متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟ سؤالٌ يطرحه أغلب المرضى المُرشحين لوضع تقويم الأسنان، وهذا أمرٌ طبيعي لأن نتائج العلاج هي أول ما يسأل عنه المريض. لذلك في هذا المقال سنخُبرك الاجابة كاملة والوقت المُتوقع لظهور النتائج.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

يُحب المريض أن يرى نتائج العلاج داخل عيادة الاسنان في أقرب وقتٍ ممكن، لذا فالسؤال الذي يتلقاه أطباء الأسنان مرارًا هو: متى تتحرك السنان بعد التقويم؟ وللإجابة عن ذلك السؤال سنتحدث عن ظهور نتائج التقويم بشيءٍ من التفصيل في النقاط الآتية:

الأسنان تبدأ بالتحرك تدريجيًا بعد وضع التقويم، حيث يلاحظ المرضى تغيرات مبدئية خلال الثلاثة أشهر الأولى، وتستمر هذه العملية حتى تصل إلى الشكل المنشود خلال مدة تتراوح بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات. يتأثر زمن بدء التحرك بعوامل عدة مثل مدى تباعد أو بروز الأسنان، التزام المريض بتعليمات الطبيب، زيارات الفحص الدورية، عمر المريض، ونوع التقويم المستخدم.

العوامل المؤثؤة على مدة تحرك الاسنان

  • مدى تباعد الأسنان أو بروزها، فالحالات المُتقدمة تحتاج إلى وقتٍ أطول في العلاج.
  • هل المريض يتبع تعليمات الطبيب بشأن تنظيف الأسنان ونوع الأطعمة المناسبة لكل مرحلة أثناء العلاج أم لا؟
  • هل يحرص المريض على زيارة طبيبه في الأوقات المُحددة لشد أسلاك التقويم والاطمئنان على حالة فمه أم لا؟
  • عُمر المريض، فكلما كان سن المريض صغيرًا، سـ تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم في وقتٍ أقصر.
  • نوع تقويم الأسنان إن كان معدنيًا أو شفافًا أو خلفيًا، فلكل نوع من تلك الأنواع مُدة مُحددة يحتاجها المريض لـ تبدأ الاسنان  فى التحرك.

كيف تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

بعد أن نبيّنا مدة تقويم الأسنان المتحرك ومتى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم، نتطرق الآن إلى آلية تحرك الأسنان بعد التقويم.

تُشكّل الأقواس المعدنية والأسلاك ضغطًا على أسنان المريض، مما يؤدي إلى:

  • تحرك الأسنان إلى موضعها المناسب حسب اتجاه قوى الضغط الذي حدده الطبيب أثناء تصميم التقويم بناءً على مُشكلة المريض.
  • يُحدد الطبيب موعدًا لشد أسلاك التقويم لزيادة الضغط تدريجيًا على الأسنان، وبهذا يلاحظ المريض أن أسنانه بدأت تتحرك بعد التقويم شيئًا فشيئًا على مدار رحلة العلاج.
  • سُمك سلك التقويم يؤثر على قوة الضغط، أي أن زيادة سُمكه تزيد الضغط على السن.
  • بعد وصول الأسنان إلى مكانها المناسب، يتوقف الطبيب عن شد الأسلاك ثم يُثبت التقويم.
  • يُترك التقويم حتى يصل المريض إلى النتائج المرجوة ومظهر الأسنان المناسب، ثم يُزيل الطبيب تقويم الأسنان بأمان وتركيب مُثبتات الأسنان الدائمة أو المتحركة (لفترة يُحددها الطبيب).

لماذا تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم خلال مدة طويلة؟

تغيير قوى الضغط المختلفة من حينٍ لآخر على مدى فترة العلاج يحتاج إلى مدة طويلة من الزمن حتى تصل الأسنان إلى موضع مُلائم وصحيح.

تعرف ايضاً: كيفية تركيب تقويم الاسنان للاطفال

انواع تقويم الاسنان
تركيب تقويم الأسنان

هل تعود مشاكل الأسنان مرةً أخرى بعد إزالة التقويم؟

كما سأل المرضى عن متى تتحرك الأسنان بعد التقويم، سألوا أيضًا: هل تنتكس أسناني مرةً أخرى بعد إزالة التقويم؟ الإجابة: حالات قليلة للغاية تعود مشاكل أسنانهم مرةً أخرى بعد إنتهاء فترة العلاج وتزداد إمكانية ذلك في الحالات الآتية:

  • الأطفال والأعمار الصغير بوجه عام أكثر عرضةً لذلك بسبب استمرار نمو عظام الفك وتغير شكله في هذه الفترة، مما يؤثر على أماكن الأسنان ووضعها بعد إزالة التقويم.
  • أن تكون خطة العلاج خاطئة منذ البداية سواءً في اختيار نوع التقويم أو إزالته قبل أن تصل الأسنان إلى موضعها الصحيح.

الطريقة الوحيدة للوقاية من انتكاس الأسنان وعودة مشاكلها مرةً أُخرى هي ارتداء مُثبتات الأسنان الثابتة أو المُتحركة (قابلة للإزالة) والحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

تواجه مشكلة ما؟ اتصل بفريقنا الطبي في مركز رايدنت عبر أرقامنا المُدونة على الموقع، وسنرد على استفسارك فورًا.

اقرأ أيضاً:

مراحل تقويم الأسنان

تكلفة زرع الاسنان

مدة تقويم الاسنان

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top