هل حشو العصب مؤلم

هل حشو العصب مؤلم؟

هل حشو العصب مؤلم؟ سؤال يثير قلق الكثيرين الذين يحتاجون إلى هذا الإجراء الطبي، فعملية حشو العصب هي أحد إجراءات طب الأسنان الشائعة والهامة، وعادة ما تعاني الحالات التي تحتاج إلى هذا الإجراء من آلام شديدة وحساسية مفرطة في الأسنان، مما يدفعهم إلى زيارة طبيب الأسنان للحصول على المناسب وعلى الرغم من فعاليته لكن الكثيرين يخشون من الألم الناتج عنه.

ما هو حشو العصب؟ وهل هو إجراء مؤلم؟ كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟ ماذا افعل بعد حشو العصب؟ وتُرى حشو العصب كم جلسة؟ جميع تلك التساؤلات وغيرها سيتم الإجابة عنها في هذا المقال، مع توضيح إجراء حشو العصب بالصور، وترشيح أفضل مركز يقدم هذا العلاج في مصر، فقط تابع القراءة معنا إلى النهاية.

احجز موعد

ما هو حشو العصب؟

قبل أن نتعرف هل حشو العصب مؤلم أم لا، دعونا نتعرف أولًا على ما هو حشو العصب، وهو عبارة عن إجراء علاجي يقوم به الأطباء بهدف علاج التهاب الاعصاب عندما يصل التسوس إلى منطقة الجذر، وذلك عن طريق تنظيف جذور الأسنان والقنوات العصبية والتخلص من الأجزاء المتضررة من السن، ومن ثم يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو وبعدها ينصح بأهمية تركيب تاج على السن لاستعادة وظيفته الطبيعية.

حشو العصب بالصور

إذا كنت بحاجة إلى التعرف على شكل حشو العصب بالصور؛ فتلك الصور توضح كيف يكون حشو العصب: 

حشو العصب

هل حشو العصب مؤلم؟

كثيرًا ما يشغل تفكير البعض السؤال عن هل حشو العصب مؤلم، وحقيقة الأمر أنه في السابق كانت إجراءات سحب وحشو العصب من الإجراءات الأكثر ألمًا، ولكن الآن تطورت التقنيات المستخدمة في حشو العصب مما أدى إلى تقليل حجم الألم المرتبط بهذا الإجراء، بالإضافة إلى أن الإجراء يتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وبالتالي لا يشعر المريض أثناء الإجراء بأي ألم، وبعدها الانتهاء من جلسة الحشو يُوصي الطبيب ببعض المسكنات التي يُمكن للمريض تناولها عند الحاجة.

خطوات حشو العصب

استكمالًا لتوضيح هل حشو العصب مؤلم، علينا توضيح خطوات حشو العصب التي تساعدك في التخلص من مخاوفك حول هذا الإجراء العلاجي، حيث يتم وفقًا للخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بإجراء فحص أولي وعمل أشعة سينية للضرس المصاب لمعرفة حجم الضرر.
  2. يبدأ الطبيب بتطبيق مخدر موضعي في المنطقة المراد علاجها، وهذا يساعد في تخدير الأسنان واللثة المحيطة بها.
  3. بعد ذلك؛ يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في المنطقة المصابة لكي يتمكن من الوصول إلى العصب المصاب بواسطة أدوات دقيقة للغاية.
  4. يتم سحب العصب المتضرر بعناية باستخدام أدوات خاصة مع التأكد من إزالة جميع الانسجة المتأثرة.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف الجذور والقنوات العصبية جيدًا باستخدام مواد خاصة لإزالة البكتيريا والرواسب.
  6. يقوم الطبيب بملء الفجوات الناتجة عن إزالة العصب بمواد حشوات الجذور الخاصة لمنع عودة العدوى مرة أخرى.
  7. في النهاية؛ يقوم الطبيب بإعادة بناء السن المعالج باستخدام الحشوات مع تحديد موعد لكي يقوم بتركيب تاج لإستعادة وظيفة السن الطبيعية.

باختصار؛ هذه الخطوات السابقة هي خطوات إجراء حشو العصب العامة، وتتطلب كل خطوة دقة واهتمام كبير من الطبيب لضمان نجاح العلاج وراحة المريض لكي لا يشعر بأي ألم، لذا من المهم اختيار طبيب خبير بعناية شديدة، وفي هذا الشأن يعد مركز Rident أفضل المراكز الطبية المتخصصة في إجراء حشو العصب دون التسبب بألم للمريض. 

حشو العصب كم جلسة؟

وبعد الإجابة عن سؤال هل حشو العصب مؤلم، تُرى حشو العصب كم جلسة؟ عادةً يتم إجراء عملية حشو العصب بعدد جلسات يتراوح من جلسة واحدة إلى 3 جلسات، حيث يعتمد عدد الجلسات على حالة كل فرد ودرجة التهاب العصب، ففي بعض الحالات البسيطة، قد يكون العلاج مكتملًا في جلسة واحدة، ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب معالجة أكثر تعقيدًا أو عند وجود التهابات شديدة قد يحتاج المريض إلى جلسات متعددة، لذا يجب أن يقوم الطبيب بتقييم حالة السن لكي يقرر عدد الجلسات اللازمة لإكمال العلاج بشكل فعال، ومن المهم أن يتبع المريض توجيهات الطبيب لضمان نجاح العلاج والتخلص من المشكلة بشكل كامل. 

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

وبعد أن أجبنا على سؤال هل حشو العصب مؤلم، يظل السؤال متكرر عن كم يستمر الألم بعد حشو العصب، والحقيقة أنه بعد إجراء حشو العصب قد يشعر بعض الأشخاص ببعض الألم أو الحساسية بعد اختفاء تأثير المخدر لفترة تتراوح من يومين إلى أسبوع تقريبًا، ومع ذلك قد تختلف المدة من فرد لآخر حسب درجة الالتهاب التي يعاني منها، وقدرة تحمل الفرد للألم، وتقنية العلاج المستخدمة مع اختلاف خبرة الأطباء، حيث أن الطبيب الذي يتمتع بخبرة أوسع يقوم بهذا الإجراء باحترافية أكبر وبالتالي يتعافى المريض بشكل أسرع.

ماذا افعل بعد حشو العصب؟

واستكمالًا لتوضيح هل حشو العصب مؤلم، بعد إجراء حشو العصب، من المهم اتباع بعض الإرشادات للمساعدة في تخفيف الألم وتجنب المضاعفات، ومن أبرز النصائح العامة التي يجب اتباعها:

  1. تناول المسكنات والمضادات الحيوية التي أوصى بها الطبيب بالجرعات المحددة.
  2. تجنب تناول الأطعمة الصلبة وخاصة في الساعات الأولى بع العملية لمنع إلحاق الضرر بالسن المعالج.
  3. تجنب السكريات والمشروبات الغازية، حيث قد تسبب التسوس أو تهيج الأسنان المصابة.
  4. الاهتمام بنظافة الأسنان اليومية باستخدام الفرشاة والمعجون بلطف.
  5. تجنب المضغ أو الضغط الزائد على السن المعالج لتجنب تهيج الأنسجة المحيطة به.
  6. عدم تناول المشروبات والأطعمة شديدة السخونة أو البرودة أو الحمضية لتجنب زيادة الالتهابات.
  7. التوقف عن التدخين.

باختصار؛ تساعد التوجيهات السابقة في تسريع عملية الشفاء وتقليل الألم والالتهابات بشكل عام، ومع ذلك ينصح بمناقشة الأمر مع طبيب أسنان متخصص بشأن أي استفسارات أو مخاوف تتعلق بعملية العلاج وما بعدها.

احجز موعد

في النهاية؛ وبعد أن تعرفنا على إجابة هل حشو العصب مؤلم؟، إذا كنت تعاني من آلام عصب الأسنان أو غيرها من المشاكل، يمكنك المبادرة بحجز موعدك فورًا من خلال التواصل مع مركز Rident الذي يعد افضل مراكز الاسنان في مصر وتمتع بتجربة علاج تساعدك في التخلص من معاناتك بدون ألم، فقط اتصل الآن!.

الاسئلة الشائعة

كم يستغرق وقت حشو العصب؟

تتراوح المدة المستغرقة لحشو العصب بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة تقريبًا لكل جلسة، وقد تختلف هذه المدة من حالة لأخرى، فعلى سبيل المثال هناك بعض الحالات المعقدة التي قد تتطلب المزيد من العناية والتدخل الطبي وفقًا لحالة السن ودرجة الالتهاب التي يعاني منها وعدد الجذور التي تتطلب علاج، والتقنية المستخدمة في الجلسة وخبرة الطبيب.

هل يمكن عمل حشو العصب في جلسة واحدة؟

نعم؛ في الكثير من الحالات، يمكن إجراء حشو العصب في جلسة واحدة، حيث تعتمد إمكانية ذلك على عدة عوامل بما في ذلك حالة السن وعدد الجذور المراد معالجتها، وتقنية العلاج المستخدمة مثل؛ حشو العصب بالليزر الذي يساعد في تقليل الوقت، ومع ذلك ترجع إمكانية حشو العصب في جلسة واحدة إلى تشخيص الطبيب.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top