شروط تركيب تقويم الأسنان هل تقويم الاسنان يؤثر على زوجية

شروط تركيب تقويم الأسنان: هل تقويم الاسنان يؤثر على العلاقة الزوجية؟

تُعد عمليات تركيب التقويم للاسنان خطوة مهمة في رحلة العناية بالأسنان والتجميل الشخصي. فهي لا تقتصر فقط على تحسين مظهر الابتسامة وجاذبيتها، بل تؤثر أيضًا على صحة الفم والوظيفة العامة للأسنان. إذا كنت تفكر في تركيب تقويم الأسنان، فقد تكون لديك العديد من الأسئلة مثل شروط تركيب تقويم الأسنان وما هي أهم الأسئلة الشائعة حول تركيب التقويم، بما في ذلك العمر المناسب للبدء في هذا العلاج المهم. دعونا نتعرف معًا على المزيد من التفاصيل والمعلومات في هذا النص.

شروط تركيب تقويم الأسنان

لا يقتصر تركيب التقويم الآن على إصلاح اعوجاج الأسنان فقط، بل صار يتم تركيبه أيضًا لإصلاح العديد من مشكلات الفك والأسنان، من بينها علاج الفراغات الواسعة بين الأسنان وفشل الإطباق السني.

ولكن هناك عدة شروط تركيب تقويم الأسنان، أبرزها ما يلي:

  • أن تخلو الأسنان من التسوس.
  • أن تكون عظام الفكّين في حالة صحية جيدة تتحمل ضغط تقويم الأسنان.
  • عدم وجود حالة مرضية تتعارض مع التقويم، مثل مرض السكري، إذ إن تقويم الأسنان يزيد من خطر ضعف عظام الفكين عند المصابين بمرض السكري، مع العلم أن تركيب التقويم لا يتعارض مع المصابين ذي النسب المعتدلة من السكر في الدم(Controlled Diabetes)

احجز موعد

طريقة تركيب تقويم اسنان

بعد توافر شروط تركيب تقويم الأسنان يبدأ الطبيب في حطوات بتركيب التقويم ، أهمها:
التصوير بالأشعة المقطعية، وذلك لتقييم حالة اللثة وعظام الفك، ومن ثم اختيار نوع التقويم المناسب للمريض،

بعدها تبدأ خطوات التركيب التي تضمن ما يلي:

  • تنظيف الأسنان وتلميعها جيداً لإزالة بقايا الطعام المتراكمة.
  • وضع مادة تثبيت التقويم في السطح الخلفي من التقويم.
  • تثبيت الدعامات على الأسنان واحدة تلو الأخرى.
  • توصيل الدعائم ببعضها البعض عبر سلك حديدي ناعم.

العمر المناسب لتقويم الأسنان للاطفال

يشاع أن من أهم شروط تركيب تقويم الأسنان للاطفال تخطي الطفل الثامنة عشر من العمر حتى يكتمل نمو عظام الفك، في حقيقة الأمر هذا غير صحيح، إذ أن  تقويم الأسنان يكون أكثر فعالية خلال نمو الفكين والرأس، وتكون أسنان الطفل أكثر تقبلًا للتقويم بداية من عمر الـ١٢ سنوات.

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

يُفضل تركيب التقويم قبل سن الأربعين، ولا نقصد بذلك عدم اللجوء إلى التركيب نهائياً بعد ذلك العمر، نعني فقط أن حركة الأسنان تُصبح أبطأ، وبالتالى قد يكون المفعول أقل، وتحتاج النتائج إلى وقت أطول حتى تظهر.

ما هي مدة تركيب تقويم الاسنان؟

تختلف مدة تقويم الاسنان من مريض لآخر، وذلك تبعاً لحالة الأسنان وسرعة تحركها ونوع التقويم. بعض الحالات قد تحتاج إلى تركيب التقويم لمدة ستة أشهر فقط، بينما تحتاج حالات أخرى إلى مدة يمكن أن تتجاوز الثلاثة أعوام.

هل يمكن تركيب التقويم على الاسنان التركيب؟

تحتاج بعض الحالات تركيب دعامات (تلبيسه) فوق الأسنان التالفة، في نفس الوقت قد تستدعي بعض المشكلات الأخرى تركيب تقويم الاسنان أثناء وجود تلك الدعامات.
يكمن تحديد إجراء تركيب التقويم حينها وفقاً لعدة أمور هامة، مثل:

  • عدد الأسنان المغطاة بالدعامات.
  • مدى احتياج الشخص لتركيب تلك الدعامات أو إمكانية إزالتها.

 في حالة أن قرر الطبيب تركيب التقويم فوق التلبيسه، يصبح أمامه خيار من ثلاث:

  • تركيب التقويم فوق الدعامات مع تفادي الأسنان المغطاة بالتيجان.
  • محاولة تثبيت التقويم فوق الدعامات.
  • اللجوء إلى التقويم المتحرك بدلاً من الثابت.

ماذا أفعل قبل تركيب التقويم؟

ينبغي أن تتبع بعض النصائح قبل تركيب تقويم الاسنان، نذكر منها التالي:ا

  • علاج مشكلات الأسنان المتواجد سابقاً.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان.
  • مناقشة الطبيب حول أنواع التقويم المناسبة لك.

أسباب تمنع تركيب التقويم

تركيب التقويم للاسنان هو إجراء طبي يساعد على تحسين مظهر ووظيفة الأسنان، لكن قد توجد بعض الحالات التي قد تمنع تركيب التقويم. من بين الأسباب التي قد تحول دون تركيب التقويم:

  1. مشاكل صحية عامة: مثل مشاكل اللثة المتقدمة أو الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على تحمل العلاج الطويل مثل تركيب التقويم.
  2. عدم استقرار الفكين: في حالة وجود مشاكل في هيكل الفكين قد تكون هناك صعوبة في تركيب التقويم بشكل فعال.
  3. عمر مبكر: قد يتطلب تركيب التقويم انتظار نمو الفكين والأسنان للحصول على نتائج مستقرة، لذا قد يتم تأجيل العلاج لبعد سن معينة.
  4. مشاكل هيكلية: مثل وجود تشوهات خلقية في هيكل الفكين قد تجعل تركيب التقويم غير ممكن أو غير فعال.
  5. تعارض مع العلاجات السابقة: في بعض الحالات، قد يكون هناك تعارض بين تركيب التقويم وعلاجات أخرى سابقة تمت على الفكين أو الأسنان.

تأكد دائمًا من استشارة طبيب الأسنان المتخصص لتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان تركيب التقويم مناسبًا لك أم لا ومعرف شروط تركيب تقويم الأسنان

هل يجب خلع الأسنان قبل تركيب التقويم؟

يمكن خلع الأسنان -إن لزم الأمر- إذ أن هناك حالات يضطر فيها الطبيب المختص لخلع الأسنان قبل تركيب التقويم، وذلك بسبب صغر حجم الفك وازدحام الأسنان.

احجز موعد

هل يجب حشو الأسنان قبل التقويم ؟

نعم، ينبغي علاج جميع الأسنان المصابة بالتسوس قبل عمل التقويم، واستبدال أي حشوة مؤقتة بحشوات دائمة، وذلك لمنع التسوس، ومن ثم الحاجة إلى خلع الأسنان أثناء تركيب التقويم لاحقاً.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

هل تقويم الاسنان يؤثر على العلاقة الزوجية؟

لا توجد علاقة واضحة تشير إلى تأثير تقويم الأسنان على العلاقة الزوجية، ولكن قد يفقد بعض الأزواج الثقة بالنفس نتيجة تجمع بقايا الطعام بين ثنايا التقويم، ما يثير اشمئزاز الشريك، لذلك نؤكد الحرص على الاهتمام بتنظيف التقويم بعد تناول الطعام بحد أدنى مرتين يومياً.

ختمنا رحلتنا في عالم تركيب التقويم للاسنان، حيث قدمنا لكم نظرة شاملة عن شروط تركيب تقويم الأسنان والمعايير اللازمة، بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة الشائعة المتعلقة بهذا العلاج. لا تترددوا في التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات أو لحجز موعد للفحص والاستشارة. شكرًا لثقتكم بنا ونتطلع دائمًا لخدمتكم بكل احترافية وجودة.

أقرأ أيضاً:

طربوش الاسنان
فينير الاسنان
اسعار زراعة الاسنان

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top