زيادة ألم الضرس بعد المضاد

يعتقد الكثير من الناس أن تناول المضاد الحيوي سيقضي على البكتيريا وألم الأسنان معاً، ولكنهم يُفاجؤون في بعض الأحيان بزيادة الألم بعد البدء في العلاج. في مقالنا هذا، سنتعرف على أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد الحيوي، ومتى يصف الأطباء المضادات الحيوية أساساً، ومتى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاسنان، ونعرف متى يخف التهاب الضرس بعد المضاد. وفي النهاية، سنقدم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع ألم الأسنان من مركز رايدنت لطب وزراعة الأسنان.

إذا كنت قد شعرت بزيادة ألم الضرس بعد المضاد الحيوي، فنحن نعمل جيدًأ أن هذا الألم قد يكون مزعجاً ومربكاً، ولكن معرفة الأسباب الكامنة وراءه يمكن أن يساعد في التعامل معه بشكل أفضل. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول تأثير المضادات الحيوية على ألم الأسنان وأفضل الطرق لتخفيف هذا الألم حتى تستطيع الذهاب للطبيب.

متى يصف الأطباء المضاد الحيوي للأسنان؟

قبل الحديث عن “أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد”، عادةً لا تتطلب جميع مشاكل والتهابات الأسنان استخدام المضادات الحيوية، فالبعض يُشفى من تلقاء نفسه باتباع بعض التعليمات مثل شطف الأسنان بالماء الدافئ، أو تناول بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات التورم والالتهاب. وقد أوصت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) بتجنب المضادات الحيوية في معظم التهابات الأسنان لما لها من أعراض جانبية محتملة.

أما في الحالات التي تعاني من ضعف جهازها المناعي أو هناك خطر من انتشار العدوى لبقية أجزاء الجسم، في هذه الحالة يمكن وصف المضادات الحيوية أو اللجوء لطرق العلاج الأخرى من التنظيف العميق أو علاج قناة الجذر (إزالة لب السن المُصاب).

تشمل الأعراض التي تشير إلى ضرورة استشارة الطبيب لإيجاد الحل اللازم:

• الحمى.
  • تورم الفك أو الرقبة.
  • ألم شديد لا يزول.
  • تعب عام.

اللجوء للطبيب عند شعورك بهذه الأعراض هو الحل الأمثل لمنع انتشار العدوى إلى العظام والأنسجة المحيطة، وفي النهاية قد تفقد أسنانك أو تُصاب بعدوى في الدم أو الرئة أو القلب.

هل المضادات الحيوية تعالج ألم الأسنان؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، تُستخدم المضادات الحيوية في أضيق الحدود وعندما تكون ضرورية فقط. المضادات الحيوية تقضي على العدوى وتمنع انتشارها ولا تُستخدم كمسكن لألم الأسنان كما يعتقد البعض، ولكن من الممكن أن يخف ألم الاسنان نسبيًا بعد تناول جرعة أو أكثر من المضاد الحيوي.

طبيب الأسنان وحده هو الذي يستطيع إرشادك حول الطريقة الأمثل لعلاج ألم الأسنان.

أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد

يتساءل البعض عن أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد، وللإجابة عن هذا السؤال هناك عدة احتمالات تفسر زيادة ألم الضرس وعدم ملاحظة أي تحسن في خراج الضرس:

التأخر في بدء المضاد الحيوي

من الضروري البدء في جرعات المضاد الحيوي خلال 48 ساعة من ملاحظتك للخراج، وبخلاف ذلك تنتشر العدوى بحيث لا يستطيع المضاد الحيوي وحده القضاء على الخراج، بل قد تحتاج إلى العلاجات الأخرى مثل علاج قناة الجذر وغيرها.

المضاد الحيوي غير مناسب

واحدة من أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد أنه ليست كل المضادات الحيوية مناسبة لجميع أنواع العدوى، فهناك مضاد حيوي خاص بكل نوع من البكتيريا المسببة للعدوى. ولذلك، قد يظل الضرس ملتهبًا ومؤلمًا حتى بعد تناول المضاد الحيوي.

مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي

للأسف هذا هو الاحتمال الشائع لعدم فعالية بعض المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا، فقد صرحت منظمة الصحة العالمية WHO أن تناول المضادات الحيوية باستمرار دون وصفة من الطبيب وبشكل غير ضروري يحصن البكتيريا ضد معظم المضادات الحيوية وتصبح غير فعالة في مواجهتها فيما يُسمى بمقاومة مضادات البكتيريا.

متى يخف التهاب الضرس بعد المضاد؟

متى يخف التهاب الضرس بعد المضاد؟… تستمر جرعة المضاد الحيوي 7 أيام، وبشكل عام يختفي تورم الضرس والتهابه بشكل عام خلال 3 أيام من بدء تناول المضاد الحيوي، ولكن يجب استشارة طبيب الأسنان في حالة استمرار التورم بعد 3 أيام من تناول المضاد الحيوي.

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاسنان؟

تعتمد الإجابة عن سؤال “متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للاسنان” على مدى خطورة العدوى، فالبعض قد يشعر بالتحسن خلال اليوم الأول من تناول أول جرعة من المضاد، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك فرقًا بين تحسن الأعراض والقضاء على العدوى، ولهذا يوصي الأطباء بضرورة تناول جرعات المضاد الحيوي كاملة حتى مع تحسن الأعراض وذلك لتجنب تكرار العدوى لاحقًا ومنع مقاومة المضادات الحيوية (Antibiotic resistance).

نصائح مركز رايدنت للتعامل مع ألم الأسنان

إليك بعض النصائح من مركز رايدنت لطب وزراعة الأسنان حول كيفية التعامل مع ألم الأسنان بشكل عام:

1. استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية حتى وقت زيارة الطبيب.
  2. المضمضة بالماء الدافئ والملح لتخفيف الألم وتطهير الفم.
  3. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  4. الحفاظ على نظافة الفم باستمرار.
  5. من الممكن استخدام بعض الكريمات أو الجل المتخصصة في تخفيف ألم الأسنان.
  6. شرب كميات كافية من الماء يساعد في التقليل من الألم.

كل تلك النصائح هي فقط للتعامل مع الألم حتى تستطيع زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء ألم الأسنان وخاصةً إذا استمر لعدة أيام دون تحسن.

في نهاية مقالنا حول التساؤل عن “أسباب زيادة ألم الضرس بعد المضاد”، نكون قد تعرفنا على أهمية الحذر من تكرار المضادات الحيوية دون أهمية طبية ضرورية، وضرورة استشارة الأطباء المؤهلين وذوي الخبرة بخصوص أي مشكلة في الأسنان للسيطرة عليها وعدم تفاقمها. وتُعد مراكز رايدنت لطب وزراعة الأسنان من المراكز التي لها سمعة طيبة في تشخيص وعلاج الأسنان لما لديها من خبراء ومتخصصين في كل مجال من مجالات الأسنان، لا تتردد في زيارتنا اليوم وتعرف على سبب زيادة ألم الضرس بعد المضاد وتخلص من ألم الأسنان نهائيًا.

ما الذي يبطل مفعول المضاد الحيوي؟

عدم تناول المضاد الحيوي بشكل منتظم أو عدم إكمال دورة المضاد الحيوي أو تناول بعض الأدوية الأخرى أو شرب الكحوليات قد يؤدي في النهاية إلى التأثير على مفعول المضاد الحيوي.

هل يجوز أخذ مضاد حيوي مع مسكن؟

نعم، يمكن أخذ المسكنات مع المضاد الحيوي ولكن تحت إشراف الطبيب منعًا لحدوث تفاعلات دوائية بينهم.