الم الاسنان عند الضغط عليها

أسباب الم الاسنان عند الضغط عليها| متى يجب زيارة الطبيب؟

هل شعرت يومًا بألم حاد في أسنانك عند الضغط عليها أو عند تناول الطعام؟ قد يكون الألم مزعجًا بشكل لا يحتمل، مما يشير إلى مشكلة أكبر تستدعي الحصول على علاج فوري، حيث يعتبر ألم الأسنان عند الضغط عليها من الأعراض الشائعة التي قد تكون ناتجة عن مجموعة من الأسباب التي تتراوح من البسيطة إلى المعقدة.

في هذا المقال، سوف نتعرف سويًا على كل ما يتعلق بالم الاسنان عند الضغط عليها بدءًا من الأسباب، وطرق علاج ألم الضرس عند الضغط عليه، مع توضيح متى يكون ألم الأسنان خطير، بالإضافة إلى ترشيح أفضل مركز طبي يساعدك لتسكين ألم الأسنان بسرعة واستعادة صحة فمك. تابع معنا القراءة للنهاية.

احجز موعد

اسباب الم الاسنان عند الضغط عليها

يمكن أن يكون الم الاسنان عند الضغط عليها مزعجًا ومؤشرًا لمجموعة متنوعة من المشاكل، وتشمل أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذا الألم:

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان أو التجاويف التي تحدث عندما تتآكل طبقة المينا الصلبة للأسنان، يتسبب في ترك الأعصاب والأنسجة الداخلية مكشوفة، مما يسبب ألمًا حادًا عند الضغط عليها أثناء إغلاق الفم أو المضغ عند تناول الطعام خاصة إذا كان يحتوي على سكريات أو أحماض.

خراج الأسنان

خراج الأسنان هو عبارة عن تجمع للقيح حول جذر السن بسبب عدوى بكتيرية مما يسبب تورمًا وضغطًا على السن، فهذا الورم يؤدي إلى الشعور بالم الاسنان عند الضغط عليها.

تعرف على: تنظيف الاسنان من الجير

إصابة اللثة

عند إصابة اللثة والتهابها، قد تتعرض جذور الأسنان وتصبح أكثر حساسية وبالتالي أي ضغط على هذه المناطق ينتج عنه ألمًا حادًا عند تناول الطعام.

حساسية الأسنان

الأسنان الحساسة يمكن أن تؤلم عند تناول أطعمة ومشروبات ساخنة أو باردة أو حتى عند تناول الأطعمة الحمضية، فهذه الحساسية ناتجة عن تآكل المينا أو مشاكل أخرى في الأسنان.

تعرف على: علاج حساسية الاسنان

بقايا الطعام المتناثرة

قد تتجمع بقايا الطعام بين الأسنان وتسبب ضغطًا وألمًا عند تناول الطعام، خاصة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح.

عمومًا؛ إذا كنت تعاني من الم الاسنان عند الضغط عليها، من المهم استشارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب الدقيق وتحديد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك.

متى يكون ألم الأسنان خطير؟

بعد التعرف على اسباب الم الاسنان عند الضغط عليها، أصبح من المهم معرفة متى يكون ألم الأسنان خطير وما هي الأعراض التي تشير إلى أهمية استشارة طبيب أسنان، وتشمل:

  • استمرار الألم لأكثر من يوم أو يومين.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجود مشاكل في التنفس أو البلع.
  • وجود تورم يصاحبه احمرار اللثة.
  • الشعور بإفرازات كريهة الطعم.

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، يوصى بشدة زيارة طبيب الأسنان للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب لحالتك يساعدك لتسكين ألم الأسنان بسرعة.

علاج ألم الضرس عند الضغط عليه

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج ألم الضرس عند الضغط عليه، وتشمل:

علاج الم الاسنان طبيًا

يقوم الطبيب بعلاج الم الاسنان عند الضغط عليها اعتمادًا على السبب الرئيسي وراء الألم بعد أن يقوم بتشخيص دقيق لفم المريض، وتشمل:

  • حشو السن أو الضرس: إذا كان الألم ناتجًا عن تسوس، يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التالفة من السن واستبدالها بحشوة جيدة، وهذا العلاج يساعد في استعادة وظيفة السن ويخفف الألم الناتج عن التسوس.
  • استبدال الحشوة القديمة: في حال وجود حشوة قديمة تعرضت للتلف أو الكسور، يمكن أن يتسرب الطعام والسوائل إلى داخل السن، مما يسبب الم الاسنان عند الضغط عليها، فيقوم الطبيب بإزالة الحشوة القادمة واستبدالها بأخرى جديدة لضمان حماية السن من المزيد من التلف.
  • خلع السن: إذا كان الضرر في السن شديدًا ولا يمكن إصلاحه بحشوة أو علاج آخر، قد يكون الخيار الأمثل هو خلع السن وإزالة أي عدوى محتملة لتسكين ألم الأسنان بسرعة.

علاج الم الاسنان في المنزل

هناك الكثير من المرضى الذين يبحثون عن طرق علاج الم الاسنان عند الضغط عليها في المنزل، حيث يمكن أن توفر هذه الطرق تخفيفًا مؤقتًا للألم، وتشمل:

  1. المضمضة بكوب من الماء الدافئ المالح لتطهير الفم.
  2. استخدام غسول بيروكسيد الهيدروجين بعد تخفيفه بكميات متساوية من الماء.
  3. وضع كمادات الثلج بعد لفها بمنشفة على منطقة الألم لمدة 10 دقائق مما يساعد في تخفيف الألم.
  4. تناول بعض المسكنات الطبية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل؛ الإيبوبروفين والنابروكسين.

عمومًا؛ هذه الطرق السابقة ليست بديلًا عن العلاج الطبي لكنها تساعد في تقليل الألم حتى تتمكن من زيارة طبيب الأسنان لتحديد السبب الجذري للألم والحصول على العلاج المناسب.

افضل مركز طبي لعلاج ألم الأسنان

يبرز مركز Rident كأفضل مركز طبي لعلاج الم الأسنان، وذلك لعدة أسباب، أهمها:

  1. يضم المركز فريقًا من الأطباء المتخصصين الذين يمتلكون خبرة واسعة في تشخيص وعلاج مشاكل الأسنان المختلفة بما في ذلك الم الاسنان عند الضغط عليها.
  2. يعتمد مركز رايدنت على أحدث التقنيات والأجهزة في مجال طب الأسنان، مما يتيح لك تشخيصًا دقيقًا وعلاجًا فعالًا للمشاكل التي تسبب الألم.
  3. يقدم المركز مجموعة متنوعة من العلاجات المتكاملة مما يضمن توفير حل شامل لمشاكل الألم المختلفة.
  4. يضمن مركز رايدنت توفير بيئة مريحة وآمنة للمرضى حيث يركز على تعقيم كافة الأدوات والمعدات لضمان حماية المرضى من الإصابة بالعدوى.

إذا كنت تعاني من الم الاسنان عند الضغط عليها وتبحث عن أفضل رعاية طبية، فلا تتردد في حجز موعدك الآن مع مركز Rident، ودع فريقنا المتخصص يعمل على تشخيص حالتك بدقة لمساعدتك في الحصول على علاج فعال في بيئة مريحة وآمنة. استعادة صحة فمك هي مسئوليتنا، ونحن هنا لنساعدك في كل خطوة نحوها!.

احجز موعد

الأسئلة الشائعة

لماذا تسبب الحشوات ألم في الضرس عند الضغط عليه؟

الحشوات قد تسبب ألمًا في الضرس عند الضغط عليه لأسباب متعددة مثل؛ قرب الحشوة من عصب الضرس، إصابة أو تآكل الحشوة من شدة الضغط عليها، عمومًا يجب استشارة طبيب فورًا عند الشعور بألم في الضرس بعد الحشو لعلاج الأمر قبل تفاقم الضرر.

كيف اعرف ان التسوس وصل الى العصب؟

هناك عدة اعراض تشير إلى وصول التسوس إلى منطقة العصب وتشمل؛ الشعور بألم أثناء الضغط أو أثناء تناول المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة، أو تورم أنسجة اللثة حول السن أو الضرس المصاب. 

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top