مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

خلع الأسنان يعد هو أشهر ممارسة في عالم طب الأسنان تقريباً، ومن المهم أن تعقبه فترة من التعافي خاصة إذا كان الخلع قد تم للضروس، ولكن ماذا عن مدة زراعة الأسنان بعد الخلع ؟ وما هي الفترة اللازمة حتى يمكن زراعة سن بدلاً من الذي تم خلعه؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لنتعرف على الإجابة.

ما هي عملية زرع الأسنان؟

عملية زراعة السن تعبر عن الإجراء الذي يتم فيه استبدال سن قديم بآخر جديد، وتكون الأسنان الجديدة عبارة عن جزء غرسة الأسنان وهو الذي يعمل عمل الجذر ويكون مصنوعاً من التيتانيوم، وأيضاً الدعامة يتم تركيبها فوقه ثم يوضع جزء التاج الذي يشبه تماماً في شكله ووظيفته تاج السن الطبيعي، ويتم تحديد شكل التاج بناء على طباعة دقيقة للفم وعضّة الأسنان ليكون ملائماً تماماً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

تصميم وزراعة الفك العلوي

زراعة الأسنان بعد الخلع

من المعروف أن زراعة الأسنان تحدث لتعويض سن قد تم فقدانه، ولكن ماذا إذا كان هناك سن قديم تالف وغير صالح أو سن غير صحي وحالته لا تسمح ببقائه لفترة أطول؟ هل يمكن خلع هذا السن ثم زراعة سن آخر بديلاً له؟ الإجابة هي نعم أعزائي القراء، فما دامت هناك بنية موجودة لعظام الفك يمكن بالفعل خلع سن قديم تالف أو إزالة بقايا سن تالف ثم زراعة أسنان اخرى جديدة وبديلة لتلك المخلوعة.

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مدة زراعة الأسنان بعد الخلع اللازمة حتى يكون الفك واللثة جاهزان لاستقبال زرعة السن الجديد، لابد من العلم أعزائي القراء أن الإجابة عن هذا التساؤل تتوقف على بعض العوامل، مثل:

  • حالة الفك وحالة اللثة بعد خلع السن.
  • نوع السن أو الضرس الذي تمت إزالته.
  • الفك الذي تم خلع السن منه هل هو الفك العلوي أم السفلي، حيث أن العلوي عادة ما يحتاج فترة التئام أطول.
  • نوع الزراعة التي سوف تتم هل هي زراعة مبكرة أم مؤجلة أم متأخرة.
  • عدد الأسنان أو الضروس التي تم خلعها وبالتالي العدد الذي سيتم زراعته.
مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

زراعة فكين كاملين

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع للزرع الفوري

في بعض الحالات يكون من الممكن زراعة السن بعد الخلع مباشرة في نفس اليوم، وهي الحالات السهلة للغاية التي يكون السن المخلوع فيها بسيطاً أو توجد فقط بقايا له يتم تنظيفها، وتكون استجابة اللثة للتعافي سريعة ولا توجد أي مشكلات تمنع من الزراعة، ويُسمى ذلك بالزرع الفوري، والطبيب هو الذي يحدد ما إذا كانت الحالة مناسبة له أم لا.

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع للزرع المؤجل

بالنسبة إلى الزرع المؤجّل، فإنه يتم عادة بعد الخلع بمدة 4 إلى 8 أسابيع تقريباً، وتكون هذه الزراعة جيدة للحالات التي تحتاج إلى بعض الوقت للتعافي، أو إذا كان يوجد لديها أي مانع للزراعة في نفس الجلسة، وعادة ما تكون هذه الزراعة للحالات المتوسطة من حيث سرعة التعافي للّثة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع للزرع المتأخر

أما بالنسبة إلى الزرع المتأخر، وهو الأكثر شيوعاً في حالات زرع الأسنان فإنه يتم عادة بعد خلع الأسنان بفترة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر، وهو الأكثر أماناً بالنسبة للحالات التي تحتاج إلى فترة من الالتئام والتعافي، والحالات التي ستقوم بزراعة أكثر من سن أو ضرس، وبالنسبة إلى الفك الأعلى فإنه يتطلب فترة قد تصل إلى 6 أشهر من الانتظار قبل الزرع.

ما هي مدة زراعة الأسنان بشكل عام؟

بعد أن تعرفنا أعزائي القراء على مدة زراعة الأسنان بعد الخلع فإننا ننتقل الآن إلى الفترة الخاصة بزرع الأسنان نفسه وكم يستغرق، يعتقد البعض أن مدة زراعة الأسنان دائماً تحتاج إلى عدة أشهر بعد زرع الغرسة حتى تلتئم مع الفك واللثة ويتم وضع التاج بعد ذلك، ويعتبر ذلك صحيحاً بالفعل في حالة الزراعة التقليدية، أما إذا تحدثنا عن زراعة الأسنان الفورية فإنك سوف تتفاجأ عزيزي القارئ أنها لا تحتاج سوى بضعة أيام، ويمكن معرفة المزيد عنها والحالات المناسبة لها من خلال المقال الخاص بها.

ما الحالات التي يمكنها زراعة الأسنان؟

  • الأشخاص الذين لديهم أسنان أو بقايا أسنان تالفة ولا يمكن الاعتماد عليها لفترة أطول من ذلك.
  • الأشخاص الذين فقدوا سن أو أكثر بشكل نهائي ويحتاجون إلى بديل.
  • الأشخاص الذين لديهم قابلية واستعداد للالتزام بتفاصيل خطة العلاج بزراعة الأسنان.
  • الحالات التي تعاني من مشاكل الكلام والنطق بسبب فقدان الأسنان.
  • إذا لم تكن أطقم الأسنان خياراً مناسباً لك.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على مدة زراعة الأسنان بعد الخلع وفقاً للحالات المختلفة، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات الأخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

إترك تعليقك