تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع

تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع: تعلمي كيف يُمكن أن تمُر تلك الفترة بسلام

تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع هو الموضوع الأكثر بحثًا في تلك الليالي الطوال من السهر والغضب والبكاء غير المنقطع، فهذا الصغير قد بدأ أولى خطواته بالفعل نحو النمو وبدأ نتوء أسنانه الصغيرة يومًا تلو الآخر في فمه، ومن الواضح أن تلك الأعراض تحمل خبرين أحدهما سارًا وهو أن رضيعك ينمو بصحة والأُخرى أنكِ أمام فترة تحمل العديد من التحديات والمجهودات.
من المؤكد أن الأم تبحث وتتساءل عن أفضل الطرق للتعامل مع طفلها في تلك الفترات، لا سيما أنها تقلق بشأن ذلك اللعاب المتساقط دون انقطاع، ناهيك عن ملامح طفلها التي يشوبها طابع الألم ويرتسم عليها الحزن الدائم.

لا داعي أن تقلقي عزيزتي، فتلك سحابة عابرة سُرعان ما تمر بسلام وسوف تنتظرين بنفسك موعد ظهور أسنان جديدة لصغيرك، فقط كل ما عليك هو فهم كيفية التعامل للتخفيف عنه حتى تنتهي تلك الفترة.

اعراض الم الاسنان عند الرضع.. انتبهي لكثرة مضغ الأشياء الصلبة

إن ملاحظة بدء أعراض ألم التسنين يُساعد الأم على تخفيف الم التسنين عند الرضع وتخطي تلك الفترة بسلام . تشمل أولى أعراض التسنين ما يلي:

  • سيل من اللعاب على فم وملابس طفلك.
  • التقاط الطفل للأشياء الصلبة ومضغها، الأمر الذي يجعل الأهالي لا تسيطر على غضبها خوفًا من ابتلاع أطفالهم تلك الأشياء، غير مدركين أن تكرار تلك الحركة يعني أن أسنان طفلك تؤلمه، فكوني أكثر هدوءًا وتحكُمًا وقومي بإبعاد أي من الأجسام الصغيرة عن طفلك وراقبي تحركاته فقط دون غضب.
  • صعوبة النوم يصاحبها خلل في الساعة البيولوجية للطفل فينقلب ليله نهارًا والعكس.
  • ترتفع درجة حرارته بصورة طفيفة؛ ولكن عند ارتفاع الحرارة إلى 38 درجة حينها ينبغي استشارة الطبيب على الفور.
  • سرعة غضب الطفل وصراخه بسبب شعوره بآلام اللثة، فتحملي تلك الفترات دون توبيخه، فجميعنا يعلم كم تسبب آلام الأسنان إزعاجًا للكبار، فكيف الحال إذن مع هؤلاء الصغار؟

تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع

تنويه: أعراض التهاب اللثة عند الأطفال قد تتشابه في بعض الأحيان مع علامات الم ظهور الاسنان عند الرضع، فقد تحدث التهابات اللثة نتيجة تكون البكتيريا الناتجة عن تخمر اللاكتوز الموجود في لبن الأم أو اللبن الصناعي، وتتجمع حول حواف اللثة بسبب عدم إدراك الأهالي بضرورة تنظيف لثة الرضع.. قد تشعر بالغرابة بعض الشيء عند قراءتك تلك السطور، فهل ينبغي أن نهتم بلثة الرُضع كاهتمامنا بأسناننا نحن الكبار؟

طرق تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع

يعد تنشيف بشرة الطفل من اللعاب بمنشفة أو مناديل نظيفة من أهم طرق تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع لتفادي تعرضه لتهيج البشرة أو أي من أنواع الحساسية الجلدية.
كما ينبغي تدليك الأجزاء المؤلمة من لثة الطفل بلطف بإصبعك بعد غسل اليدين أولًا أو إعطاء الطفل لعبة مطاطية بعد تثليجها، فقد تخفف البرودة من آلام لثة الطفل.

احذري تلك الطرق عند مُحاولة تخفيف ألم الأسنان للاطفال الرضع

يعتقد بعض الأهالي أن علاج ألم الأسنان عند الأطفال في فترات التسنين يُمكن عبر إعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة.. ولكن ذلك خطأ تمامًا، إذ قد تُغلق هذه الأطعمة مجرى التنفس إن ابتلعها بطريقة خاطئة!
لهذا إن الاستعانة برأي طبيب الأسنان حتى وإن كان الزائر رضيعًا لا تقل أهمية عن زيارة الكبار، فبعض نقاط الباراسيتامول يُمكنها أن تنهي معاناة رضيعك في تلك الأوقات -إن أعطيتيها وفقًا لتعليمات طبيبك- وفي المواعيد المُحددة حتى لا تضر الطفل.

نُوصيك بأهمية جدولة زيارات منتظمة لمركز Rident فالاهتمام بأسنان طفلك في ذلك السن المبكرة يُساعده لاحقًا بالتمتع بأسنان صحية ولثة سليمة تجعلك تسعدين برؤية ابتسامته التي تبهجك وتذكرك بما قدمت من جهودات حتى تكتمل أسنانه الصغيرة وتكتمل بها سعادة قلبك

اقرأ أيضاً:

تخفيف ألم اللثة

أسباب التهاب اللثة

تآكل جذور الأسنان

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top