تركيب اسنان

إن الحصول على أسنان صحية ومكتملة وبحالة جيدة هو هدف الكثير منّا بلا شك، ولكن في حالات معينة قد تحدث إصابات أو فقدان لسن أو أكثر، وعندها من الممكن التفكير في تركيب اسنان بديلة لتلك المفقودة، فما هي أهم الحالات التي تحتاج لتركيب الأسنان؟ وهل هذا الخيار مناسب للجميع؟ وما أنواع التركيب التي من الممكن الاختيار من بينها؟ تابعوا المقال لمعرفة الإجابة أعزائي القراء.

ما معنى تركيب الأسنان؟

تركيب الأسنان هو الحصول على أسنان بديلة وجديدة بدلاً من تلك التي تم فقدانها، قد يحدث فقدان الأسنان بشكل عام لأسباب كثيرة، كما أنه قد يكون كلياً أو جزئياً، بمعنى فقدان السن بالكامل بالجذر الخاص به أيضاً أو فقدان الجزء العلوي منه فقط وهو التاج، كما أنه من الممكن فقدان سن واحد أو أكثر، ولكن على أي حال فإن تركيب اسنان بديلة يعتبر أحد الحلول الهامة للاستعاضة عن الأسنان السابقة التي لم تعد موجودة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

متى تحتاج إلى تركيب اسنان؟

يكون الهدف من تركيب الأسنان هو الحصول على بديل من الناحية الجمالية والوظيفية أيضاً، وعادة ما تكون هناك حاجة إلى تركيب اسنان في الحالات التالية:

  1. إذا فقد الشخص سن أو أكثر نتيجة التقدم في السن بشكل طبيعي.
  2. إذا حدث فقدان للأسنان بسبب التعرض لإصابة أو حادث أو صدمة.
  3. إذا كان فقدان الأسنان يؤثر على الوظيفة الطبيعية للنطق ومضغ الطعام أيضاً.
  4. في بعض حالات العدوى التي قد تؤدي إلى تخلخل وخلع الأسنان بالكامل، وتكون هناك حاجة لأسنان تعويضية بديلة.
تركيب اسنان

تركيب أسنان ثابتة

تركيب اسنان ثابتة

يتم تركيب اسنان ثابتة بشكل عام عن طريق الطريقة الأشهر والأهم وهي زراعة الأسنان بشكل دائم، وفي هذه الطريقة يتم زرع سن بديل للسن الطبيعي المفقود، بكلا جزءيه الغرسة المصنوعة من التيتانيوم وأيضاً تاج الأسنان أو الكراون Crown الذي يكون غالباً مصنوعاً من البورسلين، وتتم هذه العملية على أكثر من مرحلة طالما هي ليست زراعة أسنان فورية، وعادة ما يحتاج العلاج الكامل إلى بضعة أشهر ولكن قد تختلف مدة زراعة الأسنان من حالة إلى أخرى.

تركيب اسنان تجميلية

يعتبر الشكل الأشهر للأسنان التجميلية هو التاج، ويكون التاج عبارة عن جزء علوي خارجي يحاكي السن الطبيعي في الشكل واللون، ويوضع كبديل للسن المفقود فوق الجذر الطبيعي والدعامة أو فوق الغرسة في حال عدم وجود الجذر وتكون هذه الحالة كما في الزراعة تماماً، أما فينير الأسنان فهو عبارة عن قشور تجميلية توضع على الأسنان الموجودة بالفعل لعلاج الاعوجاج والاصفرار والتصبغ والتكسر وغيرها من المشكلات الجمالية، وقد لا يعتبر تركيباً للأسنان بالمعنى الحرفي لأن السن الأصلي يكون موجوداً بالفعل.

تركيب اسنان

فينير الأسنان

شروط تركيب الأسنان

من المهم لمن يفكر في إجراء تركيب للأسنان أن تتوافر لديه بعض الشروط التي تمكنه من أن يكون مرشحاً للإجراء دون مخاطر سواء كانت صحية أو متعلقة بفشل النتائج، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن تكون البنية العظمية للفك جيدة لاستقبال الغرسة، وفي حال كانت تحتاج إلى دعم فمن الممكن إجراء جراحة زراعة عظام الفك أولاً.
  • أن تكون أنسجة اللثة سليمة وصحية.
  • ألا توجد عدوى معينة سواء كانت مزمنة أو شديدة تعوق الإجراء.
  • من المهم أن يكون لدى الشخص الاستعداد الكامل للالتزام بالخطة العلاجية من البداية للنهاية.

فوائد تركيب اسنان بديلة

يساعد الحصول على أسنان جديدة بديلة للأسنان التي تم فقدانها على تقديم العديد من الفوائد والمميزات الهامة للشخص، وذلك كما يلي:

  • تحسين وظيفة مضغ الطعام بشكل أفضل.
  • حماية الجهاز الهضمي من المشكلات الناتجة عن عسر الهضم بسبب عدم القدرة على المضغ جيداً نتيجة فقدان الأسنان أو الضروس.
  • تحسين شكل الابتسامة الجمالي خاصة عند تركيب الأسنان الأمامية.
  • رفع جودة وظيفة النطق والكلام وإخراج الحروف بشكلها الصحيح.
  • زيادة الثقة بالنفس وتحسين الحالة النفسية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تركيب اسنان بدون ألم

يتساءل الكثير من الأشخاص هل يمكن تركيب الأسنان بدون الشعور بالألم؟ وعليه أعزائي القراء نجيب بأن عملية التركيب سواء كانت زراعة أو تركيب تاج أو غيرها، فإنها تتم في مراكز Rident للأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي المناسب للإجراء والذي يمنع الشعور بالألم خلال القيام به، فلا داعي للتخوف من الألم أثناء القيام بالتركيب، ولكن من الممكن الشعور ببعض ألم زراعة الأسنان بعد أن يزول مفعول التخدير، قد تكون درجة الألم طفيفة أو قليلة إلى متوسطة ويتم التعامل معه بتناول مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب، وعادة ما يزول هذا الألم خلال بضعة أيام.

تركيب اسنان

بعد تركيب الأسنان

هل تركيب الأسنان دائم؟

قد يعتمد ذلك على أنواع تركيبات الأسنان المستخدمة، حيث يعتبر تركيب الأسنان خاصة الثابتة منها من الإجراءات طويلة المدى أو الدائمة، وتتناسب فترة استمرارية نتائج التركيبات طردياً مع الحفاظ عليها والعناية بها وفقاً لنصائح الطبيب التي يقدمها لك في هذا الشأن، وأيضاً مع خبرة ومهارة الطبيب الذي قام بالإجراء في الأساس.

نصائح هامة بعد تركيب اسنان بديلة

لا شك أن لحظة الحصول على أسنان جديدة تعد من اللحظات التي لا يضاهيها شيئاً في الشعور الجيد الذي يتملك الإنسان حينها من كافة الجوانب، ولأن الأمر يستحق الحفاظ عليه، نقدم لكم بعض النصائح الهامة لتحقيق ذلك:

  • عدم محاولة خلع أو تحريك أو إزالة أي نوع من التركيبات من تلقاء نفسك.
  • بعد تركيب الأسنان ولمدة عدة أيام من المهم الانتباه لما تتناوله، ومن الأفضل الابتعاد عن السكريات والأطعمة الصلبة والمثلجات.
  • عدم التدخين في هذه الفترة ومن الأفضل الإقلاع عنه تماماً، فهو من ألدّ أعداء صحة الأسنان عموماً.
  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان جيداً.
  • مراجعة الطبيب عند حدوث أي أعراض غريبة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أهمية تركيب اسنان بديلة والحالات التي تحتاج إليها، وأيضاً أنواع التركيب ومميزاته وشروطه، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

إترك تعليقك