كيف أزيل تسوس الأسنان

كيف أزيل تسوس الأسنان بـ 3 طرق؟

تسوس الأسنان هو أشهر مشكلات الأسنان على الإطلاق سواء بين الأطفال أو الكبار، فهل تتساءل عزيزي القارئ كيف أزيل تسوس الأسنان؟ وهل من الممكن في الأساس إزالة أو علاج هذا التسوس بدون اللجوء إلى الطبيب؟ تابعوا هذا المقال لنتعرف سوياً كيف أزيل تسوس الأسنان بأكثر من طريقة.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان، أو تجاويف الأسنان، أو نخر الأسنان، كلها مصطلحات تعبر عن حالة واحدة والتي يحدث فيها تغير للون الأسنان مع وجود ثقوب أو تجاويف أو حفر في مكان التسوس، وهو أشهر أمراض الأسنان على الإطلاق والذي يحدث بسبب ترسب بكتيريا الفم لفترة طويلة ومرورها بعدة مراحل وصور إلى أن تصل إلى التسوس، ومن المعروف أن ألم الأسنان الناتج عن تسوسها هو أشهر أنواع ألم الأسنان على الإطلاق وأكثرها شيوعاً.

[whats_button]

ما أسباب تسوس الأسنان؟

إن المسبب الرئيسي للتسوس هو جير أو بلاك الأسنان المتراكم، والذي ينتج عن بقايا الطعام المترسبة على الأسنان لفترة ثم يتغير لونها ثم تتصلب مع الوقت، ومن الممكن أن تكون هناك حالات معينة أكثر عرضة لخطر التسوس ومن أهمها:

  • عدم تنظيف الأسنان بشكل كاف.
  • تناول الكثير من المسليات والحلويات والرقائق خاصة بين وجبات الطعام.
  • عدم نيل ما يكفي من الفلورايد لتقوية المينا والحماية من التسوس.
  • الاعتماد على السكريات والكربوهيدرات بكثرة في الطعام.
  • بالنسبة إلى تسوس الأسنان عند الأطفال فمن الممكن أن يحدث في سن صغيرة بسبب نوم الطفل ورضعة الحليب أو العصير في فمه.
  • الإكثار من المشروبات الغازية.
\"كيف

ما مراحل تسوس الأسنان؟

في البداية تتراكم بقايا الطعام الناعمة على الأسنان خاصة عند خطوط اللثة، ومع الوقت تتفاعل تلك البقايا مع بكتيريا الفم مسببة طبقات الجير، طبقات الجير تلك تنتج أحماضاً تعمل على حدوث تآكل في مينا الأسنان، قد تكون هناك في البداية بقع بيضاء ثم يصبح لونها داكناً مع الوقت إلى البني الفاتح ثم الأسود، مسببة في تلك المرحلة ثقوباً وتجاويف واضحة بالأسنان أو الضروس، وقد تحدث مضاعفات مثل حدوث عدوى عميقة بالجذور وتنتشر إلى اللثة.

كيف أزيل تسوس الأسنان؟

لا أحد على الإطلاق مهما كان عمره أو مدى قوة تحمله يحب ألم الأسنان، فهو من أكثر الأعراض التي تسبب المعاناة والانزعاج لصاحبها خاصة عندما يكون شديداً، ولأن التسوس من أهم وأشهر أسباب آلام الأسنان والضروس، فإننا نجد تساؤل كيف أزيل تسوس الأسنان من أهم وأكثر التساؤلات المطروحة، ولكن هل من الممكن للمريض أن يزيل التسوس بنفسه؟ بالطبع لا أعزائي القراء، فمبجرد حدوث التسوس فإنه يحتاج إلى كشف وتشخيص وعلاج يصفه الطبيب، وهذا ما سنتحدث عنه في الفقرات التالية.

\"كيف

كيف أزيل تسوس الأسنان في بدايته؟

إن المقصود ببداية التسوس هنا هي ترسب بقايا الطعام على الأسنان التي تسبب تراكم الجير والذي يعتبر الشرارة الأولى لحدوث التسوس فيما بعد، ففي هذه المرحلة يجب الاهتمام بغسل وتنظيف الأسنان بمعجون مناسب وفرشاة ذات جودة عالية، أيضاً مع استخدام خيوط الأسنان لإزالة هذا الجير، وفي حالة تصلبه من المهم الذهاب في موعد لطبيب الأسنان لإزالته وتنظيف الأسنان بشكل احترافي، وقد يصف أيضاً بعض الأدوية ومعجون الفلورايد العلاجي المخصص.

[whats_button]

كيف أزيل تسوس الأسنان عند الطبيب؟

إذا تمت رؤية حدوث تسوس مثل البقع البنية أو السوداء على الأسنان، أو إذا تمت ملاحظة تآكل السن أو الضرس بسببه، فإنه في تلك الحالة من الممكن أن يقوم الطبيب بالخلع في حالة الأطفال، أما للكبار فإنه يتم علاج تسوس الأسنان الأمامية أو الجانبية أو الضروس عن طريق التنظيف والحشو، حيث يقوم الطبيب في حشو الأسنان بعد التخدير بإزالة التسوس تماماً وأي منطقة مصابة ثم تعقيم وتطهير السن ووضع حشو بداخله لحمايته.

\"كيف

كيف أزيل تسوس الأسنان العميق؟

في بعض الحالات من الممكن أن يسبب التسوس عدوى في جذور الأسنان قد تصل إلى العصب، يكون ذلك مصحوباً بآلام شديدة وتورم في اللثة ونزيف صديدي في بعض الحالات، ويُعرف ذلك بتسوس الأسنان العميق وهو المرحلة الأشد من التسوس والتي لا تحتمل التأجيل أو الإهمال في علاجها، حيث يتم عندها عادة وصف مضاد حيوي من قبل الطبيب لعلاج تورم اللثة أولاً تمهيداً لإزالة التسوس عن طريق حشو العصب، وهو إجراء يقوم فيه الطبيب بالوصول إلى عمق الجذر لإزالة العصب التالف والعدوى والتسوس وأي أنسجة مصابة، ثم تعقيم التجويف جيداً وملء قنوات الجذر لحمايتها، ثم تركيب طربوش أسنان.

كيف أحمي نفسي من تسوس الأسنان؟

لأن الوقاية دوماً خير من العلاج، فإننا نقدم لكم أعزائي القراء أهم النصائح والممارسات والعادات التي تساعدكم على وقاية أنفسكم وأبنائكم بشكل كبير من حدوث التسوس:

  • تنظيف الأسنان بشكل يومي مرتين على الأقل باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • تنظيف ثنايا ومسافات الأسنان البينية باستخدام خيط الأسنان.
  • تقليل تناول السكريات قدر الإمكان خاصة المصنعة منها.
  • القيام بتنظيف الجير عند الطبيب إذا تمت ملاحظة ترسبه.
  • الحصول على القدر اللازم من الفلورايد واستخدام معجون غني به أو شرب المياة المفلورة.
  • التقليل من تناول الرقائق والمقرمشات والمخبوزات والحلويات، فهي من أكثر أنواع الطعام التصاقاً بالأسنان ومن الممكن أن تترك بقايا حتى مع التنظيف.

والآن أعزائي القراء، بعد أن أجبنا سوياً على تساؤل كيف أزيل تسوس الأسنان في مراحله المختلفة وبأكثر من طريقة، إذا كنتم تفكرون في حجز موعد أو لديكم أي استفسار، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top