هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

لا أستطيع تناول الطعام بسبب آلام أسناني جملة متكررة نسمعها يوميًا تقريبًا، إذ تعد آلام الأسنان إحدى أشهر المشاكل التي يعاني منها الأشخاص عالميًا، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، أشهرها هو الإهمال في تنظيف الأسنان والإفراط في تناول السكريات، لكن هل ألم أسنانك سببه مشكلة في الأسنان أم مشكلة في اللثة؟ وهل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟ سنتعرف على إجابة تلك الأسئلة في هذا المقال.

هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟

نعم، يمكن لالتهاب اللثة أن يسبب ألم الأسنان. هذا الالتهاب ينتج عن تراكم البلاك والجير بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم، مما يؤدي إلى تورم اللثة ونزيفها، وقد يؤدي إلى تعرية جذور الأسنان والأعصاب مسببًا الألم. العلاج يتطلب العناية الدقيقة بنظافة الفم وربما جلسات تنظيف لدى طبيب الأسنان. للمزيد من المعلومات، يمكنك التواصل مع Rident Dental.

تؤدي الإصابة بالتهاب اللثة إلى تورمها وحدوث نزيف بها، سواءًا في أثناء الأكل أو عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة، ويمكن أن يتطور الأمر ليصل إلى الإصابة بتسوس الأسنان في حالة إهمال علاج المشكلة، أو ربما يفقد الشخص أسنانه.
عندما تتورم اللثة أو تلتهب، فإنها تتراجع لتكشِف جزءًا من جذور الأسنان والأعصاب المغذية لها، وهذا يُسبب الشعور بألم قوي في الأسنان.
يعتمد علاج التهاب اللثة على استخدام المضمضة، وغسيل الأسنان بانتظام، واستخدام معجون الأسنان المُضاد للالتهابات، ويجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب أو الخضوع لجلسات تنظيف اللثة بشكل صحيح.

احجز موعد

المزيد من أسباب ألم الأسنان

بالإضافة إلى التهاب اللثة، توجد بعض الأسباب الأخرى تؤدي إلى الشعور بآلام الأسنان، منها:

تسوس الأسنان

ينتج عن التناول المُفرط للسكريات ما يُعرف بتسوس الأسنان، وهو عبارة عن تآكل بكتيري في مينا الأسنان (الطبقة الخارجية التي تحمي السن) أو في لب الأسنان بالقرب من عصب الأسنان. تعد مشكلة التسوس من أشهر أسباب ألم الاسنان لدى الأطفال أو الكبار على حد سواء، لا سيما عند إهمال العلاج.
يؤدي إهمال علاج تسوس الأسنان إلى تآكل الأسنان وحدوث تجاويف بها، مما يؤدي إلى تراكم الطعام داخل تلك التجاويف ويُزيد من فرص إصابة الشخص بالتهابات اللثة، كما أن تأخير العلاج يؤدي إلى وصول بكتيريا التسوس إلى عصب السن مما يُسبب للمريض الشعور بألم حاد في أسنانه يُشبه سريان الكهرباء.
سيعتمد علاج ألم الأسنان في هذه الحالة على الخضوع لجلسات علاج جذور الأسنان وسحب العصب.

خراج تحت الأسنان

عندما تتورم اللثة ويخرج منها صديد، ويشعر المريض بألم شديد في الأسنان، أو يتورم خدّه فيُصبح غير قادر على فتح عينه، فذلك يدل على إصابة الشخص بخراج تحت الأسنان، وعلاج هذه الحالة هو علاج الجذور وفتح الخراج وإزالة الصديد، وقد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لتساعد على ذلك.

التهاب اللثة و احمرارها

حساسية الأسنان

تنتج حساسية الأسنان غالبًا عن تعرض الأسنان لدرجات حرارة عالية أو منخفضة جدًا في أثناء الأكل أو الشرب، لأن ذلك يؤثر في عصب الأسنان ويسبب الشعور بالألم.

العادات الخاطئة

يقوم بعض الأشخاص عند الشعور بألم في الأسنان بالعضّ على حبّة قُرنفل، وهذا ليس خطأً كبيرًا، لكن المشكلة في كمية القرنفل الكبيرة التي تُسبب مشاكل في الأسنان، كما يقوم البعض بفتح الأدوية المسكنة مثل الأسبرين، أو المضادات الحيوية ووضعها مباشرة على الأسنان وهذا خطأ كبير، لأن هذه الأدوية ليست مخصصة لذلك، فهي تسبب حرقًا كيميائيًا للثة يستغرق تقريبًا 12 يومًا للعلاج، وسيشعر المريض بألم قوي طوال هذه المدة.

في النهاية، كانت إجابة سؤال هل التهاب اللثة يسبب ألم الأسنان؟ “نعم”، لكن يوجد العديد من أسباب ألم الأسنان الامامية أو ألم الضروس خلاف التهاب اللثة، لذلك نوصيك باستشارة الطبيب عند الشعور بأي ألم في الأسنان لتشخيص الحالة بدقة وتحديد سبب الألم، ومن ثمّ وصف العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة.

هل تسوس الاسنان يسبب التهاب اللثه؟

نعم، تسوس الأسنان يمكن أن يسبب التهاب اللثة. عندما يتراكم التسوس ويتعمق دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى العدوى والالتهاب في الأنسجة المحيطة بالسن، بما في ذلك اللثة. هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل التورم، الاحمرار، والألم في اللثة. الوقاية والعلاج المبكر لتسوس الأسنان يمكن أن يساعد في تجنب مثل هذه المضاعفات.

اقرأ أيضاً:

أسباب التهاب اللثة

أعراض التهاب اللثة عند الأطفال

تخفيف ألم الأسنان للأطفال الرضع

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top