علاج الم الاسنان عند الاطفال

تُعد آلام الأسنان من أشد أنواع الألم التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، وعندما يكون الأمر متعلقًا بالأطفال، فإن الوضع يصبح أكثر تعقيدًا وحساسية. لا شيء يؤلم القلب أكثر من رؤية طفل يعاني من الألم، خاصة عندما يكون الأمر متعلقًا بوجع الاسنان عند الاطفال الذي يُعيق قدرتهم على النوم بشكل جيد، ويجعلهم في حالة من الغضب والبكاء المستمر. هذه الحالة لا تؤثر على الطفل وحسب، بل تمتد آثارها لتشمل كل أفراد الأسرة، مما يجعل البحث عن حلول فعالة لعلاج ألم الأسنان عند الأطفال أمرًا ضروريًا للغاية.

في هذه المقالة، نقدم لكم دليلاً شاملاً حول أسباب وعلاج الم الاسنان عند الاطفال، التي تتراوح بين نمو الأسنان والتسوس، إلى العدوى والإصابات. سنسلط الضوء كذلك على طرق العلاج المختلفة التي يمكن أن تخفف من معاناة طفلكم وتعيد الابتسامة إلى وجهه. سواء كانت الحلول تتعلق بالعلاجات المنزلية البسيطة أو التدخلات الطبية الأكثر تعقيدًا، هدفنا هو تزويدكم بكل المعلومات الضرورية التي تساعدكم على اتخاذ القرارات الصحيحة لضمان صحة أسنان طفلكم وراحته.

الأسباب الشائعة لـ الم الاسنان عند الاطفال

سيشعر طفلك بألم الأسنان في الحالات التالية:

• التسنين.
  • تسوس الاسنان.
  • خراج الاسنان.
  • الاسنان المتآكلة.

لذا عليك فحص أسنان طفلك باستمرار بحثًا عن وجود أي مشاكل وعلاجها قبل تفاقمها. إليك أشهر طرق علاج الم الاسنان عند الاطفال.

كيفية علاج الم الاسنان عند الاطفال؟

يُنصح بمراجعة عيادة الأسنان لفحص أسنان طفلك وتحديد سبب الألم، ولا مشكلة من اتباع بعض الخطوات لـ علاج الم الاسنان عند الاطفال أو تخفيفه منزليًا لحين زيارة الطبيب:

1. وضع الثلج على خد الطفل من الخارج لمدة 10 إلى 20 دقيقة، خاصةً إن كان الوجه منتفخًا.
  2. تدليك اللثة بلطف بشاش رقيق، فيُمكن أن يساعد الضغط على تخفيف الم الاسنان للاطفال .
  3. غسل الأسنان بإصبع نظيف بدلًا من الفرشاة لتجنب تهيّج اللثة وزيادة الألم.
  4. استخدام أدوية تسكين الم الاسنان للاطفال مناسبة والرُضَّع باستشارة الطبيب هاتفيًا، ومعظم تلك المُسكنات مُتاحة بدون وصفات طبية.

في الفقرات الآتية سنشرح تفصيلًا أسباب وطرق علاج الم الاسنان عند الاطفال.

علاج الم التسنين عند الاطفال

مرحلة التسنين (خروج الأسنان) من المراحل الصعبة على الأطفال والأهل معًا، وذلك لظهور أعراض قد تبدو مزعجة لكليهما، مثل:

• سيلان اللعاب.
  • البكاء المستمر وسوء الحالة المزاجية.
  • اضطرابات النوم.
  • ألم اللثة وتقرحها.
  • الرغبة المفرطة في عَض الأجسام الصلبة أو إصبعه.
  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

عند ظهور أعراض التسنين على طفلك، توجه لـ أفضل طبيب الأسنان لوصف أدوية تسكين الألم وخافض للحرارة بجرعات مناسبة لعُمر طفلك.

علاج تسوس الاسنان للاطفال

يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لـ علاج تسوس الاسنان للاطفال على شدة التسوس ودى الضرر الذي لحق بأسنان المريض، إليك أشهر تلك الطرق:

• العلاج بالفلورايد، فهو مادة تمنع تس
  • حشو الأسنان بعد إزالة التسوس.
  • كراون الأسنان في حالات التسوس الشديدة.

في حالة تمكُّن البكتيريا المُسببة للتسوس من سن طفلك وتدميره، سيلجأ الطبيب لخلع السن، إن كان السن لبنيًا فلا مشكلة سينمو مكانه سنًا آخر، أمّا إن كان السنُ دائمًا سيُرشَّح طفلك لـ زراعة الاسنان (إن بلغ العُمر المناسب لذلك).

علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

لفهم الموضوع من بدايته علينا شرح أسباب تآكل الأسنان، حيث تتمثل معظم الأسباب في العادات السيئة عند الأطفال التي تؤدي لتآكل طبقة المينا، وأبرزها:

• الإفراط في تناول الحلوى والمشروبات الغازية.
  • السلوكيات السيئة مثل: قضم الأظفار والإكثار من حك الأسنان ببعضها البعض أو استخدامها في فتح العلب.
  • جفاف الفم وقلة تدفق اللعاب.
  • كثرة القيء (القيء يؤدي لخروج أحماض المعدة التي تضر مينا الأسنان)

علاج خراج الاسنان عند الاطفال

خراج الاسنان من أشهر مٌسببات الم الاسنان عند الاطفال، فهو حالة يتكوَّن فيها جيب يحتوي على صديد أو قيح نتيجة عدوى بكتيرية في الفم. عند إصابة طفلك بـ خراج الاسنان سيشعر بطعم سيئ في فمه، وتحمّر لثته.

يُعالج الطبيب خراج الاسنان عند الاطفال بالآتي:

• المضادات الحيوية للقضاء على مُسبب العدوى.
  • فتح الخراج لإخراج ما يحتويه من صديد.

انتبه!  في حالة إهمال علاج الم الاسنان عند الاطفال الناتج عن الخراج؛ تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى في فم طفلك، لذلك ننصحك بزيارة طبيب أسنان الاطفال باستمرار.

إقرأ ايضاً: اعراض التهاب اللثة عند الاطفال

علاج خراج اللثة (1)

السؤال الآن: لماذا يشعر الطفل بالألم؟

الإجابة: الأسنان المتآكلة تُسبب الم الاسنان عند الأطفال نتيجة ضعف طبقة المينا مما يجعل الأسنان أكثر حساسية تجاه الحرارة الباردة أو الساخنة، أو عند غسل الأسنان بالفرشاة.

تذكر أن إهمال علاج الأسنان المتآكلة عند طفلك يؤدي لفقد طبقة المينا وربما يصل الأمر إلى سقوط الأسنان، والعلاج كالآتي:

• تغطية السن بالقشور أو التيجان لحمايته وتحسين مظهره.
  • حشوات الأسنان التجميلية في حالة تآكل الأسنان الأمامية.

في ختام رحلتنا حول اكتشاف أفضل الطرق لعلاج الم الاسنان عند الاطفال والخوض في تفاصيل علاج الجذور للاسنان، نود التأكيد على أهمية العناية المستمرة والوقائية بصحة الفم والأسنان لأطفالكم. الالتزام بالعادات الصحية للعناية بالأسنان منذ الصغر يبني أساسًا قويًا لصحة فموية مستدامة، مما يقلل احتمالية المعاناة من الألم والمشاكل الصحية المرتبطة بالأسنان في المستقبل.

نشكركم على متابعتكم لهذه المقالة، ونأمل أن تكونوا قد وجدتم فيها الإرشادات والمعلومات اللازمة لضمان راحة وسلامة أطفالكم. في مركز رايدنت، نحن دائمًا على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لكم ولأطفالكم في رحلتكم نحو تحقيق أفضل صحة فموية. لا تترددوا في الاتصال بنا أو زيارة موقعنا الإلكتروني لحجز موعد أو الاستفسار عن أي أسئلة قد تكون لديكم. دعونا نتعاون معًا لنحافظ على ابتسامات أطفالنا براقة وصحية.

خدمات اخرى قد تهمك:
تركيب تقويم الاسنان للاطفال