حشو الاسنان بالليزر

حشو الاسنان بالليزر

في مجال طب الأسنان، تعد حشوات الأسنان أحد العلاجات الشائعة التي تستخدم لعلاج التسوس وإصلاح الأسنان التالفة. تتنوع أنواع حشوات الأسنان بين الفضية والنحاسية والخزفية، ولكن يظل حشو الاسنان بالليزر واحدًا من أحدث أنواع الحشوات والأكثر تطورًا من حيث المظهر والأداء.

في هذا المقال، سنلقي الضوء على حشوات الأسنان بالليزر، ونستكشف ما هي بالضبط وكيفية عملها، بالإضافة إلى تحليل متى يحتاج المرضى لهذا النوع من الحشوات وما هي المزايا التي تقدمها بالمقارنة مع الأنواع الأخرى. دعونا نتعمق في هذا الموضوع لفهم أفضل للخيارات المتاحة لعلاج الأسنان.

ما هو حشو الاسنان بالليزر؟

هو حشو بلون الأسنان الطبيعي، يُستخدم عادةً لحشو الأسنان الأمامية لما له من مظهر جمالي، ويُثبَّت على الأسنان بتسليط ضوء الليزر عليه لدمج مكوناته مع السن الأصلي.

متى يحتاج المريض اليه؟

تُستخدم كحل تجميلي لسد ثقوب وتجاويف الأسنان الأمامية دون أن يلاحظ الآخرون وجود أي حشوات..

احجز موعد

خطوات حشو الاسنان بالليزر

بعد فحص أسنان المريض جيدًا والتأكد من جاهزيته لبدء العلاج، يتبع الطبيب داخل عيادة الاسنان الخطوات التالية أثناء جلسة حشو الاسنان بالليزر:

  1. اختيار لون حشو مُقارب للون أسنان المريض الطبيعية.
  2. تخدير المنطقة المُحيطة بالسن المُراد حشوه بالمخدر الموضعي.
  3. إزالة التسوس وتنظيف الأنسجة الميتة.
  4. تسليط ضوء الليزر ليلتحم الحشو مع السن الأصلي.
  5. عزل اللعاب ومنعه من الوصول للسن المُراد حشوه ليبقى السن جافًا قبل الحشو.
  6. وضع الحشو الضوئي طبقة تلو الأخرى حتى الوصول للشكل النهائي للسن.
  7. بعد تثبيت الحشو، يصقل الطبيب سطح السن الخارجي يُزيل طبقات الحشو الزائدة.

مزايا حشو الاسنان بالليزر

تُرى ما الذي يُميز حشو الاسنان بالليزر عن أنواع الحشوات الأخرى؟ تتمثل إجابة ذلك السؤال في النقاط التالية:

  1. اللون الطبيعي:
    هذا النوع من الحشوات يمتاز بلونه الطبيعي المُطابق للون الأسنان الطبيعي، مما يحافظ على مظهر الأسنان.
  2. سهولة التركيب:
    تتميز الحشوات الضوئية بسهولة تركيبها، فهي تتطلب إجراءات أقل من حشوات الأسنان الاخرى، وهي ميزة جيدة للمرضى الذين لا يُفضلون البقاء في عيادة الأسنان لفترة طويلة.
  3. الحفاظ على الأسنان:
    نظرًا لسهولة هذا الإجراء فهو يُحافظ على الأنسجة المُحيطة بالسن المُراد حشوه، كما يحمي الأسنان من مخاطر التسوس في المستقبل.
  4. الثبات والفعّالية:
  5. تلتحم المواد الكيميائية الموجودة في الحشو مع السن الأصلي بمساعدة ضوء الليزر، وهو ما يجعلها ثابتة وفعّالة في تصحيح عيوب الأسنان وكسورها.

تعرف على: ماهي انواع حشو الاسنان

عيوب حشو الأسنان بالليزر

كما هو الحال مع أي تدخل طبي، هُناك بعض عيوب حشو الليزر أو إن صحَّ التعبير “بعض الحالات التي لا يُنصح علاجها بحشوات الليزر”، أبرز تلك الحالات:

  • حشوات الضروس الخلفية، لأنها قد تتضرر نتيجة ضغط الضروس القوي أثناء عملية الطحن والمضغ.
  • حشو المساحات الكبيرة أو الواسعة، لأن ذلك يمنع التحام مكونات الحشو مع نسيج السن بشكل جيد.
  • حالات التهاب عصب الأسنان (حشو العصب).

كذلك من أبرز العيوب لـ حشو الاسنان بالليزر هو القابلية السريعة للتآكل أو السقوط مع المضغ بمرور الوقت، حينها يحتاج المريض لزيارة افضل دكتور اسنان وضبط الحشو مرة أخرى. هذا يأخذنا لسؤالٍ هام: ما هو العمر الافتراضي للحشو الضوئي؟ دعونا نُجيب معًا..

ما هو العمر الافتراضي للحشو بالليزر؟

يعتمد العمر الافتراضي للحشوات الضوئية على مدى اهتمام المريض وعنايته بأسنانه، فغسل الأسنان يوميًا، وتجنب حك الأسنان بأشياء صلبة، مثل: فتح العلب المعدنية بالأسنان، وزيارة طبيب الأسنان دوريًا، كلها أمور تُساعد على إطالة العمر الافتراضي للحشو حتى سبع سنوات.

تكلفة حشو الأسنان الأمامية بالليزر

تتفاوت تكلفة حشوات الاسنان بالليزر تبعًا لعدة عوامل، أبرزها:

  • مدى تضرر السن المُراد حشوه.
  • جودة خامات الحشو المُستعملة.
  • نوع الأدوات الطبية المُستعملة، ومدى اهتمام المركز بالتعقيم والنظافة.
  • شهرة اسم الطبيب ومدى كفاءته في مجال تخصصه.

ذكرك أن ثقوب الأسنان هي أشهر الأسباب التي تؤدي لحشو الأسنان. لذا اتبع التدابير الوقائية حتى لا تحتاج إلى حشو أسنانك، مثل: تقليل استهلاك السكر، وغسل الفم بعد تناول الطعام، ومراجعة طبيب الأسنان بانتظام.

في النهاية، يجب أن نؤكد على أهمية العناية بصحة أسناننا والتفاعل بسرعة عند ملاحظة أي علامات تحذيرية تشير إلى الحاجة إلى علاج الحشو. إذا كنت تشعر بألم أو لاحظت أي تغيرات في أسنانك، فلا تتردد في التواصل مع فريق مركز Rident Dental لطب الأسنان. يمكنكم التواصل عبر الأرقام المذكورة على الموقع لتحديد موعد والبدء في العلاج.

فريقنا المتخصص سيقدم لكم الرعاية الطبية المثلى وسيساعدكم في استعادة صحة وجمال أسنانكم. نحن هنا لمساعدتكم في كل خطوة على طريق العلاج وتحسين صحة وجمال أسنانكم.

خدمات اخرى قد تهمك

زراعة الاسنان
تركيب فينير الاسنان
تركيب ابتسامة هوليود
حشو الاسنان الامامية

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top