ما هي طرق تعديل الاسنان بدون تقويم

ما هي طرق تعديل الاسنان بدون تقويم ؟

يُعتبر مظهر الأسنان من أبرز العوامل التي تلفت الانتباه وتعكس جاذبية الابتسامة. ومن بين المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثيرون هي عدم انتظام الأسنان، ولكن مع خوف بعضهم من تركيب تقويم الأسنان، يبحثون عن طرق بديلة لتعديل مظهر أسنانهم بدون الحاجة لتقويم. هل تتساءلون عن وجود طرق تعديل الأسنان بدون تقويم؟ سؤال يطرحه الكثيرون، خاصة ممن يبحثون عن السهولة والراحة في تغيير مظهر أسنانهم دون التورط في تركيب التقويم.

ربما يكون البعض يشعر بالقلق من آلام تركيب التقويم، ومن الزيارات المتكررة لطبيب الأسنان لضبطه وتعديله. لذا، في هذا المقال، سنقدم لكم بعض طرق تعديل الاسنان بدون تقويم التي يمكن استخدامها لتعديل مظهر الأسنان بدون تقويم، وسنقدم بعض النصائح المفيدة لتحسين شكل الأسنان الأمامية دون الحاجة لتركيب تقويم. تابعونا لاكتشاف كيف يمكن تحقيق الابتسامة المثالية بدون تقويم في المنزل.

احجز موعد

لماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

تُشكل الأسنان أهمية كبيرة في حياتنا سواءً فيما يتعلق بمظهر الابتسامة مثل ابتسامة هوليود أو الدور الوظيفي الذي تؤديه الأسنان من طحن الطعام ومضغه، وإخراج الحروف بطريقة سليمة.

وقد يُصاب الأشخاص ببعض مشكلات الأسنان التي تُشعرهم بالحرج، مثل:

  • بروز الأسنان.
  • اصفرار الأسنان.
  • اعوجاج الأسنان وازدحامها.
  • وجود فراغات واسعة بين الأسنان.

يُعد تقويم الأسنان الإجراء الطبي الأشهر  لعلاج بروز الأسنان وتزاحمها، إلا أن البعض يبحثون عن طرق تعديل الاسنان بدون تقويم لأنهم لا يُفضلون تركيب التقويم بسبب ارتفاع تكلفته المادية أو بسبب الآلام التي قد تنجم عن تركيبه في البداية، أو لأنهم لا يُفضلون شكل التقويم الذي يظهر عند الابتسامة.

كيفية تعديل الاسنان بدون تقويم

يبحث البعض عن طرق تعديل الاسنان بدون تقويم سواءً لدى أطباء الأسنان داخل افضل مركز اسنان المتخصصين أو في المنزل، فإذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص، فتابع القراءة لتتعرف إلى كيفية تجميل الاسنان بدون تقويم بالوسائل المختلفة.

تعديل الأسنان الأمامية بالفينير

الفينير  قشور أو عدسات بيضاء اللون يُركبها الأطباء على الأسنان الأصلية للفرد لإكسابها لون أبيض ناصع، وهي أيضًا تُساعد على تعديل شكل الأسنان المكسورة، وإخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان دون الحاجة إلى تركيب تقويم لشد الأسنان وتضييق تلك الفراغات.

نصائح لـ طريقة تعديل الأسنان في البيت أثناء مرحلة ما قبل البلوغ

هنا نُقدم لك بعض طرق تعديل الاسنان بدون تقويم المنزلية التي يُمكن تنفيذها بسهولة في مرحلة ما قبل البلوغ (قبل سن الـ 14) لمنع زيادة مقدار بروز الأسنان، وتشمل:

  • عدم عمل فقاعات الهواء بالعلكة.
  • تجنُب فتح العُلب أو المُغلفات باستخدام الأسنان.
  • عدم وضع الأقلام في الفم، فهذا قد يؤدي إلى بروز الأسنان للأمام.
  • استخدام شفاطة المشروبات «الشاليموه» بطريقة صحيحة من خلال وضعها في الجزء الخلفي من الفم دون إراحتها على الأسنان الأمامية أو عضها.
  • تجنُب وضع اصبع الإبهام أو السبابة في الفم أثناء التفكير مثلًا، فهذا يؤدي إلى دفع الأسنان الأمامية إلى الخارج بسبب الضغط الواقع عليها.

الخلاصة:

تجنب ممارسة العادات الخاطئة تُشكل ضغطًا خارجيًا على الأسنان الأمامية، وهو ما قد يُساعد -جزئيًا- على تجميل الاسنان بدون تقويم والحفاظ على شكلها.

وانتبه إلى أن تلك العادات المذكورة أعلاه فعالة خلال مرحلة ما قبل البلوغ فقط، لكن ما إن تبرز الأسنان الأمامية بعد البلوغ، تُصبح زيارة طبيب الأسنان أمرًا ضروريًا.

طرق تعديل الاسنان بدون تقويم معدني

يُمكن تجميل شكل الأسنان المعوجة دون الحصول على تقويم معدني دائم، وذلك عن طريق استخدام تقويم الاسنان الشفاف (Invisalign) المُصمم بالأبعاد الملائمة لشكل أسنان الفرد.

تؤدي القوالب الشفافة (التقويم الشفاف – Invisalign) الوظيفة نفسها التي يؤديها التقويم المعدني، وهي مناسبة للأشخاص الذين لا يُحبون مظهر أقواس التقويم المعدني.

يتميز التقويم الشفاف بإمكانية نزعه وتركيبه لتنظيف الأسنان مثلًا، أو عند الرغبة في حضور مناسبةٍ مهمة.

هل يمكن علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

لا يُمكن اللجوء لـ طرق تعديل الاسنان بدون تقويم في حالات اعوجاج الأسنان المُعقدة، وحينها من الحتمي اللجوء لطريقة أكثر فعالية مثل تركيب التقويم المعدني الذي يعمل على إزاحة الأسنان إلى أماكنها الطبيعية وتعديل شكل الابتسامة.

أخيرًا..

إنَّ الابتسامة من أفضل الطرق التي تبعث الطاقة الإيجابية في حياتنا اليومية، بجانب أنها تُساعدنا على تحسين علاقتنا مع الآخرين وتمنحنا الثقة في أنفسنا، لهذه الأسباب علينا أن نهتم بها بإجراء زياراتٍ دورية لعيادة الأسنان من أجل فحصها وإيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلات موجودة!

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top