كيفية زراعة الاسنان

كيفية زراعة الاسنان بأنواعها الـ 3

تعد زراعة الأسنان من أكثر الإجراءات الخاصة بطب الأسنان شهرة، فهي الحل الجذري والنهائي لفقدان الأسنان، فإذا كنتم تريدون معرفة كيفية زراعة الاسنان والخطوات المتبعة لهذا الإجراء، فتابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء الذي سنتعرف فيه أيضاً على العديد من المعلومات الأخرى الهامة عن زراعة الأسنان.

ما معنى زراعة الأسنان؟

لأن كلمة الزراعة بشكل عام في النباتات تعبر عن الغرس والتثبيت، فإن زراعة الأسنان أيضاً تحمل قدراً من التشابه مع زراعة النباتات، وذلك لأنه فيها يتم زرع جزء يُسمى غرسة الأسنان وتكون مصنوعة من التيتانيوم، وتوضع هذه الغرسة بداخل اللثة لتلتحم مع عظام الفك ثم بعد فترة يتم تركيب الدعامة وعليها تاج السن، ليخرج الناتج في النهاية سن مشابه للطبيعي تماماً ويتكون من جزء مغروس مثل جذر الأسنان وجزء آخر خارجي مثل التاج الطبيعي.

احجز موعد

ما قبل زراعة الأسنان

قبل زراعة الأسنان لابد من اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات التي تندرج تحت التجهيز والاستعداد للإجراء، وذلك كما يلي:

  • يتم فحص التاريخ الطبي للمريض جيداً وموقفه من الأمراض والحالات المزمنة والأدوية التي يتناولها أو تناولها مؤخراً.
  • يتم التنسيق مع الفريق الطبي بالكامل لتحديد خطة العلاج الخاصة بالحالة وفقاً لاحتياجاتها.
  • يتم وضع خطة التخدير والخيارات الخاصة به.
  • يعطي الطبيب التعليمات اللازمة للمريض بخصوص الطعام والشراب في الفترة المقبلة أو الإقلاع عن التدخين وغيرها.
  • يتم عمل فحص وتصوير بالأشعة المقطعية وأخذ كافة المقاسات اللازمة.

كيفية غرسات الأسنان

كيفية زراعة الاسنان

بالنسبة إلى كيفية زراعة الاسنان في شكلها التقليدي الشهير، فإنها تتم بشكل رئيسي من خلال عدة خطوات كما يلي:

  • يوم العملية نفسها يقوم الطبيب بإعطاء التخدير للمريض والانتظار حتى يسري مفعوله.
  • يتم تنظيف وإزالة أي بقايا عالقة للسن التالف وتعقيم مكانه جيداً وتنظيفه.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بغرس الزرعة البديلة للجذر بداخل الفك من خلال اللثة.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء تطعيم لعظام الفك إذا كانت بحاجة إلى ذلك، ويكون هذا إجراءً إضافياً.
  • يحدد الطبيب فترة معينة من الانتظار من الممكن أن تتراوح في المتوسط بين شهرين إلى ثلاثة أشهر أو كما تحتاج الحالة.
  • بعد ذلك يعود المريض لتركيب الدعامة، ومن الممكن أن يتم تركيب التاج في نفس يوم الدعامة أو بعده بعدة أيام.

كيفية بعد زراعة الفك العلوي

كيفية زراعة الاسنان الفورية

أما بالنسبة إلى زراعة الأسنان الفورية فهي تحتاج إلى عدة أيام فقط، وذلك لأنها تتم من خلال زرع غرسة التيتانيوم في قشرة عظام الفك مباشرة ولا تحتاج إلى وقت طويل للالتحام والالتئام، وقد تكون هذه الزراعة مناسبة لبعض الحالات الذين لا يمكنهم الانتظار لفترة طويلة في الزراعة التقليدية، كما أنها تتطلب أن تكون حالة عظام الفك جيدة وملائمة لها.

كيفية زراعة الاسنان بدون جراحة

هناك طريقة أخرى لـ زراعة الأسنان بدون جراحة، وهي زراعة الأسنان بالليزر الذي يفضله بعض الأشخاص في أي إجراء علاجي أو تجميلي، فإذا كنت تريد معرفة كيفية زراعة الاسنان بدون جراحة، فإنه في هذه الطريقة يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة جداً في اللثة باستخدام أشعة الليزر ويقوم من خلالها بزرع الغرسة، وقد يحتاج إلى وضع دعامة فوقها لتثبيت السن المؤقت، ومثلما هو الحال في الزراعة التقليدية، فإن هذه الطريقة أيضاً تحتاج إلى الانتظار فترة من الوقت لالتئام الغرسة مع عظام الفك.

احجز موعد

ما بعد زراعة الأسنان

  • بعد زراعة الأسنان من الممكن أن يكون هناك شعور ببعض الألم الطفيف أو المتوسط عندما يزول مفعول التخدير، ويصف لك الطبيب مسكنات الألم لتخفيفه.
  • من الممكن أن ينصحك الطبيب باستخدام غسول للفم لتطهيره والوقاية من البكتيريا.
  • يجب الحفاظ على تنظيف الأسنان يومياً وبانتظام للوقاية من تراكم البلاك الذي يعد مزيجاً من بقايا الطعام والبكتيريا، والذي يسبب تراكمه لفترة طويلة العديد من مشاكل الأسنان.
  • اهتم بنوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها في فترة ما بعد الزراعة مباشرة وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • ابتعد عن التدخين ومن الأفضل الإقلاع عنه تماماً.

نتائج زراعة الأسنان

بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الاسنان بالطرق المختلفة أعزائي القراء ننتقل الآن إلى نتائج الزراعة، في الغالب تكون نتائج الزراعة طويلة الأجل وتستمر من 10 إلى 15 عام تقريباً مادام تم الحفاظ عليها، وهذه إحدى التجارب التي تشاركنا بها إحدى العملاء لمراكز Rident للأسنان يمكنكم الاطلاع عليها.

تكلفة زراعة الأسنان

وننتقل من كيفية زراعة الاسنان إلى تكلفة زراعة الأسنان، من المهم معرفة أن أسعار زراعة الأسنان تتباين وتختلف وفقاً للعديد من العوامل، وفي مراكز Rident للأسنان في مصر يتم زرع الأسنان على درجة عالية من الكفاءة والدقة وعلى يد نخبة من أمهر الأطباء في الوطن العربي وبأحدث التقنيات، وبشكل عام فإن التكلفة تكون في المتوسط 5500 جنيه للزرع المصري و8000 جنيه للزرع السويسري، وإذا كان هناك أي اختلاف وفقاً لاحتياج كل حالة فإن التكلفة بالكامل يتم تحديدها بعد الفحص الشامل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية زراعة الاسنان وكيفية الاستعداد قبلها، وأيضاً نتائج الزراعة وتكلفتها، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا.

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top