ضرس العقل المدفون

كل ما تحتاج معرفته عن ضرس العقل المدفون | الأعراض والعلاج

هل شعرت يومًا بألم في فمك دون سبب واضح؟ قد يكون السبب هو أن لديك ضرس العقل المدفون، والذي يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة إذا لم يعالج بشكل صحيح، لذلك في هذا المقال؛ سوف نتعرف سويًا على كل ما تحتاج إلى معرفته على ضروس العقل المدفونة بما في ذلك الأعراض التي قد تشير إلى وجودها، والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، وكيفية علاجها، وسنتحدث أيضًا عن المضاعفات المحتملة، ومدى تأثيرها على الأعصاب وغيرها مما يدور حول الأمر. تابعوا معنا القراءة لكي تتعرف على كل هذه التفاصيل المهمة.

احجز موعد

نبذة عن ضروس العقل المدفونة وأنواعها

تعد ضروس العقل هي آخر ضروس تظهر في فم الإنسان وتكون في الجزء الخلفي من الفك العلوي والسفلي، وتظهر في عمر يتراوح بين 17 إلى 25 عامًا، ولكن في بعض الحالات قد لا تكون هناك مساحة كافية في الفك لاستيعابها، وعندما يحدث ذلك تنمو ضروس العقل بشكل غير طبيعي أو تبقى مدفونة تحت اللثة وتسمى هذه الحالة ضرس العقل المتأثر أو المدفون، والذي ينتج عنه مشاكل صحية عديدة، وتوجد عدة أنواع مختلفة من ضرس العقل المدفون جزئيًا أو كليًا، فإنه يظهر وفقًا للجزء المتأثر منه وفقًا إلى التصنيفات التالية:

  • انحشار مستطيل “Mesioangular Impaction” تكون هذه الحالة عندما ينمو ضرس العقل بزاوية مائلة نحو الأسنان الأمامية، مما يسبب ضغطًا على الأسنان المجاورة.
  • انحشار عمودي “Vertical Impaction” ينمو الضرس في هذا النوع بشكل عمودي ولكنه محاصر داخل العظم أو اللثة دون أن يظهر على سطح الفم.
  • انحشار افقي “Horizontal Impaction” ينمو الضرس بزاوية أفقية 90 درجة مما يؤدي إلى الضغط على الأسنان المجاورة ويعوق نمو الأسنان الأخرى.
  • انحشار بعيد “Distoangular Impaction” ينمو الضرس في هذا النوع زاوية مائلة بعيدًا عن الأسنان الأمامية، مما يمكن أن يسبب التواء أو تحريك الأسنان المجاورة.

أعراض ضرس العقل المدفون

على الرغم من أن في البداية قد لا يسبب ضرس العقل المتأثر أي أعراض، إلا أن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى ظهور ضرس عقل مدفون، وتشمل أعراض ضرس العقل المدفون جزئيًا أو كليًا ما يلي:

  • صداع.
  • ألم في الفك.
  • رائحة كريهة في النفس.
  • وجود صعوبة في فتح الفم.
  • مذاق كريه بالفم.
  • تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • احمرار وتورم المنطقة المحيطة بالضرس المدفونة.
  • نزيف اللثة.

إذا كنت تشعر بأي من أعراض ظهور ضرس العقل المدفون السابقة يجب عليك استشارة طبيب فورًا لمعالجة الأمر قبل حدوث أي مضاعفات.

أسباب ضروس العقل المدفونة

يرجع السبب الرئيسي وراء ظهور ضرس العقل المدفون جزئيًا أو كليًا هو عدم وجود مساحة كافية في الفك لاستيعابها، فعندما يكون الفك ضيقًا أو غير مكتمل النمو، قد لا يكون هناك مكان كافٍ لكي يظهر ضرس العقل بشكل طبيعي، وهذا النقص في المساحة يتسبب في نمو الضرس بزاوية غير صحيحة أو يجعله يبقى مدفونًا تحت سطح اللثة.

علاج ضرس العقل المتأثر

يعتمد علاج ضروس العقل المدفونة عادةً على إزالته جراحيًا، وذلك للتخلص من الأعراض المؤلمة المصاحبة له ومنع حدوث مشاكل صحية مستقبلية، وتعتبر عملية خلع ضرس عقل مدفون من الإجراءات الآمنة التي تساعد في الوقاية من المضاعفات المحتملة التي قد تظهر بمرور الوقت، حتى وإذا لم يكن للضرس المدفون اعراض واضحة، يفضل الأطباء إزالته لأسباب عديدة، وتشمل:

  • لا يمكن الجزم بأن ضرس العقل المحشور الذي لا يسبب أعراضًا لن يؤدي إلى مشاكل مستقبلية، فقد تظهر مضاعفات غير متوقعة، لذا من الأفضل إزالة الضرس لتفادي أي تأثيرات سلبية محتملة.
  • بسبب موقعه تحت اللثة، قد يكون من الصعب تنظيف الضرس المدفون بشكل جيد، وهذا يؤدي إلى تراكم البكتيريا والتسوس الذي يتفاقم مع مرور الوقت ويؤثر على صحة الأسنان والأعصاب المحيطة.
  • كلما تقدم المريض في العمر، قد تتعقد عملية إزالة الضرس المدفون، وتزداد احتمالية حدوث مضاعفات، لذلك ينصح الأطباء بالقيام بالعملية في وقت مبكر لتجنب هذه المشاكل.

بناءً على هذه الأسباب، يعتبر خلع ضرس العقل المتأثر خطوة وقائية مهمة لحماية صحة الفم والأسنان وتفادي أي مضاعفات محتملة.

مضاعفات ضرس عقل مدفون

ينتج عن وجود ضرس عقل مدفون دون علاج العديد من المضاعفات الخطيرة، وتشمل:

  • أمراض اللثة المزمنة: قد يتسبب الضرس المدفون في التهاب اللثة المحيطة به، مما يمكن أن يؤدي إلى تطور أمراض اللثة المزمنة مثل؛ التهاب اللثة والخراجات.
  • ازدحام في الفكين: نمو الضرس المدفون بزاوية غير صحيحة يمكن أن يسبب ضغطًا على الأسنان المجاورة، مما يؤدي إلى ازدحام الفكين وتغيير في محاذاة الأسنان.
  • تسوس الضرس المتأثر والأسنان المحيطة به: يصعب تنظيف الضروس المدفونة، مما يتيح تراكم البكتيريا والتسوس الذي قد يمتد بمرور الوقت ويصيب الأسنان المجاورة أيضًا.
  • ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب: يؤدي الضغط الناتج عن الضرس المدفون وتسوسه إلى إصابة الأعصاب المحيطة مما يسبب ألمًا مزمنًا أو حتى فقدان الإحساس في منطقة الفم.

تجنبًا لمضاعفات ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب، ينصح باستشارة طبيب الأسنان عند الشعور بأي من أعراض ضرس العقل المتأثر لتحديد العلاج المناسب.

لمزيد من المعلومات عن ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب يمكنك الإطلاع على هذا الرابط. 

احجز موعد

هل عملية خلع ضرس العقل المدفون بنج كامل؟

كثيرًا ما يتم التساؤل هل عملية خلع ضرس العقل المدفون بنج كامل أم موضعي، والحقيقة أنه بشكل عام يمكن إجراء عملية خلع ضرس عقل مدفون إما باستخدام التخدير الموضعي او الكامل، ويعتمد الاختيار على الحالة الفردية ومدى تعقيدها، لذلك يجب على المريض مناقشة خيارات التخدير مع طبيب الأسنان المعالج لضمان اتخاذ القرار الأنسب.

افضل تجارب خلع ضرس العقل المدفون مع مركز Rident

إذا كنت ترغب في تحقيق افضل تجارب خلع ضرس العقل المدفون دون أي مخاطر، فيعد مركز Rident الخيار الأمثل لك، وذلك لعدة أسباب، تشمل:

  • يضم مركز Rident فريقًا من الأطباء والجراحين المتخصصين في جراحة الفم، والذين لديهم خبرة واسعة في التعامل مع حالات ضرس العقل المتأثر المختلفة مما يضمن إجراء العملية بدقة وأمان.
  • يستخدم المركز أحدث التقنيات والأجهزة الطبية في إجراء عمليات خلع ضرس العقل المحشور من خلال تقنيات الأشعة المتقدمة لتقييم وضع الحالة بدقة ومن ثم يتمكنوا من وضع خطة علاج مخصصة.
  • يوفر المركز رعاية شاملة قبل وبعد العملية، حيث يقوم الفريق الطبي بتقديم استشارات مفصلة حول الإجراء ويشرف على عملية الشفاء لضمان عدم حدوث أي مضاعفات.
  • يحرص المركز على توفير بيئة مريحة وآمنة للمرضى مع التركيز على توفير أقصى درجات الراحة خلال العملية.
  • يتمتع مركز رايدنت بسمعة ممتازة بشهادة تجارب خلع ضرس العقل المدفون السابقة، مما يعزز من الثقة في خدمات المركز.

إذا كنت تبحث عن علاج احترافي وآمن لمشكلة ضرس العقل المدفون أو غيره من مشاكل الأسنان الصحية، فإن مركز Rident هو خيارك المثالي، اتصل بنا الآن لتحديد موعد استشارتك مع فريقنا الطبي المتخصص، واستفد من أحدث التقنيات الطبية والرعاية الشاملة التي نقدمها. لا تدع الألم والمشاكل الصحية تؤثر على حياتك فريقنا جاهز لتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة لك وبأعلى مستويات الأمان والراحة!.

الأسئلة الشائعة

كم يوم يلتئم الجرح بعد خلع ضرس العقل؟

يحتاج الجرح في الطبيعي مدة تتراوح بين 14 إلى 21 حتى يتم التئام الجرح والتعافي بشكل تام، ومع ذلك قد تختلف المدة وتزيد لتصل إلى شهر كامل في بعض الحالات، لذلك لا داعي للقلق خصوصًا في حال عدم وجود أي أعراض مزعجة، وللتأكد يمكنك استشارة طبيب أسنان متخصص للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.

كم تستغرق عملية خلع ضرس عقل مدفون؟

تستغرق عملية خلع ضرس العقل المحشور عادة مدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة، وتختلف هذه المدة من حالة لأخرى وفقًا لشدة حالتها الصحية وخبرة الطبيب المعالج.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top