دايركت فينير

هل سمعت من قبل مصطلح دايركت فينير ضمن الخيارات المقترحة لتجميل الأسنان؟ هل تساءلت ما هو هذا الخيار ولماذا يُطلق عليه هذا الإسم؟ وما هو الفرق بينه وبين فينير البورسلين المتعارف عليه؟ إذاً تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لنتعرف معاً على هذا النوع من الفينير وكل ما يخصه من معلومات هامة.

ما هو الفينير؟

فينير الأسنان هو عبارة عن قشور تجميلية توضع على الأسنان من الخارج ومن الجوانب حتى تعطيها شكلاً جمالياً من ناحية، وتساعد على إصلاح عيوب الأسنان المختلفة مثل التصبغ وشقوق المينا والفراغات من ناحية أخرى، يكون الفينير في الغالب مصنوعاً من البورسلين ولكن يوجد نوع آخر وهو الفينير المركّب composite veneers ويكون مصنوعاً من مادة راتنجية مركبة، وهذا ما سنتناول الحديث عنه اليوم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هو دايركت فينير؟

دايركت فينير هو أحد أنواع الفينير المركّب، حيث يوجد نوع يُسمى دايركت أو فينير مباشر أو قشرة مركّبة مباشرة، ونوع آخر غير مباشر indirect composite veneers، والفينير المباشر أو القشرة المركبة المباشرة هي قشرة مصنوعة من مادة راتنجية مركبة وتوضع على الأسنان مباشرة، فلا يحتاج هذا النوع إلى الكثير من العمل والإجراءات على الأسنان لتجهيزها لوضع الفينير عليها، ولهذا السبب فهو يدخل ضمن الإجراءات قليلة التوغل وقليلة العمل أيضاً.

فوائد عمل دايركت فينير

مثلما هو الحال في فينير البورسلين، فإن فوائد الفينير المباشر وأهميته أيضاً تتمثل في إصلاح بعض عيوب الأسنان من ناحية، وأيضاً تحقيق شكل جمالي أفضل لها من ناحية أخرى، ولكن الجدير بالذكر أنه ليست كل المميزات التي توجد في فينير البورسلين يمكن الحصول عليها هنا، فهو يساعد في تحسين تغيرات اللون وبعض تشوهات الأسنان، ولكنه ليس دائماً مثل الفينير البورسلين.

دايركت فينير

كيفية عمل دايركت فينير

كما ذكرنا من قبل فإن إجراء الفينير المركب المباشر يكون سهلاً للغاية، حيث يتم وضع القشور مباشرة على الأسنان في نفس اليوم بأقل كم من الإجراءات والتجهيزات الخاصة بها، فلا يحتاج الأمر إلى إزالة جزء من مينا الأسنان وما إلى ذلك، ولذلك فهو يعتبر من أسهل الإجراءات التجميلية الخاصة بالأسنان.

مميزات دايركت فينير

من أهم مميزات الفينير المباشر المركب والتي تجعل العديد من الأشخاص يفضلونه ما يلي:

  1. تكون تكلفته أقل من تكلفة فينير البورسلين.
  2. لا يتطلب الأمر الكثير من التجهيز قبل وضعه.
  3. عملية وضعه على الأسنان تكون أكثر سهولة وأقل تعقيداً من الإجراءات الأخرى.
  4. يساعد في إصلاح العديد من عيوب الأسنان.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عيوب دايركت فينير

بعد أن تعرفنا على أهم المميزات فمن المهم الآن أن نتعرف أيضاً على العيوب الخاصة بالفينير المركّب كما يلي:

  1. تكون المادة أو الخامة الخاصة بهذا النوع أضعف من تلك الموجودة في الفينير البورسلين.
  2. يحتاج الفينير المباشر المركّب إلى تبديل وإعادة وضعه كل فترة.
  3. يكون الفينير المباشر أسرع وأسهل في الإزالة عن البورسلين الذي يكون ثابتاً وشبه دائم ولا تتم إزالته.
  4. قد لا يكون ملائماً لبعض الحالات.

ما هو الفينير غير المباشر؟

الفينير غير المباشر هو النوع الآخر من الفينير المركّب المصنوع من الراتنج، وهو لا يختلف من حيث الخامة المصنوع منها الفينير عن نظيره المباشر، ولكنه يختلف فقط في كيفية التطبيق الخاصة بالإجراء، حيث تكون القشرة مصنّعة وفقاً لكل حالة خارجياً في معمل الأسنان، فبعد تجهيز الأسنان البسيط مثلما هو الحال في الـ دايركت فينير، يتم وضع مجموعة من القشور المؤقتة لحين تجهيز الفينير النهائي، وفي موعد آخر يتم وضعه على الأسنان بطبقة من المادة اللاصقة.

دايركت فينير

تجميل الأسنان بالفينير

ما الأفضل الفينير البورسلين أم الفينير المركّب؟

ربما تتساءل الآن عزيزي القارئ ما هو النوع الأفضل من الفينير الذي يمكنك اختياره لتجميل أسنانك، ولكن لابد من معرفة أن هناك بعض العوامل التي يجب دراستها جيداً ومناقشتها مع طبيبك للاستقرار على الخيار الأنسب، ومنها ما يلي:

  • معرفة مميزات وعيوب الفينير لكل نوع منهم بالتفصيل.
  • احتياجات حالة أسنانك ونوع العيوب الموجودة بها والمراد إصلاحها.
  • ما إذا كنت على استعداد لإعادة وضع فينير بديل كل فترة مثلما هو الحال في المركّب، أو كنت تفضّل الفينير الدائم من البورسلين.
  • التكلفة الخاصة بكل نوع ومقارنتها مع الميزانية التي يمكنك وضعها للإجراء.
  • يمكن معرفة بعض تجارب الفينير لبعض الحالات من محيطك أو تجارب سابقة في المركز.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على طريقة عمل دايركت فينير ومميزاته وعيوبه، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

إترك تعليقك