زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة 2023

إن كلمة جراحة أو عملية جراحية عادة ما ترتبط في الأذهان بشئ من القلق، لذلك قد يبحث العديد من الأشخاص عن الطرق غير الجراحية لبعض العمليات، وتعتبر زراعة الأسنان بدون جراحة إحدى هذه العمليات، فإذا كان لديك اهتمام بالتعرف على كيفية زراعة الاسنان بدون جراحه، أفضل طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة، كيفية الاستعداد لعملية زراعة اسنان بدون جراحه، ومشاهدة نتائج زراعة الاسنان قبل وبعد فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتجد ما تبحث عنه حول زرع الاسنان بدون جراحة.

أهمية زراعة الأسنان

هل جربت أن تتخيل أنك استيقظت يوماً فلم تجد لديك أي أسنان؟ أو هل رأيت في منامك من قبل أن فمك أصبح خالياً من الأسنان واستيقظت منزعجاً؟ إن أسنانك هي مرآة صحتك وليست فقط مرآة للابتسامة الجميلة وإشراقة الوجه، لذلك فإن فقدان الأسنان أو إصابتها يعد كابوساً مزعجاً لكثير من الناس، فهو يؤثر سلبياً على الإنسان من أكثر من جانب، ولكن جاءت زراعة الأسنان لتحل هذه المشكلة وتجعل العثور على أسنان جديدة أمراً ممكناً وليس مستحيلاً على الإطلاق.

احجز موعد

عملية زراعة الأسنان

لو شبهنا السن بالنبتة التي لها جزء تحت الأرض وهو الجذر وجزء فوق الأرض وهو الساق والأوراق وما إلى ذلك، فمن الممكن أن نفهم معنى مصطلح زراعة الأسنان، حيث يتم في هذه العملية زراعة جذر بديل للسن يكون على هيئة غرسة مصنوعة من التيتانيوم في اللثة من الداخل، ثم بعد ذلك وضع الجزء الخارجي وهو تاج السن.

وفي عملية زراعة الأسنان عادة ما تكون هناك حاجة إلى الجراحة، كما يتم الانتظار لفترة بضعة أشهر حتى تندمج غرسة التيتانيوم جيداً مع عظام الفك ويتم التئامهما معاً.

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة غرسات الأسنان

لأن مصطلح الجراحة من الممكن أن يخيف البعض، ولأن هناك بعض الحالات التي لا تكون الجراحة خياراً جيداً لهم، لذلك فهم يبحثون عن التقنيات التي يكون استخدام الجراحة فيها في أضيق الحدود، إن طريقة زراعة الأسنان بدون جراحة يتم فيها زراعة الأسنان بشكل مباشر في قشرة عظام الفك، وذلك بدلاً من زراعتها في اللثة من الداخل، وهي طريقة تمكّن الأشخاص الذين لديهم عظام فك بحالة جيدة من إجراء الزراعة دون الحاجة إلى الخياطة، كما تسمح بزراعة عدد أكبر من الأسنان ولا تحتاج إلى وقت الانتظار المعتاد لالتئام الغرسات مع العظام.

زراعة الأسنان بدون جراحة بالليزر

هناك طريقة أخرى من طرق زرع اسنان بدون جراحة والتي تتم باستخدام الليزر، حيث أن في هذه الطريقة يقوم الطبيب بعد إعطاء التخدير للمريض بعمل فتحة صغير في اللثة باستخدام أشعة الليزر، ومن خلالها يقوم بإدخال الغرسة إلى داخل اللثة، وقد يقوم بتثبيت جزء بارز فوق الغرسة ليمكّنه من وضع السن المؤقت عليه، هذه التقنية من تقنيات زرع اسنان بدون جراحة تتطلب انتظار لفترة من الوقت حتى تلتئم الغرسة مع عظام الفك، وعندها يستطيع الطبيب تثبيت السن الجديد الدائم.

احجز موعد

الاستعداد لزراعة الأسنان بدون جراحة

كما هو بديهي في كل إجراءات الأسنان التجميلية تقريباً، لابد من عمل تصوير أشعة سينية للأسنان يقوم به الطبيب قبل العملية سواء كانت زراعة اسنان بدون جراحه أو حتى بالجراحة التقليدية، ثم يحوله إلى تصوير ثلاثي الأبعاد يمكّنه من قياس وتحديد كل ما يحتاجه من مقاسات الغرسات والأسنان وعظام الفك والتجاويف بها، وذلك يساعده على تجهيز الغرسات بشكل دقيق وفعّال ليستخدمها بعد ذلك في عملية الزراعة.

كيفية زراعة الاسنان بدون جراحه – الليزر أفضل الخيارات

تتم عملية زراعة اسنان بدون جراحه باستخدام الليزر وفق ما يلي:

    • يتم تخدير المريض موضعيًا وذلك من خلال حقنة بالفك.
    • يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة بالفك باستخدام شعاع الليزر، ويتميز جرح الليزر بأنه يكون دقيق جدا ومساحته مناسبة تماما لوضع الغرسة دون زيادة.
    • يقوم الطبيب بتثبيت زرعة الأسنان (بواسطة مسمار من التيتانيوم) والتي تم تحديد مقاسه سابقًا حسب الأشعة التي تم إجرائها قبل العملية.
    • يتم تثبيت جزء بارز أعلى الغرسة ليصل بين الجذر البديل والتاج الصناعي المؤقت.
    • يتم تركيب السن الصناعي المؤقت لمدة تصل إلى 3 أشهر.
    • بعد مرور 3 أشهر يتم تركيب السن الدائم.

احجز موعد

تعتمد طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة على استخدام شعاع الليزر في عمل الشق الذي سيتم زع السن من خلاله وهذا يعني تدخل جراحي محدود جدًا دون تعرض المريض لنزيف أو حاجته إلى خياطة الجرح.

أما عن كيفية زراعة الاسنان بدون جراحه  في عيادات الاسنان Rident dental فهي تتم باستخدام أحدث أجهزة الليزر التي لا يشعر المريض معها بأي ألم ولا يعاني من أي مضاعفات محتملة.

المرشحون لعملية زرع اسنان بدون جراحة

لابد أن يقوم المريض أولاً بزيارة إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان مؤهلاً لعملية زراعة الأسنان، وتعتبر زراعة الأسنان بدون جراحة خياراً جيداً للأشخاص الذين:

  •  لديهم احتمالية لمخاطر النزيف.
  • الذين يعانون من مشكلات تجلط الدم.
  • من فقدوا أسنانهم بسبب حالات صحية مثل مرض السكري وأمراض الأسنان المختلفة.

بشكل عام فإن التشخيص والفحص الدقيق وإخبار الطبيب بالتاريخ الطبي كلها عوامل تساعد على تأكيد ما إذا كنت مرشحاً جيداً لإجراء زرع اسنان بدون جراحة.

فوائد زراعة اسنان بدون جراحه

حين نتحدث عن إجراء زراعة الأسنان بدون جراحة فإننا نتحدث عن كم كبير من الفوائد والتي من بينها:

  • تجنب مضاعفات الجراحة ومخاطرها.
  • أدنى حد ممكن من الألم.
  • لا يعاني المريض من خطر التورم أو النزيف بعد زراعة اسنان بدون جراحه
  • إجراء سريع يستغرق بين ساعة إلى ساعة ونصف.
  • يتم تعافي المريض في غضون بضعة أيام.
  • يستطيع المريض تناول الطعام بحرية دون ألم بعد 3 أيام فقط.
  • زراعة الأسنان بدون جراحة إجراء مثالي لمرضى السكري ومن يعانون من خطر تجلطات الدم.
  • إمكانية تركيب التاج الصناعي في نفس الوقت دون الحاجة إلى الانتظار.
  • نتائج دقيقة جدًا واحتمالية رفض الفك للزرعة خلال زرع الاسنان بدون جراحة ضئيل جدًا.

تحقيق كل تلك الفوائد يتطلب منك اختيار طبيب متميز ومركز جيد بالإضافة إلى حالة من الهدوء والاسترخاء حتى يتسنى للطبيب تأدية عمله بسلسة.

أما عن المركز الجيد والطبيب الجيد فإن Riden dental ودكتور سامح الحديدي استشاري زراعة وتجميل الأسنان من أفضل المراكز التي يُمكنك إجراء زراعة الأسنان بدون جراحة بدون جراحة بها، أما عن الهدوء فلا داعي للقلق بشأن النتائج فقد تمكن الكثيرون من الحصول على أسنان بديلة من خلال مركزنا وكانت النتائج مثرضية إلى أقصى حد.

زراعة الفك العلوي
نتيجة زراعة الفك العلوي قبل وبعد

الفرق بين زرع الاسنان بدون جراحة وزراعة الأسنان بالجراحة

يوجد اختلافات كثيرة بين طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة وزراعة الأسنان التقليدية؛ لذلك فضلنا شرح الفرق بين كيفية زراعة الاسنان بدون جراحه وزراعة الأسنان التقليدية من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنةزرع الاسنان بدون جراحةزراعة الأسنان بالجراحة التقليدية
مدة الإجراءبين ساعة إلى ساعة ونصفتتم على أكثر من مرحلة لتستغرق بين شهرين إلى 6 أشهر.
النزيفلا احتمال للنزيف خلال الجراحةيعاني المريض من خطر النزيف خلال العملية وبعدها
الشقوق الجراحيةيتم إجراء شق بالليزر بدون أي نزيفالشق الجراحي تقليدي بالمشرط الجراحي
التورم بعد العمليةلا يعاني المريض من أي تورم أو انتفاخ بعد العمليةيعاني المريض من خطر التورم بعد العملية
الألم أدنى حد من الألمألم شديد خلال الفترة الأولى بعد العملية.

التعافي بعد زراعة الأسنان بدون جراحة

لا تكون هناك حاجة للمبيت في العيادة أو المركز الذي تتم فيها زراعة الأسنان، فبعد الإجراء قد يقوم الطبيب بإعطائك مسكنات الألم اللازمة، كما يقوم بوضع الإرشادات حول الطعام والشراب، وعادة ما يتم تناول سوائل وأطعمة لينة لا تحتاج إلى مضغ في أول يومين، وبعد الإجراء بفترة حوالي أسبوعين قد تكون هناك زيارة للطبيب للتأكد من سلامة الغرسة وأن كل شئ يسير على ما يرام، ثم تتم العودة بعد بضعة أشهر لوضع الأسنان الدائمة في حالة الزراعة في اللثة باستخدام الليزر.

بعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ ما تحتاج معرفته حول زراعة الأسنان بدون جراحة سواء كانت الزراعة الفورية أو باستخدام الليزر، إذا كنت على وشك القيام بهذه الخطوة يمكنك التواصل معنا بكل ترحيب لمعرفة كافة التفاصيل التي تريدها.

نتائج زراعة الاسنان قبل وبعد

يستطيع المريض استبدال أسنانه المفقودة بأخرى صناعية دائمة مطابقة لشكل الأسنان الطبيعي وقادرة على أداء نفس الوظائف، يُمكنك مشاهدة نتائج زراعة الاسنان قبل وبعد في عيادات Rident dental من خلال هذه الفيديوهات

أسعار زراعة الأسنان بدون جراحة

من الطبيعي أن تختلف أسعار زراعة الأسنان بدون جراحة من مكان إلى آخر ومن مركز طبي إلى آخر، وأيضاً من حالة إلى أخرى، فعدد الأسنان التي تريد زراعتها ومدى حاجة حالتك لإجراءات طبية مصاحبة كلها عوامل تؤثر بالطبع على تكلفة الإجراء.

وبالنسبة إلى تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في مراكز Rident Dental في مصر، فإنها مناسبة إلى أقصى حد.

التعافي بعد زراعة الأسنان بدون جراحة

لا تكون هناك حاجة للمبيت في العيادة أو المركز الذي تتم فيها زراعة الأسنان، فبعد الإجراء قد يقوم الطبيب بإعطائك مسكنات الألم اللازمة، كما يقوم بوضع الإرشادات حول الطعام والشراب، وعادة ما يتم تناول سوائل وأطعمة لينة لا تحتاج إلى مضغ في أول يومين، وبعد الإجراء بفترة حوالي أسبوعين قد تكون هناك زيارة للطبيب للتأكد من سلامة الغرسة وأن كل شيء يسير على ما يرام، ثم تتم العودة بعد بضعة أشهر لوضع الأسنان الدائمة في حالة الزراعة في اللثة باستخدام الليزر.

بعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ ما تحتاج معرفته حول زراعة الأسنان بدون جراحة سواء كانت الزراعة الفورية أو باستخدام الليزر، إذا كنت على وشك القيام بهذه الخطوة يمكنك التواصل معنا بكل ترحيب لمعرفة كافة التفاصيل التي تريدها.

احجز موعد

مواضيع تهمك

زراعة الاسنان all on 4

 

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top