سقوط زراعة الأسنان

9 أسباب لـ سقوط زراعة الأسنان وما حل تلك المشكلة؟

هل مررت من قبل بتجربة سقوط زراعة الأسنان؟ أو هل أقدمت حديثاً على الزراعة وتخشى من حدوث ذلك؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى سقوط زراعة الأسنان؟ وكيف على الشخص التصرف في تلك الحالة؟ وما الآثار المترتبة على سقوط الزرعة؟ تابعوا المقال لمعرفة الإجابة.

أجزاء زراعة الأسنان

من مصطلح زراعة الأسنان يتبين أن الأمر لا يقتصر على تركيبة خارجية يتم وضعها فقط على اللثة، وإنما يكون هناك أيضاً جزءاً مغروساً أو مزروعاً بداخل عظام الفك مختفياً تماماً ليحل محل جذر الأسنان المفقود، هذا الجزء يُعرف بغرسة الأسنان أو زرعة الأسنان، وفي اللغة الدارجة يُعرف بمسمار الزراعة ويكون عادة مصنوعاً من مادة التيتانيوم، أما الجزء الخارجي الذي يكون ظاهراً والذي يحل محل السن الطبيعي فهو الكراون Crown أو تاج السن، ويشبه الطبيعي في اللون والشكل ويؤدي وظيفته بالضبط.

احجز موعد

كيف تتم زراعة الأسنان؟

تتم زراعة الأسنان التقليدية بشكل أساسي من خلال مرحلتين، ففي المرحلة الأولى تكون الجراحة حيث يتم حقن التخدير الموضعي ثم يقوم الطبيب بعمل شق في اللثة للوصول إلى عظام الفك، ويقوم بتنظيف المنطقة جيداً وإزالة أي بقايا لسن تالف أو شوائب وخلافه، ثم يقوم بغرس مسمار الزراعة التيتانيوم في عظام الفك، ومن ثم إغلاق الشق الجراحي، وقد يتم وضع سن صناعي مؤقت أو لا، وينتظر المريض فترة مكونة من بضعة أشهر حتى تلتئم الغرسة تماماً مع عظام الفك، ثم يأتِ دور المرحلة الثانية والتي يتم فيها تركيب التاج بعد أخذ مقاساته وطباعته بدقة.

سقوط زراعة الأسنان
زراعة الأسنان للفك العلوي

سقوط زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان بشكل عام من الإجراءات التي تحمل نسب نجاح مرتفعة جداً تصل إلى 99%، ولكن من الممكن والوارد أن تواجه حالات معينة بعض مشاكل زراعة الأسنان مثل سقوط الغرسة، سواء حدث ذلك في مرحلة مبكرة بعد العملية أو حدث بعد مدة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات، وحتى نعرف طريقة العلاج من المهم أولاً أن نتعرف على أسباب حدوث ذلك.

أسباب سقوط زراعة الأسنان المبكرة

في المرحلة المبكرة، قد يحدث سقوط مسمار زراعة الأسنان للأسباب التالية:

  1. إهمال تعليمات الطبيب التي يعطيها للمريض بعد العملية خاصة تلك المتعلقة بتناول الطعام وجرعات المضادات الحيوية.
  2. عدم وجود عظام كافية في الفك لدعم الزرعة، لذا نؤكد دوماً على أن الحالات المرشحة لزراعة الأسنان لابد أن يكون لديها عظام فك بحالة جيدة لدعم الغرسة، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لجراحة زراعة عظم الفك.
  3. وجود عدوى في مكان الغرسة قد تكون حدثت أثناء العملية أو بسبب إهمال الشخص لنظافة الفم، أو بسبب أن الحالة مدخنة.
  4. تحرك الغرسة بسبب عدم إعطائها الوقت الكافي للالتئام جيداً مع عظام الفك أثناء المرحلة الأولى من زراعة الأسنان.
  5. في بعض الحالات التي يكون الجسم فيها لديه رد فعل تحسسي من مادة التيتانيوم، قد يتم رفض الزرعة من قِبل الجسم، ويظهر ذلك من خلال أعراض من الوخز والألم وتورم اللثة.

ما أسباب سقوط زراعة الأسنان بعد فترة طويلة؟

كما ذكرنا فإن سقوط مسمار زراعة الأسنان من الممكن أن يحدث في البداية أو بعد مدة طويلة، وعندها قد تُعرف تلك العملية بالفشل المتأخر للزراعة، ومن أهم أسباب ذلك ما يلي:

  1. حدوث عدوى شديدة على المدى البعيد في منطقة الزراعة أو انتقالها من مكان آخر إليها.
  2. حدوث إصابة تؤثر على المنطقة المزروع بها السن.
  3. الغرسات المزروعة بالفك العلوي تحديداً من الممكن أن يرتبط بها خطر انتقالها وبروزها في أحد الجيوب الأنفية.
  4. إذا حدث تضرر أو تلف للأعصاب والأنسجة المحيطة القريبة من مكان الزراعة.

احجز موعد

أضرار سقوط زراعة الأسنان

يسبب تحرك أو انتقال أو سقوط أو خروج زراعة الأسنان عن مسارها الطبيعي بعض الأعراض المزعجة التي قد تتفاوت وفقاً للسبب ووفقاً لشدة الحالة، ومن أهمها ما يلي:

  • الألم في اللثة وفي موضع الزراعة والذي قد يمتد لأجزاء أخرى بالفم.
  • تحسس اللثة من الطعام والشراب وعدم القدرة على المضغ.
  • الشعور بالوخز عند الضغط على السن المزروع.
  • عدم الراحة بشكل عام خاصة عند الكلام وتناول الطعام والشراب.
  • في حالات معينة قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وخروج الصديد أو الدم من مكان الغرسة.
سقوط زراعة الأسنان (1)
ألم بسبب تحرك مسمار زراعة الأسنان

ماذا أفعل عند سقوط زراعة الأسنان؟

لسنا جميعاً أطباء أسنان، نعم أعزائي القراء فهذه حقيقة لابد من الاعتراف بها وأيضاً العمل على أساسها، لذلك يجب التأكيد أنه عند حدوث مشكلة ما بالأسنان مثل سقوط مسمار زراعة الأسنان لابد فوراً من التواصل مع طبيبك ولا تتصرف من تلقاء نفسك، من الممكن أن تستدل على ذلك من الأعراض السابق ذكرها إذا استمرت فترة زادت عن أسبوع إلى 9 أيام تقريباً في المتوسط بعد الزراعة، أو إذا حدثت على المدى الطويل أي أعراض غير معتادة، حتى يقوم الطبيب بفحص المشكلة وإيجاد الحل المناسب لها.

هل يمكن الوقاية من سقوط زراعة الأسنان؟

من حسن الحظ أن إجراء الزراعة بالتحديد يتطلب بعض الاستعدادات الهامة والتجهيزات التي تلزم لنجاح العملية، وأيضاً بعض التعليمات الهامة خلال التعافي بعدها، وكلما تم الاهتمام بتلك النصائح كلما قل احتمال سقوط زراعة الأسنان، والذي يمكن الوقاية منه من خلال:

  • اختيار أفضل دكتور لزراعة الأسنان والتأكد من خبرته ومهارته.
  • الابتعاد عن العادات السيئة لصحة الأسنان وعلى رأسها التدخين.
  • عدم فتح العلب المعدنية والصفائح والعبوات وغيرها باستخدام الأسنان.
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان على المدى الطويل.
  • المتابعة مع الطبيب كل 6 أشهر للاطمئنان أن كل شئ يسير على ما يرام.
  • تقوية الأسنان عن طريق الغذاء الصحي والمكملات اللازمة لها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أسباب سقوط زراعة الأسنان وكيفية الوقاية من هذه المشكلة، وكيفية التصرف في حالة حدوثها، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد

حجز موعد

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top