هل يساهم تنظيف الاسنان بالفحم في تبييض الأسنان

هل يساهم تنظيف الاسنان بالفحم في تبييض الأسنان؟

في سعيهم لتحقيق ابتسامة مشرقة وأسنان بيضاء ناصعة، يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الوصفات والخلطات المنزلية، ومن بين هذه الوصفات الحديثة يبرز تنظيف الاسنان بالفحم. تثير هذه الوصفات التقليدية تساؤلات حول فعاليتها في تحقيق النتائج المرجوة فيما يتعلق بتنظيف الأسنان الصفراء والتخلص من البقع الداكنة. هل توفر هذه الوصفات الأمان اللازم للأسنان واللثة؟ هذه التساؤلات تستحق الإجابة، وسنقوم في هذا المقال بفحص هذه الوصفات وتقديم إجابات شافية لكل هذه التساؤلات.

هل تحقق وصفات تنظيف الأسنان المنزلية نتائج حقيقية؟

“خمس وصفات لتبييض الأسنان منزلياً دون الحاجة إلى زيارة الطبيب”،”يمكنك تبييض أسنانك بطرق مختلفة والحصول على أسنان لؤلؤية بسهولة دون دفع الكثير من الأموال في العيادات، باستخدام مواد طبيعية موجودة في مطبخك!”.

عناوين جذابة تُزين صفحات المواقع الإلكترونية هدفها جذب مئات الأشخاص لتجربة تلك الوصفات وتحسين مظهر أسنانهم دون دفع سعر تنظيف الاسنان في عيادات الأطباء، إلا أن محتوى تلك المواقع خاوٍ من أي فائدة تُذكر، ولا يساعد الراغبين في تبييض أسنانهم على التخلص من تصبغاتها، ولعل أشهر تلك العناوين: “تبييض و تنظيف الاسنان بالفحم”.

احجز موعد

دور الفحم في الوصفات المنزلية التجميلية

يُستخدم الفحم في الوصفات المنزلية التجميلية بكثرة، منها وصفات نضارة البشرة وتنقيتها من الشوائب، ولقد حَسَنَت تلك الوصفة حالة البشرة بشهادة العديد من الفتيات اللواتي قمن باستخدامها، ومؤخراً استُخدم الفحم في تبييض الأسنان.

قد يُعطي تنظيف الاسنان بالفحم نتائج أولية مؤقتة تتضمن التخلص من التصبغات والبقع الصفراء على الأسنان، إلا أنه لا يساعد على التخلص من الجير، وهو يمتلك أضرارًا قد تكون سببًا كافيًا لعدم استخدامه في تبييض الأسنان.

آثار تنظيف الاسنان بالفحم الجانبية

يحمل استخدام الفحم في طياته أضرارًا متعددة للّثة والأسنان، وهي تتمثل في:

  • إلحاق الضرر بمينا الأسنان (الطبقة الخارجية للأسنان) خاصًة في حال استخدامه بكثرة.
  • تحسس اللثة وتهيجها نتيجة تفريش الأسنان بالفحم بقوة.
  • بعض الأشخاص تتحسس بشرتهم من الفحم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الجلد في محيط الفم بالحساسية.
  • في بعض الأحيان يُعطي تنظيف الاسنان بالفحم نتائج عكسية، فيزداد اصفرار الأسنان على عكس النتيجة المرجوة من استخدامه.

وقد يؤدي تكرار استخدام الفحم في تنظيف الأسنان إلى تلفها وتآكل طبقة المينا، إلى جانب تهيج اللثة والتهابها الشديد، لذا فإن الحصول على ابتسامة ناصعة وأسنان لؤلؤية يتطلب الخضوع لجلسات التنظيف بالعيادة، وعدم اتباع خرافات تنظيف الأسنان بالوصفات الطبيعية.

هل يساهم تنظيف الاسنان بالفحم في تبييض الأسنان؟

تقنية تبييض الأسنان بالليزر

عُرفت تقنية تبييض الأسنان منذ فترة طويلة كأفضل الطرق لتجميل الأسنان والتخلص من البقع الداكنة والتصبّغات، للظهور بمظهر أفضل وحماية الأسنان من التسوس.
سابقاً أجرى الأطباء عملية التبييض عن طريق استخدام بعض المستحضرات الكيميائية، مثل: مادة بيروكسيد الكارباميد أو مادة بيروكسيد الهيدروجين، وتساعد كلتا المادتين على تبييض الأسنان بمقدار 4 إلى 6 درجات، وذلك عند وضعها لمدة 40 دقيقة متواصلة على الأسنان.

الآن ومع تقدم مجال طب الأسنان توصل الأطباء إلى تقنية أفضل للتبييض وهي تبييض الأسنان بالليزر، فما خطوات ذلك الإجراء؟

خطوات إجراء جلسة تبييض الأسنان

تُبيض الأسنان بالليزر عبر عدة جلسات بالعيادة، تُجرى خلال كل واحدة منها الخطوات التالية:

  • تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة بها.
  • توزيع الطبيب مادة من “الجِل” على سطح الأسنان.
  • توجيه أشعة الليزر على الأسنان لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

بعد عدة جلسات -يحددها الطبيب طبقًا لحالة الأسنان ومدى اصفرارها- تعود الأسنان لطبيعتها الأولى ناصعة كما كانت، لذلك يُعد تبييض الأسنان بالليزر من أفضل تقنيات تجميل الأسنان الحديثة.

هل تسبب جلسات التبييض ضعف الأسنان؟

يتراجع بعض الأشخاص عن اتخاذ قرار الخضوع لجلسات تبييض الأسنان بالليزر خوفًا من التأثير السلبي لأشعة الليزر اعتقادًا في تسببها في تآكل اللثة وتلف الأسنان.

هنا يجب التنويه أن نوعية الأجهزة المستخدمة خلال الجلسات هي العامل الأساسي المتحكم في الحفاظ على صحة السِن، لذلك من الضروري اختيار طبيب أسنان متخصص يستخدم أفضل الأجهزة التي تُحافظ على طبقة المينا الخارجية من الأسنان.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول جلسات تبييض الأسنان بالليزر، حيث تظهر النتائج المشجعة لهذه العملية واستمراريتها لفترة طويلة بشرط المحافظة على نظافة الأسنان وتجنب اسباب اصفرار الاسنان وتراكم الجير عليها. بتفريش الأسنان يومياً صباحًا ومساءًا، يمكن التخلص بشكل فعال من البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بها، وبذلك يمكن الحفاظ على بياض ونضارة الأسنان لفترة أطول. إذا كنتم ترغبون في الحصول على مزيد من المعلومات أو حجز جلسة تبييض الأسنان، فلا تترددوا في التواصل معنا، ونحن دائماً في خدمتكم لتحقيق الابتسامة المشرقة التي تحلمون بها.

اقرأ أيضاً:

ابتسامة هوليود المتحركة
أنواع ابتسمة هوليود

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top