اعراض ضرس العقل المدفون السفلي

اعراض ضرس العقل المدفون السفلي

إن ضروس العقل هي تلك الأسنان التي تعرف بأنها آخر ما ينمو في الفم، وقد تكون مصدرًا للألم والانزعاج لكثير من الأشخاص، خاصة عندما يكون ضرس العقل المدفون في الفك السفلي أو العلوي، وإذا كنت تعاني من آلام في الفك أو تورم في اللثة دون معرفة السبب، فقد يكون ضرس العقل المدفون هو السبب.

في هذا المقال، سوف نتعمق في معرفة اعراض ضرس العقل المدفون السفلي والعلوي، والأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، والتعرف على مدة ألم ظهور ضرس العقل، وضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب بالإضافة إلى توضيح خيارات العلاج المتاحة لضرس العقل السفلي ملتهب، فقط تابع معنا القراءة للنهاية.

اعراض ضرس العقل المدفون السفلي والعلوي

في بعض الحالات قد لا يشعر الشخص بأي من اعراض ضرس العقل المدفون في الفك السفلي أو العلوي، ولكن في حالة إصابته بالعدوى وأصبح ضرس العقل السفلي ملتهب قد يسبب مشكلات أخرى للأسنان المجاورة فقد تنتج بعض الأعراض الشائعة، وتشمل اعراض ضرس العقل المدفون السفلي والعلوي:

  1. تورم اللثة واحمرارها ونزيفها أحيانًا.
  2. آلام حادة في اللثة المحيطة بالضرس خاصة عند لمسها.
  3. ألم في الفك.
  4. تورم الفك.
  5. وجود رائحة كريهة في الفم.
  6. الشعور بمذاق سيء في الفم.
  7. صعوبة فتح وإغلاق الفم أثناء تناول الطعام أو التحدث.

عمومًا؛ هذه هي أبرز اعراض ضرس العقل المدفون السفلي والعلوي، وفي حالة الشعور بأحد منها أو غيرها يجب استشارة طبيب متخصص فورًا للحصول على تشخيص وعلاج فعال يحقق لك حياة مريحة.

احجز موعد

اسباب ضرس العقل المدفون في الفك السفلي والعلوي

كثيرًا ما يتساءل عن الأسباب التي أدت إلى تأثر ضرس العقل في الفك السفلي أو العلوي التي ينتج عنها اعراض ضرس العقل المدفون السفلي المزعجة، والحقيقة أن السبب الرئيسي هو عدم وجود مساحة كافية لظهورها بشكل طبيعي وذلك نتيجة تزاحم الفك بالأسنان الأخرى، لذلك يظهر ضرس العقل المدفون في الفك السفلي والعلوي محشورًا بشكل جزئي أو كلي.

ما هي مدة ألم ظهور ضرس العقل؟

تتراوح مدة ألم ظهور ضرس العقل بين عدة أيام إلى أسابيع حيث تختلف هذه المدة من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل مثل؛ موقع الضرس في الفم وزاوية نموه، ومدى تأثيره على الأنسجة المحيطة، حيث أن في حالة أن ضرس العقل مدفونًا قد تستمر فترة الألم والتورم لفترة أطول حتى يتم علاجه للتخلص من اعراض ضرس العقل المدفون السفلي أو العلوي.

ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب

يعتبر ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب من أخطر المضاعفات التي قد تنتج عن إهمال علاجه وتعزز من الآلام الناتجة عن اعراض ضرس العقل المدفون السفلي، حيث عندما لا يظهر الضرس بشكل طبيعي فإنه يمكن أن يضغط على الأعصاب القريبة، مما يؤدي إلى آلام شديدة يصعب تحملها، ومع مرور الوقت يتسبب ذلك في حدوث التهابات وتكوين تكيسات داخل الفم مما يزيد من التهاب الأعصاب ويتضاعف الألم، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء جراحة لإزالة العصب المتضرر إذا تفاقمت المشكلة، علاوة على ذلك قد يمتد التأثير السلبي لضرس العقل المدفون إلى الأنسجة والأعصاب المحيطة بالأسنان المجاورة مما يبرز أهمية التدخل العلاجي السريع لحماية صحة أعصاب الفم.

خيارات العلاج إذا كان ضرس العقل السفلي ملتهب

قد يوصي الطبيب المختص في بداية علاج ضرس العقل المدفون بأهمية تناول بعض الأدوية المسكنة أو غسول الفم المضاد للبكتيريا مما يساعد على تخفيف اعراض ضرس العقل المدفون السفلي، ومع ذلك يفضل الطبيب خلع ضرس العقل المدفون خاصة عندما ينتج عنه أضرار قد تؤثر على الأسنان المجاورة، ويجرى إجراء خلع ضرس العقل المدفون تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام حسب حالة المريض الصحية، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء شق في اللثة لإزالة العظام التي تسبب اعراض ضرس العقل المدفون السفلي أو العلوي وبعدها يقوم بالتخلص من الضرس المتأثر تمامًا وبعدها يقوم بإغلاق الشق مرة أخرى، وتتراوح مدة استغراق خلعه بين 30 إلى 60 دقيقة حسب مدى تعقيد الحالة.

إذا كنت تعاني من ألم أو أحد اعراض ضرس العقل المدفون السفلي أو العلوي، فلا تنتظر تفاقم المشكلة، واحجز موعدك الآن مع مركز Rident الذي يعد أفضل مراكز الأسنان الطبية لتقييم حالتك بدقة والحصول على العلاج المناسب. دعنا نساعدك في اتخاذ خطوة اليوم تحميك من مضاعفات مستقبلية خطيرة!.

الأسئلة الشائعة

هل ضرس العقل المدفون له اضرار؟

نعم، ضرس العقل المدفون يمكن أن يسبب العديد من الأضرار بما في ذلك ألم حاد، والتهاب اللثة المحيطة به، وفي بعض الحالات قد تمتد الأضرار وتؤدي إلى تلف الأسنان المجاورة أو يسبب مشاكل في الأعصاب مما يزيد من صعوبة العلاج.

متى يجب خلع ضرس العقل المدفون؟

يجب خلع ضرس العقل المدفون إذا كان يسبب ألمًا مستمرًا والتهابات متكررة أو يؤثر على الأسنان المجاورة، وفي حالة أن قام الطبيب بتشخيص حالتك بأنه ينمو بزاوية مائلة وغير طبيعية قد ينتج عنها مشاكل في الفك أو الأعصاب، يكون الخلع هو الحل المثالي. 

احجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top