بدائل زراعة الأسنان

بدائل زراعة الأسنان وهل يفقد الناس أسنانهم بسبب داء السكري؟

يسعى العديد من الأشخاص إلى العثور على بدائل لزراعة الأسنان، سواء بسبب ارتفاع تكلفتها المالية العالية أو بسبب الخوف من الآلام المتوقعة أثناء تركيب الزرعات. يسعون إلى تعويض الأسنان التي فقدوها نتيجة تقدم العمر أو الإصابة بمشاكل صحية مثل داء السكري، بطرق آمنة وفعالة وذات تكلفة مناسبة.

هذه المقالة تسلط الضوء على أبرز المعلومات المتعلقة بتأثير داء السكري على صحة اللثة والأسنان، بالإضافة إلى استعراض مميزات وعيوب زراعة الأسنان، وتحديد الحالات التي قد تحتاج إلى بدائل لزراعة الأسنان. سنقدم أيضًا نظرة على أشهر بدائل زراعة الأسنان المتاحة حاليًا، وسنناقش ما هو المركز الأمثل الذي يمكن للأفراد اللجوء إليه للخضوع إلى أي من إجراءات بدائل زراعة الأسنان. فتابعوا معنا هذه الرحلة المعرفية حتى النهاية، حيث سنوفر لكم المعلومات الشاملة واللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة والمدروسة فيما يتعلق بصحة وجمال الأسنان.

هل يفقد الناس أسنانهم بسبب داء السكري؟

نعم، يعد مرضى السكري أكثر الحالات المُرشحة لفقد الأسنان والتي ربما لا تناسبها زراعة الأسنان؛ لذا هم الأكثر احتياجًا إلى بدائل زراعة الأسنان.

إنَّ مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُصيب الأطفال والبالغين وكذلك المُسنين، ثظهر ذلك المرض عندما:

  • ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم.
  • يؤدي ارتفاع الجلوكوز في الدم إلى مضاعفاتٍ صحية مزعجة وخطيرة.
  • يؤثر مرض السكري على البصر، والأعصاب، والمناعة، وكفاءة التئام الجروح.

بالإضافة إلى ما سبق، تُعد أمراض اللثة من ضمن المضاعفات الشائعة لمرض السكري، فقد أثبتت الإحصائيات أن نسبة انتشار أمراض اللثة وسقوط الأسنان أعلى عند مرضى السكر بالمقارنة مع الأشخاص السليمين.

تتلخص العلاقة بين فقدان الأسنان وداء السكري في أنَّ ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم لمدة طويلة، يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في اللعاب، الأمر الذي يجعل الفم بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا التي تُنتج أحماضًا مضرة تُتلف مينا الأسنان وتضر باللثة، هذا إلى جانب أن داء السكري يخفض كفاءة الجهاز المناعي، ما يجعل الشخص معرضًا للعدوى بنسبة عالية.

بمجرد أن تسمع أي معلومة تخص فقدان الأسنان، من الطبيعي أن ينصرف ذهنك تلقائيًا إلى طريقة تعويضها وأهم بدائل زراعة الأسنان.

عملية زراعة الأسنان

مثلما هو الحال في زراعة النباتات التي يكون لها جزء مخفي تحت الأرض وجزء آخر ظاهراً بوضوح فوق السطح، هناك أيضاً عملية زراعة الأسنان التي تهدف إلى زراعة سن أو ضرس جديد بدلاً من الذي تم فقدانه، وهي إجراء تعويضي يتم عن طريق استخدام جزءين رئيسيين، زرعة أو غرسة الأسنان والتي تكون مصنوعة من التيتانيوم وتعمل عمل الجذر وتكون بداخل عظام الفك، وهناك أيضاً تاج الأسنان وهو الجزء الذي يكون فوق سطح اللثة ويحاكي السن الطبيعي تماماً في الشكل والوظيفة.

احجز موعد

عيوب زراعة الأسنان وأسباب البحث عن بدائل زرع الاسنان

يبحث الناس عن بدائل زراعة الأسنان نظرًا لوجود عيوب عديد ل زرع الأسنان، من ضمن تلك العيوب:

  • ارتفاع سعر زراعة الأسنان.
  • الحاجة إلى الانتظار لمدة زمنية طويلة حتى إجراء مراحل الزراعة وظهور النتائج.
  • تعقيد بعض إجراءات الزراعة، لا سيما في حالات ضعف كثافة عظام المريض، فعندما تكون كثافة عظام الفك لا تسمح بزراعة الأسنان، يخضع المريض إلى عملية ترقيع عظام الفك، ثم ينتظر لمدة ٣ أشهر لحين زيادة كثافة العظام.
    بعدها يخضع المريض إلى عملية زراعة الأسنان، وينتظر بعد ذلك لمدة ٣ شهور أخرى. أحيانًا لا يرغب بعض المرضى في البقاء لمدة ٦ شهور دون وجود أسنان، وحينها يلجأ الأطباء إلى بدائل أخرى للزراعة، مثل: تركيب جسور الأسنان.

إلا أننا لا يمكننا إغفال أنه على الرغم من طول المدة التي تستغرقها مراحل زراعة الأسنان، إلا أنها الحل الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة.

مميزات بدائل زراعة الأسنان

إن ما يدفع الأشخاص إلى البحث عن بدائل زراعة الأسنان هو كم المزايا التي تجملها تلك الإجراءات ومنها:

  • تعتبر هذه البدائل مناسبة للحالات التي لديها مشاكل صحية تمنعها من القيام بالزراعة.
  • الإجراءات التي تقوم عليها بدائل زراعة الأسنان عادة أقل تعقيداً من عملية الزرع.
  • لا تحتاج البدائل إلى فترة طويلة مثلما هو الحال في زراعة الأسنان.
  • من الممكن أن تكون خياراً أنسب من حيث التكلفة لبعض الحالات.
  • الأشخاص الذين لديهم مشكلة في عظام الفك ولا تحتمل وضع الزرعات ولا يمكنهم القيام بجراحة تطعيم عظام الفك، من الممكن لهم اللجوء لتلك البدائل.

إلا أن هذا لا ينفي أن الزراعة إجراء آمن ومُفضل لدى 90%  من أطباء الأسنان لما يُحققه من مزايا ونتائج تدوم لأسنان تعويضية تُماثل السن الطبيعي وظيفيًا وجماليًا.

عيوب بدائل زراعة الأسنان

مثل أي إجراء طبي لا يزال هناك بعض العيوب لبدائل زراعة الأسنان، تختلف العيوب باختلاف بديل زراعة الاسنان نفسه؛ إلا أنها غالبًا ما تكون:

  • أنها لا توفر هذه البدائل جذراً ثابتاً للأسنان، باستثناء التيجان إذا كانت مركّبة على جذر أو غرسة.
  • لا تكون النتائج هنا طويلة المدى مثلما هو الحال في زراعة الأسنان.
  • في بعض الحالات قد تسبب أطقم الأسنان تحسساً والتهاباً في اللثة، خاصة إذا لم تكن ملائمة تماماً.
  • بالنسبة إلى جهاز حفظ المساحة الفارغة فهو ليس بديلاً للسن نفسه، ولكنه بديل وقائي لحين حلول موعد زراعة الأسنان.

لا يتم تطبيق إجراءات بدائل الزراعة إلا في حالات معينة، لذا يمكننا القول أن هناك مجموعة من الصفات التي تجعل الطبيب يُفضل إجراءات بدائل الزراعة عن إجراء زراعة الأسنان، نتعرف على أبرز تلك الحالات في فقرتنا القادمة.

ما الحالات التي تحتاج بدائل زراعة الأسنان؟

مثلما عهدنا دوماً بأي إجراء في عالم طب الأسنان، فليست كل الخيارات مناسبة لكل الحالات بالطبع، ولأن هناك بعض الأوقات التي قد لا تكون فيها الزراعة مناسبة للحالة، فإن بدائل زراعة الأسنان من الممكن أن تكون هي الحل، حيث قد تكون فعالة في تلك الحالات:

  • الأشخاص الذين لا يمكنهم القيام بأي تدخل جراحي في اللثة.
  • الأشخاص الذين لديهم خطر مرتفع ومزمن من مضاعفات النزيف الشديد.
  • الحالات التي لا يمكنها الالتزام بالخطة العلاجية الكاملة لـ مدة زراعة الأسنان.
  • الأشخاص الذين لديهم جذور الأسنان بالفعل لا زالت صحية وسليمة ولا يحتاجون إلى الغرسات والزراعة.
  • الحالات التي لا تناسبها تكلفة زراعة الأسنان.
  • الحالات التي تفضل البدائل الأسهل والأبسط في الإجراء.

ماهو بديل زراعة الاسنان

من أشهر الأمثلة لـ بدائل زرع الاسنان:

جسور الأسنان

جسور الأسنان قوالب مُصصمة على شكل أسنان مُتصلة تُستخدم لملء أماكن الأسنان المفقودة، والحفاظ على المسافات الموجودة بين الأسنان، ويُثبته الطبيب عبر ربطه بالأسنان الأصلية المجاورة لمكان السن المفقود.

تُعد جسور الأسنان ضمن بدائل زراعة الأسنان، فإنها تُساعد على استعادة الأداء الوظيفي للأسنان والحفاظ على عظام الفك من التلف، إلى جانب تحسين مخارج الحروف وشكل الابتسامة.

مثال بسيط للتوضيح: جسر الأسنان يُشبه تمامًا فكرة”الكوبري أو جسور الطرق”، فإنها إجراءٌ يعمل على تغطية مسافة فارغة موجودة بين سنيّن طبيعيين.

بدائل زراعة الأسنان

احجز موعد

أطقم الأسنان (Dentures)

تُعد أطقم الأسنان من أشهر بدائل زراعة الأسنان التي تُساعد على تعويض الأسنان المفقودة واستعادة الوظائف الطبيعية للأسنان، وهي قوالب تتكون من لثة وأسنان اصطناعيتين يُمكن صناعتهما بالاعتماد على مواد مختلفة، مثل: المطاط، والمعدن، والبورسلين، والأكريليك.

تُنصف أطقم الأسنان إلى نوعين، ألا وهما:

طقم الأسنان الكامل:

يُستخدم لحالات سقوط الاسنان الكاملة، وعادةً ما يُستخدم للمُسنين اللذين فقدوا جميع أسنانهم ولا يستطيعون مضغ الطعام أو نُطق الحروف بوضوح.

طقم الأسنان الجزئي:

يُستخدم لحالات سقوط الأسنان الجزئي، أي للحالات التي لا زالت تمتلك أسنانًا في فكيها.

ملحوظة مهمة: يلجأ أطباء الأسنان إلى تركيب الأطقم عندما لا يمتلك المريض تكلفة زراعة الأسنان، لكن تظل أضرار تركيب الأطقم أكثر من منافعها.

إقرأ ايضاً: زراعة الفك كامل

بدائل زراعة الأسنان
أطقم الأسنان

تيجان الأسنان

تحدثنا عن تيجان الأسنان من قبل في أكثر من مقال، وعلمنا أنها هي الجزء العلوي الذي يحاكي في شكله ووظيفته السن الطبيعي تماماً، ومثلما أنه في حالات زراعة الأسنان يتم زرع الغرسة ثم التاج بعد ذلك، فإنه من الممكن تركيب التاج وحده كبديل زراعة الاسنان في حال كان الشخص لديه جذر السن سليماً وصحياً بالفعل ولا يحتاج إلى الغرسات، وعندها عادة ما يتم صنع دعامة لربط الجذر بالتاج ثم تركيب التاج بعد ذلك.

جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة

عندما تحدثنا عن تقويم الأسنان وأنواع أجهزته المختلفة ذكرنا جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة من بين تلك الأجهزة، فهو عبارة عن جهاز يُستخدم لحفظ الفراغ الموجود بين 2 من الأسنان أو الضروس ومنع تحركهما ناحية هذا الفراغ، ويعتبر هذا البديل مؤقتاً ومناسباً للأشخاص الذين لديهم خطة مستقبلية لزراعة الأسنان في المساحة الفارغة ولكن أمامهم فترة من الانتظار لسبب ما، ويوجد نوعين من هذه الأجهزة أحدهما ثابت والآخر متحرك.

بدائل زراعة الأسنان
حافظ المساحة الفارغة

كيفية اختيار بدائل زراعة الأسنان المناسبة

عند التفكير في بدائل زراعة الأسنان يجب أولاً تحديد الهدف من هذا البديل وحاجة الحالة بالضبط، ثم مناقشة الطبيب حول الخيارات المناسبة لك من كافة النواحي، وتقييم مميزات وعيوب كل خيار بالقياس على حالتك الفردية، وأيضاً مقارنة نقطة التكلفة والنتائج والخامات، كل هذه العوامل تساعد في النهاية على الاستقرار على بديل زراعة الاسنان المناسب لزراعة الأسنان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على بدائل زراعة الأسنان المختلفة، ومتى يمكن اللجوء إلى هذه البدائل، وأيضاً أهم العوامل التي تحدد الاختيار من بينها، إذا كنتم تريدون حجز موعد أو الاستفسار عن أي تفاصيل، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد

نصائح للوقاية من فقدان الأسنان لمرضى السكري

أخيرًا.. ننصح مرضى السكري بمجموعة من النصائح للوقاية من فقد الأسنان:

  • متابعة مستوى الجلوكوز باستمرار.
  • الالتزام بتناول الأدوية.
  • محاولة السيطرة على شهيتهم تجاه الحلويات والسكر الأبيض من أجل تفادي ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم لمدة طويلة، ومن ثمَّ الإصابة بمضاعفات خطيرة على صحة الفم والأسنان.
  • ننصح الجميع كذلك بتنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون.
  • تجنب المشروبات الغازية التي تُضعف العظام والأسنان.

أفضل مراكز الأسنان لإجراءات بدائل زراعة الأسنان

Rident dental- حيث أفضل خدمات علاجية وتجميلية للأسنان، يُسعدنا تقديم خدماتنا للجميع لمساعدتهم في الحصول على أسنان صحية جميلة في ذات الوقت.

  • نتبع في سبيل ذلك أحدث التقنيات العالمية لتحقيق أفضل النتائج.
  • نضم فريق طبي محترف حاصل على أرقى الدرجات العلمية بخبرات عملية تجعله الأفضل.
  • نحرص على المتابعة الدورية مع المريض حتى تمام التعافي.

وفي الختام، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من فهمكم للبدائل المتاحة لزراعة الأسنان والعوامل التي تحدد الاختيار المناسب بينها. إذا كان لديكم أي استفسارات إضافية أو ترغبون في حجز موعد أو الاستفسار عن أي تفاصيل إضافية، فلا تترددوا في التواصل معنا. فريقنا متاح لمساعدتكم وتقديم الدعم اللازم لتحقيق صحة وجمال الأسنان التي تستحقونها. شكراً لثقتكم ومتابعتكم، ونتطلع إلى خدمتكم وتلبية احتياجاتكم قريباً.

إقرأ أيضا:

زراعة الأسنان all on 6
زراعة الاسنان بدون جراحة 

 الأسئلة الشائعة

ما هي بدائل زراعة الأسنان؟

تتنوع بدائل زراعة الأسنان ما بين الجسور، التركيبات الثابتة، أطقم الأسنان الجزئية والكاملة، ويُناسب هذا البديل من لا يفضلون فكرة الزراعة سواء من حيث التكلفة أو من ناحية تجنب عيوبها.

ما هو سعر بدائل زراعة الأسنان؟

تختلف أسعار بدائل زراعة الأسنان على حسب البديل ذاته، فلكل إجراء سعر مختلف، كما يتحكم في السعر خبرة الطبيب وجودة الخامات ومستوى الخدمات في المركز الطبي الذي تم إجراء التقنية به.

ما هو الأفضل زراعة الأسنان أم تركيب الجسور؟

لا يمكننا القول أن هناك بديل أفضل من الآخر، ولكن هناك إجراء يُناسب حالة معينة وأجراء يُناسب حالة أخرى، ولكن إجالا يُفضل الأطباء زراعة الأسنان لأنها لا تحتاج إلى إجراء تعديل على الأسنان المجاورة للسن المفقود، وهذا يعني أنها تُحافظ على بنية السن الطبيعي المجاور كما هو.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top