تركيب الزيركون للاسنان الامامية

تركيب الزيركون للاسنان الامامية

الأسنان الأمامية أو القواطع لها دور أساسي في تكوين الابتسامة الجذابة، نظرًا لأنها الأكثر وضوحًا، وعندما تنكسر تلك الأسنان لسببٍ أو لآخر، يُصبح تركيب الزيركون للاسنان الامامية هو الحل المثالي لإصلاح المشكلة.
فمتى يحتاج الفرد إلى تركيب زيركون للاسنان الأمامية؟ وبمَ تتميز تركيب سن زيركون؟ وما هو عيوبها؟ وما هو الفرق بينها وبين خامات تركيبات الأسنان الأخرى؟ في هذا المقال نُجيبك عن تلك الأسئلة وأكثر..

احجز موعد

ما هو الزيركون للاسنان

الزيركون هو نوع من المواد السيراميكية المستخدمة في صناعة تركيبات الاسنان والتي تُعتبر من أحدث التقنيات في مجال طب الأسنان. يتميز الزيركون بقوته وصلابته العالية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتركيبات الأسنان، خاصةً في المناطق ذات الضغط العالي مثل الأسنان الخلفية. بالإضافة إلى قوته، يتمتع الزيركون بمظهر طبيعي وشفافية تشبه الأسنان الطبيعية، مما يجعله خيارًا شائعًا للحصول على تركيبات الاسنان جميلة ومتينة. يعتبر استخدام ازيركون اسنان في التركيبات من الخيارات الحديثة والمتطورة التي توفر نتائج متميزة للمرضى.

لماذا يتم تركيب الزيركون للاسنان الامامية؟

تتكون تركيبة الزيركون من أكسيد الزركونيوم (الزيركونيا) وهو مسحوق أبيض يُستخدم في صناعة هيكل تركيبات الأسنان أو الكراون، وله عدة أنواع تشمل:

  • تركيبات الزركونيوم الكامل:
    يتكون الكراون بالكامل من مادة أكسيد الزيركونيوم، وهو النوع الأكثر متانةً وتحملًا.
  • تركيبات الزركونيوم والبورسلين:
    تُصنع الطبقة الداخلية للكراون من الزركونيوم ويُغطى بطبقة خارجية من السيراميك أو البورسلين، مما يجعل تلك الطبقة أكثر عرضةً للكسر والتلف.

ماهي عيوب ومميزات الزيركون

يتم تركيب الزيركون للاسنان الامامية بغرض تحسين مظهر الابتسامة وتصحيح عيوبها مثل: الاصفرار، وعدم انتظام حجم الأسنان، ووجود فراغات واسعة بينها، وبالطبع لها عيوب ومميزات نناقشها سويا فى السطور التالية:

مميزات تركيب الزيركون للاسنان الامامية

لماذا تتجه معظم عيادات الأسنان فى مصر إلى استخدام اسنان زيركون لتجميل الاسنان الامامية فضلًا عن أنواع التركيبات الأخرى؟ إليكَ أهم المميزات التي يحصل عليها الفرد بعد التركيب:

  • قوي ومتين، فقوة تركيبات الزيركون مُقاربة لقوة التركيبات المعدنية، مما يجعله مقاومًا للتآكل والصدمات ويضمن استمراريته لسنوات طويلة.
  • ذو لون أبيض مميز وثابت، فلون تركيبة الزيركون أبيض يُشبه لون الأسنان الطبيعي وبالتالي يجمع بين متانة المعدن واللون الأبيض المُقاوم للتصبغات والاصفرار.

عيوب تركيب الزيركون للاسنان الامامية

لا يخلو أي تدخل طبي أو تجميلي من العيوب أو المخاطر التي قد تُصيب الفرد، فقد تظهر بعض المضاعفات بعد تركيب الاسنان الامامية المصنوعة من الزيركون، وتشمل تلك المضاعفات ما يلي:

  • التهابات اللثة:
    بعد تركيب زيركون الاسنان، تضغط تلك التركيبات على اللثة مما يؤدي إلى التهابها.
  • تآكل الأسنان المُجاورة:
    قد تؤدي تركيبات الزيركون إلى تآكل مينا الأسنان المُجاورة نظرًا إلى صلابتها.
  • تسوس الأسنان:
    من الممكن أن تترسب بقايا الطعام تحت تركيبات الزيركون أو بينها، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا ومن ثَمّ الإصابة بتسوس الأسنان.

لذا يُنصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب بعد تركيب زيركون الاسنان لاكتشاف أي مشاكل ناتجة عن تلك التركيبات والعمل على حلها سريعًا.

تعرف الآن: ماهو افضل طبيب اسنان فى مصر

تركيبات الزيركون

طريقة تركيب اسنان زيركون

أثناء تركيب الزيركون للاسنان الأمامية، تُتبع الخطوات الآتية:

  • تجهيز الاسنان الامامية لتركيب كراون الزيركون بتصغيرها أو بردها، وهي مرحلة غير مؤلمة، وتتم تحت تأثير المُخدِّر الموضعي.
  • أخذ مقاسات الأسنان عن طريق مواد شبيهة بالصلصال (الألجينات Alginate) أو بالطرق الرقمية الحديثة (الديجيتال) باستخدام الماسح الرقمي ثلاثي الأبعاد.
  • إرسال المقاسات إلى المعمل لتصميم تركيبة الزيركون بما يناسب حجم أسنان المريض وشكلها.
  • تثبيت التركيبة على الأسنان للحصول على ابتسامة جذابة.

احجز موعد

كم تُكلف عملية تركيب الزيركون للاسنان الامامية؟

تقع أسعار الزيركون ضمن الفئة المتوسطة في تركيبات الأسنان، فهي أعلى تكلفةً من تركيبات البورسلين، لكن لا يصل سعرها إلى أسعار زراعة الأسنان، كما تختلف التكلفة الإجمالية من عيادة لأخرى بناءً على ما يلي:

  • تكلفة الفحوصات التي تسبق إجراءات تركيب كراون الزيركون.
  • تكلفة خامات الزيركون المستعملة في تصنيع الكراون.
  • سُمعة عيادة الأسنان ومدى التطور التكنولوجي في الأدوات المستخدمة.
  • خبرة طبيب الأسنان المُشرف على تركيب كراون الزيركون.

إن أردت مناقشة أحد أطباء الأسنان لمساعدتك على الموازنة بين مميزات تركيب الزيركون للاسنان الامامية المحتلمة وعيوبها وتكلفتها، اتصل بمركز رايدنت لطب الأسنان على أرقامنا الموضحة على الموقع الإلكتروني.

خدمات أخرى قد تهمك
تركيب الضرس بعد الخلع
زراعة الاسنان
تركيب اسنان هوليود
تركيب تقويم الاسنان

الاسئلة الشائعة

هل يتغير لون تركيبات زيركون مع مرور الوقت؟

بعد تركيب الزيركون للاسنان الأمامية لا يتغير لون الأسنان، فذلك النوع من التركيبات مقاومٌ للاصفرار والتصبغات، ويظل لونه أبيضًا لامعًا، لا سيما إن اعتنى الشخص بنظافة أسنانه.

لقد كان من أكبر التحديات التي سيطرت على فكر ونظرة دكتور محمد الحديدي  خلال مسيرته الطبية هو انشاء وتأسيس مركز متكامل لخدمات زراعة وتجميل الأسنان في مصر، مركز يتم تأسيسه بشكل ينافس أكبر المراكز المصرية والعالمية فى الشرق الأوسط، واثقاً انه ليس من المستحيل إطلاقاً تقديم خدمات بنفس الجودة والكفائة

احجز الان

حجز موعد

اماكن العيادات
Scroll to Top