مدة تقويم الأسنان البارزة

الأسنان البارزة مشكلة تواجه العديد من الحالات، ويكون التقويم ضمن أفضل الحلول لها من الناحية التجميلية وأيضاً للحفاظ على صحة هذه الأسنان، ولكن ما هي مدة تقويم الأسنان البارزة؟ وما أنسب نوع تقويم لعلاجها؟ وهل هناك أكثر من نوع من التقويم؟ وما هي تكلفته؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لمعرفة الإجابة.

أنواع تقويم الأسنان

رغم وجود نوع شهير من تقويم الأسنان وهو الذي يأتي للذهن فوراً شكله عند الحديث عن التقويم، ولكن لا يعلم العديد من الأشخاص بوجود 8 أنواع مختلفة من أجهزة التقويم التي تُستخدم لأغراض وأهداف مختلفة حسب حالة الأسنان وما تحتاجه، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. تقويم الأقواس المعدني.
  2. التقويم الخزفي.
  3. التقويم الشفاف.
  4. جهاز غطاء الرأس.
  5. موسع الفم.
  6. أجهزة التثبيت.
  7. مصدات الشفاة والخد.
  8. أجهزة الحفاظ على المساحة الفارغة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مشكلة الأسنان البارزة

قبل أن نتعرف على مدة تقويم الأسنان البارزة دعونا أولاً أعزائي القراء نلقي نظرة على مشكلة بروز الأسنان، إن بروز الأسنان للخارج يعتبر من أهم وأشهر مشكلات الأسنان وأكثرها شيوعاً خاصة في الفك العلوي من الفم، وقد ينتج عن تلك المشكلة عدم القدرة على إغلاق الفم بشكل جيد، كما أنها قد تسبب الإحراج لصاحبها خاصة عند الابتسام أو الضحك، ومن المهم للغاية معرفة سبب المشكلة أولاً قبل اتخاذ قرار إجراء التقويم.

مدة تقويم الأسنان البارزة

الأسنان البارزة

أسباب بروز الأسنان

لا تقتصر أسباب بروز الأسنان على شئ واحد ولكن توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ومنها ما يلي:

  • وجود مشكلة في اللثة وقد تكون هناك بعض الأسنان المدفونة.
  • التعرض لإصابة في اللثة أو الأسنان أثناء نموها.
  • وضع اللسان بكثرة في مكان نمو الأسنان أثناء نموها مما يؤدي لبروزها للخارج.
  • وجود مشكلة في عضلات الفم.
  • الجينات الوراثية.

تقويم الأسنان البارزة

من أهم المشكلات التي يعالجها التقويم هو بروز الأسنان، حيث يساعد على تموضعها بشكل صحيح ومتناسق بداخل الفم والقدرة على إطباق الفكين وإغلاق الفم بشكل طبيعي، وعادة ما يكون تقويم الأقواس سواء المعدني أو الخزفي هو الأفضل لحل مشكلة بروز الأسنان، ووفقاً لكل حالة يتم وضع التقويم المناسب على الأسنان ومتابعته لفترة معينة حتى يكون شكل الأسنان متناسقاً، وبعدها يوضع المثبت أيضاً لفترة معينة حتى يستقر شكل الأسنان الجديد.

مدة تقويم الأسنان البارزة

نأتي الآن إلى موضوع مقالنا اليوم الرئيسي وهو كم تكون مدة تقويم الأسنان البارزة التي يحتاج إليها الشخص لعلاج مشكلة بروز أسنانه، في الطبيعي يكون متوسط هذه المدة من 6 أشهر إلى 24 شهر تقريباً، وذلك يتم تحديده حسب كل حالة وما تتطلبه من وقت ومن عمل ومن إجراءات أخرى إن وجدت، فقد ينتهي التقويم بعد 6 أشهر وقد يزيد عن ذلك، وبعض الحالات قد تحتاج إلى أكثر من 24 شهر أيضاً، فهي ليست مدة ثابتة لكل الحالات ولكنه متوسط تقريبي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نصائح خلال مدة تقويم الأسنان البارزة

خلال فترة تقويم الأسنان تكون هناك بعض النصائح التي تساعد على تحفيز نتائج التقويم الجيدة وزيادة فاعليته وأيضاً زيادة الراحة بالنسبة للشخص الذي يضع التقويم على أسنانه، وكلما تم الالتزام بها، كلما كانت فترة التقويم ونتائجه أفضل، ومنها ما يلي:

  • من الممكن المضمضمة بالماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح لتخفيف ألم التقويم في بداية فترته.
  • تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون للتخلص من بقايا الطعام ومنع تراكم البكتيريا حول أقواس التقويم.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بتناول الطعام والشراب خلال فترة وضع التقويم.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة جداً والحلويات الصلبة والسكاكر والرقائق خلال فترة التقويم، وأيضاً مشروبات الصودا، فجميعها من الممكن أن تضر بالتقيم وبصحة الأسنان عموماً.
  • عدم إهمال الزيارات التي يتم فيها تعديل وضع أسلاك التقويم والمتابعة عند الطبيب.
مدة تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة

كم تستمر نتيجة تقويم الأسنان البارزة؟

قد يكون التساؤل عن مدة تقويم الأسنان البارزة لا يقتصر فقط على المدة التي يستغرقها التقويم نفسه، ولكن قد يتساءل البعض أيضاً عن مدة تقويم الأسنان البارزة التي تستمر خلالها نتيجة التقويم بعد إزالته، أي مدة فاعلية التقويم وهل تزول نتائجه أم تستمر طويلاً، وعليه نجيب بأن التقويم من علاجات الأسنان طويلة المدى شرط الالتزام بكافة ما يطلبه الطبيب من تعليمات، ولكن بعض الأشياء مثل الحوادث أو إصابات الفم والأسنان قد تؤثر على النتيجة، ومن الممكن إجراء التقويم أكثر من مرة.

مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

ليس بروز الأسنان فقط هو الذي يمكن علاجه بالتقويم، ولكن مشكلات أخرى عديدة يساعد على حلها والوصول بالفم والأسنان لأفضل شكل ممكن سواء جمالياً أو وظيفياً، ومن مشكلات الأسنان التي يساعد التقويم على حلها ما يلي:

  • اعوجاج الأسنان وعدم استقامة شكلها.
  • فراغات وفجوات الأسنان والمساحات الفارغة بينها.
  • عدم تموضع الأسنان في مكانها الصحيح.
  • الأسنان المتزاحمة والمركّبة فوق بعضها البعض في نفس المكان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على مدة تقويم الأسنان البارزة التي يستغرقها التقويم، وأنواع التقويم المختلفة للأسنان، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد يمكنكم التواصل معنا.

إترك تعليقك