ضرس العقل المدفون

ضرس العقل المدفون

تعرف ضروس العقل بأنها أواخر الضروس التي تظهر في فم البالغين وذلك خلال مرحلة عمرية تتراوح بين 17 إلى 21 عام، ومن الطبيعي أن تظهر تلك الضروس بشكل طبيعي، إلا أنها في كثير من الحالات قد تكون مدفونة إما بشكل جزئي أو كلي داخل اللثة.

نكتب هذا المقال لكي نتعمق أكثر في التعرف على أبرز ما يتعلق بضرس العقل المدفون، بما في ذلك توضيح أعراضه وأسبابه، والمضاعفات التي قد يسببها، وخيارات العلاج هل هي الخلع أم أن هناك علاجات أخرى، وهل يمكن للشخص تجنب التعرض لتلك المشكلة أم لا، فقط تابع قراءة المقال حتى النهاية. 

انواع ضروس العقل المدفونة

يمكن تقسيم حالات ضرس العقل المدفون إلى عدة أنواع اعتمادًا على شكل الجزء المطمور منه، وذلك وفقًا لما يلي:

  1. انحشار بزاوية (Mesial (angular) impaction).
  2. انحشار عمودي (Vertical impaction).
  3. انحشار افقي (Horizontal impaction)
  4. انحشار بعيد (Distal impaction)

أسباب ضرس العقل المدفون

تظهر ضروس العقل بشكل طبيعي لدى البالغين خلف الأرحاء الثانية دون أي مشكلة، ولكن في بعض الحالات قد تعاني من ظهور العقل بشكل مدفون كليًا أو جزئيًا، وهذا يحدث نتيجة تزاحم الفكين مما لا يجد مساحة تكفي لنموه بشكل سليم، فيظل محشورًا تحت سطح اللثة، وتسمى هذه الحالة بضرس العقل المدفون وبالتالي قد ينتج عنه العديد من الأعراض المزعجة والتي يمكن توضيحها بشكل مفصل في الفقرة القادمة، تابع القراءة.

احجز موعد

أعراض ظهور ضرس العقل المدفون

في بعض الحالات التي تعاني من وجود ضرس عقل مدفون قد لا تشعر بأي أعراض، ولكن عندما يصاب الضرس المدفون بالعدوى، قد يشعر ببعض الأعراض المزعجة، ومن أكثر أعراض ظهور ضرس العقل المدفون انتشارًا ما يلي:

  • وجود احمرار ويصاحبه انتفاخ في منطقة اللثة.
  • آلام شديدة وبشكل خاص عند لمس اللثة.
  • نزيف في اللثة.
  • آلام في الفك.
  • تورم حول الفك.
  • وجود رائحة كريهة في الفم.
  • الشعور بمذاق كريه في الفم.
  • صعوبة في فتح الفم أثناء التحدث أو تناول الطعام.
  • تآكل الأسنان المجاورة.
  • صداع مستمر.

عند الشعور بأحد الأعراض المذكورة أعلاه؛ أو إذا كنت تعاني من وجود ضروس عقل مدفونة يجب استشارة طبيب متخصص بشكل فوري، لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل فعال قبل أن تتفاقم وينتج عنها مضاعفات وأضرار عديدة كما هو موضح في الفقرة القادمة.

أضرار ضرس العقل المدفون

قد يسبب وجود ضروس العقل المدفونة في العديد من المضاعفات والأضرار الصحية، ويمكن توضيح أبرز أضرار ضرس العقل المدفون كما يلي:

  1. الإصابة بأمراض مزمنة في اللثة.
  2. تزاحم الفكين والتأثير السلبي على إطباق الفكين.
  3. التسوس نتيجة عدم القدرة على تنظيفه بصورة جيدة.
  4. التهابات أنسجة اللثة وهشاشتها.
  5. أورام في اللثة أو في عظام الفكين.
  6. تقيح اللثة.
  7. تلف أعصاب الفم.

هذه المضاعفات والأضرار المذكورة أعلاه، من المهم أن يتم تجنبها وذلك عن طريق علاج الأمر بواسطة طبيب متخصص قبل أن تتفاقم وينتشر الضرر في الضروس المجاورة.

احجز موعد

ضرس العقل المدفون وتأثيره على الأعصاب

يعد ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب السلبي هو أبرز المضاعفات التي يسببها، حيث ينتج عن عدم ظهوره بشكل سليم ضغط زائد على الأعصاب المحيطة به والتي قد تسبب آلام حادة وغير محتملة، وبمرور الوقت قد يمتد تأثيره إلى وجود التهابات وتكيسات داخل الفم التي تعزز من التهابات الأعصاب وتزيد من الآلام الناتجة عنها، وقد يتفاقم الأمر ويؤثر بشكل دائم على أعصاب الفم مما يتطلب الأمر الخضوع إلى جراحة لإزالة العصب المتضرر، بالإضافة إلى أنه على المدى البعيد قد تؤثر أيضًا على أنسجة وأعصاب الأسنان المجاورة، لذا من المهم أن يتم علاج ضرس العقل المدفون بشكل سريع لحماية أعصاب الفم.

علاج ضرس العقل المدفون

يقوم الأطباء بعلاج ضرس العقل المدفون عن طريق إزالته بشكل جراحي، وذلك للتخلص من الأعراض المؤلمة المصاحبة له، حيث أن إجراء خلعه هو أكثر الإجراءات الآمنه التي تساعد في تجنب التعرض إلى مضاعفات محتملة بمرور الوقت، وعلى الرغم من أن هناك بعض الحالات التي تعاني من وجود ضرس عقل مدفون ليس له أي أعراض جانبية مزعجة إلا أنه ينصح الأطباء المتخصصين دائمًا بإزالته وذلك لأن:

  • ليس من المؤكد أن ضروس العقل عديمة الأعراض لا ينتج عنها مضاعفات وتأثيرات سلبية.
  • عدم التمكن من تنظيفها بشكل جيد بسبب انحشارها تحت سطح اللثة، قد يسبب في تلف وأضرار مثل التسوس الذي قد يتفاقم بمرور الوقت ويؤثر على أعصاب الفم.
  • كلما تقدم المريض في العمر كلما كان إجراء الخلع له تأثيرات ومضاعفات أكبر عليه.

في النهاية؛ يعد أمر ضرس العقل المدفون من أكثر حالات الأسنان الصحية انتشارًا، والتي تحدث نتيجة عدم وجود مساحة كافية لنموه، لذا قد ينتج عنها في بعض الأوقات العديد من الأعراض المؤلمة التي تؤثر على حياة الفرد، والتي قد تتفاقم وتسبب مضاعفات وأضرار صحية بمرور الوقت، لذا من المهم أن يتم علاجه بشكل سريع لتجنب تفاقم الضرر ولإتمام إجراء الخلع بسهولة دون التأثير على المريض نتيجة تقدمه في العمر.

الآن؛ إذا كنت تعاني من وجود ضرس عقل مدفون وتبحث عن علاج فعال، فيمكنك التواصل مع مركز رايدنت الذي يعد أفضل المراكز الطبية المتخصصة في مجال الأسنان في مصر والشرق الأوسط، وتمتع بتجربة علاجية متميزة وغير مؤلمة بواسطة نخبة من أمهر الأطباء تحت إشراف خاص من الدكتور محمد الحديدي، فقط اتصل الآن!

احجز موعد

الأسئلة الشائعة

هل ضرس العقل المدفون خطر؟

نعم؛ تشكل ضروس العقل المدفونة خطرًا، وذلك لأنها من الممكن أن تتسبب في العديد من الاضطرابات بما في ذلك وجود التهابات في اللثة، وتلف الأعصاب، والتسوس، وضرر الأسنان والضروس المجاورة.

متى يجب ان اخلع ضرس العقل؟

يجب عليك بإجراء خلع ضرس العقل عند ملاحظة أو الشعور بأعراض مثل؛ آلام حادة في منطقة الضرس أو في المناطق المحيطة به، ظهور إصابات في أنسجة اللثة المحيطة به، وجود أكياس وتقيحات، ظهور ورم واحمرار، يجب عليك استشارة طبيب لتشخيص حالتك بدقة وتوصية العلاج المناسبة لها والتي عادة ما تكون الخلع. 

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top