درجات تبييض الأسنان

درجات تبييض الأسنان – دليلك لمعرفة درجات تبييض الأسنان

في عالم يهتم بشكل متزايد بالمظهر الخارجي وجاذبيته، تصبح الإبتسامة المشرقة والجذابة عنصراً أساسياً في إبراز الجمال الطبيعي والثقة بالنفس. في هذا العصر الذي تتصدر فيه “صور السيلفي” وسائل التواصل الاجتماعي، يسعى الكثيرون للحصول على أسنان بيضاء مشرقة بأسرع وأكثر الطرق فعالية. ومن هنا يأتي دور تبييض الأسنان، سواء كان ذلك في العيادة الطبية أو باستخدام طرق التبييض المنزلية.

ولكن هل سبق لك أن سألت عن الدليل المستخدم لتحديد درجات تبييض الأسنان؟ هل سمعت عن ما يُعرف بـ “Shade guide”؟ في هذا المقال سنلقي الضوء على هذا الدليل ودوره في تبييض الأسنان، بالإضافة إلى استعراض عدة طرق لتبييض الأسنان وكيفية اختيار الدرجة المناسبة من البياض لأسنانك. دعونا نتعرف على المزيد في هذا المقال.

احجز موعد

درجات تبييض الأسنان

يعتقد الكثيرون أن بياض الأسنان الناصع هو الدرجة المثالية التي يهدف الجميع للحصول عليه، إلا أن ذلك الاعتقاد خاطئ! فقد تبدو الأسنان غير طبيعية في تلك الحالة.

ويعتبر لون الأسنان الطبيعي هو اللون الأبيض المائل للصفرة قليلًا، وليس ذلك البياض التام في مخيلتك، ويعتمد اختيار اللون الطبيعي -أثناء التبييض- بناء على طبيعة أسنان كل شخص، ولون وجهه أيضًا.

تتكون الأسنان من طبقة المينا الخارجية Enamel وهي أقل شفافية وأغمق في اللون، وطبقة العاج Dentin التي تليها وهي ذات اللون الأصفر، أو الرمادي الفاتح، لذلك تلاحظ اختلاف لون الضروس والأنياب عن لون الأسنان الأخرى. وبالمثل تجد أن أسنان الإناث أكثر بياضًا عن أسنان الذكور نظرًا لامتلاكهن أسنانًا أصغر، وطبقة عاج أصغر.

وإضافة إلى ما سبق، هناك ما يعرف بدليل لـ درجات تبييض الأسنان لمعرفة هذه الدرجات، ابتداءً من الأكثر صفرة (المائلة للون البني) إلى الأكثر بياضًا، وللحصول على درجة لون الأسنان المناسب، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان المختص.

عوامل توضع في الاعتبار قبل التبييض

قبل الخضوع لتبييض الأسنان سواء عند الطبيب أو في المنزل، وقبل اختيار درجة اللون من درجات تبييض الأسنان المناسبة، هناك العديد من العوامل التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك، من ضمنها:

  • التصبغات الحالية الموجودة على الأسنان: إذا كنت تعاني من تصبغات شديدة على الأسنان ذات اللون البني الغامق، فلابد أولًا من إزالتها بطرق معينة عند الطبيب.
  • التيجان والحشوات: ضع في اعتبارك أن هذه التركيبات لا يتم تبييضها مع الأسنان الطبيعية.
  • بياض عينيك: نعم! يتم وضع بياض العينين في الاعتبار، إذ لا ينبغي أن تكون الأسنان أكثر بياضًا من العينين.
 درجات تبييض الاسنان

ما هي طرق تبييض الأسنان المختلفة؟

تتنوع طرق تبييض الأسنان، وإليك أشهر هذه الطرق:

أولًا: طرق تبييض الأسنان عند الطبيب

  • تبييض الأسنان بالليزر: وهي أكثر طرق التبييض شيوعًا، ويعمل على تفتيح اللون حوالي 8 درجات، ويستغرق هذا الإجراء دقائق معدودة (حوالي 15 – 20 دقيقة).
  • جهاز الزوم لتبيض الاسنان: من الطرق الشائعة أيضًا، وهو يمتلك نفس درجات التفتيح الخاصة بتقنية الليزر، إلا أن الإجراء يستغرق مدة أطول قد تصل إلى ساعة، وقد يزيد من حساسية الأسنان.
  • تبييض الاسنان الكيميائي: وهو أقل الأنواع تكلفةً، ويعمل على تفتيح الأسنان 3 درجات فقط، كما أنه يزيد من حساسية الأسنان.

ثانيًا: طرق تبييض الأسنان في المنزل

هناك عدة طرق لتبييض الأسنان في المنزل، ولكنها بالطبع لا تصل إلى نفس الدرجات المتوقع الحصول عليها في العيادة، ومن تلك الطرق:

  • لصقات تبييض الأسنان.
  • قوالب تبييض الأسنان المنزلية.
  • معجون تبييض الأسنان.

نصائح للحفاظ على بياض الأسنان

من المحتمل رجوع الأسنان إلى ما كانت عليه قبل التبييض، وهو ما يعتمد على نمط حياتك، وأنواع الغذاء التي تتناولها. وإليك نصائح أطباء مركز رايدنت دنتال:

  • اغسل أسنانك يوميًا بعد الوجبات.
  • استخدم خيط الأسنان للوصول للمناطق التي لا تصل إليها الفرشاة.
  • ابتعد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تصبغات الأسنان، أو حِد من تناولها على الأقل.
  • امتنع عن التدخين.

في نهاية هذا المقال، ندرك أهمية الدور الذي تلعبه درجات تبييض الأسنان في تحسين مظهر الإبتسامة وزيادة الثقة بالنفس. إن فهم درجات تبييض الأسنان واختيار الدرجة المناسبة يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً في النتيجة النهائية لعلاج تبييض الأسنان. يمكن أن يساعد الطبيب المختص واستخدام Shade guide على تحديد اللون الأمثل الذي يتناسب مع لون البشرة والميزات الشخصية.

لا تتردد في استشارة طبيب الأسنان للحصول على المشورة الصحيحة واختيار الخيار المناسب لتبييض أسنانك بشكل آمن وفعال. سواء كنت تفضل علاج التبييض في العيادة أو باستخدام منتجات التبييض المنزلية، فإن الهدف هو تحقيق نتائج مرضية تضيف إشراقة إلى ابتسامتك وتعزز ثقتك بنفسك.

تذكر دائمًا أن العناية بصحة الأسنان العامة والنظافة الجيدة لها أثر كبير في الحفاظ على بياض الأسنان والحفاظ على إشراقة الابتسامة لفترة أطول.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top