تسوس الاسنان الامامية

الأسنان هي مرآة الوجه بالكامل، والابتسامة هي أول ما يلفت النظر للإنسان من الوهلة الأولى، ولكن قد يسبب تسوس الاسنان الامامية العديد من المشكلات المزعجة للشخص المصاب به، ولذلك فإننا اليوم سنتحدث عن أفضل طرق علاج هذه المشكلة، وأيضاً سنلقي النظرة على أسبابها وكيفية الوقاية منها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

أسباب تسوس الاسنان الامامية

يحدث تسوس الأسنان نتيجة تراكم طبقة البلاك، والتي تنتج من ترسب بقايا الطعام والبكتيريا لفترة طويلة على الأسنان وخاصة فوق وتحت خط اللثة الأمامي، تتصلب هذه الطبقة مع الوقت منتجة أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان، وإن لم يتم علاجها فإنها تنتقل إلى الطبقات الداخلية من السن، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث التسوس على الأسنان الأمامية ما يلي:

• تناول الكثير من السكريات أو الرقائق والمقرمشات والمعجنات ومضغها بالأسنان الأمامية.
  • تناول الكثير من العصائر المحلاه والمشروبات الغازية والمثلجات.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان الأمامية بانتظام وخاصة في الفراغات وبين الأسنان.
  • من الممكن أن يحدث بسبب نقص الفلورايد.
  • قد يبدأ التسوس في مكان آخر ثم ينتقل وينتشر إلى الأسنان الأمامية.
  • قد يحدث تسوس أسنان الأطفال الأمامية نتيجة نوم الطفل وفي فمه زجاجة الرضاعة التي تحتوي على الحليب أو العصائر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ألم تسوس الأسنان

أعراض تسوس الاسنان الامامية

قد يحدث التسوس ويظل لفترة دون اكتشافه، وعادة ما يكتشفه الشخص عند الشعور بالألم أو ملاحظة البقع والتآكل، وتكون الأعراض الرئيسية لتسوس الأسنان الأمامية كما يلي:

• ألم عند قضم أو مضغ شئ بالأسنان الأمامية.
  • حساسية الأسنان الأمامية خاصة لدرجة الحرارة الباردة والساخنة ولفحات الهواء البارد.
  • ظهور بقع صفراء داكنة أو بنية أو سوداء على الأسنان.
  • ظهور نخر أو ثقوب في الأسنان الأمامية.
  • إن لم يتم علاج التسوس لفترة طويلة فقد تظهر تجاويف عميقة وتآكل للسن بشكل واضح.

علاج تسوس الاسنان الامامية

تختلف وتتعدد طرق علاج تسوس الأسنان الأمامية وفقاً لدرجة الإصابة بالتسوس، وتوقيت البدء في العلاج، وأيضاً حالة اللثة والفك وأجزاء الفم الأخرى، ولكن عادة ما يكون العلاج في المرحلة الأولى قبل حدوث الألم والثقوب ضمن الخيارات التالية:

• إزالة طبقة البلاك وتنظيف الأسنان.
  • وصف معجون أسنان غني بالفلورايد.
  • وصف غسول الفم المعقم والمطهر لحماية الفم من البكتيريا.
  • في بعض الحالات قد يصف الطبيب أيضاً مكملات الفلورايد.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحمي الأسنان وتزيد من قوتها.

حشو الأسنان الأمامية

علاج تسوس الاسنان الامامية بالحشو

لا يغفل على أحد بالطبع أن حشو الأسنان يعتبر هو أهم طرق علاج التسوس والتخلص منه نهائياً، ويُستخدم الحشو عندما ينتقل التسوس إلى داخل السن وطبقة العاج ويشكّل تجويفاً به، ولكن قبل أن يصل إلى الجذور، فعند وصول التسوس إلى لب السن والأعصاب يلزم بالطبع حشو العصب، ولكن هنا يتم الحشو العادي للسن كالتالي:

1. يقوم الطبيب بحقن التخدير المناسب.
  2. تتم إزالة المنطقة المصابة وتنظيف تجويف السن جيداً.
  3. يتم وضع مادة تطهيرية في التجويف.
  4. في النهاية توضع الحشوة، وفي بعض الحالات يتم تركيب تاج أو طربوش أسنان لحماية الحشو، أو الفينير في حالة اللجوء إليه كـ حل تجميلي مع العلاج.

أنواع حشوات الأسنان

توجد العديد من أنواع الحشوات التي تختلف خاماتها ولكل منها خصائص ومميزات، ومن أهمها ما يلي:

• الحشو الذهبي.
  • الحشو الفضي أو أملغم (وهو مكون من سبيكة معادن من الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق).
  • الحشو البورسلين أو السيراميك.
  • الحشو الكومبوزيت.
  • الحشو الزجاجي، وهو يكون مصنوعاً من نوع خاص من الزجاج وغالباً يُستخدم للأطفال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن علاج التسوس بفينير الأسنان؟

يتم تركيب الفينير على الأسنان الأمامية للحصول على شكل جمالي أفضل وأيضاً إخفاء العديد من عيوب ومشاكل الأسنان، ومن أهمها التصبغ والاصفرار أو الثقوب والتصدع التي نتجت عن التسوس، لذلك فإن فينير الأسنان من الممكن أن يكون أحد محطات رحلة علاج تسوس الأسنان الأمامية وظيفياً وجمالياً، أي أنه قد ينتهي الأمر باستخدام الفينير ولكن بالطبع بعد علاج التسوس لأنه لا يمكن تركيبه فوق منطقة مصابة بالفعل ولم يتم علاجها.

فينير الأسنان

مميزات فينير الأسنان بعد علاج تسوس الأسنان الأمامية

يتمتع الفينير بعدد من المميزات الهامة مما يجعله على رأس قائمة الخيارات التجميلية للأسنان سواء بعد علاج التسوس أو في حالة الرغبة في تجميل الأسنان الأمامية عموماً، ومن أهم مميزاته ما يلي:

• يعتبر من الإجراءات ذات النتائج طويلة المدى.
  • قشور الفينير في حد ذاتها تكون مقاومة للتسوس ولتغير اللون، فهو يحمي من تسوس الاسنان الامامية مستقبلاً.
  • يساعد على حل مشكلة تآكل أو تصدع الأسنان بسبب التسوس.
  • يساعد على حل مشكلة اعوجاج الأسنان أو وجود فراغات بينها.
  • يعطي ابتسامة ناصعة بأسنان متناسقة من حيث اللون والطول والحجم.

مضاعفات تسوس الاسنان الامامية

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج تسوس الاسنان الامامية وأيضاً أعراض وأسباب حدوث التسوس، ماذا إن لم يتم علاج التسوس في أسرع وقت ممكن وتم ترك الحالة وإهمالها؟ إن هذا بالضبط أعزائي القراء هو ما يسبب تلك المضاعفات التي تكون في غاية الإزعاج والصعوبة ولا يحتملها أغلبنا، مثل:

• انتشار التسوس ووصوله إلى عصب وجذور السن والشعور بالألم الشديد في لب السن.
  • التهاب اللثة واحمرارها وتورمها.
  • تورم الفك والوجه بالكامل في بعض الحالات نتيجة خراج الأسنان.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام أو التحدث بشكل طبيعي نتيجة الألم والتورم.
  • خروج صديد من اللثة أو من السن.
  • في حالات شديدة قد يحدث تفكك أنسجة اللثة عن الأسنان.

كيفية الوقاية من تسوس الاسنان الامامية

رغم أنه من أكثر مشكلات الأسنان انتشاراً بين الأعمار المختلفة، ولكن تظل توجد بعض الإجراءات التي يمكن من خلالها تفادي آلام التسوس ومشكلاته أو على الأقل تقليل نسبة حدوثه، ومن أهمها ما يلي:

• الحفاظ على نظافة الفم والأسنان مرتين على الأقل يومياً بالمعجون والفرشاة.
  • من الأفضل استخدام الخيط الطبي للأسنان لإزالة بقايا الطعام الدقيقة من بين الأسنان.
  • عدم الإكثار من السكريات ومشروبات الصودا والعصائر المحلاه.
  • شرب المياه التي تحتوي على الفلورايد.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تلتصق بسهولة بالأسنان وتظل لفترة طويلة مثل الحلوى المطاطة والمقرمشات والمخبوزات وغيرها.
  • يفضل المتابعة مع الطبيب بشكل دوري كل 6 أشهر تقريباً للكشف عن أي مشكلة بالأسنان واتخاذ الخطوات لعلاجها مبكراً.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أسباب تسوس الاسنان الامامية وكيفية علاجه بأحدث الطرق نهائياً، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

إترك تعليقك