تحضير الاسنان قبل الفينير

تحضير الاسنان قبل الفينير

تحضير الاسنان قبل الفينير يشمل عدة خطوات مثل برد الأسنان لتصبح مستقيمة ومستوية، تنظيف الجير، وتخشين سطح الأسنان لضمان التصاق الفينير بشكل أمثل. عدم اتباع هذه الخطوات قد يؤدي إلى مشاكل مثل بروز الفينير أو تراكم الطعام والبكتيريا، مما يؤثر على الصحة العامة للأسنان ومظهر الابتسامة. وفيما يلي نشرح كل خطوة بالتفصيل.

خطوات تحضير الاسنان قبل الفينير

يبدأ طبيب الأسنان باتخاذ عدة خطوات لـ تحضير الاسنان قبل الفينير وتجهيزها لتُصبح جاهزةً لـ تركيب عدسات الأسنان فوقها دون إلحاق الضرر بالسن أو اللثة، وتشمل الخطوات ما يلي:

  1. تحضير الاسنان وتجهيزها:
    عمل تجويف حول الأسنان لتستقر فيه قشور الفينير، وكذلك برد الأسنان لتُصبح مستقيمة ومستوية.
  2. مُعالجة الأسنان واللثة بالليزر:
    الكشف عن صحة أسنان المريض ولثته، وفي حال وجود أي مشاكل تُعالج بالليزر قبل البدء في تركيب الفينير.
  3. تنظيف الجير:
    التخلص من الجير المُتراكم وتنظيفه بالكامل باستخدام جهاز الالتراسونيك.
  4. تخشين سطح الأسنان:
    تحضير الاسنان قبل الفينير بتخشين سطحها بمقدار نصف ملي، ليصبح جاهزًا للصق قشور الفينير عليه.
  5. تركيب قشور الفينير:
    بعد تصميم القشور وفقًا للون وحجم أسنان المريض الأصلية واستلامها من المختبر أو الشركة المُصمِمِة، تُركب قشور الفينير بأمان ويحصل المريض على ابتسامة رائعة.

انتبه:

يُروّج بعض أطباء الأسنان إلى عدم أهمية برد السّن في مرحلة تجهيز الاسنان قبل الفينير لأنه يضر أسنان المريض، وهذا غير صحيح لأن عدم تحضير الاسنان وتجهيزها يُعرّضك للكثير من المساوئ التي سنذكرها في الفقرة القادمة.

هل يتم برد الاسنان قبل الفينير؟

برد الأسنان قبل تركيب الفينير يعد خطوة أساسية لضمان ملاءمة وثبات القشرة بشكل أمثل على السطح الأمامي للأسنان. هذه العملية تسمح بإزالة طبقة رقيقة من المينا لتسهيل التصاق الفينير بشكل أكثر فعالية، مما يوفر مظهرًا طبيعيًا ومتناسقًا للابتسامة.

مساوئ عدم تحضير الاسنان قبل الفينير

قد يُهمل بعض مراكز علاج الأسنان تحضير الاسنان قبل الفينير مع الاكتفاء بأخذ مقاسات الأسنان وإرسالها للمختبر لتُصمم، وهذا يُعرّض المريض لكثير من المخاطر، أبرزها:

  • عدم برد جزء من مينا الأسنان يؤدي لبروز قشور الفينير إلى الخارج، مما يؤثر على مظهر الابتسامة ويجعل للمريض ضبًا. كما يُمكن أن تُكسر عدسة الأسنان في أثناء لصقها على السن.
  • لصق القشرة مباشرةً فوق السن دون عمل تجويف تستقر فيه قشور الفينير، يؤدي إلى ترك مسافة بين القشرة والسن تتراكم فيها بقايا الطعام، وهذا يُعرّض المريض لتسوس الأسنان وتراكُم طبقات البلاك بين السن وقشرة الفينير.
  • عدم تحضير الأسنان قبل الفينير وتخشين السن يؤدي إلى سقوط قشرة الفينير وانفصالها عن السن الأصلي فيما بعد.

لذا يجب عدم التهاون في أي من خطوات تجهيز الاسنان قبل الفينير للحصول على أفضل النتائج المتعلقة بمظهر الاسنان وصحتها على حدٍ سواء.

طرق العناية بـ الفينير

بالرغم من أن قشور الفينير متينة ومُقاومة للبقع، على المريض الاهتمام بها كما يهتم بأسنانه الطبيعية تمامًا، وذلك من خلال:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي.
  • تجنُب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على صبغات داكنة كالقهوة والشاي.
  • كذلك تجنُب قضم الأظافر أو ممارسة أي سلوك يضر بسلامة قشور الفينير.

هل تدوم قشور الفينير طويلًا؟

تدوم قشور الأسنان لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 عامًا، ويُمكن أن تدوم لفترة أطول من ذلك إن اعتنى بها المريض وحافظ على نظافتها.

مركز Rident  Dental يقدم أفضل خدمات تجميل الأسنان بما فيها \”ابتسامة هوليوود\” مع تحضير الاسنان جيدًا قبل تركيب قشور الفينير حفاظًا على صحة أسنان المرضى ولمساعدتهم على الوصول لابتسامة صحية وجذابة بدون مضاعفات أو مشاكل. إن واجهت مُشكلة بخصوص ابتسامتك، نَسعَد بتواصلكم معنا

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top