واقي الأسنان الليلي

أنواع واقي الأسنان الليلي و6 نصائح للعناية به

هل سمعتم من قبل عن واقي الأسنان الليلي؟ هل تتساءلون عن فوائده ومتى يجب أن يُستخدم؟ وما إذا كانت توجد له أنواع أم لا؟ وكيف يمكن العناية به وتنظيفه والحفاظ عليه؟ إذاً تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لتجدوا كل إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

صرير الأسنان أثناء النوم

يُطلق على هذه الحالة صرير الأسنان أثناء النوم، أو طحن الأسنان أثناء النوم، أو الجز على الأسنان أثناء النوم، والتي يحدث فيها ضغط لا إرادي من الشخص على أسنانه أثناء نومه، وهو اضطراب حركي مرتبط بالنوم قد يكون مصحوباً ببعض مشاكل النوم الأخرى بما في ذلك توقف النفس النومي والشخير وغيرها من الأشياء التي تعوق القدرة على نوم طبيعي وعميق، قد يحدث ذلك نتيجة للتوتر والقلق الزائد أو تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs، أو لأسباب أخرى.

[whats_button]

ما هو واقي الأسنان الليلي؟

يعتبر الواقي الليلي للأسنان أحد أهم طرق التعامل مع الجز على الأسنان أثناء النوم، حيث أنه عبارة عن واقي يتم ارتدائه قبل النوم لمنع اصطكاك الأسنان وضغط بعضها ببعض أثناء النوم، وبالتالي حمايتها من المضاعفات والمشكلات التي تنتج عن طحن الأسنان أثناء النوم، وعلى رأسها آلام الفك والرقبة وتلف الأسنان والصداع.

\"واقي

أنواع واقي الأسنان الليلي

عادة ما تشتمل واقيات الأسنان الليلية على أهم الأنواع التالية:

واقي الأسنان الجاهز

تباع واقيات الأسنان الجاهزة في الصيدليات ومحلات الأدوات الطبية ويمكن شراؤها واستخدامها مباشرة، ولكنها قد لا تكون ملائمة تماماً للأسنان، كما أنها قد تسبب انزعاجاً وصعوبات في التنفس والكلام نظراً لكبر حجمها.

واقي الأسنان اللين

ويكون هذا النوع عادة ملائماً للحالات الخفيفة من صرير الأسنان، وهو الأكثر ملاءمة بين أنواع الواقي الليلي للأسنان والأكثر راحة أيضاً، كما أنه الأكثر قابلية للتكيف ولكن من ضمن عيوبه أن بعض الأشخاص قد يمضغون مادته اللينة بسبب الضغط الزائد عليها، كما أنه لا يتمتع بعمر طويل ولا يعتبر حلاً طويل الأمد.

واقي الأسنان المزدوج

هذا النوع يكون ناعماً وليناً من الداخل وقاسياً من الخارج، وهو مخصص لحالات الطحن الشديدة والثقيلة، كما أنه يتمتع بعمر طويل نسبياً، ولكن من عيوبه أنه قد يكون صعب التكيف كما أنه أكثر سماكة من الأنواع الأخرى.

واقي الأسنان الصلب

وهو النوع الأكثر صلابة ومتانة حيث يكون مصنوعاً من الأكريليك، ويُستخدم للحالات الشديدة وأيضاً حالات المفصل الفكي الصدغي، ومن أهم مميزاته المتانة والضمان الطويل ومنع الأسنان من تحويل مسارها، ومن عيوبه أنه قد يحتاج وقتاً للتعود عليه أثناء النوم، كما يحتاج إلى دقة متناهية في صنع الطباعة الخاصة به حسب الطلب، كما أنه عادة أغلى من الأنواع الأخرى.

\"واقي

فوائد واقي الأسنان الليلي

  • يساعد الواقي الليلي للأسنان على حماية الأسنان من الصرير أثناء النوم.
  • الوقاية من ألم الأسنان والفك والرقبة الناتج عن الصرير.
  • تقليل تلف أو اهتراء الأسنان بسبب طحنها.
  • حماية اللسان من الجروح المحتملة إذا تحول وضع الأسنان الضاغط عليه أو تعرض للانضغاط بين الفكين.
  • يستخدم في حالات المفصل الفكي الصدغي.

[whats_button]

طريقة استخدام واقي الأسنان الليلي

يُستخدم واقي الأسنان ليلاً قبل الخلود إلى النوم وبعد غسل وتنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون والخيط وعدم ترك أي بقايا طعام عليها، ويوضع كل واقي حسب نوعه وخامته بشكله الصحيح، وعادة ما ينصح الأطباء باختيار النوع الأقل سمكاً من بين الأنواع المناسبة لك، وعدم محاولة ارتدائه قبل أن يكون الشخص مستعداً تماماً للنوم وعلى وشك النعاس، حتى لا يسبب وضعه أثناء الاستيقاظ لفترة الانزعاج والملل.

متى يجب تغيير واقي الأسنان الليلي؟

عادة ما يجب تغيير واقي الأسنان عندما لا يصبح صالحاً للاستخدام مثل أن تحدث به شقوق أو كسر بالنسبة للأنواع الصلبة، أو إذا ظهرت عليه تمزقات وعلامات أخرى لتهالكه لأن ذلك يمنعه من أداء وظيفته الأساسية، كما أنه يساعد على دخول البكتيريا إلى هذه الشقوق وتراكمها مما قد يؤدي لحدوث التهابات ومشكلات في اللثة.

\"واقي

كيفية العناية بواقي الأسنان الليلي

فيما يلي بعض أهم النصائح للحفاظ على واقي الأسنان والعناية به لأطول فترة ممكنة، وأيضاً لاستخدامه بشكل صحيح:

  1. المضمضة وشطف الفم بالماء البارد قبل وضع الواقي.
  2. تنظيفه بالفرشاة والمعجون جيداً بعد كل مرة يتم استخدامه فيها.
  3. الحفاظ عليه في وعاء معقم ونظيف وصلب ومغلق، ولكن الحرص على وجود مصدر تهوية حتى يجف.
  4. إحضاره إلى الطبيب أثناء الزيارات المختلفة للتأكد من أنه يسير على ما يرام.
  5. تبديله وتغييره بمجرد ظهور العلامات التي ذكرناها أعلاه.
  6. عدم تعريضه للملوثات بأشكالها المختلفة أو للحيوانات الأليفة بأي حال من الأحوال.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن واقي الأسنان الليلي وأنواعه وفوائده وكيفية العناية به، وإذا كانت لديكم أي استفسارات، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top