هل يمكن زراعة الاسنان لمرضى السكر

هل يمكن زراعة الاسنان لمرضى السكر؟

يتساءل البعض عن زراعة الاسنان لمرضى السكر، ترتبط مستويات السكر المرتفعة بآثار سلبية على صحة الجسم بشكل عام، ومن بين هذه الآثار تأثيرها على صحة الأسنان. فعلى الرغم من أن الأسنان هي جزء صغير من الجسم، إلا أن تأثير مستويات السكر المرتفعة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتها. فقد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إلى مشاكل في الأسنان مثل التسوس والتهاب اللثة وفقدان الأسنان.

زراعة الأسنان قد تكون حلاً مثالياً للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الأسنان نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. ولكن هل يمكن أن تكون هذه العملية ناجحة لمرضى السكري؟ وهل ستتعرض الأسنان المزروعة للكسر والسقوط مثل الأسنان الطبيعية؟ سنتناول هذه الأسئلة ونكشف عن إجاباتها والمعلومات الضرورية حول زراعة الأسنان من خلال مقالنا والتي تقدمها أطباء مركزنا المتخصصون في هذا المجال.

الهدف من عملية زراعة الاسنان

تهدف زراعة الأسنان إلى تعويض الأسنان المفقودة باستخدام جذور صناعية يُوضع فوقها تاج مُصنع من مادة الزيركون، التي لا يُمكن تمييز ذلك التاج عن الأسنان الطبيعية.

تُجرى العملية بعد إجراء فحص شامل على الأسنان وعظام الفك للتأكد من مدى جاهزيتها لعملية الزراعة. وفي حال لم يكن المريض يعاني من أي تشوه أو مشكلة تُعيق الإجراء، تبدأ خطوات الزراعة التي تسير على النحو التالي:

  • مرحلة الفحص وتركيب الجذر الصناعي: أولى مراحل الإجراء، وفيها يغرس طبيب الأسنان جذور التيتانيوم في فك المريض تحت تأثير البنج الموضعي. ويُترك الجذر المزروع لفترة تمتد بين ثلاث أسابيع إلى ثلاث شهور أو أكثر حسب حالة المريض من أجل التئامه مع عظام الفك جيداً.
  • مرحلة تلبيس التاج: يبدأ الطبيب هذه المرحلة بعد التأكد من التحام الجذر مع الفك، إذ يقوم الطبيب بوضع طربوش بنفس قياس ولون أسنان المريض وشكلها.
    تُجرى الجراحة بالخطوات السابقة لمن يعاني من مشكلة فقدان بعضٍ من أسنانه، لكن هل تسير الزراعة على نفس الشاكلة مع مرضى السكر؟

احجز موعد

امكانية زراعة الاسنان لمرضى السكر

تُعد الحالات المُصابة بمرض السكري فئة خاصة تحتاج إلى المزيد من التدابير والاحتياطات عند خضوعهم لأي تدخل جراحي، لا سيما في حال إجراء عملية زراعة الأسنان.
وكي نتأكد من امكانية زراعة الاسنان لمرضى السكر دون أن تُصاب بالتلف من جديد، يحتاج المريض إلى إجراء فحص معدل السكر التراكمي لزراعة الأسنان لتحديد نسبة الجلوكوز في الدم، فإن تطابقت نتيجة الفحص مع المعدلات الطبيعية فلا مشكلة من إجراء الزراعة، لكن إن ارتفعت نسبة سكر الدم فلا بد من استشارة طبيب الباطنة والغدد صماء أولاً لضبط معدل السكر في الدم، ومن ثَم إجراء العملية.

ما بعد زراعة الاسنان لمرضى السكر

بعد خضوع مريض السكر إلى عملية زراعة الأسنان، ينبغي عليه اتباع عدة تعليمات، أهمها مراجعة الطبيب دورياً للكشف عن الزرعات وحالتها، بالإضافة إلى الابتعاد عن كافة العوامل والمؤثرات التي تخل بنسب الجلوكوز في الدم، من أجل الوقاية من التعرض لأضرار الزراعة.

اضرار زراعة الاسنان لمرضى السكر

من أشهر الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها مرضى السكري بعد التدخلات الجراحية المختلفة هي صعوبة التئام الجرح وشفائه، والتي قد تُعَرِض المريض إلى العديد من المضاعفات، منها تلف الأنسجة مكان الجراحة نتيجة عدم وصول الدم إليها بالقدر الكاف، أو إصابة اللثة بالالتهابات الشديدة التي قد تؤثر على نتائج العملية.

لذلك -كما ذكرنا- ينبغي التأكد أولًا من الحفاظ على نسبة سكر الدم طبيعية قبل الخضوع ﻷي جراحة.

في الختام، تظهر زراعة الأسنان كخيار ممتاز لمرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في الأسنان نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. على الرغم من التحديات التي قد تواجهها الأسنان المزروعة لدى مرضى السكري، إلا أن العديد من الدراسات والتجارب السريرية تشير إلى نجاح هذه العملية وفعاليتها لدى هؤلاء المرضى. من المهم التواصل مع طبيب الأسنان المختص لتقييم الحالة بشكل دقيق وتحديد ما إذا كانت زراعة الأسنان هي الحل المناسب، بالإضافة إلى اتباع نصائح العناية اللازمة بالفم والأسنان بعد العملية لضمان نجاحها والحفاظ على الصحة العامة للفم والأسنان.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top