كيف يتم شد تقويم الاسنان

كيف يتم شد تقويم الاسنان

يثير العديد من المرضى تساؤلات حول عملية شد تقويم الاسنان، ويتساءلون عما إذا كانت هذه العملية مؤلمة أم لا. فعملية شد التقويم ليست فقط ضرورية لتحريك الأسنان وتغيير توزيع الضغوط عليها، بل تعتبر أيضًا خطوة أساسية لتصحيح مشاكل التزاحم والفجوات بين الأسنان، وتحقيق الموضع السليم لها.

الأطباء، كيف يشدون تقويم الاسنان؟

يتكوّن تقويم الأسنان من عدة أجزاء رئيسية، وهي:

  • الأقواس المعدنية (الدعائم).
  • سلكٌ مرن يربط الأقواس ببعضها البعض.
  • أشرطة مطاطية صغيرة لربط الأقواس بسلك التقويم.

احجز موعد

مع مرور الوقت يضعف سلك التقويم وكذلك الأربطة المطاطية الموجودة في تقويم الاسنان، مما يؤثر على خطة العلاج وآلية تحريك الأسنان، لذا يجب متابعة الطبيب وإعادة ربط تقويم الاسنان. مراحل شد تقويم الأسنان كتالبي:

  • يُشد تقويم الأسنان بإزالة الأربطة المطاطية الصغيرة،
    ومن ثَمّ نزع سلك التقويم واستبداله بسلك من نفس الحجم أو سلك أكبر (لتغيير قوى الشد إن احتاج المريض إلى ذلك)، ثم إعادة تركيب التقويم وأربطة مطاطية جديدة لإكمال رحلة العلاج وتصحيح مكان الأسنان.
  • في حالة التقويم المعدني،
    تُفتح أقواس أو دعائم التقويم المعدني (Brackets) الملصقة على سطح الأسنان الخارجي، ومن ثَم يُستبدل سلك التقويم كذلك ويُعاد إغلاق الأقواس مرةً أخرى بعد تغيير السلك.
  • تتيح تلك المرحلة فرصةً جيدةً لتنظيف الأسنان:
    عند إزالة سلك تقويم الاسنان والدعائم المعدنية، خاصةً في حالة وجود بقايا أطعمة أو بداية تسوس نتيجة إهمال المريض للعناية بأسنانه. لذا نؤكد أهمية المتابعة الدورية مع الطبيب بعد تركيب تقويم الاسنان.

النتائج المتوقعة بعد شد تقويم الاسنان

بعد ربط تقويم الاسنان، من المتوقع أن يشعر المريض بالألم نتيجة زيادة قوة الضغط على أسنانه، وعادةً ما يختفي ذلك الألم بمرور بضع ساعات. ننصح المريض باستخدام المُسكنات لتخفيف الألم قليلًا (مع استشارة الطبيب قبل استخدامها).

تُعاد إجراءات شد تقويم الاسنان بين حينٍ وآخر (وفقًا للمدة التي يُحددها الطبيب) وحتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة. بعدها يُنزَع تقويم الاسنان نهائيًا ويضع المريض مُثبتًا للحفاظ على وضع الأسنان الجديد.

تركيب المُثبّت بعد إزالة تقويم الاسنان

حفاظًا على نتائج تقويم الاسنان وحتى تعتاد أنسجة اللثة وعضلات الفم على موضع الأسنان الجديد. يتم وضع قالب ثابت أو متحرك لتثبيت الأسنان، ويرتدي المريض هذا المُثبت يوميًا لفترة تمتد حتى 6 أشهر (وهي فترة تقريبية تختلف من مريض إلى الآخر).

متى تنتهي تمامًا مراحل العلاج؟

تختلف المدة التي يظل فيها المريض مُحتفظًا بـ تقويم الاسنان حسب نوع مشكلة المريض وحالة أسنانه. وعمومًا تتراوح المدة الزمنية التي يستغرقها العلاج ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات تقريبًا.

كيف يتم شد تقويم الاسنان2

ماذا يحدث عند إهمال شد التقويم

إهمال شد التقويم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جدية في الصحة الفموية على المدى الطويل. فعدم شد التقويم بانتظام يمكن أن يتسبب في عدم تحقيق النتائج المرجوة، مما يؤدي إلى استمرار مشاكل التعويض في توزيع الضغوط على الأسنان والفكين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإهمال إلى تأخير العلاج وزيادة مدة العلاج الشامل، وفي بعض الحالات قد يتطلب إعادة فتح حالات سابقة مما يزيد من التكلفة والوقت المطلوب للعلاج. لذا، من الضروري الالتزام بجدول الزيارات المحددة من قبل طبيب التقويم، واتباع التعليمات بدقة لضمان تحقيق النتائج المرجوة والحفاظ على صحة الأسنان والفكين على المدى الطويل.

تعليمات للوصول إلى نتائج أفضل

نوصيك ببعض التعليمات التي تُساعدك على الوصول لأفضل نتائج العلاج:

  • اختر طبيبًا متخصصًا في تقويم الأسنان حتى لا تؤدي قلة خبرة الطبيب المُعالج داخل عيادة الاسنان إلى نتائج غير مُرضية.
  • التزم بحضور جلسات المتابعة بعد تركيب التقويم سواءً لـ شد تقويم الاسنان أو لمتابعة حركة الأسنان وتطور العلاج.
  • نظّف أسنانك جيدًا لأن وجود أقواس التقويم المعدنية تُسهل تراكُم الطعام بين فراغاتها ويجعلك مُعرضًا للإصابة بالتسوس بسبب البكتيريا.
  • بعد انتهاء العلاج، ارتدي مُثبّت الأسنان وفق المدة المُحددة من قِبل طبيبك، لتُحافظ على وضع الأسنان الجديد وتمنع عودة مشاكل الأسنان مرةً أخرى.

وبهذا نصل إلى نهاية المقالة حول كيفية شد تقويم الاسنان بعد تركيبه. إذا كنت تواجه أي قلق أو استفسار بشأن صحة أسنانك، فإن مركز Rident Dental يعتبر الخيار المثالي لك. يضم مركزنا فريقًا من أمهر أخصائيي تقويم الأسنان في مصر، الذين يهتمون بتقديم الرعاية الشاملة والمهنية لكل مريض. لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على استشارة شاملة وتجربة علاجية مميزة.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top