علاج الجذور

علاج الجذور

إذا كنت من المرشحين لـ علاج الجذور، فلا بد أنك تتسائل عن ماهية جذور الأسنان، وعن مشكلات الأسنان التي تستلزم الخضوع للعلاج. وفي حال أنك تعلم إجابات التساؤلات السابقة فبالتأكيد يراودك بعض القلق بشأن الآلام التي من المحتمل أن تشعر بها خلال العلاج.
لا داعي إلى القلق، فإن معالجة جذر واعصاب الاسنان إجراءٌ آمن وغير مؤلم يخضع له الكثير من الأشخاص في عيادات الأسنان حول العالم.

ما هو علاج الجذور؟

علاج الجذور يهدف إلى إزالة العدوى من لب السن وجذوره، الذي يتكون من شبكة الأعصاب والأوعية الدموية. يتم ترشيح المريض لهذا العلاج في حالات مثل تسوس الأسنان العميق، التهاب اللثة المزمن، أو تلف الضروس بسبب الصدمات. يبدأ العلاج بتجهيز المريض وينتهي بتنظيف قنوات الجذر وملئها لاستعادة البنية الطبيعية للسن.

ما الحالات التي تستدعي علاج الجذور؟

يُرشحك طبيب الأسنان للخضوع إلى علاج جذور الأسنان إن كنت تشكو إحدى المشكلات التالية:

  • تلف الضروس أو تشققها نتيجة الصدمات القوية مثل السقوط.
  • التهاب اللثة المزمن، فعندما تلتهب اللثة قد تنتقل العدوى إلى عصب الأسنان.
  • تسوس الأسنان العميق، فإن بكتيريا تسوس الأسنان تخترق طبقات الأسنان الخارجية ومن ثَمَّ تصل إلى اللب الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية خاصةً إن لم يُسرع المريض في حل مشكلة تسوس الأسنان في مراحلها الأولى.

كيف يكتشف المريض أنه بحاجة إلى علاج الجذور؟

هناك مجموعة من العلامات التي تُشير إلى تلف جذور الأسنان والأعصاب نتيجة التسوس الشديد ووصول البكتيريا إلى أعصاب الأسنان، ومن أبرز العلامات التي يلاحظها المريض:

  • تورم الخد، خاصةً الخد الموجود على جهة الضرس المُتضرر.
  • الشعور بألم أو وخز في الأسنان.
  • وجود حساسية شديدة تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • تغيُّر لون السن إلى اللون الرمادي الداكن.

خطوات علاج جذور الاسنان

تتوالى مراحل علاج جذور للاسنان كما يلي:

تجهيز المريض للعلاج

يفحص الطبيب أسنان داخل عيادة الاسنان المريض عن طريق أشعة سينية على السن المُصاب بهدف تحديد مقدار الضرر اللاحق بأعصاب الأسنان. بعد فحص الأسنان جيدًا، يبدأ الطبيب بعمل بالآتي:

  • أخذ تاريخ مرضي ودوائي للأشخاص المصابين بأمراض تجلط الدم، تحسبًا لحدوث نزيف أثناء العلاج.
  • إرشاد المريض إلى تناول المضادات الحيوية قبل بدء جلسة معالجة العصب. لا سيما الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية في القلب أو ضعف المناعة، فيمكن أن تنتقل أحد أنواع البكتيريا أثناء علاج جذور الأسنان إلى مجرى الدم لتصل إلى القلب وتُصيبه بـ “التهاب الشغاف”.

مرحلة علاج الجذور للاسنان

يبدأ العلاج بحقن المخدر الموضعي في موضع السن المصاب، ثم يستخدم الطبيب أدوات الأسنان الخاصة لعمل فتحة في تاج الأسنان (الجزء الخارجي المرئي من الأسنان) بهدف الوصول إلى اللب وإزالة التسوس وعلاج العصب.
بمجرد تنظيف اللب وإزالة التسوس، تبدأ خطوة وضع احد انواع حشوات الأسنان في قناة الجذر لاستعادة البنية الطبيعية للسن. بعد الانتهاء من مرحلة الحشو بنجاح، يحتاج السن إلى الحماية من خطر التشقق أو التلف في المستقبل من خلال تركيب كراون (طربوش الأسنان). وهو تاج صناعي يُشبه تمامًا السن الأصلي للمريض لونًا وشكلًا.

يؤكد أطباء الأسنان في مركز رايدنت أهمية الكشف الدوري على الأسنان ومعالجة التسوس في مراحله الأولى تجنبًا لوصول طبقات البكتيريا إلى جذور الأسنان وتُتلفها.

خدمات أُخرى قد تهمك

زراعة الاسنان

علاج عصب الاسنان

تركيب طربوش الاسنان

ابتسامة هوليود اسمايل

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top