شكل لثة الرضيع عند التسنين

شكل لثة الرضيع عند التسنين بالصور

مرحلة التسنين من المراحل المهمة في نمو الطفل، وأيضًا من المراحل التي قد تشمل بعض الانزعاج والألم والقلق للرضيع ولأسرته. ومن أبرز علامات التسنين هي التغيرات التي تحدث في لثة الطفل، وما يدور حولها من أسئلة حول شكل لثة الرضيع عند التسنين، حتى يفرق الأهل بين شكل اللثة الطبيعي وغير الطبيعي، وأيضًا كي يستطيعوا اتخاذ القرار باستشارة الطبيب. 

في هذا المقال، سنتعرف على شكل لثة الرضيع عند التسنين بالصور، كما سنذكر أعراض التسنين عند الرضع، بالإضافة إلى نصائح هامة للتعامل مع هذه المرحلة.

احجز موعد

ما هو التسنين؟

التسنين هو عملية طبيعية تبدأ عادةً في عمر 6 أشهر، ولكنها قد تبدأ مبكرًا أو تتأخر قليلاً عند بعض الأطفال فقد تظهر أول سنة ما بين عمر 4 و7 شهور. تظهر الأسنان الأمامية السفلية أولًا، ويتبعها الأسنان الأمامية العلوية، ويشعر الرضيع عادةً ببعض الألم والانزعاج والعصبية فلا داعي للقلق.

أعراض التسنين عند الرضع

بالإضافة إلى تغير شكل لثة الرضيع عند التسنين، قد يعاني رضيعك من بعض الأعراض. تشمل أعراض التسنين عند الرضع:

  • سيلان اللعاب بشكل زائد عن الطبيعي مما قد يسبب تهيج الجلد حول الفم.
  • رغبة الطفل في عض الأشياء والألعاب لتخفيف الألم.
  • قد يظهر الرضيع تهيجًا أكثر من أي وقت مضى.
  • نوبات من البكاء واضطرابات النوم والأكل.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • قد يرفض الرضاعة.
  • تورم في الخد.
  • تورم اللثة.

تختلف نوع وشدة أعراض التسنين عند الرضع من طفل لآخر، وقد لا يظهر أطفال آخرون أي أعراض من المذكورة. أما عن شكل لثة الرضيع عند التسنين بالصور… تابعوا الفقرة القادمة.

شكل لثة الرضيع عند التسنين بالصور

أثناء فترة التسنين، قد تلاحظين انتفاخًا وتورمًا في اللثة، وقد تظهر بلون وردي. قد تشعرين أيضًا بوجود شيء صلب تحت اللثة عند الضغط عليها، وهو علامة على بدء ظهور السن. الصور التالية توضح شكل لثة الرضيع عند التسنين.

شكل لثة الرضيع عند التسنين

نصائح هامة لفترة التسنين

فهم شكل لثة الرضيع عند التسنين وكيفية التعامل مع هذه المرحلة سيساعدك على تجنب الكثير من الأسئلة والقلق. هذه المعرفة ستمنحك طمأنينة كبيرة وتجعلك أكثر استعدادًا للتعامل مع التغيرات التي يمر بها طفلك خلال هذه الفترة. تشمل نصائح فترة التسنين التي ينصح بها الخبراء:

  • تدليك لثة الطفل بلطف قد يخفف من الآلام.
  • من الممكن أن تمنحي طفلك شيئًا باردًا مثل قطعة من القماش نظيفة ومبلله بعد تركها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
  • أعط لطفلك ألعاب التسنين السيليكون المُبردة (غير مُجمدة) للعض عليها. 
  •  قدمي لطفلك الزبادي أو مهروس الفاكهة البارد لتهدئة اللثة.
  • في حالة الألم الشديد، اسألي الطبيب حول جرعات الباراسيتامول أو الإيبوبروفين (فوق سن 6 شهور) المناسبة لطفلك.
  • لا يُنصح باستخدام ألعاب التسنين التي تحتوي على سائل بداخلها، منعًا لتمزقها وخروج السائل منها.
  • ابتعدي تمامًا عن نصائح صفحات التواصل الاجتماعي من مصدر غير معروف، تجنبًا لإحداث أي ضرر لأسنان طفلك.

فهم تلك النصائح واتباعها لا يعني عدم استشارة الطبيب، لذا، في حالة ظهور أعراض غريبة أو غير معتادة على طفلك أثناء فترة التسنين، يجب استشارة أطباء متخصصين مثل عيادات رايدنت لطب وزراعة الأسنان تحت إشراف الدكتور محمد الحديدي.

كيف تعتني بأسنان طفلك الجديدة؟

على الرغم من أن الأسنان الأولى لطفلك أو اللبنية ستسقط في النهاية، إلا أن العناية بها والحفاظ عليها من التسوس يجعلها تسقط في وقت متأخر. سقوط الأسنان اللبنية في وقت مبكر سيؤثر على الفجوات الطبيعية بين الأسنان الأمر الذي سيؤثر في النهاية على أماكن الأسنان الدائمة وشكلها فيما بعد. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بأسنان طفلك الجديدة:

  1. قبل ظهور الأسنان، استخدمي قطعة مبللة من القماش النظيف لتنظيف لثة طفلك في البداية، أو استخدمي فرشاة أسنان ناعمة جدًا بدون معجون.
  2.  بمجرد ظهور الأسنان، يمكنك تنظيفها بمعجون أسنان خاص بالأطفال، ويحتوي على كميات قليلة من الفلور.
  3. إذا كان طفلك يبلغ من العمر 3 سنوات، يمكنك استخدام معجون أسنان بحجم حبة البازلاء، واحرصي من استخدام كميات كبيرة من المعجون.
  4. لا تدعي طفلك ينام وهو يشرب من زجاجة الرضاعة، منعًا لتراكم الحليب بالفم وتسوس الأسنان.
  5. توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) بضرورى زيارة طبيب الأسنان في خلال 6 شهور من ظهور السن الأول لطفلك لاكتشاف أي مشاكل مُحتملة وتقديم النصائح حول كيفية العناية بهم.

التسنين مرحلة مهمة في حياة الطفل، ومعرفة كيفية التعامل معها يمكن أن يجعل هذه الفترة أكثر سلاسة. عيادات رايدنت لطب الأسنان ملتزمة بتوفير أفضل رعاية لأسنان طفلك. فريقنا من أطباء الأسنان المتخصصين يقدمون مجموعة واسعة من الخدمات التي تلبي احتياجات طفلك في كل مرحلة عمرية.

لا تترددي في حجز موعد لطفلك في أقرب فرع من فروع رايدنت للاستفادة من خبرتنا في مجال طب أسنان الأطفال.

احجز موعد

الأسئلة الشائعة 

علامات ما قبل التسنين؟

قبل ظهور الأسنان، قد تلاحظين زيادة في لعاب طفلك ورغبته في مضغ الأشياء، بالإضافة إلى احمرار الخدين، الأرق، وانخفاض الشهية. هذه العلامات قد تشير إلى أن أسنان طفلك في طريقها للظهور.

هل التسنين يمنع الطفل من الأكل؟

لا، التسنين لا يمنع الطفل من الأكل بشكل كامل، ولكن قد يؤثر على شهيته مؤقتًا بسبب الألم في اللثة، مما يجعله يرفض الطعام أو يرضع بشكل أقل. ولكن هذا الأمر طبيعي ويختفي عادة مع مرور الوقت. يُنصح بتقديم أطعمة باردة ولينة لتخفيف الألم.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top