلص منه نهائياً، ويُستخدم الحشو عندما ينتقل التسوس إلى داخل السن وطبقة العاج ويشكّل تجويفاً به، ولكن قبل أن يصل إلى الجذور، فعند وصول التسوس إلى لب السن والأعصاب يلزم بالطبع حشو العصب لعلاج تسوس الأسنان الأمامية من الخلف، ولكن هنا يتم الحشو العادي للسن كالتالي:

1. يقوم الطبيب بحقن التخدير المناسب.
  2. تتم إزالة المنطقة المصابة وتنظيف تجويف السن جيداً.
  3. يتم وضع مادة تطهيرية في التجويف.
  4. في النهاية توضع الحشوة، وفي بعض الحالات يتم تركيب تاج أو طربوش أسنان لحماية الحشو، أو الفينير في حالة اللجوء إليه كـ حل تجميلي مع علاج تسوس الأسنان الأمامية من الخلف.

أنواع حشوات الأسنان

توجد العديد من أنواع الحشوات التي تختلف خاماتها ولكل منها خصائص ومميزات، ومن أهمها ما يلي:

• الحشو الذهبي.
  • الحشو الفضي أو أملغم (وهو مكون من سبيكة معادن من الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق) وهو مناسب لعلاج تسوس الأسنان الأمامية من الخلف.
  • الحشو البورسلين أو السيراميك وهو مناسب لعلاج نخر الأسنان الأمامية.
  • الحشو الكومبوزيت.
  • الحشو الزجاجي، وهو يكون مصنوعاً من نوع خاص من الزجاج وغالباً يُستخدم للأطفال.

هل يمكن علاج التسوس بفينير الأسنان؟

يتم تركيب الفينير على الأسنان الأمامية للحصول على شكل جمالي أفضل وأيضاً إخفاء العديد من عيوب ومشاكل الأسنان بعد علاج نخر الأسنان الأمامية، ومن أهمها التصبغ والاصفرار أو الثقوب والتصدع التي نتجت عن التسوس، لذلك فإن فينير الأسنان من الممكن أن يكون أحد محطات رحلة علاج تسوس الأسنان الأمامية وظيفياً وجمالياً، أي أنه قد ينتهي الأمر باستخدام الفينير ولكن بالطبع بعد علاج التسوس لأنه لا يمكن تركيبه فوق منطقة مصابة بالفعل ولم يتم علاجها.

احسن نتائج عمليات فينيرز
فينير الأسنان

مميزات فينير الأسنان بعد علاج تسوس الأسنان الأمامية

يتمتع الفينير بعدد من المميزات الهامة مما يجعله على رأس قائمة الخيارات التجميلية للأسنان سواء بعد علاج نخر الأسنان الأمامية الناتج عن التسوس أو في حالة الرغبة في تجميل الأسنان الأمامية عموماً، ومن أهم مميزاته ما يلي:

• يعتبر من الإجراءات ذات النتائج طويلة المدى.
  • قشور الفينير في حد ذاتها تكون مقاومة للتسوس ولتغير اللون، فهو يحمي من تسوس الاسنان الامامية مستقبلاً.
  • يساعد على حل مشكلة تآكل أو تصدع الأسنان بسبب التسوس.
  • يساعد على حل مشكلة اعوجاج الأسنان أو وجود فراغات بينها.
  • يعطي ابتسامة ناصعة بأسنان متناسقة من حيث اللون والطول والحجم.

مضاعفات تسوس الاسنان الامامية

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج تسوس الاسنان الامامية وأيضاً أعراض وأسباب حدوث التسوس، ماذا إن لم يتم علاج التسوس في أسرع وقت ممكن وتم ترك الحالة وإهمالها؟ إن هذا بالضبط أعزائي القراء هو ما يسبب تلك المضاعفات التي تكون في غاية الإزعاج والصعوبة ولا يحتملها أغلبنا، مثل:

• انتشار التسوس ووصوله إلى عصب وجذور السن والشعور بالألم الشديد في لب السن.
  • التهاب اللثة واحمرارها وتورمها.
  • تورم الفك والوجه بالكامل في بعض الحالات نتيجة خراج الأسنان.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام أو التحدث بشكل طبيعي نتيجة الألم والتورم.
  • خروج صديد من اللثة أو من السن.
  • في حالات شديدة قد يحدث تفكك أنسجة اللثة عن الأسنان.

هل ينتقل التسوس بين الأسنان؟

نعم ينتقل التسوس بين الأسنان عن طريق اللعاب الذي ينقل التسوس إلى العاج ومنه إلى الجذر، كما أن هناك عادات أخرى تتسبب في نقل التسوس منها عدم تنضيف الأسنان بالفرشاة جيدًأ وتراكم بقايا الطعام بين الاسنان، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية الأخرى.

وفي إطار إجابتنا على سؤال “هل ينتقل التسوس بين الأسنان؟” نؤكد على أهمية التوجه إلى طبيب الأسنان فور ظهور التسوس بالسن قبل أن ينتقل التسوس إلى الأسنان الأخرى فتتفاقم المشكلة.

كيفية الوقاية من تسوس الاسنان الامامية

رغم أنه من أكثر مشكلات الأسنان انتشاراً بين الأعمار المختلفة، ولكن تظل توجد بعض الإجراءات التي يمكن من خلالها تفادي آلام التسوس ومشكلاته أو على الأقل تقليل نسبة حدوثه، ومن أهمها ما يلي:

• الحفاظ على نظافة الفم والأسنان مرتين على الأقل يومياً بالمعجون والفرشاة.
  • من الأفضل استخدام الخيط الطبي للأسنان لإزالة بقايا الطعام الدقيقة من بين الأسنان.
  • عدم الإكثار من السكريات ومشروبات الصودا والعصائر المحلاه.
  • شرب المياه التي تحتوي على الفلورايد.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تلتصق بسهولة بالأسنان وتظل لفترة طويلة مثل الحلوى المطاطة والمقرمشات والمخبوزات وغيرها.
  • يفضل المتابعة مع الطبيب بشكل دوري كل 6 أشهر تقريباً للكشف عن أي مشكلة بالأسنان واتخاذ الخطوات لعلاجها مبكراً.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أسباب تسوس الاسنان الامامية وكيفية علاجه بأحدث الطرق نهائياً، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.