فوائد زراعة الاسنان واضرارها 

فوائد زراعة الاسنان واضرارها 

ابتسامة مشرقة ولامعة، هذا ما يسعى الجميع لتحقيقه، وليس بغريب أن نجد الكثيرين يهتمون بمعرفة فوائد زراعة الاسنان واضرارها . فالابتسامة هي السمة التي تبرز جمال الوجه وتعكس الثقة والجاذبية. لكن هل تعمل عملية زراعة الأسنان حقاً على تحقيق هذا الهدف؟ يتطلع هذا المقال إلى استكشاف مميزات وعيوب زراعة الأسنان، وتقديم إجابات شافية للأسئلة المتعلقة بهذا الإجراء. من بين هذه الأسئلة: هل تدوم زراعة الأسنان مدى الحياة؟

فوائد زراعة الاسنان

يولي العملاء أهمية لمعرفة فوائد زراعة الاسنان واضرارها، وينبع هذا من رغبتهم في التعرف عن قرب على هذه التقنية وتحديد ما إذا كانت مفيدة لحل مشكلاتهم أم لا.
إن أردنا الحديث عن فوائد زراعة الاسنان واضرارها وبدأنا بذكر الفوائد أولًا فغالبًا نجد أن الأفراد يحبذون هذه العملية لعدة أسباب.

تمنح زراعة الأسنان الأفراد مزايا عديدة تجعلهم أكثر سعادةً بعدها، من أهم تلك المزايا:

احجز موعد

منح جمال ومظهر طبيعي للوجه

لا شك أن تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى جديدة مماثلة لها يجعل الوجه أكثر جمالًا وإشراقًا، ومن ثم يتم ذلك داخل افضل عيادة اسنان فالأسنان من الأمور التي تلفت الانتباه كثيرًا عند التحدث مع الأخرين.

سهولة تناول الطعام وتحسين وظيفة الكلام

من المؤكد أن وجود الأسنان يشكل فارقًا كبيرًا عند تناول الطعام والتحدث والقيام بكل الأمور التي تعتمد على الأسنان.

سهولة العناية بها

إذ يكفي أن يستعمل المرء فرشاة الأسنان وخيط الأسنان كل يوم حتى يحافظ على صحة وشكل الأسنان المزروعة.

حماية الأسنان المجاورة من التلف

تمتاز الأسنان المزروعة عن غيرها بكونها تُدمج في عظام الفك وهو ما يسمى  بـ زراعة عظام الفك، مما لا يشكل عبئًا على الأسنان المجاورة كما يحدث في الجسور.

اضرار زراعة الاسنان

من المثير للاهتمام أن اضرار زراعة الاسنان تكاد تكون معدومة طالما كان القائم على إجرائها طبيب خبير ومتمرس قادر على تشخيص الحالة بصورة صحيحة باستعمال الأشعة، ومتمكن من اختيار نوع الزراعة المناسبة للمريض.

اضرار زراعة الأسنان الفورية

تشتمل اضرار زراعة الأسنان الفورية على الآتي:

  • تورم اللثة.
  • التعرض للنزيف.
  • الشعور بألم أو وخز.
  • التهاب في مكان الزراعة.
  • الحاجة إلى استبدال الترميمات، فعلى الرغم من كون الزراعة تستمر لفترة طويلة إلا أنها تحتاج إلى الترميم المستمر.

إن هذه الأضرار لا تظهر إلا إن أخرى العملية طبيب قليل الخبرة لا يتمكن من تشخيص حالة المريض جيدًا، كما هو الحال في زراعة الأسنان التقليدية.

فوائد زراعة الاسنان واضرارها

عيوب زراعة الأسنان ومزاياها ؟

إن أهم ما يميز هذه الفقرة هي أنها تجيب لنا عن سؤال هام يدور في ذهن الكثيرين، ألا وهو: \”هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟، هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟\” إذ يؤكد أطباء الأسنان أن عملية زراعة الأسنان تستمر لفترة طويلة من الزمن وبنفس المتانة.
من المتوقع أن هذه الميزة الرائعة لزراعة الأسنان -بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي ذكرناها سابقًا في فوائد زراعة الاسنان- تجعل الأشخاص الذين لديهم أسنان متساقطة يسارعون إلى تطبيق تلك التقنية، مع ذلك فهم يتباطئون عند معرفة مشاكل زراعة الاسنان أو عيوبها، والتي تتمثل في:

طول الوقت اللازم لزراعة الأسنان

من أبرز مشاكل زراعة الاسنان التي قد تجعل البعض ينفر من تلك التقنية هي حاجتها إلى فترة طويلة. فالعملية تحتاج تقريبًا من 3 إلى 6 أشهر، وأحيانًا إلى 9 أشهر.
كمحاولة يقوم بها البعض لتجاوز هذا العيب، فإنه يلجأ إلى زراعة الأسنان الفورية التي تنتهي خلال 3 أيام، إذ تعد أسرع الطرق بالمقارنة مع زراعة الأسنان التقليدية، لكن ذلك يتطلب الرجوع إلى الحديث عن اضرار زراعة الأسنان الفورية الخمسة المذكورة بالسطور السابقة.

هل زراعة الاسنان تسبب سرطان؟

على الرغم من أن أضرار زراعة الأسنان قليلة للغاية و لا تتضمن الإصابة بالسرطان، إلا أن الكثيرين يشعرون بالقلق من هذه العملية ويتساؤلون دومًا: “هل زراعة الأسنان تسبب السرطان أم لا؟”.
في الحقيقة لا توجد أي دراسات علمية تشير إلى وجود رابط بين زراعة الأسنان والسرطان، لهذا فلا داعي للخوف.

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد ألقت الضوء على مزايا وفوائد زراعة الأسنان بالإضافة إلى العيوب والمخاطر المحتملة. من المهم أن نتذكر أن استشارة الطبيب هي الخطوة الأساسية قبل القيام بأي إجراء طبي، حيث يمكن للمتخصص أن يقدم المشورة السليمة بناءً على حالة كل فرد بشكل فردي. استمر في متابعة صحتك الفموية ولا تتردد في طلب المساعدة الطبية عند الحاجة.

مواضيع أُخرى قد تهمك

بدائل زراعة الأسنان
اسعار زراعة الاسنان
تجربتي مع زراعة الاسنان

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top