سعر حشو العصب

هل ذهبت إلى طبيب الأسنان من قبل وأنت تعاني من التسوس أو عدوى في الضرس وأخبرك بأنك تحتاج إلى حشو العصب؟ ما الشعور الذي اختبرته حينها؟ هل القلق أم التوجس أم التفكير في تكلفة هذا الإجراء؟ لا داعي للقلق عزيزي القارئ وتابع هذا المقال لنخبرك عن سعر حشو العصب وأهمية القيام به، وأيضاً خطواته بالتفصيل ومعلومات أخرى عنه.

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب أو علاج قناة الجذر في عالم طب الأسنان هو نوع من العلاجات تهدف إلى محاربة عدوى ما في مركز السن الداخلي (اللب)، حيث يتضمن إزالته وتنظيف التجويف ثم وضع حشوة لحماية السن أو الضرس بدلاً من خلعه نهائياً، يتكون لب السن الداخلي من الأعصاب والأنسجة الضامة وبعض الأوعية الدموية، وعادة ما يتم حشو العصب باستخدام التخدير الموضعي.

لماذا يتم عمل حشو العصب؟

تكون هناك حاجة لإجراء حشو العصب في العديد من الحالات، حيث قد تحدث العدوى في لب السن من الداخل بسبب تراكم البكتيريا في التجويف، قد يحدث هذا كنتيجة للحشوات المتسربة غير الموفقة، أو نتيجة لتسوس الأسنان، أو قد يحدث بعد إصابة في لب السن نتيجة لحادث أو صدمة أو سقوط عنيف.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

فوائد حشو العصب

في حين أنه تعمل بعض الإجراءات الطبية للأسنان عمل تعويضي للأسنان المفقودة مثل زراعة الأسنان على سبيل المثال، فإن هناك إجراءات أخرى تساعد على صيانة الأسنان الموجودة بالفعل والحفاظ عليها، ويعتبر حشو الأسنان عموماً وحشو العصب خصوصاً من هذه الإجراءات، حيث يكون علاجاً مفيداً وفعالاً في الحالات الآتية:

  • وجود تسوس عميق في الأسنان ولم يتم معالجته لفترة.
  • إصابة السن من الداخل إذا تعرض للصدمة أو ضربة قوية أو حادث.
  • وجود صدع عميق في السن.
  • الأسنان التي خضعت للعديد من الإجراءات السابقة.
  • يكون حشو العصب ضرورياً خاصة إذا ظهرت أعراض للعدوى مثل تورم الوجه والألم والنزيف الصديدي للضرس.

سعر حشو العصب

يتم تحديد سعر حشو العصب وفقاً للعديد من العوامل، منها عدد الأسنان التي تتطلب إجراء حشو لها، وما إذا كان الحشو للسن أو للضرس، وأيضاً الإجراءات الأخرى التي قد تتطلبها حالة المريض وفترة العلاج، وخبرة ومهارة الطبيب وسمعة المركز الطبي الذي تتم العملية به.

سعر حشو العصب في مصر

تتم إجراءات حشو العصب في مراكز Rident للأسنان في مصر بدقة وكفاءة عالية جداً، ويكون عادة سعر حشو العصب حوالي 1500 جنيه مصري تقريباً، و600 جنيه بالنسبة لحشو العصب للأطفال، وقد يختلف السعر في حال وجود عروض معينة بالمركز في توقيت القيام بالإجراء.

خطوات حشو العصب

سعر حشو العصب

عملية حشو العصب

يتم حشو العصب في عيادة الطبيب أو مركز الأسنان الخاص به، ويكون باتباع عدد من الخطوات كما يلي:

التخدير

يقوم الطبيب برش كمية بسيطة من دواء للتخدير أولاً على اللثة حول السن المصاب، ثم بعدها يحقن مخدر موضعي في اللثة، قد تشعر بوخزة بسبب حقن المخدر في المنطقة المصابة لكنها تزول بعد ذلك.

إزالة لب السن

عندما يتخدر السن واللثة، يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في السن لتكشف عن اللب الداخلي المصاب، ثم يستخدم أدوات خاصة لإزالة المنطقة المصابة وما يصحبها من إفرازات صديدية إن وجدت حتى يتأكد من نظافة المنطقة بالكامل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

المضادات الحيوية

بعد ذلك يستخدم الطبيب مضاداً حيوياً موضعياً في تجويف السن حتى يقضي تماماً على أي بكتيريا موجودة، ومنع عودة العدوى مرة أخرى وتطهير التجويف جيداً.

الحشو

بمجرد تنظيف المنطقة جيداً يقوم الطبيب بملء التجويف بمعجون مانع للتسرب ومادة مطاطية، ثم ينهي الإجراء بحشو المنطقة العليا الصغيرة من السن بمادة مؤقتة لحين وضع الحشو الدائم بعد بضعة أيام يحددها الطبيب.

التعافي بعد حشو العصب

سعر حشو العصب

المتابعة بعد حشو العصب

بعد أن تعرفنا على سعر حشو العصب وخطواته، نتعرف الآن على ما يحدث في فترة التعافي كما يلي:

  • من الطبيعي أن تشعر بالألم وبعض الالتهاب في اللثة بعد زوال مفعول المخدر.
  • سيعطيك الطبيب أدوية مسكنة للألم وقد يعطيك أيضاً بعض المضادات الحيوية الإضافية.
  • من المتوقع أن تعود للطبيب بعد بضعة أيام للتأكد من عدم وجود أي عدوى عن طريق الأشعة السينية، وأيضاً ليستبدل الحشو المؤقت بآخر دائم.
  • يمكنك تناول الأطعمة اللينة والسوائل في أول يوم إلى يومين بعد الحشو.
  • تستطيع العودة إلى أنشطة يومك الطبيعية بعد الحشو ما دُمت تحافظ على تناول الأدوية كما وصفها الطبيب.
  • قد يقوم الطبيب بوضع تاج على السن لتغطيته وحمايته، ويعود ذلك إلى تفضيلك الشخصي ومدى حاجة حالتك إلى ذلك.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على سعر حشو العصب وخطواته وأهميته، إذا كنتم بحاجة إلى هذا الإجراء وتريدون الاستفسار عن مزيد من التفاصيل عنه، يمكنكم التواصل معنا من هنا.

إترك تعليقك