علاج التهاب الاعصاب

علاج التهاب الاعصاب للأسنان و8 أسباب قد تؤدي إليه احذر منها!

يعتبر التهاب الاعصاب في الأسنان إحدى مشاكل الأسنان الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وبالطبع يعد التهاب اعصاب الاسنان مصدرًا للألم والإزعاج، وقد يؤثر على جودة حياة الفرد وقدرت أسنانه على القيام بوظيفتها بشكل طبيعي، لذا من المهم أن يتم الخضوع إلى علاج عصب الاسنان فورًا للتخلص من هذه المعاناة.

وفي هذا المقال سوف نتعمق في التعرف على طرق علاج التهاب الاعصاب في الأسنان، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالأمر بما في ذلك عرض أسباب وأعراض التهاب عصب السن، كما نُجيب على السؤال الأكثر تداولًا كم يستمر ألم عصب الأسنان؟ وغيرها من المعلومات، فقط تابع القراءة معنا إلى النهاية.

احجز موعد

اسباب التهاب اعصاب الأسنان

يصاب الفرد بالتهاب اعصاب الاسنان بسبب عدة أمور، منها:

  1. تسوس الأسنان.
  2. العدوى البكتيرية.
  3. الإصابة بالخراج.
  4. كسر الأسنان.
  5. التهاب اللثة.
  6. تضرر حشو الأسنان.
  7. خلع الأسنان.
  8. عدم تنظيف الأسنان بشكل كافي.

تلك النقاط المذكورة أعلاه قد تكون وراء الإصابة بالتهاب اعصاب الأسنان، والتي تؤدي إلى أعراض عديدة مزعجة مما يتطلب الخضوع إلى تشخيص دقيق للحالة بواسطة طبيب متخصص لترشيح علاج التهاب الاعصاب المناسب لها.

أعراض التهاب عصب السن

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة أعصاب أسنانك، ومن أبرز أعراض التهاب عصب السن:

  1. آلام حادة وخاصة عند تناول مشروبات وأطعمة باردة أو ساخنة.
  2. وجود إفرازات وقيح في السن المصاب.
  3. انتفاخ واحمرار أنسجة اللثة للسن المصاب.
  4. آلام نابضة في السن.
  5. الشعور بمذاق سئ.
  6. وجود رائحة فم كريهة.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم.

جميع تلك النقاط السابقة بمثابة علامات تحذيرية لمدى احتياجك إلى الخضوع إلى علاج التهاب الاعصاب في الأسنان، لذا من المهم عند الشعور بها التوجه إلى طبيب متخصص فورًا لكي يتم تشخيص الحالة وعلاجها بسهولة ويسر.

علاج التهاب الاعصاب في الاسنان

يتطلب علاج التهاب الاعصاب للأسنان تشخيصًا دقيقًا من طبيب متخصص وفهمًا عميقًا للأسباب التي أدت إلى هذه الحالة، لتحديد العلاج المناسب وفقًا لشدة حالة المريض، ويمكن توضيح طرق علاج التهاب الاعصاب في الاسنان كما يلي:

حشو العصب

علاج اسباب التهاب اعصاب الاسنان

في الحالات المبكرة، يمكن علاج التهاب الاعصاب عن طريق علاج الأسباب التي أدت إلى الإصابة بالإلتهاب، فعلى سبيل المثال؛ إذا كانت الإصابة نتيجة تسوس الأسنان، فيقوم الطبيب بتنظيف التسوس جيدًا وإعادة ترميمه بواسطة الحشوات المناسبة.

سحب العصب

في الحالات المتقدمة من التهاب اعصاب الاسنان، وهي التي يمتد فيها الالتهاب إلى لب السن، فينصح الطبيب بإجراء سحب العصب، وذلك عن طريق:

  • تنظيف السن المصاب من التسوس جيدًا بعد خضوع المريض إلى مخدر موضعي.
  • إجراء فتحة لكي يتمكن من الوصول إلى العصب.
  • يقوم الطبيب بإزالة أنسجة الأعصاب المتضررة.
  • يقوم الطبيب بتنظيف قنوات العصب بشكل جيد لتجنب إعادة الإصابة.
  • وفي النهاية يتم وضع حشوات دائمة للسن، وبعد مرور أسبوع تقريبًا يجب أن يتم تركيب تاج صناعي لحمايته من التلف والكسر، حيث أن بعد علاج جذور الأسنان يصبح السن أكثر هشاشة.

خلع الأسنان

يعد إجراء خلع الأسنان آخر الحلول الطبية التي يلجأ إليها الأطباء، وقد يضطر إليها الطبيب نتيجة تفاقم التهاب الأعصاب وامتداد تأثيره السلبي إلى كلًا من الجذور واللب والهيكل لخارجي للأسنان، وفي هذه الحالة يكون خلع السن هو الحل الأمثل الوحيد لعلاج الالتهاب وأيضًا لحماية انسجة اعصاب الاسنان المجاورة. 

أدوية علاج التهاب عصب الأسنان

في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بأهمية تناول أدوية علاج التهاب عصب الأسنان، وخاصة إذا كان الإلتهاب ناتج عن التهاب اللثة بسبب وجود عدوى بكتيرية، فيقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية تتناسب مع شدة الحالة واحتياجها ويتناولها المريض حسب الجرعات الموصى بها.

هل يمكن علاج التهاب عصب الأسنان بالأعشاب؟

عادةً ما يتطلب علاج التهاب العصب في الأسنان تدخلًا طبيًا متخصصًا، وغالبًأ ما يتضمن ذلك استخدام العلاجات المعتمدة علميًا مثلما ذكرنا في الفقرة السابقة، ولكن يعد علاج التهاب عصب الأسنان بالأعشاب ما هو إلا إجراء يساعد في تخفيف حدة الآلام والأعراض المزعجة التي يسببها لفترة من الوقت، ومن بين هذه الأعشاب:

  • القرنفل يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا ومسكنة للألم، وقد يستخدم موضعيًا عن طريق وضع قليل من زيت القرنفل على السن المصاب.
  • الكركم يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهابات، وقد يستخدم في تقليل الالتهاب والألم المصاحب لالتهاب اعصاب الاسنان، وذلك باستخدام مسحوق الكركم مع مزيج من الماء لتكوين معجون سميك يتم وضعه على اللثة.
  • الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم مما يجعله مفيدًا في علاج التهاب الاعصاب في الاسنان وتخفيف التورم والعدوى، وذلك عن طريق مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج ببطئ في المنطقة المصابة.
  • الزعتر يتمتع بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات، مما يساعد في تخفيف أعراض التهاب عصب السن، وذلك عن طريق وضع قطرة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء واستخدامه كغسول فموي كإحدى طرق علاج التهاب عصب الأسنان بالأعشاب.
  • الثوم يمتلك خصائص المضادات الحيوية كما أنه يعد مطهر قوي، مما يساعد في علاج التهابات الأسنان، وذلك عن طريق تقطيعه إلى شرائح وهرسها جيدًا مع إضافة الملح ومن ثم تطبيقها على المنطقة المصابة.

وعلى الرغم من أن هذه الأعشاب قد توفر بعض الراحة المؤقتة، إلا أنها لا تحل محل العلاج الطبي الشامل، ولا يجب الاعتماد عليها كعلاج رئيسي، لذا من الضروري استشارة طبيب أسنان متخصص قبل استخدام علاج طبي بديل، لضمان علاج التهاب الاعصاب في الاسنان بسلامة وفعالية.

تعرف على: دواء مسكن ألم عصب الأسنان

كم يستمر ألم عصب الأسنان؟

قد يستمر الألم لفترة تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أيام، وقد يستغرق الأمر أسابيع حيث تختلف مدة استمرار ألم عصب الأسنان بناءً على عدة عوامل بما في ذلك سبب الألم ومدى شدته، وتطبيق تدابير العلاج المناسبة، وحالة الصحة العامة للفرد، فإن الألم الناتج عن التهاب اعصاب الاسنان يكون مزعجًا للغاية ويستمر لفترة من الوقت، ومن الممكن أن يكون مستمرًا ومتواصلًا، وقد يزداد في بعض الأحيان بشكل حاد، وخاصة عند تناول طعام بارد أو ساخن أو الضغط على السن المصاب. 

في النهاية؛ يعد الإصابة بالتهاب اعصاب الأسنان من الإصابات التي تسبب آلام وأعراض مزعجة للغاية، لذا من الضروري مراجعة طبيب أسنان لتقييم الحالة وتحديد علاج التهاب الاعصاب في الاسنان المناسب، فإن تأخير العلاج قد يزيد من شدة الألم ويسبب مضاعفات بمرور الوقت.

احجز موعد

الآن؛ إذا كنت تعاني من أحد أعراض التهاب اعصاب الاسنان، يمكنك المبادرة بحجز موعد فورًا مع مركز رايدنت الذي يعد أفضل مراكز الأسنان في مصر، واحصل على علاج التهاب الاعصاب المناسب لحالتك، فنحن نساعدك في التخلص من معاناتك وبدون ألم، فقط اتصل الآن!.

الأسئلة الشائعة

كيف تقتل العصب في السن في المنزل؟

لا يُمكن قتل عصب السن في المنزل، نظرًا لأن عصب السن يُعد أمر دقيق ورقيق جدًا يتم إزالته بصورة دقيقة من خلال الدكتور بواسطة أدوات مخصصة، وكافة الطرق المنزلية المتاحة ما هي إلا طرق لتخفيف الألم وتهدئة الالتهابات التي يسببها العصب.

ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب عصب الاسنان؟

الاختيار المناسب للمضاد الحيوي لعلاج التهاب عصب السن يعتمد على توجيهات الطبيب بناءًا على عدة عوامل بما في ذلك سبب التهاب العصب وشدته، وتاريخ الحالة الطبية للمريض لذا ينبغى استشارة طبيب متخصص واتباع تعليماته الطبية والجرعات الموصى بها بدقة لتجنب المضاعفات.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top